مقالات على الفيسبوك 1

  1. اشعل شمعة .. خير من ان تلعن الظلام
  2. مثل اطلقه لسان ما .. ليس بالضرورة معرفة اصل وفصل من اطلقه .. المهم انه قول مأثور يحث على ان يكون الانسان ايجابيا .. فعالا … مبادرا .. لا تخضعه الظروف مهما كانت قاسية .. ومهما كانت اسبابها ..
  3. وبدلا من الجلوس ولطم الخدود .. وشق الصدور .. وارتفاع الصوت بالشكوى .. والولوله .. والدموع  .. والاهات .. والف أخ  .. ولعن الدنيا ولعن النصيب .
  4. وبدلا من البحث في سراديب المشعوذين .. وعن الخرزة الزرقاء لابعاد العين والحسد .. ومجاراة الجهلة والمجهلين بان وراء الحال عمل معمول .. وورق بالنجاسة مجبول .. وان الجن عاشق للادمين .. والشياطين خلف الابواب واقفين
  5. بدلا م كل ذلك اشعل شمعه
  6. وقد يظن البعض انني اقصد ان يشتري شمعة ويشعلها بالفعل .. وهذا للاسف الشديد وارد لدى قراءة البعض الفقرة الاولى ويتوقف عند دعوته لاشعال شمعة .. فالتخلف شائع .. ومحدودية الخيال ساكنة في الوجدان .. والهلوسة تطل براسها حتى لو بدى صرصار في الحمام ..
  7. لذا وجب علينا القول ان المقصود باشعال شمعة هو عدم السكون والخضوع والركون .. بل علينا ان نقوم باي عمل مهما كان صغيرا في مواجهة الحال وكرب المؤال ..
  8. فلنتخيل الحال واكننا في غرفة شديدة الظلمة .. فايهما افضل ان نشعل شمعة مهما كانت صغيرة .. ام نلعن الظلام ؟؟؟
  9. مهما كانت الشمعة صغيرة تعطينا بعض الضوء لنرى سبيلنا وان بحدود .. لكن لعن الظلان لالف سنة للامام لن يعطنا ضوءا ولا الاف الاهات والنواحات والبكاءات ..
  10. ما سبق كلام مجازي مرسل ينطبق على كل ما هو موجود في الحياة .. اكانت المصية طوفانا .. او زلزالا .. او بركانا .. او طغيانا .. او استبدادا .. او مرضا .. او فقرا .. او فشلا .. او حتى في طريق مزدحم المرور.
  11. مع التحية .. فلنشعل شمعة .. وبلاش نلعن الظلام 
  12.       
  13. الربيع العربي والنخبة وفقدان القيادة
  14. اطلق على الحركات الشعبية في عدد من الدول العربية مصطلح الربيع العربي. كمصطلح رمزي لفصل تزهر فيه الاشجار وتبرز سنابل القمح وتمتلي البراري بالازهار تفوح منها رائحة عطرة وتخرج الطيور من اعشاشها بعد زواها البرد .. ويخلع الناس معاطفهم الثقيلة لبدوا اكثر انشراحا وابتهاجا .
  15. وهذا الوصف الرمزي لحركات شعوب بعض الدول العربية كان يؤمل منه ان يعلن الانتقال من فصل الشتاء وبرده القارس ممثلا بديكتاتوريات مستبدة الى فصل تشجع منه نسائم الامل والفرح
  16. لكن للاسف كان ربيعا في الخيال في الوجدان اما في الواقع فقد استمر فصل الشتاء .. تغيرت غيمة بغيمة .. خيمة بخيمة .. اشخاص باشخاص
  17. وبالتالي فمن الخطا الجسيم اعتبار ما حدث ثورة ..
  18. لان الثورة تعني القضاء على نظام قديم والمجيء بنظام جديد .. والمقصود بالنظام هو مجموعة القوانين والقواعد والمؤسسات التي تنظم احوال الناس
  19. لكن ما حدث هو تغيير بعض الاشخاص باشخاص اخرين لا اكثر ولا اقل .. ولم يحدث أي تغيير في النظام واستمرت جميع قواعد ونظم وهياكل ومؤسسات النظام الاستبدادي القديم .. هذا هو التغيير الذي حدث في مصر وتونس وليبيا واليمن ..
  20. بينما التغيير الحقيقي يتطلب تغيير الهياكل وليس الاشخاص أي ان الهيكل الوظيفي السابق الذي كان على اساسه يتم تعيين الوزير والوكيل والمدير وعميد الجامعة و استاذها والقاضي ووكيل النيابة والمحافظ ومدير المرور وامن الدولة وضابط القسم او المخفر وكذا الامر حتى صغار الموظفين بقي على حاله
  21. والهيكل القانوني الخاص بالرعاية الاجتماعية بقي على حاله قواعد تنظيم الرعاية الصحية كما هو .. قواعد الرعاية التعليمية .. كما هو .. قواعد رعاية الاسرة .. كما هي .. قواعد ادارة الموارد المالية .. كما هي .. قواعد الامن الداخلي كما هي قواعد السياسة الداخلية والخارجية كما هي قواعد تنظيم البنية التحتية كالطرق والكهرباء والمياه والمجاري كما هي
  22. وحتى لا نطيل في العرض يمكن القول دون تردد ان كل القواعد وهياكلها الادارية التي انتجتها ظلت على حالها دون تغيير.
  23. فالتغيير يتحقق عندما يتم وضع هياكل تنظيمية جديدة يرافقها قواعد قانونية وادارية جديدة هدفها تحقيق رفاهية المجتمع وتوفير مقوماته الاساسية الحضارية في ميدان الاقتصاد والصحة والتعليم والامن.
  24. هل هذه الرؤية تدفع الى اليأس والاحباط ؟؟ .. بالعكس يفترض ان تشكل حافزا للعمل .. ولكن حافزا لمن .؟؟؟؟؟؟؟؟ الجواب حافز للنخبة ..
  25. كيف ..؟؟؟
  26. اولا: ان تدرك النخبة ان دورها تاريخي ورئيسي وأساسي في نشر الوعي في صفوف الناس.
  27. ثانيا : ان تدرك النخبة ان دورها تاريخي في الدعوة لتطوير الصناعة ووسائل الانتاج.
  28. ثالثا : ان تدرك النخبة ان دورها تاريخي في تطوير مناهج التعليم ومؤسساته كي يمكن انتاج طاقات بشرية خلاقة.
  29. رابعا : ان تدرك النخبة ان الوعي الشعبي هو الحاضنة والقوة الهائلة التي يمكنها احداث التغيير لذا عليها ان تمده بكل ما يحفزه ودعوة الشعب للمساهمة الفعالة بشؤون الوطن.
  30. خامسا : ان تدرك النخبة ان الجماهير بحاجة الى توعية في كافة المجالات وليس فقط في مجال السياسة .. بل
  31. –          في النظافة الجسدية ونظافة المنزل ونظافة الحارة ونظافة الطريق ونظافة المدرسة والمكتب والاسواق
  32. –          الجماهير بحاجة الى من يرشدها كيف تتعامل مع جيرانها وزملائها وعائلتها وموظف الدائرة ومع المدرس والشرطي وعامل المطعم
  33. –          الجماهير بحاجة الى تعلم اداب الحديث وتطوير المفردات اللغوية وحسن الحوار وحسن المعشر
  34. –          الجماهير بحاجة الى تعلم كيف تدار الاسرة من الناحية الاقتصادية والاجتماعية والنفسية وتربية الاطفال
  35. سادسا : على النخبة ان تدرك دورها التاريخي في تطوير مهارة الفلاح والمزارع وتزويده بالعلوم الحديثة وتمكينه من الحصول على الادوات الحديثة التي تستخدم في الانتاج الكبير
