حوار .. سوداني يريد ان يذهب الى جهنم

مالكم ومالي ؟؟

قال الصديق مصطفى من السودان .. : اختي الدكتورة ندا انا لا اري د الذهاب الى الجنة .. اريد الذهاب الى النار .

قلت له لماذا ؟؟

قال هناك ناس لا احبهم اكرهم متاكدون انهم سيذهبوا الى الجنة وانا لا اريد ان اكون معهم بنفس المكان .. يخوفوني من النار والجحيم وحرق الجلد والسعبر ويرغبوني بالجنة وحوريات العين وانهار اللبن والعسل والخمر .. قلت لهم يا جماعة انا ما بخاف من النار ولا تعجبني الجنة .. انا عايز اروح النار .. مالكم ومالي .. هل انتم مسؤولين عن توصيل الناس للجنة .. مالكم ومالي

ما رايك انتي ؟؟

قلت والله ليس لي راي .. رح انشر رايك للاصدقاء يمكن عندهم راي ..

فتفضلوا من عنده راي

Hkayt Roh • أصدقاء مع د. احمد حسني و 8 آخرين

تمام %

هم ليسو مسئولين عنه وهو من حقه أن يفكر كيف يشاء طالما هو مؤهل لإختيار ما يناسبه !

د.هاني هاني الموروث الديني الذي نحن في صدده كله موروثات فقه سلاطين وافكار السلاطين من معاويه السفياني الى الوهابيين التكفيريين ..وكلها محل تساؤل واستفهام واندهاس واستنكار ..الجنة والنار بيد الله وهو ادرى بعباده وعقلي يقول ان عالما ومفكرا وخادما للانسانيه سيدخل الجنه حتى لو كان دينه بوذي او يهودي..لا نائب لله على الارض ولا وكيل له ..كلنا عباده وكل منا حسب عمله وابداعه وعطائه في هذه الحياة

Hkayt Roh • أصدقاء مع د. احمد حسني و 8 آخرين

Avicenna Scientist عند الشعوب لا يهم ماذا يري العقل المهم ما يري النص والنص ملغز ولفظه صعب ولا سبيل إليه إلا الفقيه

د.هاني هاني لا يفهم النص الا بالعقل ومن لا عقل له سقط التكليف عنه

Avicenna Scientist دا تقوله للناس اللي مش حيصدقوك وغالبا حيصدقو الفقيه اللي حيكفر سيادتك وسيادتي

د.هاني هاني الصراع طويل وشاق بين العقل وبين الوهم .. انا عند موقفي طال الزمن او قصر اؤمن ان الحقيقه ستنتصر وسيندحر الجهله تحت ضربات العلم والمعرفه والمنطق

Avicenna Scientist مؤكد وهو يحدث بالفعل لكن نحن في مرحلة تراكم كمي في مستقبل ما سيدرك الناس التغيير

Emad Diab تخيلي نفسك يادكتوره ندا في الجنه مع صفوت حجازي وعاصم عبد الماجد وابو اسلام ومحمد بديع وخيرت الشاطر ووجدي غنيم وايمن الظواهري.بذمتك دي تكون جنه؟ملعون ابوها جنه لو دول كلهم فيها والسوداني عنده حق

طارق خلف الجنة لو فيها المعممين والمنافقين من جماعة الاسلام السياسي فانا مع السوداني….

عبد الحميد ياجماعة لاتنساقوا لاقوال غيركم الستم واثقون فى اختيار الله عز وجل لكم ان تذهبوا للجنة او النار اليس الله بأحكم الحاكمين وكل سيدخل على قدر ايمانه بالله اولا وليس من اجل اشخاص تكرهون الجنة وتتمنون النار فيبعث الانسان يوم القيامة على نيته

DrAhmed Selmy كنت على وشك ان اقول مالى وهذا الحوار ولكنى وجدت ان الامانة تحتم عاى المشاركة بالرأى….

اعلم رحمك الله ان الجنة هى مكافاة الله للخيرين من عباده الذين يحسنون معاملة العباد ولا يؤذونهم ويسعون فى الخيرات احلوا ما احل الله لهم وحرموا ما حرم الله عليهم

اما النار فهى غقاب الاشرار المفسدين فى الارض الظالمين لعباد الله ولانفسهم الذين استحلوا ما حرم الله

واعلم رحمك الله ايضا ان الله لم ينهى عن شئ الا فيه ضرر وهلاك وظلم ولم يرغب في شئ الا فيه الخير للناس وصلاح الدنيا

اضرب لك مثلا نحن نأخذ العلم عن الكفار والفجار والملحدين ولم نمتعض قط فمالنا لا ان تاخذ النصحية ان كانت فيها خير ممن لا نحبهم او نرضى عنهم………لو رجلا فاسدا راى طريقا شديد الظلمة والعقبات والناس تتأذى من السير فيه ليلا فاشعل مصباحا وانار الطريق ….هل ترفض السير فيه لان من اناره شخص لا يعجبك……..؟؟؟

او تستحب العمى…..او تفضل الضلال على الهدى…..

معذرة احب ان اسمي الاشياء باسماءها ….هذا الحقد اعيذك بالله منه سيعميك عن الطريق الصحيح كما اعمى من قبلك من كفار قريش اللذين اخذتهم العزة بالاثم فاغلقوا اعينهم واصموا اذانهم عن كلمات الحق وهم يعلمون انها حق……..

