مقالات الفيسبوك 3

الاصدقاء والصديقات .. تحية واحترام

هناك فرق بين الشخصية الفردية والشخصية الاعتبارية .. وفي الحوار بين الافراد هناك قواعد واصول متعارف عليها بين الامم والشعوب كافة .. وعنوانها ادب الحوار والابتعاد عن الشخصنة والتشهير (اقرأ مقال دكتور حسني الحديدي) في هذه الصفحة ..

لكن الحوار مع الشخصية الاعتبارية يهدف اما الى مدح هذه الشخصية او ادانتها او عرض اسئلة واستفسارات مطلوب منها او من ينوب عنها الرد عليها ..

والشخصية الاعتباري هي المؤسسة والحزب والحكومة والشركة والجمعية وما شابهها من كيانات مؤسساتية

وبالتالي فان هذه المؤسسات الحوار معها وان كان لا بد وان يستند الى ادب الحوار الا انه يستهدف النقد بالدرجة الاساسية اما نقدا ايجابيا او نقدا سلبيا .. ولا توجد شخصية اعتبارية فوق النقد بوجهيه .. من اعلى مؤسسة بالدولة الى اصغرها .. ولا يوجد حزب ايا كان اسمه فوق النقد ايا كان اسمه او عقيدته او سياسته .. وهكذا باقي المؤسسات

ومبرر كتابة هذه القطعة ما يصلني من رسائل من اصدقاء لهم في القلب مكانة مرموقة من الاحترام والتقدير والتبجيل يدعوني فيها الى عدم توجيه النقد الحاد لحزب او جماعة الاخوان المسلمين واحيانا يتسع الامر ليشمل احزابا دينية اخرى لها مسميات سياسية مثل حركة حماس او حركات السلف والتيارات السياسية الاسلامية .

ومع احترامي الشديد لوجهات النظر هذه الا ان في ذلك ما يخالف المنطق السياسي .. ويخالف المنطق الايجابي الذي على الانسان السوي ان يتسم به .. وهو ان يدعو لوجهة نظره السياسية والفكرية التي يؤمن بها ويبين اخطاء ومساويء وجهة النظر السياسية والفكرية لقوى الخصوم السياسيين والفكريين

لان المنطق يقول ان هذا هو الواجب لمن هو ملتزم ومؤمن بخط فكري سياسي معين ان يبين ايجابيات خطه وسلامة سياساته .. وهذا ما تقوم به جماعات الاخوان المسلمين وحزب التحرير وجماعات السلف والليبراليين واليساريين والقوميين واحزاب اليمين بتدرجاتها واحزاب وجماعات اليسار بتدرجاتها

وما انني انتمي سياسيا وفكريا للتيار الديمقراطي الوطني .. وانتمي الى الفكر الليبرالي في مفهومة للدولة ونظام الحكم فانه من المنطقي والطبيعي ان اجادل الخصوم السياسيين والفكريين ايا كان اسمهم او مسماهم .. ومن حق خصوم التيار الذي انتمي اليه ان يجادلوا وينتقدوا ويكشفوا ما يعتقدوا انه زيفا وخطئا وخطيئة في سياسات التيار الذي انتي اليه .

والامر الطبيعي جدا ان نرى جميع الاحزاب والجماعات والتيارات تستخدم كل قوتها وامكاناتها للدفاع عن وجهات نظرها .. وهذا هو الطابع الايجابي الي يميز المجتمعات الحية عن تلك التي تقبع في كهوف السكينة والخضوع والاستبداد

لذا يا اصدقائي .. لو انني استمع لنصيحتكم التي اعلم كم هي صادرة من حسن النوايا .. لكنت اغلقت الصفحات ال 200 التي انشاتها على الفي سبوك .. واغلقت ال 60 صفحة على g+ و110 صفحات على اليوتيوب .. و 90 صفحة على IN وصفحات تويتر و صفحات LIKD وغيرها وان اعتذر لنحو 86 الف صديق وصديقة ينشرون يوميا الاف المنشورات دفاعا عن قضايا الامة العربي .. اذا استمعت لنصيحة بعض الاصدقاء علي ان انوي الى مجرد معلمة وربة بيت تبارز غيرها من ربات البيوت في صناعة انواع الطعام ..

