سلسلة مقالات ليوم الجمعة 1 فبراير

==========================

اليسار الفلسطيني .. مهمات راهنة … لا تكونوا عبيدا لاسلوب الكفاح المسلح

اعجب اشد العجب عندما ارى اليسار الفلسطيني احزاب ومنظمات وافراد (مثقفين سياسيين وادباء ونقابيون.. يعيشون نوعا من العبودية لنمط الكفاح المسلح (الاسلوب العسكري) في مواجهة العدو الصهيوني واعتباره النمط الوحيد الفعال والقادر على استعادة الحقوق .. ويتجاهل اليسار الفلسطيني كافة اشكال النضال الجماهيرية الاخرى (التظاهرة والاضراب والندوة وبرامج التعبئة والتوعية وتطوير مؤسسات المجتمع المدني وتطوير الاداء الاعلامي والمناظرات السياسية في مختلف المنابر واستخدام التقنيات الحديثة للاتصال بالعالم وشرح عدالة قضيتنا وتنظيم صفوف الجماهير وانضباتها في مؤسسات راقية .. ووضع برامج عملية لتطوير الزراعة والمنشات الصناعية على محدوديتها .. وتطوير مناهج التعليم .. وتوصيل الجمهور بمصادر الثقافة والكتب المجانية .. وايجاد مؤسسات تحارب القبلية والعشائرية والعائلية .. وتعزيز روح الصمود والوحدة الوطنية .. وتعزيز مفاهيم الديمقراطية والحرية والعدالة الاجتماعية، واقامة مدارس لتعليم المهن وابداع مهن جديدة .. ومحاربة السلوكيات الفاسدة كتعاطي المخدرات والجريمة بانواعها .. بما فيها الغش في المدارس . واقامة مؤسسات تضامنية لتوفير كلفة تعليم المتفوقين .. ومؤسسات تضامنية لتوظيف طاقات من يتخرج منهم .. ودمج النساء في برامج كفاحية في مقدمتها تعليمهم مهن تمكنهم من منازلهم من تحسين دخل الاسرة .. والتعرف على اساليب ووسائل التسويق الحديثة مما يمكن مجموعات صغيرة من اقامة مشروع تجاري لها على شبكة الانترنت ..

وغيرها العشرات من المهام والمهمات .. مما يجعل من الشعب الفلسطيني ذو حركة ديناميكية مؤثرة جدا يدعم الحركة السياسية للبنى الفوقية (السلطة والاحزاب والمنظمات) مما يمكن البنى الفوقية من الدخول في معارك كبرى في مواجهة العدو ويكون النصر حليفها .

الحيث في الموضوع طويل وكل مهمة مما ورد يحتاج الى صفحات لشرح اليتها .. وهذه هي المهمة الاولى الواجبة على قوى اليسار خصوصا والقوى الوطنية والديمقراطية ثانيا ..

اما ان يعتقد البعض كما المس من حواراتهم معي بان النضال السياسي هو العمل الدبلوماسي فللاسف من يعتقد ذلك لا يفهم الف باء السياسة ومضامين الكفاح الوطني ..

الماركسية وأشكال النضال

لنبدأ منذ البداية. أية مقتضيات أساسية يترتب على كل ماركسي أن يبديها في ما يتعلق بمسألة أشكال النضال؟ أولا، إن الماركسية تختلف عن جميع الأشكال البدائية للاشتراكية، لأنها لا تربط الحركة بشكل وحيد محدد من أشكال النضال. إنها تقبل بأكثر أشكال النضال تنوعا، ولا “تخترعها” بل تقتصر على تعميم أشكال نضال الطبقات الثورية، الأشكال التي تنبثق بصورة عفوية في مجرى الحركة بالذات، على تنظيم هذه الأشكال، على بث الوعي فيها. إن الماركسية التي تعادي إطلاقا جميع الصيغ المجردة وجميع وصفات المذهبيين الجامدين، تتطلب النظر بانتباه إلى النضال الجماهيري الجاري الذي يولـّد بلا انقطاع أساليب جديدة للدفاع والهجوم تزداد تنوعا يوما بعد يوم، وذلك بقدر ما تتطور الحركة ويتقدم وعي الجماهير وتتفاقم الأزمات الاقتصادية والسياسية. ولهذا لا تنبذ الماركسية سلفا وبصورة مطلقة أي شكل من أشكال النضال، وهي لا تقتصر في أي حال من الأحوال على أشكال النضال الممكنة والقائمة في فترة معينة، وهي تقر بأن التغير في الأوضاع الاجتماعية يؤدي حتما إلى ظهور أشكال جديدة للنضال لا يعرفها مناضلو الفترة المعينة. ومن هذه الناحية، تتعلم الماركسية، إذا جاز القول، في مدرسة الجماهير العملية، وهي أبعد من أن تدعي تعليم الجماهير أشكال نضال يخترعها “صانعو المناهج” في زوايا مكاتبهم. قال كاوتسكي مثلا في معرض بحثه أشكال الثورة الاجتماعية: “نحن نعرف أن الأزمة المقبلة ستحمل معها أشكال نضال جديدة لا نستطيع التنبؤ بها الآن”.