دخولك الجنة اوالنار لن يضر الله شبئا ولن يضر احد غيرك………

واخيرا اقول لك ولامثالك هداك واصلحك لخيرك ولمصلحتك …..وهدانا الله جميعا لما يحب ويرضى

عبدالفتاح العنجاوى سبحان الله كل انسان يتكلم على راحته

كل كلمه محسوباء عليكم استغفرو الله

لكل واحد عاوذ يروح مع السودانى

حاول تجرب نار الدنيا .وانا هدلك كيف على الطريقه اذا تحملة نار الدنيا

اشعل النار فى اى شى وحاول تحط ايدك فى النار شوف كيف نار الدنيا اذا تحملت النار تبقاء هتتحمل نار الاخرة يا شاطر

بس يحاول الواحد فيكم يكون كد كلامه

عبد الحميد ماشاء الله دكتور احمد بارك الله فيك وهدى بك ونفع بك جميع شباب الامة فى كل ربوع مصر جميع اطيافها

عبدالفتاح العنجاوى بارك الله فيك دكتور احمد تسلم

Ahmed Mahmoud El-Masry على الناس جميعا أن تعرف ان في اﻹسﻷم السني ﻻ توجد صكوك غفران وﻻ عصمة ﻷحد من غير اﻷنبياء في امور الدين وقبل هذا كله ﻻ واسطة بين الله والبشر. بعد هذا كل إنسان حر في إختيار طريقه مدام بإرادة حرة

Ahmed Mahmoud El-Masry كل إنسان يتحمل مسؤولية إختياره مدام عن إرادة حرة

طارق خلف اصدقائنا الاعزاء ممن تتكلمون عن كيفية ادخال الله عبيده في الجنة او النار فالجميع يعرف هذه الاليه لانها ذكرت في القران الكريم ولايحتاج الى اتعاب انفسكم في هذا الحوار…….

القضية رمزية الطرح لنجد فرصة للتعبير عن مشاكلنا والحلول وعملية الرفض لواقعنا المؤلم… هذا يشبه الشاعر حين يقول لحبيبته انت الشمس فهل حرارة الحبيبة مليون فهرنهايت

DrAhmed Selmy شو رمزية وما رمزيه …تمزح حضرتك

“وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم”

بعض طلابنا الصغار يكررون هذا الحديث من جرأة على الله وحب المخالفة ليس لقناعة او منطق انما لجهلهم والعياذ بالله ولمرض فى انفسهم يعتقدون ان هذا تحرر وتمدن وتفرد لكنهم سقطوا فى الفتنة والعياذ بالله واكيد بعض المعممين سيدخلون الجنة بفضل الله وامامهم رسول الله صلى الله عليه وسلم لانه ايضا كان يضع العمامة .

“وان ليس للانسان الا ما سعى ” فلعل يوفق كل ساع الى سعيه جنة كانت او نار

على فكرة انا لست معمما ولست اخوانيا ولا انتمى لاى تيار سياسى اسلامى او غيره وعشت وعملت ودرست بامريكا واوربا واطلعت على ثقافتهم وحضارتهم عن قرب .

“فستذكرون ما اقول لكم وافوض امرى الى الله ان الله بصير بالعباد “

د. ندا الغاد لكن يبدو ان حضرتك من حزب التحرير دكتور احمد

DrAhmed Selmy انا لست اعيش فى مصر منذ سنوات ما قبل الثورة ولست جزءا من الفوضى السياسية الحالية على الاطلاق

طارق خلف وما العضيم عند الله.. قطع الرؤرس… تفجير الناس في الاسراق ورياض الاطفال باسم الاسلام العربي ام اكل قلوب المسلمين وبعدها يصلي جماعة ام خو اغتصاب السوريات باسم جهاد المناكحة ام……

هل هذا دين محمد يادكتور… ام ان الموضوع كلام منمق وكفى لماذا لانكون مثل سويسرا الكافرة والسويد الساقطة وباريس التي تشبه باب الشعرية ووووووو…

الاسلام نراه اليوم في كل مكان..

اليس اسلام السعودية وايران وباكستان والعراق وافغانستان ومصر وووو…هو ضرطة في سوق الصفارين والكنكجية ولا ننسى اسلامي واسلامك ياعزيزي….. نحن بياعين كلام. وكل احد يعرف السيفي ابتاعه…..

د. ندا الغاد لكن واضح تماما انك تنتمي لثقافة الفقهاء دكتور اليس صحيحا

DrAhmed Selmy اخى العزيز ليش مصر انك تحاسب الاسلام على اخطاء المسلمين او من هكذا تظنهم

بعدين ابدأ بنفسك انت ايش سويت فى حياتك قبل لا تلوم غيرك ……كلنا خطائون ونتحمل المسؤولية بشكل او بآخر ……العيب فينا وليس فى الاسلام ….كلمة حق اقولها لوجه الله….الاسلام صنع من البدو اارحل الحفاة العراة امبراطورية وحضارة لا ينساها الزمان فى وقت صغير…..بلاش ننساق وراء المشككين فى الاسلام والطاعنين فيه لانهم يريدون ان يفعلوا بنا مارفعلوه بالهنود الحمر

DrAhmed Selmy ربنا يسمع منك واصير متفقه بانمور الدين لانه (من يرد الله به خيرا يفقه فى الدين) اما ان كنت تقصدين ما يقال عن بعض الفقهاء من جمود فكرى وانغلاق وتعصب فهذا غير صحيح بالمرة والله يسامحك

DrAhmed Selmy على مجال عملى بعيد كليا عن الفقه والعلوم الشرعية عموما انا استاذ مناعه وبيولوجيا اورام ولست طبيبا انا استاذ جامعة وباحث علمى