  36. هذا دور النخبة باعتبارها قيادة المجتمع وكل من يتخلى عن هذا الدور من النخبة يعتبر بمثابة الخائن لدوره وللوطن وللمواطن.
  37. النخبة هي التي توفر المناخ الملائم لصناعة الحياة .. وهي المسؤولة عن المستقبل
  38. والسؤال الذي يفرض نفسه هنا : من هي النخبة ليكن هذا عنوان لموضوع اخر باذن الله 
  39.       
  40. العلماء ينجحوا بانتاج الحرير من الماعز .. ودمج دودة القز مع العنكبوت
  41. في الأسبوع الماضي، أعلن  راندي لويس ومالكوم فرايزر، عالما الاحياء  أنهما عمدا إلى تربية ديدان القز التي خضعت لهندسة جينية خاصة بهدف إنتاج حرير العنكبوت.
  42. وكان البروفيسور راندي لويس، عالم أحياء في مجال الجزيئات في جامعة وايمينغ، قد نجح بحلب الماعز العنكبوتي منذ سنتين .
  43. ويقول لويس : يمكن الان استخراج أوقية حرير مقابل كل ليتر حليب تقريباً. فيما نحتاج الى توافر مئة عنكبوت للحصول على تلك الكمية.
  44. واشار الى ان مزرعة الماعز المدمجة بجينات العنكبوت قد اصبحت تحتوي على نحو 200 ماعز .. وفي غضون 5 سنوات سيكون هناك نحو 5000 الاف ماعز يمكنها ان تنتج نحو 120 ميلا من الحرير.
  45. وكان لويس يعمل على تلك التطبيقات طوال عقدين من الزمن. لقد مضى 12 عاماً منذ عزل الجينات التي أنتجت حرير العنكبوت العالي الجودة، وقد جذب انتباه العالم عند إنتاج الماعز المتحوّل وراثياً، حيث استُبدل الحمض النووي بهدف إنتاج البروتينات الضرورية لتصنيع حرير العنكبوت. حين تلد أنثى الماعز وتبدأ بإفراز الحليب، هي تنتج بروتينات حرير العنكبوت في حليبها. عندها يُجمع ذلك الحليب وينقَّى ويحوَّل إلى حرير.
  46. واضاف قد تكون ديدان القز المتحوّلة وراثياً أكثر إنتاجية. لكن تشمل عملية تربية ديدان القز تسلّل بعض الأحماض النووية المختلفة. مشيرا الى تعاون مختبرات (كريغ بيوكرافت في لانسينغ، ميشيغان، مع فرايزر) الذي اكتشف شدفة من الحمض النووي حملت اسم “بيغي باك” (piggyBAC)  وحصل على براءة اختراع بذلك. ويمكن لهذه الشدفة أن تندسّ داخل المادة الجينية لأي خلية. وقد استعمل الباحثون هذا العنصر لدسّ شدف من الحمض النووي الخاص بالعنكبوت داخل أجنّة ديدان القز، مما أدى إلى إنتاج ديدان قز بتركيبة هجينة تجمع بين دود القز وحرير العنكبوت.
  47. أراد الباحثون التأكد من أنهم يستطيعون تربية ديدان قز بحمض نووي عنكبوتي، لذا أضافوا أيضاً بروتيناً فلورياً إلى الحمض النووي الخاص بالعنكبوت. نتيجة لهذه العملية، كانت دودة القز المتحوّلة وراثياً تتمتّع بعيون حمراء وكان حريرها أخضر لامعاً.
  48. يُعتبر حرير العنكبوت إحدى أثمن المواد التي تقدّمها الطبيعة. يمكن استعماله لتصنيع مجموعة واسعة من المنتجات، بدءاً من الأربطة الاصطناعية ووصولاً إلى تصنيع ضمادات جروح خارقة أو حتى درع كامل للجسم. يتصوّر لويس احتمال استعمال حرير العنكبوت في تصنيع الأوتار وحبال مظلات الهبوط وغير ذلك. يمكن استعمال الحرير أيضاً لنقل العقاقير أو على شكل روافع (أو آلات الترانزيستور) على مقياس النانو.
  49. وفي دراسة أُجريت السنة الماضية، أثبت علماء في مركز ليغاسي للأبحاث العيادية والتكنولوجيا في بورتلاند، أوريغون، أن عمليات الزرع في الدماغ بواسطة مواد حريرية تحتوي على مادة الأدينوساين، قد تمنع النوبات لدى الفئران. وفي بحث نُشر في مجلة «ساينس(Science ) العلمية، في شهر يوليو (تموز) الفائت، قال باحثون من جامعة تافتس إن الحرير يمكن استعماله لإنتاج مواد مرنة قابلة للتحلل أو حتى أنظمة بصرية قابلة للزرع يمكن الاستفادة منها في مجال الطب.
  50. يقول لويس: قد تكون الأقمشة النانوية أقوى من حرير العنكبوت، لكنها أصبحت الآن متناهية الصغر.
  51.  وفي الأسبوع الماضي، أعلن باحثون كنديون أنهم يركّبون أطول سلسلة من عناصر البوليين على الإطلاق – تُعتبر تركيبات البوليين المتّصلة بالكربون أقوى من تلك الموجودة في مادة الغرافين- لكنها كانت مؤلفة من 44 ذرة كربون فقط.
  52. لا تزال الألياف بالأحجام النانوية الصغرية محدودة. يفسّر فرايزر الأمر قائلاً: «يمكننا تصنيع كميات من النسيج انطلاقاً من حرير ديدان القز. لا شك في أن تكنولوجيا النانو ابتكار له إمكانات مذهلة، لكني لا أعرف في أي وقت ستتم الاستفادة من تلك الإمكانات. وحتى لو أُنجز ذلك، لستُ واثقاً من أن هذه التكنولوجيا ستحلّ مكان التطبيقات الطبية لألياف الحرير الطبيعية الموجودة بأعداد كبيرة».
  53. وتحتوي شرنقة واحدة من ديدان القز على أكثر من نصف ميل من خيوط الحرير، لذا تنتج مجموعات من ديدان القز المعدّلة وراثياً كمية كبيرة من الحرير، بحسب قول فرايزر، عالم أحياء في مجال الجزيئات في جامعة نوتردام. وهو يعتبر أن إنتاج حرير العنكبوت المصنّع قد اصبح ممكناً 
  54.       
  55. الديمقراطية .. ليست صندوق انتخابات
  56. كثر الحديث في الايام الماضية عن التغني بصندوق الاقتراع .. والتاكيد على الاحتكام اليه من قبل جماعات الاخوان المسلمين .. واعتبارهم ان الصندوق الانتخابي هو الديمقراطية  ..فتعالوا نتعرف على الموقف الحقيقي لوجه نظر التيارات الاسلامية للديمقراطية
  57. 1-      وفق المفهوم الدارج في الفلسفة والعلوم السياسية ان الديمقراطية هي كلمة مشتقة من اليونانية ، وهي مجموعة من كلمتين : الأولى : DEMOS ( ديموس ) ، وتعني : عامة الناس ، أو الشعب ، والثانية : KRATIA ( كراتيا ) ، وتعني : حكم ، فيصبح معناها : حكم عامة الناس ، أو : حكم الشعب
  58. 2-       . فصل السلطات – وتجزئة الصلاحيات (أي عدم وجود صلاحيات مطلقة لأي كان)
  59. 3-      اختيار الحاكم عن طريق الانتخابات الشعبية التي يشارك بها جميع افراد الشعب (سن الانتخاب من 18 – 21)
  60. 4-      ضمان واحترام حقوق المعارضة او الاقلية
  61. 5-      اللامركزية (تجزئة السلطات)
  62. 6-      تداول السلطة سلميا
  63. هذا المفهوم للديمقراطية ترفضه التيارات والجماعات والشريعة الاسلامية