ثانيا، إن الماركسية تقتضي إطلاقا البحث في مسألة أشكال النضال من ناحيتها التاريخية. إن وضع هذه المسألة خارج الظروف التاريخية الملموسة يعني جهل ألف باء المادية الديالكتيكية. ففي مختلف فترات التطور الاقتصادي، وتبعا لمختلف الظروف السياسية والقومية والثقافية والمعيشية، إلخ… تحتل مختلف أشكال النضال المرتبة الأولى وتغدو الأشكال الرئيسية، وتبعا لذلك تتغير بدورها أشكال النضال الثانوية، التابعة. فإذا حاولنا الإجابة بنعم أو لا بصدد وسيلة محددة للنضال دون أن نبحث بالتفصيل الظروف الملموسة للحركة المعنية، عند درجة التطور التي بلغتها هذه الحركة، فهذا يعني أننا تركنا تماما الميدان الماركسي )مقتطف من نص حرب الأنصار – لينين(

==========================

ايها المثقفون العرب لا فائدة من جهودكم وثقافتكم “التسلوية” الشخصانية

ويا ايها السياسيون العرب .. لا فائدة لنضالاتكم اذا لم ترتبط ارتباطا وثيقا باحوال الناس

ان مواجهة تيارات الاسلام السياسي ورجالها الذين لا يوجدوا الا حيث يوجد الخراب والقمع والاستبداد يتطلب الكفاح ضد الفقر وضد الجهل وضد الخرافة وضد الاساطير وضد الاوهام وضد ثقافة الكسل والتواكل والتسليم ..

لأن البؤس والفقر والجهل والمرض والحاجة والبطالة والواسطة والرشوة والفساد هو المنبع الذي تطل من خلاله تيارات الاسلام السياسي برؤوسها منها ، وكلما تفاقمت هذه الاحوال بين الناس كلما وجد هؤلاء فرصتهم للتدخل في حياة الناس حيث يعتبروا انفسهم في البداية وسطاء بين الناس وبين الله .. وانهم موظفون عند الله وظيفتهم ارسال الناس الى الجنة .. وهي دار الخلد والنعيم .. وان الدنيا فانية .. وهي مجرد دار مرور الى عالم الخلد .. فيشيعوا ثقافة التسليم والتواكل والكسل وعدم الاكتراث بالدنيا بكل ما فيها (عمل ثقافة ابداع صراع) .. وبرمجة عقل الانسان الفقير المسكين على تجهيز نفسه للذهاب الى الجنة تحت وطأة الارهاب والترهيب من عذاب القبر وعذاب جهنم .. وانه كلما عظمت الكروب وتفاقم الفقر والجهل كلما كانت الطريق معبدة وميسرة للذهاب الى الجنة .. فتسود الخرافات والاساطير والاوهام ويعم الجهل وتصبح المفردات المستخدمة كلها تقريبا ذات صلة بالجنة والنار والاخرة ودار الخلد ودار الشقاء.

وفي ظل هذه الاجواء الرهيبة من الخوف والهلع يتخذ رجال الدين بصفتهم وكلاء الله على الارض وهم فقط الذين يعرفوا ما قاله الله في كتابه الكريم .. مكانة اجتماعية مرموقة ويتسيدوا المجتمع في حياتهم .. ويصبحوا قادة سياسيين يسعون لاستغلال نفوذهم الذي بني على التخويف والترهيب من عذاب القبر وعذاب جهنم للوصول الى المواقع السياسية السيادية في الوطن كله.

ولو دققتم بالخطاب الثقافي والاعلامي لجماعة الاخوان المسلمين لتاكدتم بانفسكم مما ادعي .. ولو شغلتم عقولكم لاكتشفتم حجم الخرافة والاسطورة والرواية التوراتية في خطاب جماعات السلف .. فالهدف الرئيسي يا امة العرب والمسلمين لمدعي الدين ليس ايصالكم الى الجنة كما يدعون .. بل للصعود على اكتافكم الى سدة الحكم والسلطة والجاه والمكانة الاجتماعية والتمكن من الثروة.

وبالتالي فان ليس من مصلحتهم تحسين احوالكم .. وليس من مصلحتهم محاربة الفقر .. وليس من مصلحتهم التطور الاقتصادي والصناعي وتطوير العلم والعلوم .. لان هذه الامور هي موطنهم والهواء الذي يتنفسوه والقاعدة التي توفر لهم تحقيق اهدافهم

ولذلك فان على كل من ينتمي حقيقة للوطن .. ومن يملك قدرة مهما كانت متواضعة من الوعي والثقافة والعلم ان يناضل بقوة ضد ثقافة تيارات الاسلام السياسي ورجال الدين .. اذا اردنا فعلا ان نحقق تحولا حضاريا لبلادنا يمكنها من ان تحتل مكانها اللائق بها تحت الشمس .

==========================

مصر لا ترحب بخالد مشعل للاقامة فيها

قالت مصادر مصرية موثوقة أن مصر التي يقيم فيها نائب رئيس المكتب السياسي موسى أبو مرزوق أبلغت الأخير انها لا تستطيع في الوقت الحالي قبول وجود رئيس المكتب السياسي لحماس بصفة دائمة على أراضيها. وفي المقابل، كشفت المصادر عن ترحيب أردني، ولو بشكل مبدئي، بوجود قيادة المكتب السياسي على أراضي المملكة.

