هل العرب ابناء اسماعيل ..؟؟

هل العرب ابناء اسماعيل ..؟؟  وهل اسماعيل ابن ابراهيم ..؟؟

قسم المؤرخون المسلمون أصول العرب إلى ثلاث طبقات: وهم العرب العاربة، العرب المستعربة، والعرب البائدة. تلك التقسيمات بالإضافة إلى تسمية “عدنانيين” و”قحطانيين” لم تكن موجودة قبل الإسلام ولم يعرفها الأدب الجاهلي وإنما وجدت بعد الإسلام في الفترة الأموية حيث أصبح اليمانيون أو “عرب الجنوب” كما يسميهم المستشرقون من جهة وعرب باقي الجزيرة العربية “الشماليون” من جهة أخرى يتبارون في المفاخر وكل فئه تنسب أصل العروبة لها فاليمانيون يقولون منًا يعرب ونحن أصل العرب والشماليون يقولون نحن فقط بني أسماعيل أبو العرب وأنتم لستم منه، والمعروف أن العرب جميعهم من ولد اسماعيل بن ابراهيم[

ولم يرد ذكر لإسماعيل في أي كتابة قديمة ولاتوجد دلائل أن العرب قبل الإسلام كانوا يعرفونه. فكلمة “عربي” في كل النصوص القديمة تعني البدوي سواء كان في الجزيرة العربية أو صحراء مصر

التوراة  هي التي ذكرت أن إسماعيل أمه  هاجر المصرية .. ولم ترد هذه المعلومة في أي مصدر اخر الا بالاستناد للتوراة

وفي تعليقات البعض على موضوع حول اصل تسمية مصر بأم الدنيا قال “سميت مصر بهذا الاسم نظرا : لان كل العرب هم ابناء هاجر الجارية المصرية التي تزوجها ابراهيم وهي أم اسماعيل.. ويعتقد الكثير من العامة والمتدينين على وجه الخصوص بان العرب جميعا هم ابناء اسماعيل ..

اما النقطة الاخرى فهي الاصرار على ان اسماعيل هو ابن ابراهيم

والثالثة ان هاجر خادمة مصرية تزوجها ابراهيم

ويعتبر البعض ما تقدم حقائق لا تقبل الجدل .. فتعالوا لنرى هل هي حقيقة ام اساطير مخالفة للحقائق..

اولا : هل العرب جميعا ابناء اسماعيل ؟؟

ان دحض هذه المقولة سهل جدا جدا حيث تقول التوراة وهي للاسف مصدر الكثير من شيوخ الدين المسلمين ومثلهم من يتتلمذ على ايدي هؤلاء الشيوخ ان ابراهيم ولد حسب رواية التوراة عام 1900 قبل الميلاد ..

وليس لدى اي مؤرخ مسلم او غير مسلم مرجع لتاريخ ولادة ابراهيم ير التوراة .. لنقول مع شيوخ ومؤرخي المسلمين امنت بالله ولد ابراهيم حسب التوراة عام 1900 .. .. طيب في عام 1900 كان عمر الحضارة المصرية والمصريين حوالي 5000 سنة يعني المصريين كشعب وامة موجودون قبل ابراهيم بحوال ي5000 سنة حسب التاريخ المعروف لان الحضارة المصرية عمرها حوالي 10 الاف سنة .. ثم ان ابراهيم ولد ووجد شعوبا تعبد الاصنام والنجوم والكواكب في بلاد الرافدين وحسب المراجع التاريخية الموثقة فان الحضارة في بلاد الرافدين وجدت بوادرها في الالف السابع قبل الميلاد يعن يقبل ابراهيم بخمسة الاف سنة .. وكذلك مدينتي اريحا ودمشق عم ركل منهما عشرة الاف سنة .. وفي اليمن تثبت الحفريات ان المنطقة مأهولة بالسكان منذ 6000 سنة قبل الميلاد .. وان الشعوب الكنعانية ومنها الفينقيين والاموريين والمعينيين وغيرها موجودة على امتداد سواحل بلاد الشام وشواطي دجلةوالفرات الغربية منذ عشرة الاف سنة اي قبل ابراهيم بحوالي 8 الاف سنة .. ثم ان الحفريا تبينت اثار مستوطنين من البشر على شواطيء بحيرة طبريا ف يفلسطين قبل نحو 600 الف سنة .. ان هذا العرض السريع يبين ان معظم سكان المنطقة الممتدة من العراق مرورا ببلاد الشام الى مصر ليسوا عربا لانهم ليسوا ابناء اسماعيل او ابناء هاجر كما يدعي البعض جهلا ..

ومن الجدير بالذكر .. ان  القرآن الكريم لم يذكر مكان ولادة وإقامة إبراهيم بالتفصيل، إلا أنه ذكر لنا أنه أقام هو ولوط في منطقتين متقاربتين وكانا في زمن واحد، دل على ذلك ماذكره لنا القرآن الكريم من مرور الرسل الذين جاؤوا قوم لوط على إبراهيم عليه السلام وتبشيرهم امرأته بغلام قبل أن يصلوا إلى مدينة لوط. .. وقوم لوط ارهم تقول انهم في الجزيرة العربية وليس بفلسطين على الاطلاق ..

ثانيا ..