  64. و يمكن اجمال وجهة نظرهم من مصادرهم (مراجع جماعة اهل السنة والجماعة ، ومراجع الشيعة بفرقها .. وادبيات الفرق والجماعات السياسية بتعددها تقول : ان الديمقراطية مخالف لشرع الله تقول جميع هذه الفرق .. حيث تجعل سلطة التشريع للشعب ، أو من ينوب عنهم (كأعضاء البرلمان) ، وعليه : فيكون الحكم فيها لغير الله تعالى ، بل للشعب ، ونوابه ، والعبرة ليست بإجماعهم ، بل بالأكثرية ، ويصبح اتفاق الأغلبية قوانين ملزمة للأمة ، ولو كانت مخالفة للفطرة ، والدين ، والعقل .. بل بهذا النظام يحارب الإسلام ويحارب المتمسكين به .
    وتضيف مراجع الفرق الاسلامية .. وقد أخبر الله تعالى فيه كتابه أن الحكم له وحده ، وأنه أحكم الحاكمين ، ونهى أن يُشرك به أحد في حكمه ، وأخبر أن لا أحد أحسن منه حكماً .
  65.       
  66.  
  67.       
  68. لماذا الخوف من مناقشة ايات القران الكريم
  69. ارجو من يظن ان النقاش بالقران والدين هو حصر على من يدعون انهم علماء متخصصون بالشأن الديني ان يراجعوا معتقداتهم
  70. والسؤال : لماذا يخشي البعض من مناقشة امور الدين والتفكر بالقران الكريم وفهمه عقليا او انتقاد تفاسير السابقين لما جاء بايات الذكر الحكيم .
  71. لماذا الخوف والرجفة واتهام من يحاول ذلك بالزندقة والكفر والالحاد وكل اشكال الاتهامات الاخرى وفي مقدمتها انه عدو للاسلام والمسلمين.؟؟
  72. ولماذا بعتقد هؤلاء ان التفكير العقلي بالقران الكريم واياته مقصورا على خريجي معاهد العلوم  الدينية ؟؟
  73. هل من سبب لذلك سوى الحرص على هيمنة رجال الدين على المجتمع والبلاد والعباد ؟؟؟ وامتلاكهم الحظوة والمكانة العليا والموقع الاجتماعي المرموق بين العامة .. واعطاء انفسهم صفة الدلالة (العالم الجليل) والاكرام والوجاهة والسيادة في المجتمع ..؟؟
  74. الم يقل رب العالمين ۩ إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ۩ الا توضح الاية بجلاء لا يقبل الجدل بان القران جاء بلغة عربية للعرب كي يعقلون أي حتى يفهموه عقليا .. يفهموه بعقولهم لا بقلوبهم ومشاعرهم كا يدعي البعض .. بل ان في هذه الاية دعوة الى اعمال العقل لفهم القران الكريم وليس النسخ او النقل او الحفظ ..
  75. وهو يخاطب كل الناس (لعلكم) يخاطب الجميع باعمال العقل لفهم ايات الكتاب الحكيم .. ولم يخاطب فئة من الناس .. يقول لكل الناس لعلكم تعقلون .. أي ان الناس كافة مطلوب منهم ان يفهموا كتاب الله بعقولهم .. انفسهم هم (لعلكم)  .. نعقلون .. فمن اين جاء اصحا بالخرافات بان فهم القران قاصر على خريجي المعاهد الدينية او على من سبقهم من المجتهدين ؟؟؟
  76. ولقد جاء في القرآن الكريم الحث على التفكير في مواضع عديدة؛ حيث وردت مادة: (التفكر) في حوالي تسعة عشر موضعاً في القرآن الكريم[1]، وخُتمَت سبع آيات[2] من كتاب الله بقوله – تعالى -: {لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} في إشارة إلى أن هذه الآيات العظيمة التي تُذْكَر قبلها؛ لا ينتفع بها إلا ذوو العقول المتفكرة. 
    وفي مواضع أخرى جاء التشنيع والتوبيخ على القوم الذين عطلوا عقولهم وتفكيرهم، كما في سورة الحج:{أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإنَّهَا لا تَعْمَى الأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ} [الحج: 46]..
  77.       
  78. انتبهوا ايها السادة فالسلف والاخوان يعتبرونكم كفارا .. ويضحكون على الناس بانهم يؤيدون الديمقراطية وهم يكفرون اتباعها
  79. في دراسة للدكتور احمد بن عبد الكريم نجيب حول الحاكمية وفهومها في تحديد طريقة الحكم في الدولة الاسلامية  جاء فيها ما يلي دون اي تدخل :
  80. أقول مستعيناً بالله تعالى :
    لفظ ( الحاكميّة ) من الألفاظ المولّدة القائمة على غير مثال سابق في اللغة العربية ، و أول من استخدمها في خطابه السياسي و الديني هو العلامة الهندي الشهير أبو الأعلى المودودي ، ثم أخذها عنه الأستاذ سيد قطب رحمهما الله فبثها في كتاباته كمَعْلَم من معالم العمل الإسلامي الذي جاد بنفسه في الدعوة إليه و التركيز عليه .
  81. هذا عن أصل استعمال ( الحاكمية ) كلفظٍ في لغة العرب ، و قد أصبحت مرادفة للحكم في اصطلاح كثير من المتأخرين ، و إذا وقف الأمر عند حد إطلاق هذا المصطلح على المراد الشرعي منه ، و هو إفراد الله بالتحكيم و التشريع فلا بأس في ذلك إذ لا مشاحّة فى الاصطلاح كما هو مقرر عند الأصوليين .
  82. فمن أعطى حق التشريع أو الحكم فيما شجر بين الخلق لغير الخالق أو أقر بذلك أو دعا إليه أو انتصر له أو سلّم به دونما إكراهٍ فقد أشرك بالله شركاً أكبر يخرجه من ملة الإسلام ، و العياذ بالله .
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله [ في منهاج السنّة النبويّة : 5 / 130 ] : ( و لا ريب أن من لم يعتقد وجوب الحكم بما أنزل الله على رسوله فهو كافر ، فمن استحل أن يحكم بين الناس بما يراه هو عدلاً من غير اتّباع لما أنزل الله فهو كافر فإنه ما من أمة إلا و هي تأمر بالحكم بالعدل ، و قد يكون العدل في دينها ما يراه أكابرهم … فهؤلاء إذا عرفوا أنه لا يجوز لهم الحكم إلا بما أنزل الله فلم يلتزموا ذلك بل استحلوا أن يحكموا بخلاف ما أنزل الله منهم كفار ) .
    و قال العلاّمة الشنقيطي رحمه الله [ في أضواء البيان : 7 / 162 ] : ( الإشراك بالله في حكمه و الإشراك به في عبادته كلها بمعنى واحد لا فرق بينهما ألبتة ، فالذي يتبع نظاماً غير نظام الله ، و تشريعاً غير تشريع الله ، و من كان يعبد الصنم ، و يسجد للوثن لا فرق بينهم ألبتة ؛ فهما واحد ، و كلاهما مشرك بالله ) .
    و قال رحمه الله أيضاً [ في أضواء البيان : 7 / 169 ] : ( لما كان التشريع و جميع الأحكام ؛ شرعية كانت أو كونية قدرية ، من خصائص الربوبية ، كما دلت عليه الآيات المذكـورة ، كان كل من اتبــع تشـريعاً غير تشــريع الله قد اتخذ ذلك المشرِّع رباً ، و أشركه مع الله ) .
    و خلاصة ما بينه رحمه الله تعقيباً على الآيات البينات التي سقناها آنفاً يوجزه قوله : ( إن متبعي أحكام المشرعين غير ما شرعه الله مشركون بالله ) .