وكان مشعل زار الأردن قبل امس الاول، وقال عقب لقائه بالملك الأردني عبد الله الثاني إن «هناك درجة عالية من التفاهم والتقارب، ونحن حريصون على المزيد من التنسيق مع القيادة الأردنية.

==========================

ايها الاردنيون .. النضال ليس في الصالونات

اذا اعتقد من يتربعوا على راس الحركة الوطنية الاردنية منذ ابد الابدين ان دردشاتهم واستعراض عضلاتهم الفكرية امام طلاب وطالبات الجامعات الاردنية ان بذلك يحققون اماني وامنيات الشعب الاردني فهم مخطئون .. فالنضال يا اصدقائي ليس في الصالونات وليس في المؤتمرات والندوات .. النضال يحتاج الى وضضع برامج كفاح عملية تقضي على الامية والقبلية والعشائرية .. وعلى سطوة ونفوذ الخطاب الديني لجماعة الاخوان .. وعلى تثقيف الناس بان الشكى لغير الله مذلة .. وبان الشكوى لا تحرك حجرا صغيرا من مكانه .. الاردن بحاجة الى ثورة فكرية ثقافية تصاحبها ثورة اقتصادية .. فلا يمكن ابدا ان ينتقل مجتمع الى عصر الحضارة طالما اقتصاده شبه رعوي شبه زراعي شبه تجاري

فوفروا على انفسكم ثمن كاسات الناسكافيه في المقاهي الفخيمة وانزلوا للشارع ابحثوا عن حلول لمشاكل الناس.

==========================

الغموض وراء كل الضلال والتضليل

الغموض وراء كل اشكال الضلال والتضليل .. ووراء كل الخرافات والاساطير .. منذ فجر التاريخ وسيبقى الى الازل .. الغموض يعني الجهل بماهية الاشياء او الاحداث .. فمثلا الغموض الذي يكتنف جماعة البلاك بلوك التي ظهرت حديثا في مصر يدفع الناس الى اشكال من التخيلات في وصفها .. وهبوب عاصفة قوية فجأة تذهب بخيالات الناس الى اعتبارها غضبا من الله .. واصابة شخص بمرض عضال يدفع الناس للاعتقاد بانه عقوبة الهية .. وهزيمة امة في حرب بسبب سوء الاستعداد فهو بنظر البعض غضب الهي .. والاف القصص والاساطير الشائعة سببها الغموض .. أي عدم المعرفة وبلغة دارجة غياب الوعي .. واذا انكشف الغموض وامكن فهم ما هية الاشياء والاحداث فان ذلك يدلل على مستوى وعي وادارك الناس .. فهل يوظف بعض من يدعون العلم جهودهم الى كشف الغموض الذي يحيق ويلف بالكثير من جوانب الحياة حتى تموت الاسطورة والخرافة ويتوقف التضليل ويعتزل المضللون مهنة التضليل ؟؟؟

==========================

النموذج السوداني

نموذج لحكم الاسلاميين هو السودان، عبر ومن بعد سياسات حسن الترابي، فقد انفصل ثلث السودان الجنوبي، رغم ان اهداف جيش التحرير الجنوبي منذ البداية لم تكن الانفصال ولكن دولة علمانية ديموقراطية لجميع السودانيين، والان يأتي الدور على الغرب السوداني – الذي يقطنه مسلمون بالمناسبة- اي نحن امام حالة جديدة من تفكك الدولة في السودان. وازدياد حدة الفقر والمرض وتصاعد حدة الجريمة والتسيب الاخلاقي .. وشيوع الواسطة والرشوة والمحسوبية .. وفقدان كامل للحريات السياسية والشخصية .. واستخدام كل وسائل القمع في مواجهة من يعارض حكم الخليفة البشير

==========================

الدين ومدينة القدس .. الاحتلال كان الهدف

على مشارف الألف سنة الأولى من الميلاد… تنامت فكرة خرافية سوّقها تحالف الدّين والسّياسة في الإمبراطوريّة الرّومانيّة تدعو لاستعادة أورشليم بكونها موقع عودة المسيح المتوقّع حدوثها عام 999 أي قبل حلول العام 1000، وسرعان ما سرت هذه الفكرة في أرجاء الإمبراطوريّة كالنّار بالهشيم وجرى حشد الجيوش لاستعادة أورشليم التي سيطر عليها المسلمون قبل ثلاثة قرون بنفس الحجج الدّينيّة، مدّعين قصّة ارتباط أورشليم بفكرة الإسراء والمعراج وأنّ مسجدا مقدسا يقع في هذه المدينة (ولم يكن له وجود اطلاقا) وسرعان ما أقاموا فوقها مسجداً وسمّوا المدينة بالقدس… ثم بنى عبد الملك ابن مروان المسجد الاقصى سنة 64 للهجرة …

ويا للمفارقة سيعود اليهود بعد عدّة قرون ويسيطرون على أورشليم بقصّة المعبد (هيكل سليمان) الذي لا اثر له ولم يكن في يوم من الايام وقصة ارض ابراهيم التي اهاداها الله له ولذريته من بعده فاصبحت ارض الميعاد … فهدف اصحاب الأديان الثلاث هو السّيطرة على المدينة… بالاستناد على الحجج الدّينيّة!