د. ندا الغاد اطلاقا انا لم اقصد غير ما قلت .. ولا قلت ابدا ان حضرتك فقيه .. قلت ان ثقافتك ثقفاة فقهاء الدين يعني متدين وفق مفهوم الفقهاء للدين

د. ندا الغاد مفرداتك واستخدامك للايات القرانية وتعابيرك تقول هذا

د. ندا الغاد فانا مثلا كليبراية يمكن اتحدث 5 ساعات متصلة او اكتب 100 صفحة بموضوع لا استخدم مفردة واحدة ذات مدلول ديني ولا استخدم اية او حديث

DrAhmed Selmy شكرا لك يا دكتورة طبيعة النشأة القروية

أين عمرى أنا اختار الجنة فربى وعدنى الن يكون بها شحناء ولا بغضاء فكيف لقلبى ان يفكر بتصرفات بشر وبين يدى كتاب الله هل هذه الحرية الذى علمكم عليها الفكر فانا ابغضها ولن اذكر بقلبى انى اكره العلمانية ولا اليهودية ولا الليبرالية عندما أتذكر وعد ربى لى

Bishara Sarraf الجنة و النار مفاهيم فكرية أدبية من خيال الأقدمين أصبحت مجاز و استعارة في كتب الأولين او الكتب السماوية و لكن الحقيقة المطلقة لا يوجد جنة أما النار فنحن فيها

أين عمرى قال الله تعالى: {ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون} ((آل عمران:104))

وقال تعالى: {كنتم خير أمةٍ أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر} ((آل عمران: 110))

وقال تعالى: {خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين} ((الأعراف: 199))

وقال تعالى: {والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر} ((التوبة : 71))

وهذه الخيرية هي شرف وأمانة الدعوة إلى الله وسنة رسول الله صلى الله

عبدالفتاح العنجاوى ﻋﺬﺍﺏ ﺟﻬﻨﻢﺧﻄﺒﺔ ﺟﻤﻌﺔ

ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺫﻱ ﺍﻟﺒﻄﺶ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪ، ﺍﻟﻤﺒﺪﻱﺀ ﻭﺍﻟﻤﻌﻴﺪ، ﺍﻟﻔﻌﺎﻝ ﻟﻤﺎﻳﺮﻳﺪ، ﺍﻟﻤﻨﺘﻘﻢ ﻟﻤﻦ ﻋﺼﺎﻩ ﺑﺎﻟﻨﺎﺭ ﺑﻌﺪ ﺍﻹ‌ﻧﺬﺍﺭ ﻭﺍﻟﻮﻋﻴﺪ، ﺍﻟﻤﻜﺮﻡ ﻟﻤﻦ ﺧﺎﻓﻪ ﻭﺍﺗﻘﺎﻩ ﺑﺪﺍﺭ ﻟﻬﻢ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺧﻴﺮ ﻣﺰﻳﺪ، ﻓﺴﺒﺤﺎﻧﻪ ﻣﻦ ﻗﺴﻢ ﺧﻠﻘﻪ ﻗﺴﻤﻴﻦ ﻭﺟﻌﻠﻬﻢ ﻓﺮﻳﻘﻴﻦ {ﻓَﻤِﻨْﻬُﻢْ ﺷَﻘِﻲٌّ ﻭَﺳَﻌِﻴﺪٌ} [ﻫﻮﺩ/105]، ﻭﺃﺷﻬﺪ ﺃﻻ‌ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ‌ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ ﺫﻭ ﺍﻟﻌﺮﺵ ﺍﻟﻤﺠﻴﺪ، ﻭﺃﺷﻬﺪ ﺃﻥ ﻣﺤﻤﺪﺍً ﻋﺒﺪﻩ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﺳﻴﺪ ﺍﻟﻌﺒﻴﺪ، ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺗﺴﻠﻴﻤﺎً ﻛﺜﻴﺮﺍً.

 

ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ، ﻋﺒﺎﺩ ﺍﻟﻠﻪ:{ﺍﺗَّﻘُﻮﺍ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﺣَﻖَّ ﺗُﻘَﺎﺗِﻪِ ﻭَﻟَﺎ ﺗَﻤُﻮﺗُﻦَّ ﺇِﻟَّﺎ ﻭَﺃَﻧْﺘُﻢْ ﻣُﺴْﻠِﻤُﻮﻥَ} [ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ: 102]، {ﻳَﺎ ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺁَﻣَﻨُﻮﺍ ﺍﺗَّﻘُﻮﺍ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻭَﻟْﺘَﻨْﻈُﺮْ ﻧَﻔْﺲٌ ﻣَﺎ ﻗَﺪَّﻣَﺖْ ﻟِﻐَﺪٍ ﻭَﺍﺗَّﻘُﻮﺍ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﺇِﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﺧَﺒِﻴﺮٌ ﺑِﻤَﺎ ﺗَﻌْﻤَﻠُﻮﻥَ} [ﺍﻟﺤﺸﺮ/18].