    و ليس بعيداً عنه قول مفتى الديار السعودية في زمنه الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله : ( أما الذي جعل قوانين بترتيب و تخضيع فهذا كفر و إن قالوا أخطأنا و حكم الشرع أعدل ؛ فهذا كفر ناقل عن الملة ) .
  83. و للمشائخ المعاصرين حفظ الله حيهم و نفع به و رحم ميتهم و أجزل مثوبته من الكلام في وجوب توحيد الله في الحكم و التشريع ، و تسمية العدول عنه شركاً ، و الحكم على صاحبه بالكفر الأكبر الناقل عن الملة الشيء الكثير مما لا يسمح المقام بتتبعه و سرده مطولاً ، و من أراد التوسع فعليه بفتاوى سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله و رسائله ، و بخاصة رسالة نقد القومية العربية .
  84. قلت : و إذا تقرر وجوب إفراد الله بالتحكيم و أن من الكفر الأكبر أن يُشرَكَ في حكمه أحدٌ من خلقه سواءً كان ملكاً أو رئيساً أو سلطاناً أو زعيماً أو مجلساً تشريعياً أو سلطةً مدنية أو عسكرية أو فرداً من العامة أو الخاصة أو غير ذلك ، و أن ذلك مما أجمعت عليه الأمة ، و لا يسوغ لأحد أن يخالف أو يجادل فيه ، فلن يكون للخلاف حول إطلاق مصطلح ( توحيد الحاكمية ) أو عدمه أثر في الواقع ، و لا داعي للانشغال بتقرير هذا التوحيد كقسمٍ رابع من أقسام التوحيد المعروفة ، أو رده إلى الأقسام الأخرى ، و خاصة توحيد الربوبية و توحيد الألوهية .
    بل يجب أن يبقى الأمر في دائرة المصطلحات السائغة التي لا مشاحة فيها لأحد ، مع التسليم بجدوى التقسيم إذا كان فيه مصلحة معتبرة لطالب العلم كتسهيل دراسته و تحصيله ، أو لضرورة تنبيه الناس إلى ما غاب عنهم أو انشغلوا عنه بغيره من أبواب العلم و العمل .
    فإن أبى من جمد على تقسيم التوحيد إلى ثلاثة أقسام إلا أن يبدّع من خالفه في هذا التقسيم و يغمز قناته بإطلاق لسانه بثلبه أو نبذه بالتحزب و الخروج و نحو ذلك ؛ قلنا له : من أين لك أن تقسيم التوحيد إلى قسمين أو ثلاثة مرده إلى الكتاب أو السنة أو هدي سلف الأمة ؟
    أما إن اعتُرض على توحيد الحاكمية كاصطلاح و ليس على مجرد التقسيم إلى قسمين أو ثلاثة أو أربعة أو أكثر أو أقل ، فيقال للمعترض : إن الدعوة إلى إفراد الله و رسوله بالحكم ليس مما ابتدعه المعاصرون بل هو من القدم بمكان .
    قال ابن أبي العزّ الحنفي [ في شرح الطحاويّة ، ص : 200 ] في معرِض ذِكرِ ما يجب على الأمّة تجاه نبيّها صلى الله عليه وسلم : ( فنوحّده بالتحكيم و التسليم و الانقياد و الإذعان ، كما نوحّد المرسِلَ بالعبادة و الخضوع و الذلّ و الإنابة و التوكّل ، فهما توحيدان ، لا نجاة للعبد من عذاب الله إلا بهما : توحيد المرِسل ، و توحيد متابعة الرسول ، فلا نحاكم إلى غيره ، و لا نرضى بحُكم غيره ) . 
    فإن شغب علينا من يقول : إن الإمام الطحاوي رحمه الله ذكر توحيد الرسول بالتحكيم و لم يكن حديثه عن توحيد الله .
    قلنا : الأبعَدُ ثكلته أمه !! و هل ثمة فرق بين تحكيم الله و تحكيم رسوله الذي لا ينطق عن الهوى ؟
    و إن قيل : إن الكلام عن الطاعة و التسليم و الانقياد و ليس عن التحكيم بمعناه المستخدم عند المعاصرين و هو التحكيم في التشريع !
    قلنا : أوليس ردّ التشريع إلى الله تعالى من صميم التسليم و الانقياد و الإذعان للشارع الحكيم سبحانه ؟!
    بل هو من أدق مسائل التوحيد في الربوبية التي تثبت لله دون سواه الحق في التشريع ، و في الربوبية التي توجب صرف هذا الحق لله تعالى على الإفراد و التوحيد ؛ كما هو مقرر في كتب أصول الدين ، و الموفق من وفقه الله لفهم كلام السلف ، و نهج نهجهم ، و سلوك سبيلهم ، على كان عليه ، لا على ما قد يتوهمه بعض الخلف ، و ينسبونه إلى السلف ظناً منهم أو زعماً أنه منهج السلف الصالح رضوان الله عليهم .
  85. هذا و الله الهادي إلى سواء السبيل ، و بالله التوفيق
  86. د . أحمد بن عبد الكريم نجيب
    Dr.Ahmad Najeeb 
    alhaisam@msn.com
  87.       
  88. ملاحظات على الدستور المصري
  89. من ناحية الصياغة، نجد أن نصوص الدستور مختلطة بنصوص يجب أن تصدر فى قوانين، وليس محلها الدساتير، فتشعر أن الدستور يقوم بعمله وعمل القانون معا، فتجد فى نهاية كثير من المواد عبارة “فى حدود القانون” أو “كما ينظمه القانون” مما يضعف من نصوص الدستور، حيث إن الدستور هو أبو القوانين،
    تظهر الصبغة الدينية للدستور وبالتالى للدولة من المادة الثالثة التى أعطت المصريين المسيحيين واليهود حرية الاحتكام لشرائعهم فى أحوالهم الشخصية مع عدم مساس المادة الثانية،
  90. وفى المقابل تم إعطاء الأزهر الشريف مهمة تحديد مبادئ الشريعة الإسلامية التى تشمل أدلتها الكلية وقواعدها الأصولية والفقهية، ومصادرها المعتبرة فى مذاهب أهل السنة والجماعة، كما حددتها المادة 219،
  91. وبالتالى لم يصبح المرجعية لبلادنا الدستور والقانون فقط، ولكن لهيئة دينية أخرى والعمل بمبدأ جديد وهو تمكين رجال الدين من التحكيم استنادا لأى فتوى قد لا تعبر عن روح العصر، وهذا من ملامح الدولة الدينية، وكذلك لم يتم منه تكوين الجماعات والأحزاب على أساس دينى أو جغرافى.
  92. وقد تم إدخال كلمات لا نعرف كيف ستستخدم فى المستقبل مثل “تعريب التعليم والعلوم والمعارف” و”يقوم النظام السياسى على مبادئ الديمقراطية والشورى”، حيث إن الديمقراطية تحمل فى داخلها مبدأ الشورى أو الاستشارة.
    أما بخصوص مجلس الشورى، فقد تم إضافة المهام التشريعية له رغم أنه اسمه “مجلس الشورى”، ومن الغريب إنه لم تذكر صفته التشريعية هذه فى الجزء المخصص له بشكل صريح ولكن تم ذكر هذا بين نصوص مجلس النواب، وهذا سينتج ازدواجية فى التشريع، حيث سيقترح التشريعات مجلسان وليس مجلسا واحدا يحيل كل مجلس قراراته للآخر للموافقة عليه، رغم الدعوة لإلغاء مجلس الشورى، حيث إنه يعتبر عبئا على الدولة، ويبدو أن هذا سببه الوحيد هو تحصين المجلس الحالى كما ورد فى المادة 230 وهذه المادة بنصها هذا ليس مكانها الدستور ولكن القانون.
  93. وكذلك تم وضع المبدأ الذى بسببه تم حل مجلس الشعب كمادة دستورية (رقم 231) رغم أن مجلس الشعب تم حله لانعدام تكافؤ الفرص، أى أن هذه المادة غير دستورية.