اعتذر منكم ايها الاصدقاء .. واطمئنكم بانني مصممة منذ ان زرعت والدتي في عروقي انتمائي لفلسطين ومنذ ان والدي في عقلي انني عربية كنعانية تمتد بلادي من المحيط الى الخليج على ان اكون رفيقة لكل المناضلين في هذا العالم من اجل الحرية والديمقراطية وسلام البشرية واقامة الحق والعدل الانساني .. وان اتصدى بكل ما اوتيت من قوة للخصوم السياسيين الذين تقوم عقيدتهم على التسلط والاستبداد تحت اي مسمى كان ديني او الحادي وما بينهما .

وطالما ان جماعات الاخوان المسلمين تنتمي الى خصومي فانها ستكون هدفا لنقدها وكشف مقاصدها واهدافها واحرض الناس على الانفضاض عنها والانتماء للتيار الذي انتمي اليه .. ومن عنده وجهة نظر اخرى فاهلا ومرحبا برايه ووجهة نظره … فالمباراة بين القوى السياسية في المجتمعات الديمقراطية لا تتوقف و لاتنتهي .. اما من يخفون رؤوسهم ويناون بانفسهم عن المواجهة ..فهم من وجهة نظري سلبيون يجلسون في مقاعد المتفرجين .. وليسوا ضمن الفريق .. وانا لا احسن الجلوس في مقاعد المتفرجين .. بل اعمل باقصى ما استطيع لاكون ضمن الفريق .. وسط الملعب .

 

=================================

الى النتن ياهو .. لاعلاقة لليهود بفلسطين وابراهيم النبي العربي ليس نبيكم .. ولم تطأ فدم يهودي ارض فلسطين في التاريخ

تتقدم دولتنا الفلسطينية اليوم بطلب للانضمام الى عضوية الامم المتحدة بصفة مراقب بخطى ثابتة وتصميم اكيد على نيل الاعتراف بشعبنا وحقه الطبيعي بان يكون له دولة مستقلة وشعب مستقل .. اركانه ثابتة في التاريخ منذ 600 الف سنة ..

ويعترض النتن باهو رئيس دولة الاغتصاب الصهيونية على ما تقدم عليه السلطة الفلسطينية ويطلب من العالم رفض الطلب الفلسطيني قائلا انه يعمل على فصل الروابط التاريخية للشعب اليهودي الممتدة لاربعة الاف سنة .

وهذه هي الحجة القانونية والسياسية التي قامت على اساسها الحركة الصهيونية ومن ثم دولة اسرائيل .. أي ان جوهر الادعاء الصهيوني يقوم على حجة تاريخية تتصل بالروايات التوراتية الكاذبة حول قصة ابراهيم في التوراة وادعائها بهجرته من اور العراق الى القدس في بلاد الشام .

وفي الوقت الذي يستخدم اليهود قصصهم التوراتية الاسطورية التاريخية بكثافة وحولوها الى ايديولوجية نجد في المقابل لا يوجد أي اهتمام فلسطيني او عربي بالتاريخ .. بل والاسواء والادهى من ذلك ان جميع العرب والفلسطينيين يرددون قصص التوراة نفسها التي يرددها نتنياهو وقادة العدو الصهيوني .. ولو ابدى العرب اهتماما متواضعا بالتاريخ لاكتشفوا ان ما يدعيه اليهود هو كذب فاضح .. وذلك استنادا الى القران الكريم والى العقل والمنطق .

فابراهيم التوراة ليس ابراهيم النبي العربي .. وابراهيم العربي لم يولد في العراق ولم يذهب الى فلسطين ولم يتزوج هاجر الجارية المصرية ولم يدفن في فلسطين اطلاقا .. وكذا الامر اسحق ويعقوب وداوود وسليمان انبياء اليهود فلم تطأ اقدامهم فلسطين ولم تقم دولة لليهود في فلسطين

انه تاريخ مزور تاريخ كله افتراء اسطوري لا اساس علميا او منطقيا او اثرا تاريخيا حقيقيا في الواقع .. فلو ان ادعاء نتن ياهو صحيحا فكيف لم تفلح كل جهود الصهيونية وعلمائها وخبرائها ومعهم انصارهم من علماء المسيحية الانجليكية لامكنهم اكتشاف ولو اثر تاريخي واحد في فلسطين مهما كان صغيرا..