 

ﻋﺒﺎﺩ ﺍﻟﻠﻪ:ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻟﻴﻌﺮﻓﻮﻩ ﻭﻳﻌﺒﺪﻭﻩ ﻭﻳﺨﺸﻮﻩ ﻭﻳﺨﺎﻓﻮﻧﻪ، ﻭﻧﺼﺐ ﻟﻬﻢ ﺍﻷ‌ﺩﻟﺔ ﺍﻟﺪﺍﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﻋﻈﻤﺘﻪ ﻭﻛﺒﺮﻳﺎﺋﻪ ﻟﻴﻬﺎﺑﻮﻩ ﻭﻳﺨﺎﻓﻮﻩ ﺧﻮﻑ ﺍﻹ‌ﺟﻼ‌ﻝ، ﻭﻭﺻﻒ ﻟﻬﻢ ﺷﺪﺓ ﻋﺬﺍﺑﻪ ﻭﺩﺍﺭ ﻋﻘﺎﺑﻪ، ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻋﺪﻫﺎ ﻟﻤﻦ ﻋﺼﺎﻩ ﻟﻴﻘﻮﻩ ﺑﺼﺎﻟﺢ ﺍﻷ‌ﻋﻤﺎﻝ، ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻛﺮﺭ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻨﺎﺭ، ﻭﻣﺎ ﺃﻋﺪﻩ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ ﻭﺍﻟﻨﻜﺎﻝ، ﻭﻣﺎ ﺍﺣﺘﻮﺕ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻗﻮﻡ ﻭﺍﻟﻀﺮﻳﻊ، ﻭﺍﻟﺤﻤﻴﻢ ﻭﻟﺴﻼ‌ﺳﻞ ﻭﺍﻷ‌ﻏﻼ‌ﻝ، ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻤﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﻫﻮﺍﻝ، ﻭﺩﻋﺎ ﻋﺒﺎﺩﻩ ﺇﻟﻰ ﺧﺸﻴﺘﻪ ﻭﺗﻘﻮﺍﻩ، ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﺭﻋﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻣﺘﺜﺎﻝ ﻣﺎ ﻳﺤﺒﻪ ﻭﻳﺮﺿﺎﻩ، ﻭﺍﺟﺘﻨﺎﺏ ﻣﺎ ﻳﻜﺮﻫﻪ ﻭﻳﺄﺑﺎﻩ.

 

ﺇﻥ ﻣﻤﺎ ﻳﻜﺮﺭ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻨﻪ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻷ‌ﻳﺎﻡ ﻭﻓﻲ ﻣﺜﻠﻬﺎ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻋﺎﻡ: ﺷﺪﺓ ﺍﻟﺤﺮ، ﻭﻛﻴﻒ ﻧﻔﺮ ﻣﻨﻬﺎ، ﻓﻤﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﻳﻔﺮ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺴﺎﻓﺮﺍً، ﻭﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺮﻳﻦ ﻭﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺮﻳﻦ ﻳﻔﺮ ﻣﻨﻬﺎ ﺑﺎﻟﻤﻜﻴﻔﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﺒﺮﺩﺍﺕ، ﻧﻌﻢ ﻫﺬﺍ ﺃﻣﺮ ﻃﺒﻴﻌﻴﻲ ﻳﺒﺤﺚ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻥ ﻋﻦ ﺭﺍﺣﺘﻪ، ﻭﺍﻟﺒﻌﺪ ﻋﻦ ﻣﺎ ﻳﺆﺫﻳﻪ، ﻭﻟﻜﻦ ﻳﺎ ﻋﺒﺎﺩ ﻫﻨﺎﻙ ﺩﺍﺭ ﺣﺮﻫﺎ ﺷﺪﻳﺪ ﻭﻗﻌﺮﻫﺎ ﺑﻌﻴﺪ، ﻟﻴﺲ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻜﻴﻔﺎﺕ ﻭﻻ‌ ﻣﺒﺮﺩﺍﺕ ﻭﻻ‌ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﺨﻼ‌ﺹ ﻣﻨﻬﺎ ﻟﻤﻦ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﻲ ﻣﻘﺮﻩ ﻭﺳﻜﻨﺎﻩ.

 

قال أبو المثنى الأملوكي: إن في النار أقواماً يربطون بنواعير من نار، تدور بهم تلك…مشاهدة المزيد

عبدالفتاح العنجاوى ﻓﻜﻢ ﻫﻲ ﺍﻵ‌ﻳﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺟﺎﺀﺗﻨﺎ ﺑﺎﻟﺘﻬﺪﻳﺪ ﻭﺍﻟﻮﻋﻴﺪ، ﻭﻛﻢ ﻫﻲ ﺍﻷ‌ﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﺬﺭﻧﺎ ﻣﻦ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻮﻋﻴﺪ، ﻭﻛﻢ ﻫﻲ ﺍﻟﻤﻮﺍﻋﻆ ﻭﺍﻟﻨﺬﺭ ﺗﺨﻮﻓﻨﺎ ﻧﺎﺭﺍً ﻗﻌﺮﻫﺎ ﺑﻌﻴﺪ ﻭﺣﺮﻫﺎ ﺷﺪﻳﺪ، ﺇﻥ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻟﺬﻛﺮﻯ ﻟﻤﻦ ﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﻗﻠﺐ ﺃﻭ ﺃﻟﻘﻰ ﺍﻟﺴﻤﻊ ﻭﻫﻮ ﺷﻬﻴﺪ.ﻣﺎ ﺑﺎﻟﻨﺎ ﻧﺴﻤﻊ ﻭﻻ‌ ﻧﻌﻲ، ﻣﺎ ﺑﺎﻟﻨﺎ ﻧُﺬﻛﺮ ﻭﻻ‌ ﻧﺮﻋﻮﻱ، ﺃﺗﺮﺍﻧﺎ ﻓﻲ ﻣﺄﻣﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ ﺃﻡ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﻏﻴﺮﻧﺎ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻬﺪﻳﺪ ﻭﺍﻟﻮﻋﻴﺪ. ﻋﺠﺒﺎً ﻟﻤﻦ ﻳﺴﻤﻊ ﺍﻟﺘﻬﺪﻳﺪ ﻭﺍﻟﻮﻋﻴﺪ ﻭﻫﻮ ﻭﺍﻗﻊ ﻓﻲ ﻣﻮﺟﺒﺎﺗﻪ، ﻭﻻ‌ ﻳﺘﺤﺮﻙ ﻗﻠﺒﻪ، ﻭ ﻻ‌ ﺗﺮﺗﻌﺶ ﺃﻃﺮﺍﻓﻪ ﺧﻮﻓﺎً ﻣﻦ ﻣﺼﻴﺮﻩ.