  94. أما عن صلاحيات الرئيس، فله الحق فى تعيين جميع الموظفين العموميين من المدنيين والعسكريين وكل رؤساء الأجهزة الرقابية ورؤساء المحاكم، ولا يوجد نص لتعيين نائب الرئيس؛ أى لم تقلص صلاحياته.
  95. وهذه كلها تعتبر ملاحظات أولية دون التطرق للمطالب التى حلم بها أطياف الشعب المصرى كالنقابات والمرأة والإعلام والقضاء، وكذلك عدم ضمان جميع الحقوق والحريات إلا بما لا يتعارض مع الأحكام الأساسية للدولة والمجتمع (مادة 75)، مما يفتح باب إلغاء مرجعية الدستور، وفتح الباب للآراء الفقهية فى ظل المادة 219. 
  96. دكتاتورية الرئيس طارق البشرى
  97. يركز الدكتور طارق البشري في ملاحظاته على مشروع الدستور الجديد على اهم بند في مشروع الدستور الجديد وهي التي تتعلق بوضع رئيس الجمهورية، وهى تشمل عدة نقاط، أولا ما يلاحظ من ان المادة 134 تذكر ان رئيس الجمهورية السلطة التنفيذية وانه «يراعى الحدود بين السلطات». ولهذا الحكم مثيل فى المادة 73 من دستور 1971، وهذه العبارة وضعت فى دستور 1971 لتمكنه من ألا يكون رئيسا للسلطة التنفيذية فقط ولكن ان يكون فوق السلطات بموجب انه يرعى الحدود بينها. وكان نص المادة 73 السابقة أكثر منطقية إذ لم يرد به ان رئيس الجمهورية هو رئيس السلطة التنفيذية، لأنه من التناقض ان يكون حكما بين سلطات وهو رئيس لإحداها، ولكن النص الحالى (134) الوارد بالمشروع الجديد، نص على رئاسته للسلطة التنفيذية وعلى كونه حكما بين السلطات بموجب رعايته الحدود بينها. وهذا تناقض ظاهر فى صياغة النص وفى الأداء الوظيفى للرئيس. كما ان هذه العبارة الخاصة برعايته الحدود بين السلطات هى أهم ما يصلح فى الصياغة لاسباغ السلطة المطلقة على الرئيس، لأنه بموجب رعاية الحدود يكون له ان ينشط من اجل التأثير على بعضها بدعوى رعاية الحدود. فهو حكم يبرر الطغيان لرئيس الجمهورية من بعد. وقد استفاد منه سابقا كل من أنور السادات وحسنى مبارك على التعاقب. ونحن الآن نكرر ذات الأمر ونعطيه ما يمكنه من سلوك طريق الاستبداد.
  98. دولة العسكر
  99. عل أخطرها هو الإبقاء على القوات المسلحة دولة داخل الدولة، بعيدة عن عيون المتطفلين، وهو ما تجلى فى المادة 197 الخاصة بمجلس الدفاع الوطنى.. لكن آخرين يرون أن الخطورة تكمن فى المادة 198 الخاصة بالقضاء العسكرى
  100. منها المادة الشهيرة رقم 10 التى تقول إن «الدولة والمجتمع» تحرص على الالتزام بالطابع الأصيل للأسرة المصرية وعلى تماسكها واستقرارها وترسيخ قيمها الأخلاقية وحمايتها، وبذلك تفتح المادة الباب أمام تنظيمات أهلية مثل «الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر» للتدخل باسم حماية القيم الأخلاقية.. وهناك المادة 60 التى تلزم الجامعات بـ«تدريس القيم والأخلاق».
  101. هناك المادة 10، وهى الوحيدة فى الدستور التى تشير إلى المرأة فتربط وضعها بالمنزل والأسرة.. وهناك أيضا المادة 73 التى تجيز السخرة بالنص على إمكان أن يكون العمل جبرا بمقتضى القانون.. وهناك المادة 53 التى تحد من حرية الحركة النقابية بالنص على ألا «تنشأ لتنظيم المهنة سوى نقابة مهنية واحدة».. وهناك المادة 208 التى تجيز للمفوضة العليا للانتخابات الإشراف على انتخابات النقابات وبذلك تقيد حريتها..
  102. وهناك المادة 48 الحاشدة بعبارات غامضة تفتح الباب واسعا أمام البطش بحرية الصحافة، خاصة إذا ما قارناها بدستور 71، فى حين لا نجد فى الدستور مادة واحدة تنص على أن وسائل الإعلام التى تملكها الدولة مستقلة عن السلطة التنفيذية.
  103. كنا فى اللجنة الاستشارية الفنية نعارض وجود المادة 216 التى تنص على قيام هيئة وطنية للصحافة والإعلام، تشرف على إدارة المؤسسات الصحفية والإعلامية المملوكة للدولة.. كان هدفنا التخفيف من وطأة الأجهزة البيروقراطية.. واعترضنا كذلك على إقامة هيئة عليا لشؤون الوقف «المادة 212»، باعتبار أن هناك ثلاث هيئات مستقلة منفصلة للوقف «قبطية وأزهرية وهيئة الأوقاف المصرية» يصعب إخضاعها لسلطة واحدة..
  104. واعترضنا على قيام هيئة عليا لحفظ التراث «المادة 213»، حيث تعنى جهات عديدة بهذه المهمة.. الآن ينص الدستور على قيام هذه الهيئات جميعا دون داع، وقبلها وبعدها ينص الدستور على بقاء مجلس للشورى يكلف الدولة مليارات الجنيهات لإعالة أقطاب أحزاب الأغلبية فى حين لا يقوم بمسؤولية ملحوظة ولا تعيره الدولة أو المواطنون انتباهاً.. وفى المقابل، نجد أن مشروع الدستور يتجاهل إقامة مجلس للسياحة، بل يتجاهل ذكر السياحة بكلمة، فى حين أنها تعتبر المورد العاجل الأهم للدخل الذى لا يكلف الخزانة العامة شيئا «لدينا الآثار والطقس المعتدل والشواطئ الممتدة».. ويغيب عن الدستور أيضا عدة مفاهيم، لعل فى مقدمتها سيادة القانون الدولى والقانون الوطنى، الأمر الذى يشكك فى التزام البلاد بمعاهدات حقوق الإنسان الدولية
  105. الاستفتاء .
  106. نعلم مقدما ما سوف يحدث.. سوف يتكرر مشهد استفتاء 19 مارس 2011.. سوف يصور تيار الإسلام السياسى الرافضين الدستور – إذا ترفق بهم – على أنهم رافضون الشريعة، إن لم ينعتهم بأنهم ملحدون كفرة.. بدأ الهجمة بالفعل الدكتور عصام العريان، وقال إن الذين سيقولون «نعم» للاستفتاء هم أهل اليمين، وهم خيار الناس فى الدنيا ومثواهم الجنة فى الآخرة.. لكن العشيرة لن تكتفى بذلك..
  107.  ستوزع الزيت والسكر، وتهيمن على منابر المساجد، ولن تكتفى بالترغيب وإنما ستمارس الترهيب أيضا بكل ما تملكه من أدوات السلطة.. لكن هذه الألاعيب إذا كانت قد استخدمت بنجاح فى الماضى، فإنها ستفقد صلاحيتها فى المستقبل.. لم نعد نثق بالرئيس ولا بدعوته المضللة لفتح حوار وطنى بعد أن خدعنا فى 22 يونيو بوعود تملص منها والتف حولها بعد ذلك فى تأسـيسية بير السلم، وإعلان بير السلم، ودستور بير السلم واستفتاء بير السلم
  108. النقابات
  109. تجاهل تمامًا ذكر النقابات المستقلة التي تعدى عددها 1000 نقابة،.
  110.  