منذ عام1948 لم تتوقف جهود الاسرائيليين وعتاة اليهود المتطرفين من ايجاد أي اثر تاريخي لليهود في فلسطين .. فلا هيكل ولا قبر ولا جرة فخار ولا صحن من الطين ولا منزل ولا جدار .. فكيف يدعي الكذاب نتنياهو ان هناك علاقة بين اتباع ديانته بفلسطين منذ 4 الاف سنة ..

ثم كيف لا يستخدم الفلسطينيون الحقيقة التاريخية المثبتة بالاف الادلة على ان اصلهم الكنعاني عاشوا بفلسطين منذ 15 الف سنة قبل الميلاد .. وان الفلسطيني الاصلي قبل الكنعاني عاش بفلسطين قبل 600 الف سنة قبل الميلاد وهذا مثبت بالادلة والاكتشافات والاثار ..

عيب علينا ايها الفلسطنيون ان نردد قصص اليهود وروايتهم التورواتية التلمودية .. عيب على امة العرب ان تمتليء كتب الطلاب في المدارس بقصص التوراة والتلمود .. وان يتوقف العرب تماما عن قراءة التاريخ بعد ذلك .. وتقف ثقافتهم التاريخية عند حدود ما تعلموه في المدرسة

التاريخ ايها الاخوة والاخوات هو سياسية .. علم سياسي بامتياز .. وليس مجرد قصص للتسلية .. فمن المؤسف جدا ان جميع السياسيين في بلاد العرب اميون بامتياز في علم التاريخ .. نعم التاريخ علم كما قال ابن خلدون .. فمن العيب ان يستخدم نتنياهو التاريخ لتثبيت حقوق شعبه في بلادنا بينما يردد العرب ذات الرواية التي يرددها نتنياهو بل باسانيد اكبر واشد تاثيرا عندما يرجعوا رواياتهم تلك الى القران الكريم

فللاسف رجال الدين ورجال السياسة والمثقفين والعوام العرب كلهم يدعمون ويؤيدون رواية نتنياهو القائلة بان حق اليهود في فلسطين يرجع لاربعة الاف سنة .. ثم يتساءلوا لماذا فلسطين ضائعة ولماذا يتعاطف العالم مع اليهود ولماذا اسرائيل تشكل تهديدا لكل بلاد العرب من الفرات الى النيل .. وللحديث بقية

 =================

الدكتور العزيز عبد الحكيم عثمان

تحية واحترام

مااوردته من نص انجيلي بكل تفاصيله بل اكثر دقه مما ورد يوجد في التراث الاسطوري للامة السومرية .. قبل ظهور الاديان بثلاثة الاف سنة .. وما تود اثباته بان صحة رواية الخلق بالقران تؤكدها ما جاء بالكتاب المقدس .. فهل تعتقد بان روايات الكتاب المقدس بعهديه القديم والجديد هو كتاب موثوق ليكون مرجعا للعلماء والباحثين .. هل يمكن لسيادتك ان تقدم اي برهان علمي .. انثربيولوجي على صحة الرواية التوراتية ونسختها الانجيلية

المسالة ليست متعلقة بالدين الاسلامي فحسب بل في جوهر الفكر الديني والتفسير الساذج لما جاء من اساطير في الكتاب المقدس

اتمنى بدلا من اعادة نسخ الكتاب المقدس لانه يتوفر بايدي جميع المهتمين بتاريخ بلادنا ان تتفضل بتقديم اي برهان مادي علمي واقعي انثر بيولوجي لاثبات قصة الخلق الدينية

مع التحية

 ==================

صديقاتي العزيزات في تونس العظيمة .. تحية

 

