اختراعات حديثة

احدث الاختراعات والاكتشافت العلمية

في عصر المعرفة الرقمية وهو عصر جديد ارقى من عصر الصناعة .. لم يتكتشفه احد من قبل ولم يكن في مخيلة القلاسفة وخبراء الاقتصاد قبل عقدين من الزمان .. يبدا خطوات راسخة وسريعة فينقل مجتمعات الى العالم الثاني ويرسخ مجتمعات في العالم الاول .. وفي هذا اثبات علمي واقعي حقيقي على ان الفكر يتبع الانتاج وليس الانتاج هو من يتبع الفكر واذا ما ترك الانسان لعقله فرصة للتفكير فانه سيحسم الجدل التاريخي حول ايهما اسبق من الاخر الانتاج المادي للخيرات ام ان الفكر .. الاخبار والمعلومات في هذه الصفحة تنبؤكم بالحقيقة .. وهي ان الاقتصاد هو المحرك الرئيسي للتاريخ وليست الافكار

اليابان: مشاهدة البرامج عبر «قميص» متصل بهاتف ذكي

الجمعة ٥ يوليو ٢٠١٣

ابتكرت شركة الإعلانات اليابانية “دنتسو” قميص يتحول إلى شاشة تعرض بيانات تفاعلية عند وضع هاتف ذكي أمامه، ويعد هذا الأبتكار من أحدث الصيحات في مجال الألبسه “الإلكترو دينامية”.

ويكفي وضع هاتف خلوي مزود بكاميرا قبالة هذا القميص المعروف بـ”أسوبيرو-تي” (أي القميص الذي يمكن اللعب فيه)، كي تظهر بيانات تفاعلية على الشاشة، مثل قلب كبير ينبض أو فستان، فيتحول الواقع إلى مشهد فيديو إفتراضي.

وليست هذه المسألة صعبة من الناحية التقنية، فقد زود هذا القميص برمز تتعرف عليه كاميرا الهاتف الذكي المزود ببرمجية خاصة، ويؤدي الاستشعار بهذا الرمز إلى إضافة بيانات تفاعلية إلى الصورة الحقيقية يمكن اختيارها من مجموعة كبيرة.

ويعتمد هذا الابتكار على تقنية الواقع المعزز، وهو يسمح أيضاً بتشارك الصور الملتقطة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وسيعرض هذا القميص لدى علامات عدة للألبسة، ومن المتوقع أن تبيع ماركة “بيمز” أول خمسة نماذج منه السبت المقبل.

 

العلم يحطم وبقسوة ثوابت واقانيم ويفتح افاقا رحبة لمعارف جديدة

كانت حياة على كوكب المريخ

بريطانيا – يو بي أي الخميس ٢٠ يونيو ٢٠١٣

أظهرت دراسة بريطانية جديدة إلى أن كوكب المريخ كان يتمتع بغلاف جوي غني بالأكسيجين قبل كوكب الأرض بأكثر من بليون عام.

وقال الباحث برنارد وود، من جامعة (أوكسفورد) في مقابلة مع صحيفة (أيرش تايمز)، إن فحوصاً لنيازك على الأرض وحجارة على المريخ تشير إلى أن الأكسيجين كان يؤثر على سطح المريخ قبل 4 ملايين سنة، أي على الأقل قبل تجمع الأكسيجين بكميات ملحوظة في الغلاف الجوي لكوكب الأرض بـ1500 مليون عام.

وأوضح وود أن الأدلة تستند إلى مقارنة بين نيازك من المريخ ارتطمت بكوكب الأرض وبيانات من حجارة فحصها مسبار «سبيريت» التابع لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا) في جزء قديم من الكوكب يحتوي حجارة عمرها أكثر من 3700 مليون عام.

وقال إن «الكوكب الأحمر» كان على الأرجح رطباً ودافئاً قبل بلايين السنين، ما أدّى الى أن يصبح الغلاف الجوي لكوكب الأرض غنياً بالأكسيجين.