ملاحظان عامة – حزب الخرافة الاسلامية

طالما ان اتباع حزب الخرافة قرروا فتح النار

يدعوني اتباع حزب الخرافة من مدينة طرابلس في لبنان الى الابتعاد عن المسائل الدينية .. والكف عن مهاجمة الاحزاب الاسلامية وان اتق الله في رجال الله .. وان انظر بفخر الى الانتصارات التي يحققها حزبهم الخرافي في الشيشان وطاجكستان واوزبكستان .. وان الله في اياته المحكمات قال ان العقد الحالي سيشهد قيام دولة الخلافة .. ومن بشائرها ان رجال حزبهم – رجال الله اصبحوا على ابواب دمشق .. وكلها صبر ساعة ويتم الاعلان عن قيام دولة الخلافة ..

اليس هذا الكلام لا يمكن ان يقوله الا مخرف ينتمي الى حزب خرافة .. ويشيع خرافة .. ويؤمن بخرافة ..

يقول مؤسس حزب الخرافة في معرض تبريره لتاسيس حزب التحرير الاسلامي .. الذي اسسته المخابرات البريطانية في خمسينات القرن الماضي في القدس .. ان الله امر بانشاء حزبهم كي يكلفه باعادة دولة الاسلامية .. وان هذا جاء في اية ” وجعلنا فيها خيلفة … الخ اخر الاية ” وانهم خلفاء الله في الارض .. وانهم جاؤوا ليخلصوا بلاد المسلمين من الذين يشوهون الدين وفي مقدمتهم الاخوان المسلمين عملاء الامريكان والصهاينة . وينسى “الخليفة – وهو تعبير مماثل للمرشد عند الاخوان ان المخابرات البريطانية هي من اشرفت على تاسيس حزبه لمواجهة جماعة الاخوان المسلمين ..

للعلم “لقد رقص انصار حزب التحري الاسلامي – حزب الخرافة الاسلامية وغنوا واحتفلوا بهزيمة مصر عبد الناصر في حرب 67

السلوك العبودي

نعم العبودية هي لله تعالى .. ليتكم تؤمنون بما يقوله الله وتقبلوا بان تكون العبودية لله .. لكنكم لا تقبلوا بقول الله .. فانتم عبيد لنصوص ابو هريرة والبخاري ومسلم وابن تيمية والطبري والداعستاني وابن الاثير .وغيرهم . والادهى والامر انكم عبيد لروايات اليهود وقصصهم الخرافية حول بني اسرائيل وهجرة نبيهم ابراهيم الى فلسطين وان الله وهبها لذريته وانها ارض الميعاد .. وانتم عبيد لكل ما هو قديم وكلما اوغل بالقدم كلما عبدتوه اكثر وعبيد للمجهول وتفاسير الاولين

وتنكرون على الناس حق الاجتهاد والتفكير في زمن اصبح فيه الوصول الى معلومة عن درجة الحرارة على القمر في الساعة الثالثة و7 دقائق ظهرا ممكنة .. ومعرفة كلم سمكة قرش في اعماق المحيط في مساحة كيلو مترا مربع متاحة لطالب في الصف السادس الابتدائي ..

انتم المطلوب منكم ان تتقوا الله وليس انا .. وسوف احدثكم لاحقا عن سلوككم العبودي .. اي سلوك العبيد الذي تتسمون به في الوظيفة والمنزل والشارع وفي جميع جوانب حياتكم

هل حضرتك في موقع يخولك دعوتي للهداية يا شيخ عبد الصابر التونسي كما اسميت نفسك

الى ماذا تريد هدايتي .. وانت تقول انه لا يجوز الحديث بالدين من ست متبرجة لا تخشى الله

وتقول .. ان الدين للرجال وليس للنساء .. وتستشهد بكلامك على ان التاريخ الاسلامي كله لا توجد فيه عالمة امرأة

وتقول .. انني اعيش في الغرب ومتأثرة بافكار واخلاق الغرب وبعيدة عن الاسلام

وتقول .. اهتمي بشان بلادك فلسطين .. واتركي الدين لاهله

وتقول .. ان لتونس رب يحميها فابعدي شرك عن بلادنا ولا تتدخلي بشؤونها

وتقول .. ان مصيري جهنم وبئس المصير

فبربكم من يقول مثل هذا الكلام هل هو في موقع ومكانة يعطيه حق الدعوة للهداية .. ام انه هو ذاته من يحتاج الى ابسط اكرر ابسط المعارف الاولية البدائية في فهم الدين والحياة واصول الحوار .. والمصيبة انه يعتبر نفسه شيخا وعالما واماما .. ؟؟؟ لا يا شيخ عبد الصابر التونسي .. اطمئن فالله وحده يعرف من سيذهب الى جهنم ومن سيذهب الى الجنة .. وسوف اتدخل بشؤون تونس طالما هي جزء من بلاد العرب .. والحياة عن بلاد العرب لاتنفي الانتماء الى الجذور والى الجد الرابع بعد الالف .. وان وجودك وامثالك هو سبب احتلال بلادي .. وان عدم ظهور عالمات من النساء كان بسبب امثالك .. اما عن التبرج فلا اعتقد ان عدم لبس ملفع يضمن وجود العقل وعدم لبسه يفقد الانسان عقله

===================

الاخت الصديقة نورة عبد الهادي تحية لك ولكل اهل الاردن الكرام

هل تظني ان الشعوب حقل تجارب كي تعطي لهذا التيار السياسي الفرصة ليجرب دوره في حكم البلاد حتى نعرف فيما اذا كان يستطيع ادارة البلاد الى مستقبل مشرف ويبني دولة الديمقراطية ؟؟ ام ان التيار السياسي اي كان نعرفه من خلال برنامجه السياسي والاقتصادي والاجتماعي والفكري وعقيدته السياسية والثقافية .. فنحكم عليه ونقرر فيما اذا كان مؤهلا لحكم بلادنا او غير مؤهل ؟؟

فالاخوان المسلمين لم يهبطوا علينا من القمر حتى نحتاج  لاعطائهم فرصة في حكم بلادنا وبعدها نحكم عليهم .. فهم بيننا منذ 80 عاما وعقيدتهم معروفة وكذا افكارهم ومبادئهم وبرامجهم وسياساتهم واهدافهم القريبة والبعيدة . وحتى لو وضعنا كل ذلك جانبا فهناك من التجارب ما تدلل وتؤكد الى اين ممكن ان تسير البلاد في ظل حكمهم وتجربة السودان خير دليل