 

ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭَﺇِﻥَّ ﺟَﻬَﻨَّﻢَ ﻟَﻤَﻮْﻋِﺪُﻫُﻢْ ﺃَﺟْﻤَﻌِﻴﻦَ * ﻟَﻬَﺎ ﺳَﺒْﻌَﺔُ ﺃَﺑْﻮَﺍﺏٍ ﻟِﻜُﻞِّ ﺑَﺎﺏٍ ﻣِﻨْﻬُﻢْ ﺟُﺰْﺀٌ ﻣَﻘْﺴُﻮﻡٌ} [ﺍﻟﺤﺠﺮ/43، 44] ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﺟﺮﻳﺞ ﻗﺎﻝ: ﺃﻭﻟﻬﺎ ﺟﻬﻨﻢ، ﺛﻢ ﻟﻈﻰ، ﺛﻢ ﺍﻟﺤﻄﻤﺔ، ﺛﻢ ﺍﻟﺴﻌﻴﺮ، ﺛﻢ ﺳﻘﺮ، ﺛﻢ ﺍﻟﺠﺤﻴﻢ، ﺛﻢ ﺍﻟﻬﺎﻭﻳﺔ. ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻀﺤﺎﻙ ﻫﻲ ﺳﺒﻌﺔ ﺃﺩﺭﺍﻙ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﻓﻮﻕ ﺑﻌﺾ، ﻓﺄﻋﻼ‌ﻫﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻌﺼﺎﺓ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﻳﻌﺬﺑﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﻗﺪﺭ ﺫﻧﻮﺑﻬﻢ، ﺛﻢ ﻳﺨﺮﺟﻮﻥ، ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ، ﻭﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ، ﻭﺍﻟﺮﺍﺑﻊ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺼﺎﺑﺌﻮﻥ، ﻭﺍﻟﺨﺎﻣﺲ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻤﺠﻮﺱ، ﻭﺍﻟﺴﺎﺩﺱ ﻓﻴﻪ ﻣﺸﺮﻛﻮ ﺍﻟﻌﺮﺏ، ﻭﺍﻟﺴﺎﺑﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻘﻮﻥ.ﻭﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ: ” ﺃﻭﻗﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﺃﻟﻒ ﺳﻨﺔ ﺣﺘﻰ ﺍﺣﻤﺮﺕ، ﻭﺃﻭﻗﺪ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺃﻟﻒ ﺳﻨﺔ ﺣﺘﻰ ﺍﺑﻴﻀﺖ، ﻭﺃﻭﻗﺪ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺃﻟﻒ ﺳﻨﺔ ﺣﺘﻰ ﺍﺳﻮﺩﺕ ﻓﻬﻲ ﺳﻮﺩﺍﺀ ﻣﻈﻠﻤﺔ “. ﻭﻓﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﻣﺴﻠﻢ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ ﻧﺎﺭﻛﻢ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻮﻗﺪ ﺍﺑﻦ ﺁﺩﻡ ﺟﺰﺀ ﻣﻦ ﺳﺒﻌﻴﻦ ﺟﺰﺀﺍ ﻣﻦ ﺣﺮ ﺟﻬﻨﻢ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻟﻜﺎﻓﻴﺔ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﺎﻝ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻓﻀﻠﺖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺑﺘﺴﻌﺔ ﻭﺳﺘﻴﻦ ﺟﺰﺀﺍ ﻛﻠﻬﺎ ﻣﺜﻞ ﺣﺮﻫﺎ.

 

ﻭﻓﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﻣﺴﻠﻢ ﺃﻳﻀﺎً ﻋﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﺆﺗﻰ ﺑﺠﻬﻨﻢ ﻳﻮﻣﺌﺬ ﻟﻬﺎ ﺳﺒﻌﻮﻥ ﺃﻟﻒ ﺯﻣﺎﻡ ﻣﻊ ﻛﻞ ﺯﻣﺎﻡ ﺳﺒﻌﻮﻥ ﺃﻟﻒ ﻣﻠﻚ ﻳﺠﺮﻭﻧﻬﺎ.ﻋﺒﺎﺩ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻣﻦ ﺷﺪﺓ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺟﻬﻨﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ ﻓﺈﻥ ﻗﻄﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻗﻮﻡ ﺗﻔﺴﺪ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻣﻌﻴﺸﺘﻬﻢ، ﻓﻌﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ (ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ) ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ” ﻟﻮ ﺃﻥ ﻗﻄﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻗﻮﻡ ﻗﻄﺮﺕ ﻓﻲ ﺍﻷ‌ﺭﺽ ﻷ‌ﻓﺴﺪﺕ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻣﻌﻴﺸﺘﻬﻢ “.