مما يعني انه كان هناك حياة على كوكب المريخ يسعى العلماء لمعرفة تفاصيلها

باحثون روس: يمكن استخدام «الشيطان» لتدمير أجسام فضائية خطيرة

قال باحثون روس إنه يمكن استخدام الصواريخ البالستية العابرة للقارات (إس إس 18) أو صواريخ «الشيطان» لتدمير أجسام فضائية تشكل خطراً على كوكب الأرض، بعد أربعة أشهر على سقوط أجزاء من نيزك فوق الأورال الروسي مسبباً إصابة 1200 شخص.

ونقلت وكالة أنباء (نوفوستي) الروسية عن الباحث في مركز تصميم صواريخ الدولة الروسي، سابيت سايتغاراييف، في إقليم تيشليابينسك الروسي، قوله اليوم الأحد، إن «الصواريخ الحاملة التي صممت على أنها صواريخ بالستية عابرة للقارات مثل صاروخ فويفودا (أو الشيطان) التي تستخدم وقوداً سائلاً يرتكز إلى مركب الهيدرازين، مجهزة بشكل مناسب لضرب الأجسام التي تُكتشف بشكل مفاجئ».

وأضاف الباحث أن الصواريخ: «يمكن أن تبقى طوال 10 سنوات أو اكثر في جهوزية للإطلاق، بعد إعادة تزويدها بالوقود»

حتى النبات طلع بيعرف الحساب .. فلماذا العرب كل حياتهم عالسبحانية ؟؟

علماء: نحن مندهشون.. النباتات تجيد علم الحساب!

بريطانيا – يو بي أي الأحد ٢٣ يونيو ٢٠١٣

وجدت دراسة بريطانية أن النباتات تجري حسابات رياضية صعبة بهدف التأكد من امتلاكها غذاء يكفيها طوال الليل.

وبيّنت الدراسة التي نشرت في دورية (إي لايف) العلمية أن باحثين من مركز جون إينز البريطاني وجدوا أن النباتات تعدّل نسبة استهلاكها للغذاء بهدف تفادي الجوع خلال الليل، في الوقت الذي تعجز فيه عن الحصول على غذائها الضروري من الشمس، أي خلال النهار.

كما وجد الباحثون أن النباتات قادرة حتى على تعويض ما ينقصها من الغذاء، لدى حلول الليل باكراً، واستنتجوا أن الدقة التي تعدّل فيها هذه النباتات استهلاكها تفترض أنها تجري عملية قسمة معقدة، مشيرين إلى أن هذا المثل الأول الملموس في علم الأحياء لإجراء عملية حسابية معقدة مماثلة.

وقام الباحثون بدراسة على نباتات «أرابيدوبسيس» التي تعدّ نباتات نموذجية للاختبارات.

وقالت أليسون سميث، الأستاذة الأساسية في الدراسة لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) إن هذه النباتات: «تقوم بعمليات حسابية بطريقة بسيطة وكيميائية ما أثار دهشتنا نحن العلماء

ثورة علمية ستغير الكثير من المفاهيم الفلسفية الشائعة

وتقدم حلولا للقلوب المريضة

انتاج قلب صناعي بالكامل حسب حالة كل مريض

هل يعني هذا الانجاز الثوري لكم غير نتائجه الطبية ؟؟

صنع قلب اصطناعي قادر على تعويض قلب بشري يعاني من اختلال في وظائفه، ظل هذا الإشكال التكنولوجي والعلمي يؤرق كل أطباء وجراحي القلب والشرايين في العالم أجمع منذ أزيد من نصف قرن. للأسف، النماذج التي صنعت حتى الآن لم تكن نتائجها مقنعة، كما كان يتمنى العلماء. فقد كانت تتشكل جلطات داخل القلب الاصطناعي تسبب حوادث وأزمات قلبية ودماغية، أو أن القلب الاصطناعي لا يلائم النشاط البدني للمريض، أو لأن عناصر ضخمة خارج الجسد تحد من حركات المريض. لكن ها هي مرحلة أخرى جاءت لتكمل هذه الملحمة العلمية: في فرنسا، تستعد شركة فرنسية (Carmat) لزرع قلب اصطناعي بالكامل على 4 إلى 6 مرضى في غضون هذه السنة، بمعنى أن القلب الصناعي الجديد سيعوض كليا القلب البيولوجي، وتم تصميمه على أمل حل المشاكل التي اعترضت العلماء في السابق، والهدف المنشود هو إمكانية إيجاد بديل بالنسبة لآلاف المرضى الذين ينتظرون زراعة قلب أو بالنسبة للمرضى الذين لا يمكن زراعتها.