كم اتمنى من حضراتكم وانتم بكل اقتدار تسعون لبناء تونس الجديدة ان تساهموا بتحرير فلسطين .. بتصحيح المعارف الشائعة عن تاريخ فلسطين وتاريخ بلاد الشام ومصر والعراق .. التي كل ما يتردد بشأنها هو روايات تاريخية توراتية تلمودية هي ذاتها التي يستند عليها العدو الصهيوني في اغتصابه فلسطين وحصوله على تعاطف شعوب العالم الغربي عموما .. هذه الروايات التي تقول بان الانبياء ابراهيم واسحق واسماعيل ويعقوب واولاده وداوود وسليمان عاشوا بفلسطين .. وتلك الروايات التي تقول بان اليهود اقاموا دولة لهم في فلسطين قبل الميلاد . وتلك التي تقول ان الله وهب ارض فلسطين لابراهيم وذريته من بعده .. ان كل ما سبق والاف التفاصيل الاخرى كلها ايها الاصدقاء روايات كاذبة لا يوجد عليها اي دليل مادي في التاريخ .. وللاسف العرب المسلمون والمسيحيون يرددون هذه الروايات التي لا يوجد لها اي سند تاريخي او مرجع مكتوب او منقوش على صخر او حتى من خلال صحن فخاري الا في توراة اليهود .. وانجيلها الذي زوره اليهود.

ايها الاخوة الاعزاء .. تحرير فلسطين وهي جزء عزيز من ارض العرب مسؤولية الجميع .. والتحرير لا يتم بجيوش وعسكر فقط .. وخصوصا في قضية فلسطين التي جوهر اغتصابها يقوم على ادعاء تاريخي مزور وزائف روجه اليهود وصدقه العالم .. يقول : ان فلسطين هي ارض الميعاد .!!!. ويساهم في نشر وترويج هذه الاكذوبة رجال الدين المسلمين ورجال السياسة والمثقفين وطلاب المدارس حتى علماء التاريخ العرب الذين يشوب صفتهم هذه الشك والنقصان عندما لا يكونوا سوى نساخ لما كتبه الاولون دون بحث او تمحيص .

 ==================

الاصدقاء والصديقات تحية واحترام

ذكرت مصادر مطلعة ان اللوبي اليهودي في الولايات المتحدة يقوم منذ فترة بنشاط مكثف في الاوساط والمؤسسات الشعبية الامريكية لاقناعهم بيهودية دولة اسرائيل والقيام بالضغط على حكومتهم للاعتراف بان اسرائيل دولة يهودية ..

وقالت المصادر ان اللوبي اليهودي يستند في دعوته على مسالتين اساسيتين الاولى هي : ان ايران دولة اسلامية .. وان العرب المسلمين يسعون لاقامة دول اسلامية ..

والثانية ان دولة اسرائيل تقوم على الارض التي وعد الله بها نبيه ابراهيم وذريته من بعده وانها ارض الميعاد التي سينزل فيها السيد المسيح مرة ثانية ليخلص البشرية من الاثام .. مما يستدر عطف المسيحيين .

وعندما يتصدى لهم العرب المسلمين ويحاولا توضيح الهدف الحقيق لدعوتهم هذه واثارها المدمرة على الشعب الفلسطيني وانه في حال الاعتراف بها كدولة يهودية فانها ستقوم بتهجير اكثر من مليون فلسطيني مسلم ومسيحي يعيشون في فلسطين ويشكلون 20 بالمائة من اجمالي السكان .

لكن اللوبي يرد على العرب بالاستشهاد بايات من القران الكريم والاحاديث النبوية ويتهمون المسلمين بانهم يكفرون بالدين الاسلامي .. ويستخدمون ادلة ايات مسجلة على فيديو مترجمة ومقابلات تلفزيونية مع شيوخ مسلمين ادلة ويقولون لهم ان الله الذي يعبده المسلمين يعترف بان الله الاكبر وعد النبي ابراهيم بارض فلسطين المقدسة له ولذريته من بعده ويستخدمون الى جانب القران الانجيل والتوراة ..

كما يستخدموا التاريخ بما فيه التاريخ الاسلامي والعربي ويقنعوا الامريكان بان تاريخ العرب والمسلمين يعترف بان ابراهيم جد اليهود خرج من العراق وقصد فلسطين وخاطبه الله في الطريق ووعده بالارض المقدسة لذلك تسمى بارض الميعاد ..

واذا جادلهم العرب وفالوا ان هذا التاريخ توراتي خاطيء استشهدوا باشرطة فيديو لمشايخ مسلمين معاصرين .. يؤكدوا روايتهم ..