 

ﻭﻋﻦ ﻛﻌﺐ ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻳﻮﻣﺎً ﻭﺃﻧﺎ ﻋﻨﺪﻩ: ﻳﺎ ﻛﻌﺐ ﺧﻮﻓﻨﺎ، ﻗﻠﺖ: ﻳﺎ ﺃﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ، ﺃﻭ ﻟﻴﺲ ﻓﻴﻜﻢ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺣﻜﻤﺔ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻗﺎﻝ ﺑﻠﻰ، ﻭﻟﻜﻦ ﺧﻮﻓﻨﺎ، ﻗﻠﺖ: ﻳﺎ ﺃﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺍﻋﻤﻞ ﻋﻤﻞ ﺭﺟﻞ ﻟﻮ ﻭﺍﻓﻴﺖ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﺑﻌﻤﻞ ﺳﺒﻌﻴﻦ ﻧﺒﻴﺎً ﻻ‌ﺯﺩﺭﺃﺕ ﻋﻤﻠﻚ ﻣﻤﺎ ﺗﺮﻯ، ﻓﺄﻃﺮﻕ ﻋﻤﺮ ﻣﻠﻴﺎً، ﺛﻢ ﺃﻓﺎﻕ، ﻓﻘﺎﻝ: ﺯﺩﻧﺎ ﻳﺎ ﻛﻌﺐ، ﻓﻘﻠﺖ ﻳﺎ ﺃﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ، ﻟﻮ ﻓﺘﺢ ﻣﻦ ﺟﻬﻨﻢ ﻗﺪﺭ ﻣﻨﺨﺮ ﺛﻮﺭ ﺑﺎﻟﻤﺸﺮﻕ، ﻭﺭﺟﻞ ﺑﺎﻟﻤﻐﺮﺏ ﻟﻐﻠﻰ ﺩﻣﺎﻏﻪ، ﺣﺘﻰ ﻳﺴﻴﻞ ﻣﻦ ﺣﺮﻫﺎ، ﻓﺄﻃﺮﻕ ﻋﻤﺮ ﻣﻠﻴﺎً ﺛﻢ ﺃﻓﺎﻕ، ﻓﻘﺎﻝ: ﺯﺩﻧﺎ ﻳﺎ ﻛﻌﺐ، ﻓﻘﻠﺖ ﻳﺎ ﺃﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ، ﺇﻥ ﺟﻬﻨﻢ ﻟﺘﺰﻓﺮ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﺯﻓﺮﺓ ﻻ‌ ﻳﺒﻘﻰ ﻣﻠﻚ ﻣﻘﺮﺏ ﻭﻻ‌ ﻧﺒﻲ ﻣﺮﺳﻞ ﺇﻻ‌ ﺧﺮ ﺟﺎﺛﻴﺎً ﻋﻠﻰ ﺭﻛﺒﺘﻴﻪ، ﻳﻘﻮﻝ ﻧﻔﺴﻲ ﻧﻔﺴﻲ، ﻻ‌ ﺃﺳﺄﻟﻚ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺇﻻ‌ ﻧﻔﺴﻲ.

د. ندا الغاد احسنت دكتور فعلا .. طبيعة النشأة .. لذلك لا تعتبر مقياسا على الصح المطلق او الخطا المطلق هي وجهة نظر

عبدالفتاح العنجاوى ﻭﻣﺎﺫﺍ ﻋﻦ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﻭﺍﻟﺸﺮﺍﺏ ﻳﺎ ﻋﺒﺎﺩ ﺍﻟﻠﻪ؟

ﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﺳﻨﻦ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﺪﺭﺩﺍﺀ ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ﻳﻠﻘﻰ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﺍﻟﺠﻮﻉ ﻓﻴﻌﺪﻝ ﻣﺎ ﻫﻢ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ ﻓﻴﺴﺘﻐﻴﺜﻮﻥ ﻓﻴﻐﺎﺛﻮﻥ ﺑﻄﻌﺎﻡ ﻣﻦ ﺿﺮﻳﻊ ﻻ‌ ﻳﺴﻤﻦ ﻭﻻ‌ ﻳﻐﻨﻲ ﻣﻦ ﺟﻮﻉ ﻓﻴﺴﺘﻐﻴﺜﻮﻥ ﺑﺎﻟﻄﻌﺎﻡ ﻓﻴﻐﺎﺛﻮﻥ ﺑﻄﻌﺎﻡ ﺫﻱ ﻏﺼﺔ ﻓﻴﺬﻛﺮﻭﻥ ﺃﻧﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺠﻴﺰﻭﻥ ﺍﻟﻐﺼﺺ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺑﺎﻟﺸﺮﺍﺏ ﻓﻴﺴﺘﻐﻴﺜﻮﻥ ﺑﺎﻟﺸﺮﺍﺏ ﻓﻴﺮﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﺍﻟﺤﻤﻴﻢ ﺑﻜﻼ‌ﻟﻴﺐ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ ﻓﺈﺫﺍ ﺩﻧﺖ ﻣﻦ ﻭﺟﻮﻫﻬﻢ ﺷﻮﺕ ﻭﺟﻮﻫﻬﻢ ﻓﺈﺫﺍ ﺩﺧﻠﺖ ﺑﻄﻮﻧﻬﻢ ﻗﻄﻌﺖ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺑﻄﻮﻧﻬﻢ ﻓﻴﻘﻮﻟﻮﻥ: ﺍﺩﻋﻮﺍ ﺧﺰﻧﺔ ﺟﻬﻨﻢ، ﻓﻴﻘﻮﻟﻮﻥ: {ﺃَﻭَﻟَﻢْ ﺗَﻚُ ﺗَﺄْﺗِﻴﻜُﻢْ ﺭُﺳُﻠُﻜُﻢْ ﺑِﺎﻟْﺒَﻴِّﻨَﺎﺕِ ﻗَﺎﻟُﻮﺍ ﺑَﻠَﻰ ﻗَﺎﻟُﻮﺍ ﻓَﺎﺩْﻋُﻮﺍ ﻭَﻣَﺎ ﺩُﻋَﺎﺀُ ﺍﻟْﻜَﺎﻓِﺮِﻳﻦَ ﺇِﻟَّﺎ ﻓِﻲ ﺿَﻠَﺎﻝٍ} [ﻏﺎﻓﺮ: 50]، ﻗﺎﻝ: ﻓﻴﻘﻮﻟﻮﻥ: ﺍﺩﻋﻮﺍ ﻣﺎﻟﻜًﺎ، ﻓﻴﻘﻮﻟﻮﻥ: {ﻳَﺎ ﻣَﺎﻟِﻚُ ﻟِﻴَﻘْﺾِ ﻋَﻠَﻴْﻨَﺎ ﺭَﺑُّﻚَ} [ﺍﻟﺰﺧﺮﻑ/77]، ﻗﺎﻝ: ﻓﻴﺠﻴﺒﻬﻢ: {ﺇِﻧَّﻜُﻢْ ﻣَﺎﻛِﺜُﻮﻥَ}، ﻗﺎﻝ ﺍﻷ‌ﻋﻤﺶ: ﻧﺒﺌﺖ ﺃﻥ ﺑﻴﻦ ﺩﻋﺎﺋﻬﻢ ﻭﺑﻴﻦ ﺇﺟﺎﺑﺔ ﻣﺎﻟﻚ ﺇﻳﺎﻫﻢ ﺃﻟﻒ ﻋﺎﻡ، ﻗﺎﻝ: ﻓﻴﻘﻮﻟﻮﻥ: ﺍﺩﻋﻮﺍ ﺭﺑﻜﻢ، ﻓﻼ‌ ﺃﺣﺪ ﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﺭﺑﻜﻢ، ﻓﻴﻘﻮﻟﻮﻥ: {ﺭَﺑَّﻨَﺎ ﻏَﻠَﺒَﺖْ ﻋَﻠَﻴْﻨَﺎ ﺷِﻘْﻮَﺗُﻨَﺎ ﻭَﻛُﻨَّﺎ ﻗَﻮْﻣًﺎ ﺿَﺎﻟِّﻴﻦَ * ﺭَﺑَّﻨَﺎ ﺃَﺧْﺮِﺟْﻨَﺎ ﻣِﻨْﻬَﺎ ﻓَﺈِﻥْ ﻋُﺪْﻧَﺎ ﻓَﺈِﻧَّﺎ ﻇَﺎﻟِﻤُﻮﻥَ} [ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻮﻥ: 106- 107]، ﻗﺎﻝ ﻓﻴﺠﻴﺒﻬﻢ: {ﺍﺧْﺴَﺌُﻮﺍ ﻓِﻴﻬَﺎ ﻭَﻟَﺎ ﺗُﻜَﻠِّﻤُﻮﻥِ}، ﻗﺎﻝ: ﻓﻌﻨﺪ ﺫﻟﻚ ﻳﺌﺴﻮﺍ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺧﻴﺮ، ﻭﻋﻨﺪ ﺫﻟﻚ ﻳﺄﺧﺬﻭﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺰﻓﻴﺮ ﻭﺍﻟﺤﺴﺮﺓ ﻭﺍﻟﻮﻳﻞ [1]

.

د. ندا الغاد استاذ عبد الفتاح لا سنن الترمذي ولا ابو الدرداء لهم قيمة عندنا .. والحوار هنا اما ان يكون من ابداع المحاور او نحن لسنا بحاجة للنسخ واللصق فى يهمنا ما قاله ابو الدرداء ولا الطبري ولا ابن تيمية يهمنا ما تقوله انت مباشرة بمفرداتك بلغتك بثقافتك

د. ندا الغاد اما ابو المثنى الاملوكي فهو كذاب هل زار الجنة وشاهد ما فيها وجاء يصف مشاهداته كشاهد عيان .. كفوا عن ترديد الجهالات

د. ندا الغاد هذه النواعير الاملوكية التي ارهبتم بها البشر الغلابا والمساكين سنخفيها من ثقافة الناس ونحذرهم منها ومن كل المضللين الجهلة

عبدالفتاح العنجاوى عندما لا تقتنعون بما انزل من عند الله سبحانه وتعالى انزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وهذا كلام نسخته لكم حتى تتعرفوا على اشياء لم تكن عندكم عنها اى فكره الا أن انكم تعيشوان على وجه الارض فقط اعطاكم الله عقل وفكر كى تعقلوا ما هو حولكم وهذا الكلام الذى لم تعتقدو به هو كلام الله

د. ندا الغاد وهل الاملوكي والترمذي هم الذين سيعلمونا ما انزله الله ؟؟؟

ابوحمادة خلف الله • قولى له اذهب الى الجنة ان استطعت مطمئنا فلن تجدهم هناك

د. ندا الغاد لاننا نفكر ولاننا رفضنا تاجير عقلنا للترمذي والاملوكي فاننا نفهم ديننا جيدا

عبدالفتاح العنجاوى د/ندا سؤال ؟ كيف انتى اخذتى دكتوره هل انتى تعلمتى كل شى لحالك ام فى احد علمك كل هذا حتى تصلى الى درجة الدكتوره وعندما ترردى على السؤال اقوال لكى ما اقصد

 

د. ندا الغاد عندنا فكرة ونعرف الاحاديث والتفسير وايات الله ولا نحتاج الى النسخ واللصق

د. ندا الغاد تعلمت لوحدي نعم لوحدي

د. ندا الغاد فهل تعتقد ان التعليم هنا تلقين وحفظ

د. ندا الغاد التعليم هنا عنوان واذهب ابحث وتعال برهن

د. ندا الغاد هكذا هو العلم هنا

عبدالفتاح العنجاوى لن تصلى الى ما اقصد حتى الان يا دكتوره

د. ندا الغاد افهم ما تقصده دون ان تقوله فقد سمعته الف مرة ومرة من غيرك ممن ينتمون لنفس ثقافتك