علماء يابانيون يتمكنون من صناعة كبد بشري!

اليابان _ يو بي أي

تمكّن علماء يابانيون، من ابتكار كبد بشري من خلايا جذعية أُخذت من الجلد والدم، وتعد هذه الخطوة الأولى في تاريخ البشرية بمثابة «زيادة في أفق الأمل لدى المرضى الذين ينتظرون الخضوع لزراعة الأعضاء».

وذكرت الدراسة التي نشرت في دورية «Nature» العلمية، أن علماء يابانيين تمكنوا من تطوير كبد بشري، ويمكن استخدام هذه التقنيات لاختبار عقاقير جديدة، كما يمكن ابتكار كبد ورئتين وبانكرياس جديدة من خلال التقنية عينها.

وقاموا باستخدام 3 أنواع مختلفة من الخلايا، تتألف معاً لتكوّن كبداً بشرياً داخل جنين ينمو، ثم عمدوا إلى زرعها في دماغ الفئران، حيث ربطوها بشرايين الدم وتركوها لتنمو مدة شهرين على الأقل.

ولاحظ الباحثون أن الخلية المصنوعة يدوياً، تحمل بمعايير الكبد البشري العامل، بينها القدرة على تفكيك العقاقير، كما لاحظوا أنها أطالت أمد حياة القوارض التي تعاني من مرض كبدي مميت.

 

ثلاجة سامسونغ تنتج مياه الصودا في المنزل

اتفقت شركة “سامسونغ” للصناعات الإلكترونية مع شركة متخصصة في إنتاج المياه الغازية من أجل تصميم ثلاجة جديدة تمتاز بإضافة فريدة من نوعها، تسمح للمستخدمين بصناعة ما يرغبون به من المياه الغازية باستخدام مخرج خاص في غطاء الثلاجة الخارجي.

وقال بيان مشترك “لسامسونغ” وشركة “صودا ستريم” إن الاتفاق جرى بينها لإنتاج الثلاجة بحجم 36 بوصة، مع إضافة صنبور خاص بضخ المياه الغازية للمرة الأولى في تاريخ هذه الصناعة، وفقا لما نقلته مجلة “تايم” الشقيقة .

وأضاف البيان أن المستهلك سيكون قادرا على إنتاج المياه المعدنية من خلال الضغط على مفاتيح خاصة، تتيح تحديد نسبة الكربون المرغوبة، والتي تتوفر عبر أنبوب صغير موجود في خلفية الثلاجة، ويمكن تبديله عند فراغه.

يشار إلى أن شركة “صودا ستريم” تنشط في مجال إنتاج أجهزة منزلية متخصصة في صناعة المياه الغازية، كما توفر خيارات متنوعة مثل إضافة النكهات إلى المياه المنتجة أو إلى سوائل أخرى مثل الثلج والليموناضة

gal.soda

أول هاتف شفّاف في العالم؟

حوّلت شركة “بوليترون” (بلايترون) التايوانية غير المشهورة والمتخصصة في تصنيع التصاميم الزجاجية، حلم التلفون الشفاف النافذ للضوء الى حقيقة، بعد أن قامت بتصنيع هاتف شفاف مصنوع من  .. الزجاج.وبالرغم من عدم وجود معلومات كافية حول هذا الجهاز إلا أنه بات معروفاً أن الهاتف الجديد يملك شاشة غير كبيرة وعلى الرغم من تسميته بالهاتف الشفاف، إلا أنه يملك أجزاءً غير شفافة مثل الكاميراوالذاكرة وغيرها من الأقسام.