ففي بوست للاخت سلمى مصطفى على صفحة نساء السودان المميزات تقول في وصفها لبلادها

تسلم البشير وعصابته من الاخوان والتيارات السياسية الدينية البلاد في زمن كانت بالكاد تضع اقدامها على طريق بناء دولة حديثة واذ بلادي في عصر الاخوان واتباع الطرق الصوفية تهوي الى مهاوي الردى

1 – تتجزأ الى اربع دول او مقاطعات متقاتلة متصارعة

2 – مئات الكيلو مترات على شاطي النيل من الجهتين لا تجد شجرة

3 – رغم توفر مساحة هائلة من الاراض الصالحة للزراعة الا ان اغلبها قاحلة

4 – شوراع المدن الرئيسية كالخرطوم غير مرصوفة الا النادر منها اما في القرى فحدث بلا حرج

5 – جامعة الخرطوم لا احد في العالم يعترف بشهادتها

6 – الفقر والمرض والجوع والكسل يضرب جميع نواحي الحياة

واخيرا اقول لكم ان الخمر ممنوع في السودان استيراده او بيعه .. ومع ذلك فنصف رجال السودان ينامون مخمورين من الخمر المحلي الذي يصنعونه من لحاء شجر النخيل  

اختي نورة .. هذه احدى تجارب الحكم للاخوان المسلمين طيلة ربع قرن تقريبا يقودون بلادهم نحو كهوف القرن الثالث قبل الميلاد

وكل من يدعو الى اعطاء الاخوان فرصة في الحكم فانه يطالب بتدمير بلاده حتى المنجزات القليلة التي تحققت في الهقود الماضية سوف تصبح مادة دسمة للبكاء على الاطلال

تحية مرة اخرى .. لحضرتك واللهم احمي الاردن من الاخوان المسلمين

====================

يحاول البعض ان يصور عهد الرسول صلى الله عليه وسلم بصورة المجتمع المثالي النموذجي المجتمع الذي كله فضيلة وفضائل .. ويتخيل لهم صورة نرجسية يتحرك فيها  البشر ويتصرفوا كانهم ملائكة على الارض .. ويتحاهلوا عمدا كافة الظروف الاجتماعية والاقتصادية ومشاكل تاسيس دولة وتباين مستوى الايمان والعقيدة واثار الثقافة الجاهلية وطبيعة الاقتصاد القائم على توفير موارد بيت مال المسلمين من الغزو .. ودافع ذلك اللعب على مشاعر بسطاء الناس ودفعهم للايمان والاسلام .. وغاب عن بال هؤلاء ان هذا الاسلوب اضر جدا بدين الاسلام وبامة الاسلام .. بدفع الجمهور للتحليق في خيالات ليست واقعية .. واستقرار القدرية والعبودية الشعورية وليس العبودية العقلية .. وفي هذا الحديث اشارة الى الاف الاشارات الاخرى المستمدة من الاحاديث النبوية الشريفة التي تدل على عكس الصورة التي حاول رجال الدين وعلماء الدين تصويرها عن مجتمع المدينة في زمن الرسول الكريم ..

==========================

عن ابي سعيد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “كان بين خالد بن الوليد وبين عبد الرحمن بن عوف شيء فسبه خالد . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تسبوا احدا من اصحابي فان احدكم لو انفق مثل احدهما ذهبا ما ادرك مد احدهم  ولا نصيفه ” ..

=================

ودون ان يفهم المسلم حقيقة الدين وحقيقة المجتمع الاسلامي في كل عصوره بخيره وشره فان الشعوب المسلمة ستظل تائهة تحلق تنتظر هبوط خليفة بمواصفات اسمى من صفات البشر ليخلصها مما هي فيه .. وفي هذا قمة التواكل والقدرية السلبية المدمرة. فها هو سيف الله المسلول واعظم قواد العرب والمسلمين العسكريين يشتم صحابيا من المبشرين بالجنة ..

ابعدوا الهلوسة والدروشة عن ديننا حتى تتطور شعوبنا

================

الامويون  ضربوا  الكعبة واحرقوها بالمنجنيق .. فاي خلافة يريدون ارجاعنا اليها

ضرب الأمويون الكعبة الشريفة بالمنجنيق مرّتين واحرقوها خلال حكمهم الذي امتد لمائة عام، الاولى  في زمن يزيد بن معاوية وذلك بقيادة الحصين بن النمير، وأخرى في زمن عبد الملك بن مروان وذلك بقيادة الحجّاج بن يوسف الثقفي.

في زمن يزيد بن معاوية

حكم يزيد بن معاوية ثلاثة سنوات بعد موت أبيه، في السنة الأُولى قتل الحسين بن علي بن ابي طالب  وأصحابه، وفي السنة الثانية هاجم جيشه عل مدينة رسول الله(صلى الله عليه وآله) وسبى أهلها، وفي السنة الثالثة وجّه جيشاً بقيادة الحصين بن النمير، وذلك في الثالث من ربيع الأوّل 64هـ؛ لقتال عبد الله بن الزبير الذي تحصّن في الكعبة المشرّفة، فقام جيش يزيد بقيادة الحصين بن النمير بمحاصرة الكعبة. وبعد أن استعصى على الجيش الأموي إخضاع ابن الزبير، وضع المحاصرون المنجنيق ورمي الكعبة بالنار فاحترقت، ثمّ بقوا محاصرين للبيت الحرام عدّة شهور حتّى وصلهم خبر موت يزيد.

في زمن عبد الملك بن مروان

في عام 73هـ توجّه الحجّاج بن يوسف الثقفي إلى الحجاز في زمن عبد الملك بن مروان، ونزل الطائف، وأخذ يرسل بعض جنوده لقتال عبد الله بن الزبير، فدارت بينهما عدّة اشتباكات كانت نتيجتها في صالح الحجّاج، ثمّ تقدّم وضرب حصاراً على مكّة، فأصاب أهل مكّة مجاعة كبيرة، ونصب المنجنيق على جبل أبي قيس، وبدأ بضرب الكعبة، فلمّا أتى موسم الحجّ طلب عبد الله بن عمر من الحجّاج أن يكفّ عن ضرب الكعبة بالمنجنيق؛ لأنّ الناس قد امتنعوا عن الطواف فامتثل الحجّاج، وبعد الفراغ من طواف الفريضة عاود الحجّاج الضرب، وتشدّد في حصار ابن الزبير حتّى انصرف عنه رجاله، ولكن ابن الزبير لم يتراجع، فخرج لقتال جيش الحجّاج فقُتل، وسلمت الكعبة بموته من الضرب بالمنجنيق.

يذكر ان عبد الملك بن مروان هو الذي بنى قبة الصخرة المشرفة في القدس .. وامر بعد الانتهاء منها بتغيير اتجاه الحج من مكة الى القدس ونفذت اوامره لمدة عامين

=====================

معنى حب الوطن

ان حب الوطن لا يمكن ان يكون مجرد عاطفة يعبر بها الناس عن حبهم لبلادهم لان الوطن هو تعبير عن مساحة من الارض صغرت او كبرت والارض ليس لديها مشاعر او احاسيس لتفهم العاطفة الانسانية تجاهه ، وبالتالي فلا فائدة اطلاقا من حب الوطن بمعناه العاطفي.
بل ان حب الوطن يعني ان يعمل الانسان ما يستطيع لأجل وطنه ، فيحرره من الاستعمار والاحتلال والاستبداد ، ويبنيه ويعمره ويوفر له اسباب القوة والمنعة ، ويرتقي به علما وبنيانا واعمارا ، ويزيده جمالا ونضارة وخضرة ، ويساهم بارتقاء ابنائه في مجال العلوم والفنون والاداب والصناعة والتجارة ، حب الوطن ليس اغنية نغنيها بالمناسبات (بلادي بلادي بلادي لك حبي ووفائي) الذي يحب وطنه عليه ان يعمل لاجل وطنه،.