والتاريخ يدحض حجج اصحاب الديانات .. ففلسطين موطن الفلسطينيين الكنعانيين الذين يعود تاريخهم الى نحو 600 الف اكرر 600 الف سنة قبل مجيء الاديان الثلاث

==========================

ضلال النموذج التركي الذي يروجه الاخوان المسلمين

حقائق من تركيا الاخوانية

1 – عضو في حلف الاطلسي ومدافع وجيوش امريكا على اراضيها

2 – تضطهد وتذبح وتقتل اخوتنا الاكراد

3 – 75 الف سجين في معتقلاتها

4 – بيوت الدعارة مرخصة قانونا وتنتشر في معظم مدنها (غير الدعارة غير السرية المنتشرة في مختلف زواياها

5 – الادمان على المخدرات خصوصا الافيون وفي ذات الوقت تعتبر ممرا حيويا للمخدرات من الشرق والغرب

6 – نسبة البطالة 5ر9 بالمائة من قوة العمل الحقيقية وتصل الى 25 بالمائة من قوة العمل الاجمالية

7 – 33 بالمائة من سكان تركيا تحت خط الفقر .. و65 بالمائة من الاتراك في عداد الفقراء والطبقة الوسطى 30 بالمائة .. و 5 بالمائة فقط يسيطرون على كل ثروات تركيا

الفوضى والنشل والسرقة في اسواق استنبول وعصابات الاجرام في ازقتها وتقول التقارير ان هناك 150 منظمة اجرامية كبرى تضم في صفوفها نحو 300 الف عضو في انحاء تركيا

هذه صورة مقتضبة عن تركيا الدولة الفاضلة في نظر اعضاء جماعات الاخوان المسلمين الصغار .. ممن يؤمنون بالولاء والبراء للمرشد فلا يقرا ولا يناقشوا ولا يسمعوا الا ما يقوله لهم اسيادهم وهم درجات

==========================

يقول ابن عربي لا تسال عن سوء العاقبة بل اسال عن سوء السالفة

الجريمة التي ترتكبها تيارات الاسلام السياسي في بلادنا

ظن الجميع ان الحرب الباردة التي سادت العالم بعد الحرب العالمية الثانية قد انتهت بانهيار جدار برلين وانهيار الاتحاد السوفييتي .. وهي فعلا انتهت بين الدول العظمى وانتهى تقسيم العالم الى معسكرين الاشرار والاخيار .. لنجد بلاد العرب تفتح جبهة حرب ليتها ظلت باردة بل حربا ساخنة جدا يسيل في راحاتها انهار من الدماء .. قسمت بلادنا ومجتمعاتنا وعائلاتنا وقرانا ومدننا ودمرت عددا من دولنا وفي طريقها لتدمير ما تبقى .. بسبب مجموع من مشايخ التطرف والكهنة من اتباع ابن تيمية وابن القيم .. ومن عبدة نصوص السلف الذين نظموا انفسهم باحزاب وجماعات في مقدمتها الاخوان المسلمين وعشرات من جماعات السلف .. الى جانب العشرات من جماعات الزوايا والامامية والشيعية والعلوية والزيدية والدرزية .. واحتكر كل منها الحقيقة ومن لا يؤمن بما تؤمن به فهو كافر ابن كافر .. وظهرت مفردات حد الحرابة وحد الرجم وحد التقطيع من خلاف .. ومئات الفتاوي التي ما انزل الله بها من سلطان ..

وبرزت الى السطح ثقافة القرون الوسطى وظهر لها نجوما افاقين يضحكوا على العوام من الناس تحت اسم الدين ..

وقسموا العالم الى فسطاطين احدهما في الجنة والاخرين في النار .. والفرقة الناجية والفرق الاخرى في النار .. وادعوا امتلاك الحقيقة المطلقة لا يفهمها الا من يصفوه بالعالم وهو ليس له بالعلم دراية او حتى المام ..

وبدأو في بلادنا حربا معلنة على كل من يخالفهم الراي وقادت حركة حماس والقاعدة والاخوان عمليات التطهير والفرز بين اصحاب الجنة واصحاب الاخدود .. ومن خلال ادعاءات خرافية وثقافة جوفاء .. يحاولون تجويف الحضارة الانسانية الحديثة ويروجوا للافكار الداعية الى الحروب الدينية .. والدعوة الى اعادة دولة الخلافة الخرافية ..

وبعد كل ذلك يتساءل البعض ما هي اسباب الخراب في بلادنا .. وما هي اسباب انهار الدم التي تسيل في شوراع عواصمنا ومدننا الكبرى ؟؟

 

توضيح اتمنى ان يفكر فيه الكثيرون .. لا يوجد شيء اسمه مؤامرة …!!