اذا سلمنا كما يسلم شيوخ ومؤرخي الاسلام بان العرب ابناء اسماعيل .. فان الفترة الزمنية بين 2000 قبل الميلاد و 2000 بعد الميلاد يعني اربعة الاف سنة منذ ولادة ابراهيم لا يمكن على الاطلاق ان يتكاثر نسل انسان وواحد الى ما يزيد على مليار انسان حتى لو كان يشتغل على الذرة .. وعندما اقول مليار انسان يدخل في هذا الرقم مجموع الاموات من ذرية هذا الرجل .. فلو ان ذرية الشخص الواحد تصل الى مليار انسان في اربعة الاف سنة لكان عدد سكان العالم سبعة الاف مليار مليار نسمة وهذا العدد لا تتسع له الارض لا فوقها ولا تحتها .. لكن اصحاب ترديد قصص التوراة واساطيرها لا يعملوا عقولهم كي يعرفوا المنطقي من الخيال .

ثالثا

اما هاجر وانها مصرية وزوجة ابراهيم فلم يرد لها ذكرا مطلقا في اي مرجع تاريخي مصري فرعوني  او غير مصري  ولم يرد اسم هاجر الا في التوراة اليهودية واتحدى كائن من كان ان ياتني بمرجع تاريخي لا يستند الى اسطاير بني اسرائيل .. ولو ادرك المصريون لماذ يدعي اليهود ذلك لرفضوا الاهانة ورفضوا ان يستخدم يهودي خادمة مصرية وجارية لزوجته اليهويدية وكان اليهود يريدوا لاقول ان المصريات كن جاريات وخدم لنا في التاريخ  القديم .

رابعا

لا يوجد في كل كتب التاريخ بين القبائل في شبه الجزيرة العربية اي شخص على الاطلاق سمي باسم اسماعيل .. ولم يكن اسما دارجا او مستخدما قبل الاسلام ..

ولو كان فعلا ابا العرب المستعربة وكل العرب من نسله لرأينا على الاقل ولو قبيلة واحدة اسمها قبيلة اسماعيل او حتى ابراهيم .. او حتى عدنان او حتى معد ابنه كما تتخيل الاساطير

فاسماء قبائل اليمن هي : الاولى : حمير، وأشهر بطونها: زيد الجمهور ، و قضاعة ، و السكاسك .

والثانية:  كهلان ، وأشهر بطونها: همدان، وأنمار، وطيء ، ومذحج ، وكندة ، ولخم ، وجذام ، والأزد ، والأوس، والخزرج ، وأولاد جفنة

ونتيجة الظروف الاقتصادية ، والصراع بين حمير وكهلان ، هاجرت بطون كهلان من اليمن قبيل سيل العرم ، وانقسموا إلى أربعة أقسام :

1- الأزد: وسيدهم عمران بن عمرو ، وسكنوا الحجاز ، وعُمان ، وتهامة.

2- لخم وجذام: وفيهم نصر بن ربيعة أبو الملوك المناذرة بالحيرة.

3- بنوطيء: نزلوا بالجبلين أجا وسلمى في الشمال.

4- كندة: نزلوا البحرين ، ثم حضرموت ، ثم نجد ، التي كوَّنوا بها حكومة كبيرة.

أما بالنسبة للعرب المستعربة ، الذين يدعون انهم يرجعوا الى اسماعيل فاسماء قبائلهم هي :

اياد وأنمار وربيعة ومضر، والأخيران هما اللذان كثرت بطونهما، واتسعت أفخاذهما، فكان من ربيعة : أسد ، و عنزة ، و عبد القيس ، وابنا وائل – بكر و تغلب -، وحنيفة ..

وكان من مضر : شعبتين عظيمتين : قيس عيلان ، و إياس .

فكان من قيس عيلان : بنو سليم ، وبنو هوازن ، وبنو غطفان التي منها : عبس وذبيان وأشجع.

وكان من إياس : تميم بن مرة ، و هذيل بن مدركة ، وبنو أسد بن خزيمة ، و كنانة بن خزيمة التي منها قريش، وهم أولاد فهر بن مالك بن النضر بن كنانة .

وانقسمت قريش إلى قبائل شتى، أشهرها : جمح ، وسهم ، وعدي ، ومخزوم ، وتيم ، وزهرة، وبطون قصي بن كلاب ، وهي: عبد الدار ، و أسد بن عبدالعزى ، و عبد مناف .

وكان من عبد مناف أربع فصائل : عبد شمس ، و نوفل ، و المطلب ، و هاشم ، وهو الجد الثاني للنبي  محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب بن هاشم .

فهل يعقل الا يوجد قبيلة واحدة باسم ابراهيم او اسماعيل ؟؟؟؟؟

اما اسم هاجر “الخادمة المصرية ” حسب الرواية التوراتية فلم يذكر على الاطلاق ان ارماة عربية سميت بهاجر قبل الاسلام .. فهل يعقل ان ام العرب لا احد يسمي ابنته باسمها .. وهذه بعض اشهر اسماء النساء قبل الاسلام عفيرة او عفار.. الزباء.. بلقيس..قيلة.سلمى رعلة..جداء خندف جديلة.. البسوس البسوس حبَى . آمنة. هند عائشة  فاطمة حليمة  عبلة ليلى

لكن لا حول ولا قوة الا بالله .. المسلمون ف يالقرن الواحد والعشرين يرددون اساطير اليهود ..

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s