19059


كاميرا ثلاثية الابعاد

أعلنت شركة “لينكس لابس” Lynx Labs عن إطلاقها لأول كاميرا رقمية جديدة من نوع Point & Shoot يمكنها أخذ صور ثابتة ومتحركة بتقنية الأبعاد الثلاثة، بالإضافة إلى العديد من المزايا الأخرى.

واوضحت الشركة إن الكاميرا الجديدة سوف تضيف تحسينات كبيرة على عمليات التصميم والتصوير ثلاثي الأبعاد، وهي سهلة الاستخدام في الوقت عينه، اذ يمكن للكاميرا (المصممة على شكل جهاز كمبيوتر لوحي) أن تقوم بمهام عديدة ومبتكرة، أهمها أخذ القياسات الرقمية وتحويل الصورة إلى نموذج ثلاثي الأبعاد، بالإضافة إلى تصويرها ورصدها للأنشطة الحركية وتحويلها لحركة رقمية، ومن الممكن أن تساعد هذه الكاميرا بشكل كبير في تصميم الألعاب والأفلام ثلاثية الأبعاد في المستقبل.

ويبلغ سعر الكاميرا الجديدة 1799 دولاراً، وهي مصممة من مادة البلاستيك، وتتميز بوزنها الخفيف، وهي مزودة ببطارية يمكنها تشغيل الكاميرا لمدة تصل إلى 4 ساعات

 
camira

قلم إلكتروني يصحّح الأخطاء ذاتياً

ابتكرت شركة ناشئة نمساوية تُدعى “ليرنستف” ومقرها مدينة “سالزبورج”، قلماً جديداً فريداً من نوعه يحمل نفس اسم الشركة، من شأنه تنبيه الشخص بوجود أخطاء كتابية وإملائية ونحوية لإتاحة تصحيحها على الفور أثناء الكتابة.

وهو قلم مدمج به مستشعرات حركة واهتزاز، قادر على التعرف على مجموعة واسعة من الحركات الكتابية، بحيث يهتز حال اكتشافه أخطاء في الكتابة ليتدارك الشخص أي خطأ أو سهو وقع فيه ويقوم بتصحيحها.

ويؤدي هذا القلم وظيفتين: الأولى قدرته على اكتشاف أخطاء في شكل ودرجة وضوح خط اليد، حيث تخبر الشخص عما إذا كان شكل الحرف المكتوب مائلاً أو غير واضح وغيره من الأخطاء الشكلية المحتمل الوقوع فيها أثناء الكتابة، والثانية قدرته على رصد الأخطاء الإملائية والنحوية.

ويُعد هذا القلم مُعلماً افتراضياً للتلاميذ ليتداركوا من خلاله أخطاءهم أثناء أداء واجباتهم الدراسية وأداة تعليمية فريدة وفعالة لتعليم الأطفال الكتابة بخط اليد بطريقة واضحة وسليمة ذات طابع تعليمي مرح، كما أنه أداة مفيدة بالنسبة للطلاب والمعلمين والدارسين وغيرهم.

bin

كاميرا طائرة تعمل بالتّوجيهات الصّوتية

تعتزم حالياً شركة “اولويز انوفيتنغ” الأميركية تطوير جهاز رقمي فريد من نوعه بحجم كف اليد، يُنصت إلى صاحبه ويُلبي أوامره بكل دقة عن طريق التوجيهات الصوتية.

“ميكام” هو جهاز صُمم بطريقة هندسية غريبة نوعاً ما يُشبه طائرة هليكوبتر “روبوت” رباعية الأجنحة أو المروحيات المدمج بها كاميرا، قادر على التقاط صور وفيديوهات بثبات، ويمكن نقل هذه الصور وبثها مباشرة على الهواتف الذكية أو الحواسب اللوحية المعتمدة على نظامي التشغيل الشهيرين “أندرويد” و”آي أو إس”، وذلك بفضل دعمها لتقنيات الاتصال اللاسلكية “واي فاي” و”بلوتوث”، علاوة على إمكانية تحميل المحتوى الملتقط مباشرة ومشاركتها مع الأصدقاء عبر المنصات الاجتماعية المختلفة مثل “فيسبوك” و”تويتر” و”يوتيوب”.

