صورة من العالم الجديد في عصر المعرفة الرقمية

صورة من العالم الجديد

90 بالمائة من الموظفين والعمال والتجار لن يكونوا موجودين

ان تطور اله الانتاج من انتاج يقوم على الالة التقليدية الى الانتاج الرقمي سيغير العالم تغييرا جذريا .. وهذا ما يجري الان امام اعيينا حيث يشهد العالم ثورة هائلة تنقل البشرية من عصر الى عصر جديد تماما لم يكن احد ليتبأ به قبل عشرين عاما.

والمشكلة ان المحللين والخبراء في بلادنا ممن لهم باع في المجال الاقتصادي ما زالوا يفسرون الواقع ويضعون التصورات على اساس قواعد تستعد البشرية لمغادرتها

ومن المؤكد ان العصر الجديد سوف يلغي نمط من العلاقات القائمة حاليا ليأتي بنمط جديد .. حيث ان تطور نمط الانتاج يؤدي الى تغيير اسلوب الانتاج والى تغيير العلاقات الاجتماعية (علاقاتت الانتاج) والى تغيير ثقافة المجتمع السائدة ..

والعصر الجديد لن يلغي الاننقسام الطبقي فسوف تظل هناك فئة الملاك (الملكية الخاصة) وفئة العبيد قديما والفلاحين في المرحلة الوسطى والعمال او الشغيلة في عصر الصناعة (الآلة المتطورة) .. وسوف يظل الاستغلال كما كان في كل العصور (عصر الرعي وعصر الزراعة وعصر الصناعة) ا.

البشرية ما زالت في هذه المرحلة تقف على بداية العصر الجديد والوضع الحالي يشبه تلك الليالي التي بدات فيها اوروبا باستخدام الالة على نطاق واسع .. ا

البشرية تعيش اليوم فترة الانتقال الى عصر انتاج الالة والاجهزة الرقمية التي سوف تغطي مختلف جوانب الحياة.. ومن سمات هذا العصر كما اراها وهناك دلائل كثيرة على ما اقول وادعي ما يلي : اختفاء العديد جدا من المهن التي تعرفها البشرية الان ..مثل مهنة موظفي البنوك ..مهنة محلات حجز تذاكر السفر .. مهنة الكاشير (البائع في الاسواق) .. مهنة المدرس التقليدي وكل المهن المرتبطة بوجود المدرسة التقليدية ويحل محلها التعليم الالكتروني .. مهنة التصوير الفوتوغرافي .. مهنة شرطي المرور مهنة بوابي العمارات وحراسها .. مهنة الباعة في المتاجر العادية (سوبر ماركت نوفوتيه بائع خضار ومعظم انواع محلات بيع التجزئة حيث سختفي 90 بالمائة من الباعة .. وسيتقلص الى حد كبير سواق سيارات الاجرة والمحاسبين والمحامين وشركات التوصيل وموظفيها .. وعدد كبير جدا من وظائف الحكومة .. وعدد هائل من منتسبي الجيش والشرطة .. وعدد كبير جدا ممن يعملون بالزراعة ومعظم المهن التي تندرج تحت بند الخدمات ستختفي .. حتى الفنان والممثل التقليدي سيختفي كما سيختفي المطرب والمغني وعمال المطاعم حتى جامعي القمامة سيختفون ..وسيقتصر طلب السوق على من يمتلكوا مهارات عقلية وفكرية وليس قوة جسدية او عضلية .. اذا نحن امام عالم جديد بقيم جديدة بعلاقات انتاج جديدة بتقسيم طبقي جديد وبالتالي شكل جديد من الصراع الفطبقي (المحلي) والاقليمي والدولي .. والموضوع طويل يمكنني الاستزاده فيه وعرض المزيد من الوقائع في حال الرغبة ..

اتمنى ان تنظر النخبة في بلادنا الى ما يجري اماما يوميا وفي جميع الميادين

مع خالص التحية والاحترام للجميع

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s