كثيرا من الناس من مختلف الفئات اساتذة جامعات ومفكرين وكتاب وصحفيين وقادة سياسيون يساريون ويمينيون ونظرا لعجزهم عن فهم مجريات الامور وعجزهم عن تفسير ما تشهده بلادهم من احداث يستخدموا عبارة المؤامرة .. ويفسروا كل ما يجري في بلادنا بانه مجرد مؤامرة من الاعداء .. فما معنى المؤامرة من وجهة نظر هؤلاء؟؟ سالت الكثيرين فكان الجواب واحدا تقريبا وهو ان العدو يخطط لايقاع الضرر ببلادنا .. فاضحك كثيرا من جوابهم .. واسألهم .. هل تتوقعوا من العدو مثلا ان يخطط لتنمية بلادكم ؟؟ وهل تتوقعوا ان يخطط العدو لانتصار بلادكم ؟؟ اليس من الطبيعي ان يخطط العدو لهزيمتكم ولا فلن يكون عدوا .. اليس من المنطقي ان يضع فريق كرة قدم خطة لهزيمة فريق اخر .. هل تسموا هذا التخطيط مؤامرة ؟؟ اليس من المنطقي ان يخطط قادة بلادكم لهزيمة عدوكم ؟؟

==========================

انصح هؤلاء الذين يكثروا من استخدام تعبير مؤامرة بما يلي :

اولا : اتمنى عليهم ان يتامروا بشدة وبقوة وباشد ما لديهم من خبرة وعلم وعزيمة لمواجهة ما يخططه الاعداء

ثانيا : اتمنى عليكم يا مثقفينا وكتابنا والمحللين السياسيين والقادة السياسيين الفاشلين بدلا من اغراق الناس بالاضاليل .. ان تسكتوا او تعلنوا عجزكم عن فهم ما يجري حولكم

ثالثا : اتمنى ان يكشف الناس زيفكم وادعائكم العلم والمعرفة زورا وبهتانا ..

فكلمة مؤامرة معناها الحقيق هو أجهل .. فليكف كتاب العرب ومن يردد من ورائهم تعبير المؤامرة .. وللحديث بقية …!!

==========================

غضب الله .. مقولة الجاهل

كم يثير السخرية والغرابة ان تجد شخصية مرموقه وظيفيا وتحتل مركزا قياديا في كبريات مؤسسات الدولة المدنية او التعليمية او العسكرية تجده يفسر ما يجري في مصر مثلا بقوله .. ان ما يجري هو غضب من الله .. ولا ادري اذا كان هؤلاء لديهم طريقة للاتصال بالله ليعرفوا ان ما يحدث هو غضب من الله .. ؟؟ يا سادة يا محترمين .. لا تغطوا عجزكم وجهلكم بمثل هذه المقولات الخرافية .. التي تكشف عجز قائلها وتدني مستواه العلمي والفكري والسياسي والثقافي .. فعندما يريد الله عقاب امة فقد حدد لذلك اسباب .. وايضا حدد انواع العقاب واعطانا امثلة .. والاجدر لو كان ما تدعونه صحيحا ان يعاقب الله الشعوب الفاجرة والدول المارقة على حد تعبيراتكم .. وليعاقب من لا يعرفوا الله اصلا ويعبدوا الشجر والبقر والمراة والقمر والنجوم في الهند .. فاتقوا الله في دينكم وبلادكم واختبئوا في جحر ولا تظهروا الا بعد ان تحصلوا على شهادة من طبيب معترف بشهادته بان لكم عقول صالحة للعمل ..

==========================

اما الشعب الفلسطيني في غزة فله الله

عندما كتبت وقلت ان حرب غزة الاخيرة كانت باتفاق حمساوي اسرائيلي انتقدني الكثيرون وقالوا انني اتجنى على حركة حماس .. وقلت حينها ان الصراع الداخلي في حماس بين خط مشعل المرن وبين خط الجعبري (رحمه الله ) والدكتور الزهار من جهة اخرى .. على زعامة الحركة .. وان الصراع بين الغزازوة الاصلاء والغزازوة المهاجرين ، وبين الغزازوة عموما وبين اعضاء الحركة من الفلسطينيين من خارج القطاع تهدد تماسك حركة الاخوان المسلمين الفلسطينية .. وقلت ان من نتيجة الحرب التي استمرت اسبوعا وبغد اغتيال الجعبري فقد حسم الامر لصالح مشعل وهزيمة الخط المتشدد .. وهزيمة النزعة الغزاوية لصالح شخصيات فلسطينية من خارج قطاع غزة ..

وها هي الاحداث تؤكد ما ذهبت اليه والذي كان مبينا على معلومات دقيقة من داخل حماس فقد

كشفت مصادر موثوقة في حركة حماس لـصحيفة «السفير» اللبنانية أن الحركة تتجه لإعادة تكليف رئيس مكتبها السياسي الحالي خالد مشعل لدورة جديدة في ضوء عدد من النصائح التي تلقتها ببقائه في منصبه.

وأوضحت المصادر أن دولاً عربية وشخصيات إسلامية على علاقة مباشرة بحماس نصحت الحركة بأن يبقى مشعل، الذي يحظى بعلاقات عربية واسعة، رئيساً لمكتبها السياسي لدورة جديدة.

وكان مشعل أعلن أكثر من مرة عزمه التخلي عن رئاسة المكتب السياسي وبقاءه في منصب آخر في الحركة وسط معارضة قيادات كثيرة في حماس نفسها.