تبدأ هذه الكاميرا الطائرة رحلة طيرانها من راحة يد مستخدمها، لتدور في جميع أرجاء المكان دون اصطدامها بأي عائق يواجهها، وذلك بفضل تزويدها بـ14 جهازا استشعاريا، تمنحها القدرة على الطيران بثبات دون الارتطام بالحواجز المحيطة.

كما لا تكمن وظيفة الميكروفون المدمج بها على استقبال الأوامر فحسب، بل أيضاً يُستخدم لتسجيل الأصوات عند التقاط مقطع أو فيلم فيديو، بالإضافة إلى دعمها لتقنية إلغاء الضوضاء وتنقية الفيديو من الضجيج وتشويش المحيط الخارجي، بجانب قدرتها على التقاط صور بانورامية 360 درجة.

وتخطط الشركة التي تتخذ من مدينة “سان فرانسيسكو” الأميركية مقراً لها، ومدينة “شينزين” الصينية مقراً آخر، طرح كاميرتها الطائرة بحلول العام المقبل بسعر يصل لقرابة 50 دولارا أميركيا

blane

لحلّ مشكلة الكتابة على الشّاشات اللمسية

قدمت جامعة “تايوان الوطنية للعلوم والتكنولوجيا” في “تايبيه”، حلاً عملياً ومثيراً لمشكلة الكتابة على الشاشات اللمسية للهواتف الذكية، حيث عادة ما يقع الشخص عند اختيار حرف بدلاً من المطلوب عند كتابة رسالة نصية أو بريد إلكتروني وكذلك الحال بالنسبة للتطبيقات.

الاختراع عبارة عن مفهوم جديد لشاشة شفافة صغيرة الحجم أُطلق عليها اسم “نيل ديسبلي”، تأخذ شكل إصبع إلكترونية تفاعلية يتم ارتداؤها على أطراف الأصابع الطبيعية، من شأنها عرض الحرف قبل كتابته منعاً من الوقوع في أخطاء كتابية، أو الضغط الخاطئ على قائمة الاتصال، بجانب مزايا أخرى عديدة.

“نيل ديسبلي” نموذج أولي مازال قيد التطوير، حيث يعمل أيضاً الباحثون على إدخال تعديلات ومزايا جديدة عليه، مثل قراءة الكلمة وربما الجملة بأكملها قبل إدراجها على شاشة الهاتف، إضافة إلى تزويده بميكروفون وسماعة لإمكانية الرد على المكالمات الهاتفية الواردة بعد الضغط على مفتاح الرد بواسطته.

كما يعمل أيضاً فريق البحث على إدراج خاصية الترجمة الفورية، بحيث يتيح مرتدي الجهاز ترجمة النص فورياً أثناء قراءة الكتب الإلكترونية.ويخطط فريق البحث طرح نموذجهم الجديد خلال مؤتمر”سي لتش اي 2013″، الذي ستنطلق فعالياته في الفترة من 27 نيسان وحتى 2 أيار المقبل من العام الجاري في العاصمة الفرنسية باريس، حيث تدور رحاه حول العوامل البشرية في النظم الحاسوبية، ويتضمن هذا النموذج شاشة صغيرة الحجم قياس 2.5 سم وبسمك نصف سنتيمتر من نوع”اولد” بدقة64×96 بيكسل

الكتابة

– جهاز يتحكم في هاتفك الذكي عن بعد

 

 – هاتف محمول يشحن عن طريق “الكولا”!

 

 – عقار الجينسنغ لعلاج الضعف الجنسي

 

 – هاتف مقاوم للماء ومضاد للغبار

 

 – علاج لانقطاع التنفس أثناء النوم

 

 – فرشاة اسنان ترسل تقريراً عن أسنانك للطبيب!

 

 – جهاز للعناية بالنباتات عبر الهواتف

 

 – هاتف ذكي بشاشتين قابلتين للطي

 

 – حقائب مدرسية مضادة للرصاص!

 

 – منبّه بصعقة كهربائية!

 

 – أول بطارية آمنة قابلة للطي

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s