ويعاني نشطاء العرب المسلمين في الولايات المتحدة مشقة كبيرة في الرد عليهم .. علما بان ايات القران الكريم تقول ان النبي ابراهيم هو نبي ولد وعاش ومات في الارض المقدسة التي بارك حولها وهي مكة ومحيطها وليس فلسطين .. وان المسجد الاقصى الذي بارك الله حوله ليس مسجد القدس .. لكنهم لا يملكوا ما يعزز وجهة نظرهم من قبل المؤرخين العرب والمسلمين

ويناشد المسلمين العرب بالولايات المتحدة المؤرخين العرب ان يمدوهم بالراي هل فعلا قصص اليهود صحيحة .. وهل رب العالمين اهداها لهم .. واذا كانت كذلك فلماذا يدعي العرب انها بلادهم ويطالبوا بتحريرها واقامة دولة فلسطينية ؟؟؟ وتمنوا من الجميع المساعدة

 ===================

الاخ العزيز فايز البيانوني .. عندما اقول اتحدى فلا اقول ذلك من فراغ بل استنادا الى ايات القران الكريم الحكيم .. واعود فاتحدى وعلى اساس من الايتين اللتين اوردتهما .. فاين في أي منها ذكر بان اسماعيل ابن ابراهيم .. ان كلمة بني تقال حتى اليوم لاي شخص توده اصغر منك سنا .. فانا اقول لطلابي يا بني وهذا لا يعن يانهم ابنائي ..

ادعوك لقراءة القران جيدا وفهمه جيدا قبل ان تعرض اياته دليلا ليس فيها دليل مع التحية

وهاتان هما الايتان ارجو من الجميع ان يخطئوني اذا كنت مخطئة

قال الله تعالى (أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَـهَكَ وَإِلَـهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَـهاً وَاحِداً وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ) (البقرة : 133 ) صدق الله العظيم مارأيك فى هذه الإجابة

 

قال الله تعالى (قُولُواْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ) (البقرة : 136 )صدق الله العظيم

 =======================

شكرا للصديقة المغربية – أزول سلام ربي

انّ رّقي اللغة يرجع إلى مدى مدنية الناطقين بها وكثرة إبداعاتهم الأدبية و العلمية والصناعية وليس إلى كتاب سمّاوي أُنزل بها، فالكتاب ُينزّل بلسان النّبي الموحى إليه والقوم المرسل إليهم وليس لأسباب تفوّق لغته على لغات أخرى، والقرآن يشير إلى ذلك في عدة آيات.

 

ولذلك نجد مثلا أنَّ الإنجيل أُنزل بالآرامية بالرغم أن عيسى عليه السّلام عبراني ، وسبب ذلك أنّ اللغة آلآرمية هي التي كانت منتشرة أكثر من العبرية أثناء تلك الحقبة الزمنية وفي تلك المنطقة، رغم وجود الرّوم في نفس المنطقة التي كانت لغتهم اللاتينية أكثر رّقي و تطوّر من الآرامية والعبرية، لأن الخطاب الإلاهي موجّه لعامة النّاس لكي يُفهم و يُستوعب من طرف الجميع وبدون إستثناء مع مراعاة إمكانياتهم وتفاوتاتهم العقلية واللغوية والإستوعابية.

 

بالمفهوم الحالي الكتاب المقدّس يُنزٌل بالعامية، و ليس باللغة الأكاديمية التي تستوجب دخول النّاس إلى المدرسة لتعلّمها، فلأصل في الخطاب الإلاهي هو الفهم المطلق. ومنه فاللغة العربية أنذاك كانت هي عامية قريش.

 

إنّ الإعجاز اللغوي للقرآن ليس سببه اللغة العربية بعينها، و إنّما لأنّه كلام الله القادر على كل شيء فلا يُعجزه شيء، فلذلك فلا يمكن أن نتصوّر أنّ الكتب الأخرى المنزّلة باللغات الأخرى و الغير المحرّفة أقل إعجازا منه، فهي أيضا لها إعجاز لغوي كالقرآن لأنّها أيضا من كلام الله.

 

الدين السّماوي جاء ليصحح المعتقدات لا لطمس الهويات

الإسلام دين التوحيد لا التعريب

 ======================

الى السيدة هالة يحيى ومن يشاركها رايها

قالت السيدة هالة يحيى في احد تعليقاتها على منشور لي مايلي : ” يا دكتورة حضرتك ليس لديك خلفية بمبادئ الإسلام بالرغم من كونك في مسلمة”.