ويُنتظر أن يعلن المكتب السياسي في غزة عن موقفه خلال ايام، حيث ان كل المؤشرات تدل على اعادة اختيار مشعل لرئاسة المكتب السياسي لحركة حماس لدورة جديدة مدتها أربع سنوات، والكلام للمصادر ذاتها. كما تقول السفير

وذكرت المصادر التي اشترطت عدم ذكر اسمها للسفير : أن رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة في غزة إسماعيل هنية سحب ترشيحه لرئاسة المكتب السياسي لحماس، وهو ما يعزز فرص التوافق على مشعل بشكل أكبر.

وبذلك تكون الحرب المفتعلة التي قتلت 150 فلسطينيا وجرحت اكثر من 1000 قد حققت اغراضها على صعيد ترتيب البيت الداخلي لحماس .. وف ينفس الوقت حققت اغراضها بوقف تهديد اسرائيل لزعماء حماس واعطائهم بعض المرونة في الحركة مقابل ضمان حدود اسرائيل وامنها لسنوات طويلة .

==========================

معلومات على درجة كبيرة من الاهمية .. ماذا يجري في مصر وتونس وليبيا واليمن

عندما تلتقي بمجموعة من نخبة النخبة من السيدات والسادة فلا بد وان تعلم (تعرف) وان تتعلم .. وهذا ما حدث مساء امس واليوم .. حيث انهالت المعلومات بغزارة في مختلف الجوانب المتعلقة ببلادنا العربية . ورغم كثرة المواضيع وتشعبها الا انني سوف اركز على ثلاث قضايا رئيسية هي :

الاولى : الاوضاع في ما يسمى دول الربيع العربي (تونس مصر ليبيا اليمن)

الثاني : الوضع في سوريا – العراق – لبنان – فلسطين – المغرب

الثالث : علاقة الدول العربية بالغرب والولايات المتحدة

القضية الاولى : الاوضاع في دول الربيع العربي

أ – مصر وتونس

1 – افادت المعلومات بان الادارة الامريكية تراقب عن كثب ما يجري في مصر وتونس .. وانها في الوقت الذي تقدم للسلطتين الحاكمتين في البلدين دعما معنويا وسياسيا وماليا .. فانها حذرة جدا مما تقوم به جماعة الاخوان المسلمين في كل منها في سياق برنامج (التمكين) أي اخونة الدولة واقصاء القوى السياسية الاخرى باعتبارها (مشبوهة) ، ورفضها التعاون معها في ادارة الدولة الا اذا وافقت الاخيرة على ان تكون ذيلا لها وتابعا صوريا شكليا لا وزن له ولا قدرة في المشاركة الفعالة في ادارة الدولة..

2 – المخاوف المتزايدة من بناء نظام استبدادي سوف يكون نموذجا لجماعات الاخوان المسلمين المنتشرة في المنطقة وذلك على ضوء الخطوات التي بدأت الحكومتان في مصر وتونس من تفيذها وتشتمل على ما يلي :

اولا : تطبيق الجماعتين لبرنامج يسمى برنامج التمكين ..(الاخونة) وبرنامج التمكين هذا يهدف الى سيطرة جماعة الاخوان المسلمين على جميع مفاصل الدولة الرئيسية وفي مقدمتها مؤسسة الجيش ومؤسسة الشرطة والمؤسسات الاعلامية وضمنها الازهر الشريف .. ووزارة التعليم ، ومفاصل الاقتصاد من خلال توفير الفرص الاقتصادية والتجارية لاعضاء الجماعة .. وكذلك قيام اعضائها بالتغلغل في مؤسسات المجتمع المدني من جمعيات ونقابات وهيئات مدنية .. وتشكيل خلايا منظمة على مستوى الشارع والحي في القرى والمدن والمحافظات مرتبطة بمركز (قيادة) رئيسي يتبع مكتب المراقب العام. (او المرشد العام) .

ثانيا : في مصر : يعمل الاخوان على تهميش الاقباط في مصر وفق خطة تقوم على 3 قواعد هي :

اقناعهم بان التعايش في ظل حكومتهم فيه مصلحة لهم حيث ان تطبيق الشريعة يوفر لهم الامن والعدالة .

تحييد الاقباط واشعارهم بان الاخوان لا يعادونهم ولا يمثلوا خطرا على مصالحهم

محاصرة دور الاقباط في النشاطات العامة .. اضعاف دورهم الاقتصادي .. تفتيت الصف القبطي .

ثالثا : في مصر وتونس تقوم جماعة الاخوان ببرنامج لتفتيت القوى الوطنية والراديكالية باعتبارها (جماعات مشبوهة)

رابعا : الهاء الناس بوعود لا تستطيع تنفيذها قبل التمكن والسيطرة وبسط الامن حتى تقنع حلفائها في الخليج والغرب بالاستثمار في بلد امن ومستقر في ظل حكومة قوية ومسيطرة .. وهذا التمكين يوفر لها شروط الاقتراض من صناديق التمويل الدولية .. ومن الدول الغربية ومؤسساتها المالية.

خامسا : تقنين القوانين وفق اهداف تحقق لها الفوز بجميع الانتخابات التي تجري في البلاد ان كانت رئاسية او برلمانية او نقابية ..