د. ندا الغاد ثقافتي ليست النقل ثقافتي العقل قبل النقل

د. ندا الغاد هل عرفت الفرق ؟؟

DrAhmed Selmy على فكرة يا دكتورة انا لما ذكرت طبيعة النشأة كنت ارد على استغرابك على المفردات تبعى فقط لكن الثقافة الاسلامية والانتماء الاسلامى شئ بيرضعه غالبية المصريين الاسوياء والانقياء مع لبن الام

واخب ابشرك ان العاطفة الدينية تشكل الجزء الاعظم من التكوين الوجدانى لهم واكثر من اى شعب اخر على الارض ….اقولك شئ اخر حتى المسيحيين المصريين اكثر تديينا من الفاتيكان نفسها انا شاهد عيان على ذلك

عبدالفتاح العنجاوى الفرق هو ان الانسان يقتنع بما يمليه عليه عقله بدون اساس بدون علم او يتلق العلم من احد

عبدالفتاح العنجاوى الفرق انا اتعلم العلم من العلماء

عبدالفتاح العنجاوى ولولا الرسل والعلماء كيف نعرف الاسلام

عبدالفتاح العنجاوى والقران الزى انزله الله على عباده

د. ندا الغاد لا علماء في الاسلام .. في الاسلام فقهاء لا يعلموا بل يلقنوا والفرق هائل بين التعليم والتلقين

DrAhmed Selmy استاذ عبد الفتاح كفى من هذا النقاش العقيم لن تصل من وراءه الى شئ يبدوا ان الامر مقصود به اشياء اخرى

د. ندا الغاد مقصود بها انارة عقول المسلمين والغلابا المسكين المضللين .. وفعلا كفى فكما قال لكم استاذنا احمد من وقت مبكر مكانكم ليس هنا .. هنا مكان يسود فيه العقل وليس النقل والحفظ ونسخ الايات واكاذيب الاملوكي .. فثقافة الاملوكي ليست ثقافتنا دكتور فعلا انه نقاش عقيم

عبدالفتاح العنجاوى وانتى تعلمتى واخذتى دكتوره عن استاذه ليس لحالك وهذا ما اقصد .. اى انسان لم ياتى بالعلم والثقافه من ذاده او من غير علم من احد

كيف انتى اتيتى الدنيا مش عن طريق سبب وهو والدك

كل شى من حولنا ناخذه عن العلماء والفقهاء وغيرهم من الشيوخ الافاضل

كل انسان وصل بما هو فيه عن طريق ناس

والعلماء والفقهاء وجميع من ياتى الينا بالعلم الصحيح فهو علم نتعلم منه

د. ندا الغاد خذ من علمائك الافاضل واتركنا ناخذ من جميع علماء الدنيا علماؤك ليسوا علمائنا ولا هم افاضل بنظرنا

DrAhmed Selmy لكم دينكم ولى دين

د. ندا الغاد نعم لكم دينكم ولنا ديننا

عبدالفتاح العنجاوى ننتظر اليوم الزى يجمعنا فيه الله جميعا”

وعندها نعرف من هو الصادق ولكم دينكم ولى دين

Salah Samaan على كيفوا يعني ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

د. ندا الغاد نعم على كيفوا هو حر .. هل لديك اعتراض لن يزاحمكم بلجنة تركها لكم

Salah Samaan طيب يقطع التذاكر من هسا

د. ندا الغاد تقطعها على فين ان شاء الله ؟؟

Salah Samaan ارجعنا بكلامنا …………. وين ما بدو !!!!

د. ندا الغاد لا الحجز باتجاه واحد جهنم فقط .. الحجز لى الجنة عند جماعة وتلاميذ واتباع بن تيمية عند صديقنا السوداني الحجز على جهنم فقط

Salah Samaan صديقك السوداني معاه تذاكر للنار ،،، هو من جماعة استوينا وانحرقنا

Ayman Ahamad Farahat نرجو من الله أن يعامل الناس بفضله لا بعدله فنحن نعبد الله لا حباً فى الجنة ولا خوفاً من النار ولكن نعبده لأنه أحق بالعباد ونقول للأخ مصطفى يحشر المرء مع من أحب ودخول الجنة والخروج منها سيكون بفضل الله وليس بفضل البشر

Kamal Omarieh دخول الناس الجنة والنار بعلم رب العالمين وليس بعلم البشر . وليس البشر من يقرر دخول اي منهما ، انما نواياه واعماله في الحياة الدنيا ورب العرش العظيم هو من يقرر ان هذا الانسان في الجنة ام في النار .

Abusaeed Hassan • أصدقاء مع Abo Hissen و 3 آخرين

هكذا اوصل تجار الدين الناس الى هذه المرحلة

Omar Nubani د ندا الغاد سؤال صغير و تعقيب…… هل تعتقدي بان العلم يجب ان يعم الناس بنفس المقدار ؟؟؟ ام كل على مستواه من العلم ؟؟سواء كان علم شرعي او دنيوي …… النقطة الثانية باب الاجتهاد في الدين مفتوح و حتى فهم الايات مفتوح ايضا بما فيها التأويلات فكما هناك …

Tahar On Lin • أصدقاء مع د. رضا الصيفي

يقول عمر بن الخطاب .لو عرفتم حقيقة جهنم لصرختم منها حتى تلفظ انفاسكم

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s