فاطمئن السيدة هالة انني قرأت ما يزيد على 200 كتاب بالعلوم الاسلامية ولدي مراجع لكل شاردة وواردة من كتب التراث والتاريخ والفلسفة والاقتصاد سواء لدوافع لها علاقة بعملي او لها علاقة بانتمائي الوطني فلسطين وما يفرضه على ذلك من مواجهات فكرية وسياسية مع اللوبي اليهودي هنا على وجع الخصوص او مع التيارات والجماعات السياسية في بلادنا العربية .. ثم لا بد من التنويه هنا للسيدة هالة انني على اشتباك وتواصل مع 92 الف صديق وصديقة من مختلف بلاد العرب ولدي حساب على 260 صفحة خاصة على الفيس بوك تحتوي على نحو 3 ملايين صديق في انحاء العالم العربي .. فلا تظني انني مثلك لدي صفحة فيسبوك مجانية فيها 2000 صديق .. فكل كلمة اكتبها على أي صفحة من صفحاتي تذهب الى 3 ملايين صديق .. واذا رفعتها على السيرفر الذي استخدمه والذي تمتلكه الجامعة التي اعمل بها يصل ما اكتبه الى حوالي30 مليون شخص في انحاء العالم .. فانا يا سيدة هالة اتعامل مع الفيسبوك باعتباره احدث جهاز اعلامي في الدنيا وتقول الدراسات ان وسائط الاتصال التي كانت فيما سبق تسمى اجتماعية سوف تتفوق على جميع وسائل الاعلام المعروفة وفي طليعتها القنوات الفضائية

اما من لا يزال يعتبر ان الفيس بوك هو وسيط اجتماعي للصداقة والتعارف فهو للاسف ومعذرة للوصف كمن يتعامل مع الريشة في الكتابة

وحتى تتطلع السيدة هالة وكل من يرغب بالاطلاع والمعرفة فانني ازودهم بعنوان مكتبة تحتوي على 60 الف كتاب في العلوم الاسلامية فليتصل بي

مع التحية للجميع راجية من يرغب النقاش ان يفتح علي النافذة .. ومن يرغب بالاداء برأيه فليكن ما يكتبه مفيدا للقاريء وليس عبارة مبتورة يفهم منها مع او ضد او تعابير فيها شخصنة وشخصية الكاتب

 ================

تكتولوجيا الاعلام

على الرغم من حقيقة أن الإذاعة التقليدية لا يزال يتلقى القبول معقولة بين الناس، مستقبلها لا يزال غير مؤكد نظرا لهيمنة تكنولوجيا الاتصالات الحديثة، أظهرت دراسة حديثة.

الدراسة في 63 صفحة، لمست محتويات التي تم إصدارها من قبل شركة راديو والخليج TV (GRTVC) ونقلته وكالة الأنباء السعودية، عن تأثير تكنولوجيات الاتصال الحديثة مثل محطات إذاعية عبر الإنترنت، آي بود، ومشغلات MP4، و الهواتف الذكية على الراديو التقليدية.

الدراسة، التي أعدها صالح بن سعود كاتب، أستاذ الإعلام في جامعة الملك عبد العزيز، واستعرض في عمق طبيعة المنافسة بين القنوات الإعلامية الحديثة والإذاعة التقليدية، وإلى أي مدى يمكن أن تحتفظ هذه الأخيرة جمهورها في ظل هذه المنافسة.

ذكر المؤلف مسألة مثيرة للجدل أثارت عقود مضت على التغيير الذي يمكن أن يتحقق عندما يتحول من النظام التناظري إلى البث السمعي الرقمي.

وقالت الدراسة حاليا، خيارات أصبحت أكثر تنوعا من أي وقت مضى بفضل لأنظمة الصوت الرقمية، والتي استحوذت على اهتمام مستمعي الراديو التقليدية، وخاصة جيل الشباب.

من جانبه، المدير العام للGRTVC، سعيد عبد الله بن أبي رأس، وشدد على أهمية الدراسة، حيث أنها تتعامل مع الموضوع الذي يهم مشغلي الراديو التقليدية في العالم العربي، الذين استثمروا بكثافة للحصول على تراخيص جديدة FM.

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s