ب – ليبيا

المعلومات تفيد بان تفشي القبلية والجهوية والمناطقية لن تسمح بتحقيق الاستقرار في ليبيا لسنوات عديدة .. بل ان هناك مخاطر جدية بتشطير ليبيا الى دويلات قد يصل عددها الى اربعة وان فرنسا وايطاليا على وجه الخصوص من الداعمين بقوة لفكرة التشطير .. فيما تعارضها الولايات المتحدة .. حيث تنظر الدولتان الى هيمنة كل منها على منطقة وان يترك للولايات المتحدة احدى المناطق وبريطانيا المنطقة الرابعة .. لكن هناك خلاف شديد حول هذا الامر بين هذه الدول من ناحية .. ومن ناحية اخرى لم تتبلور القوى التقسيمية بشكل مؤثر حتى الان وما زالت صفوفها مشتتة .. لكن العمل جار على توفير كل اشكال الدعم للنزعة القبلية والجهوية والمناطقية ..

ج – اليمن

تفيد المعلومات ان الاموال الضخمة التي تضخ على اليمن من السعودية والخليج لا توظف في مواجهة المشكلات الاقتصادية الكبرى .. حيث يذهب اكثر من نصفها رواتب لموظفي الدولة من جيش وشرطة وموظفين مدنيين .. ويسرق النصف الاخر .. حيث ينخر الفساد جميع مؤسسات الدولة وتنتشر الرشوة على نطاق واسع .. ولا توجد سيطرة للحكومة المركزية فهناك مناطق باكملها خارج نطاق سيطرة الدولة وتهمين عليها قوى قبلية .. اضافة لهيمنة الحوثيين الشيعة على مقاطعات واسعة .. الى جانب التمرد في جنوب اليمن والمطالبة بالاستقلال مما ينذر بحرب اهلية قد تدوم طويلا .. الى جانب مشكلات الفقر المدقع وانتشار الامراض والرشوة والمحسوبية والواسطة .. الى جانب تغلغل عناصر القاعدة والمتطرفين الاسلاميين في ثنايا المجتمع .. وتراجع اوزان القوى الوطنية والديمقراطية والقومية.

سوريا :

خلاصة القول بشان سوريا كما يقول بعض النخبة السياسية الامريكية انه سوف تتواصل الحرب الدموية في سوريا حتى نهاية فترة حكم بشار الاسد .. اذا لم يتم قبل ذلك الاتفاق بين الدول الاقليمية ايران السعودية تركيا اسرائيل وتتوافق معها دول حلف الاطلسي وروسيا على تحجيم الاطماع الايرانية في المنطقة عموما وفي الخليج خصوصا وان يكف رجال الدين فيها عن حلمهم الاسطوري بنشر المذهب الشيعي في المنطقة .. والتخلي عن مشروعها النووي والكف عن تهديدها امن اسرائيل !! ويعتبر هؤلاء ان ما يجري في سوريا هو صراع دولي اقليمي .. وليس ثورة محلية .. وهذا الصراع مزق المجتمع السوري من خلال تجنيد عتاة المتطرفين الدينيين وجماعة الاخوان المسلمين .. في ظل حالة من الفوضى والانقسام في المجتمع .. وعملية تدمير متواصل لمفاصل الدولة المركزية في سوريا .

العراق :

خلاصة القول بشان العراق ان مشروع التقسيم الى ثلاثة دول ماض بفعالية منطلقا من اسس طائفية ومذهبية وقبلية وعرقية .. فيما غابت النخبة العراقية الوطنية والقومية والديمقراطية عن المشهد السياسي .. في ظل حكومة شيعية غارقة في الفساد من راسها حتى اخمص قدميها .. الى جانب النفوذ الايراني القوي والمهيمن .. والدعم المالي والسياسي الذي تتلقاه الرموز القبلية وشيوخ الطائفة السنية من تركيا والخليج .

لبنان :

يقول المراقبون ان لينان هو اكثر الدول المجاورة تاثرا بما يجري في سوريا من الناحية السياسية .. حيث يزداد المجتمع المنقسم اصلا انقساما وتمزقا .. واخر التعبيرات عن هذا التمزق ما طرح مؤخرا من تعديل قانون الانتخاب بحيث تنتخب كل طائفة ممثليها في البرلمان مما سيؤدي الى زيادة الحشد والاصطفاف الطائفي والمذهبي وقد يؤدي ذلك الى المطالبة بان تدير كل طائفة مناطقها من خلال دولة فيدرالية مما سيدمر الدولة المركزية الهشة القائمة حاليا

فلسطين :

يتوقع المراقبون ان تسفر الانتخابات في الكيان الصهيوني عن فوز القوى اليمينية وان يزداد تاثير القوى الدينية المتطرفة في الكنيست الاسرائيلي مما سيؤدي الى المزيد من التشدد والتطرف .. وهذه النتائج المتوقعة تقول بان فرص استئناف الحوار من اجل اقامة دولة فلسطينية مستقلة على الاراضي المحتلة في عام 67 ضعيفة جدا .. وان الاستيطان سيتفاقم .. وان اسرائيل سوف تضاعف جهودها للحصول على موافقة دولية على يهودية الدولة مما يعرض نحو مليوني فلسطيني من سكان اراضي 48 للتشريد .. ويجري هذا في ظل استمرار الانقسام الفسطيني وضعف الحركة الوطنية الفلسطينية وجمود النضال الوطني والجماهيري .. وازمة مالية طاحنة .. وحركة دبلوماسية لا ظهر لها نظرا لغرق معظم الدول العربية في ازمات داخلية سوف تستمر لسنوات .. وان لا حل امام الفلسطينيين لردع التطرف الصهيوني الا باتباع برنامج كفاحي نضالي جماهيري واسع .

المغرب :

يرى المراقبون ان المسافة القائمة بين القصر والاخوان المسلمين وتطور مؤسسات المجتمع المدني والقوى السياسية الراديكالية تحول دون تمكن الاخوان من الهيمنة على مفاصل الدولة في المغرب .. حيث يقف القصر بالمرصاد لمحاولات الاخوان من تحقيق ما حققته زميلاتها في تونس ومصر .. لكن تفاقم الازمات الاقتصادية وارتفاع معدلات الفقر وانتشاره على نطاق واسع وما يترتب عليه من مشكلات اجتماعية لا حصر لها .. ينذر بثورة جياع تعصف بالقصر والاخوان سويا .

القضية الثالثة الاهداف الاستراتيجية الكبرى للولايات المتحدة في المنطقة

لان القوة الاقتصادية لاي مجتمع هي التي تحدد درجة استقلاله وتحرره من الوصاية الاجنبية فان دولا مثل النرويج مثلا وهي دولة صغيرة من ناحية المساحة وعدد السكان لا تعتبر دولة تابعة للولايات المتحدة او بريطانيا او المانيا ,, وكذا الامر بالنسبة لايطاليا او اليونان او اسبانيا .. لماذا هذه الدول ليست تابعة ولها ارادتها الحرة وشخصيتها المستقلة وقرارها المستقل .؟؟؟

الجواب هو : امتلاك هذه الدول لقاعدة انتاجية اقتصادية متطورة .. حتى في حال انهيار اقتصادها الوطني وتراجع حجم الموارد كما في اسبانيا واليونان حاليا .. وتلقيهما لمئات المليارات من المساعدات الخارجية فهي تتلقاها دون ان تتخلى عن استقلالها الوطني وليس على حساب سيادتها وكرامتها ..

بناء على ما تقدم فان الحيلولة دون تمكن دولة من الدول من الخروج من اسر التبعية للولايات المتحدة يقوم بالاساس على الحيلولة دون تمكن الشعوب من بناء اقتصادها الوطني على اسس حديثة ومتطورة من ناحية والسيطرة اللا مشروطة على موارد النفط والغاز من جهة اخرى ، وحماية دولة إسرائيل من جهة ثالثة ..

ولتحقيق ذلك يجب ان تظل الدول العربية يعتمد اقتصادها على التسول من الخارج، وتبقى المعونة الامريكية عبر صناديق التنمية الدولية تتدفق ليس من اجل بناء الاقتصاد الوطني وتطوير الصناعة واقامة المصانع ولكن من اجل تقوية النظام الحاكم وتقوية النمط التجاري، بالاضافة الى الحيلولة دون توفر القوة الهجومية والدفاعية للجيوش العربية.. الى جانب استمرار ارتفاع تكاليف التعليم رفيع المستوى بما يلبي حاجة الدول الغربية .. مع بقاء التعليم للعموم متدنى المستوى لا يتجاوز تهيئة عمالة لمؤسسات الدولة.

وتعتبر مصر في هذا المشروع من الناحية السياسية هي الدولة التي تساعد وتنحاز للسياسات الامريكية ، فمصر باعتبارها القوة المؤثرة الرئيسية في المنطقة تعتبر الهدف رقم واحد للسياسة الامريكية والغربية عموما وادوارها المؤثرة في العقود القليلة الماضية سواء بالنسبة للقضية الفلسطينية او مساندتها التدخل الامريكي في العراق، وتدمير الدولة العراقية ، وحاليا نفس السياسات بالنسبة لسوريا.

ولذلك تركز سياسة الولايات المتحدة وحلفائها على الحيلولة بكل السبل لمنع نهضة مصر – لتصبح دولة وطنية تنموية – يمكنها ان تلعب دورا قياديا على صعيد المنطقة ان لم يكن على الصعيد العالمي، يتلاشى فيها الخطاب الاسلاموي الرجعي، وتتضائل أيضا الميول التوسعية لاسرائيل، بالاضافة الى كبح جماح الاطماع الايرانية والتركية في المنطقة، وبالتالي فان اولى اولويات المشروع الامريكي لبسط السيادة على المنطقة المتحققة باشكال مختلفة الان في العراق وسوريا وغيرها من دول العرب على ابقاء مصر في اسار التخلف الاقتصادي والعلمي والسياسي والاجتماعي.

ولذا تعمل الولايات المتحدة على دعم نظام الحكم الذي تتميز طبيعته بالعداء لتطور ونمو وتنمية شعوبها وحرصها على حصار شعوبها بإغراقها والزيادة من إغراقها في بحر الأمية وجغرافية التخلف والاحتفاظ بها في مستوى العداء للفكر والعقل ، والحيلولة دون السماح بحصول الشروط التي تمكن شعوبها من بناء اقتصادها بالحرية التي تفضلها والسياسة التي تلائمها وشكل ترتيب البنية الاجتماعية التي ترتضيها ونمط التفكير المعرفي الذي يوقظ وعيه

 

 

 

 

 

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s