================

انتشار الخوف احد اسباب تخلف الامة

الخوف له عدة مصادر او اسباب

اولا : الجهل

فبسبب الجهل يكون المستقبل للناس مجهول مما يثير الخوف لديهم من ما تحمله الايام

ثانيا : الخوف من ولي الامر – الحاكم السلطان الضابط الوالد الاستاذ وأي سلطة اخرى

وسبب هذا الخوف يرجع الى نظم التربية القائمة على القمع والاستبداد

السبب الثالث : الخوف من فقدان امتيازات

وسبب هذا الخوف مرجعه ان الامتياز الذي حصل عليه الفرد ليس عن جدارة

السبب الرابع : الخوف من البطش

وسبب هذا الخوف نظم القمع في المجتمع

الطفل يضرب من أمه ومن أبيه .. ويضرب في المدرسة …. ويضرب في الحارة او الملعب او الشارع .. وعندما يكبر ويصبح شابا يوبخ من مديره .. ومن هو اعلى منه مرتبة .. واذا انتقد السلطة يضرب ويعذب في اقسام الشرطة .. والحياة كلها توبيخ بتوبيخ ونقد واتهام ولوم وملامة

هذه الاسباب الرئيسية للخوف .. سبب واحد منها يؤدي الى السلبية وعدم المبادرة واخفاء المشاعر والاراء والخوف من كل شيء .. مما يؤدي الى الايمان بالخرافات واللجوء الى الاولياء .. والمعتقدات الخاطئة .. مثل القطة السوداء شيطان .. وفي الحمام تسكن الشياطين .. والاحلام تصبح تنبوء بالمستقبل .. وتزدهر صناعة الشعوذة والسحر وكل انواع الخرافات

وللاسف ان هذه الاسباب موجودة في بلادنا منذ مئات السنين واعتقد انها احد الاسباب الرئيسية المسؤولة عن تخلف بلادنا

واحد منها كاف لاثارة الرعب فما بالك عندما تجتمع كلها في نفس الوقت وعلى مدار مئات السنين

 =================

هل يعرف الناس ما هي الاخلاق .. ما هي منظومتها .. انظر حولك صديقي .. انظري حولك صديقتي لتعرفي كم هم الناس الذين لديهم اخلاق ..

منظومة الاخلاق

عندما يحدثك احد عن الاخلاق فعليك ان تسأله هل حقا انت تعرف منظومة الاخلاق .. وان الاخلاق كل لا يتجزأ .. وانها لا تقبل ان تكون مرتفعة في هذا الجانب منحطة في جانب اخر

ولتعرف كم هو محدثك او صديقك او زوجك او زوجتك او امك او ابيك لديه منظومة اخلاق .. فهذه هي المنظومة الاخلاقية

ان الاخلاق تعني بالدرجة الاساسية عدم الاساءة الى النفس او الغير مهما كان السبب، ومن هنا فان جميع الاديان السماوية وغير السماوية والفلسفات الوضعية والقوانين ايضا حرمت القتل والسرقة والكذب والنميمة والغيبة والزنا والنفاق والغرور والتزييف او الزيف والنصب والاحتيال والخداع والاستغلال والاعتداء على ممتلكات او حقوق الاخرين والخيانة بمعانيها العديدة.
والاخلاق ليست كلها منع أي دعوة للامتناع عن القيام بكذا او بكذا بل هي دعوة للعمل ايضا فمن الاخلاق ان تصلح ذات البين ومنها ان تجير المظلوم ومنها ان تطعم السائل ومنها التصدق على الفقراء ومنها ان تعطف على الفقير والمسكين والضعيف وان تزور المريض وان تبر والديك وان تعفوا عند المقدرة.
ومنها ايضا الاخلاص في العمل والصدق في المعاملات والمساهمة بحماية الوطن والدفاع عن الشرف والعرض وحفظ الامانات وردها الى اصحابها وحسن التعامل مع الغير ، وما ايضا النظافة والاناقة واللياقة واللباقة ، واداب السلوك على طاولة الطعام ، وشكل ترتيب طاولة الطعام من قبل سيدة المنزل وترتيب منزلها واناقته وجماله، ومنها احترام الطريق واشارات المرور وتعليمات دائرة المرور، واحترام المواعيد والعهد والوعد الى اخر القائمة.

====================

 ان من يعرف السباحة لا يخاف نزول البحر ..

عبارة كثيرا ما يرددها الناس ومنهم بعض اصدقائي .. تقول العبارة : “الدنيا هالأيام بتخوف”

اعتقد ان هذه العبارة رددها الاجداد حتى العاشر منهم فكل جيل يعتبر ايامه بتخوف .. والسؤال ما هو السبب يا ترى ..؟؟؟؟

اعتقد انه لا يوجد سوى سبب واحد لترديد هذه العبارة وهو الجهل .. لا شيء غيره .. فلا يخاف الانسان الا من الذي يجهله ..

والدليل على ذلك .. ان من يعرف السباحة لا يخاف نزول البحر ..

=====================

قاعدة التمرد والثورة الاولى

 ان يقوم فكرك على قاعدة الشك وليس على قاعدة التسليم ، فكل شيء في هذا الكون يمكن ان يكون له تفسيرات او معان اخرى،  فلا تتقبل بسهولة ما يقال لك .. بل عليك ان تنظر اليه بعقل الشك وأن تفكر فيه مليا، و ألا تقتنع به الا بعد دراسة وتمحيص دقيق .

 وبغير ذلك يكون الانسان كالبعير او كما يقال بالامثال (الحمار يربط محل ما يريد مالكه) فاحذر ان يكون لك مالك لانه سيربطك اينما يشاء.

=================

 كفاكم شعراء العرب تغزلا بالنساء

اتمنى على الشعراء ان يأخذ الطفل حقه من الشعر فتكون قصائد لتعليمه المحبة والتفاني والتضحية والصدق والجد والاجتهاد .

اتمنى ان تكون هناك قصائد للنساء تعلي من قامتها وتتغنى بمساهماتها في بناء الوطن ودورها بالاسرة،وحضورها الطاغي في كل مجالات الحياة، وتحث على مساواتها بالرجل .

اتمنى ان تكون هناك قصائد تمجد العلم والعلماء وتتغنى بنجاح عالم، وابداع كاتب وقدرة المعلم على بناء جيل جديد.

اتمنى قصائد للطالب والطالبة والتغني بتفوقهم اتمنى قصائد تتغنى بالحقل والشجرة والفلاح

اتمنى قصائد تتغنى بالانسان كانسان اتمنى قصائد تغني للوطن وجماله .. للحرية وجمالها .. للديمقراطية وجمالها .. للصدق وروعته

كفانا تغزلا بالنساء .. فالمرأة ليست فقط عيون وشعر وجسد نحيل .. المرأة انسان ..

كفانا غزلا وتغزلا واهات الهجر والفراق والحبيب الاسطوري ..  فمنذ عنتر بن شداد والعرب يتغزلون بالنساء

انا لا اعترف الا بنوعين من الشعراء .. اما ان يكونوا نسورا يحلقون بالسماء .. او .. لا اريد ان اقسوا على الطرف الاخر واعطي تشبيهات جارحة

  1.   

الشخصية الفردية والشخصية الاعتبارية

هناك فرق بين الشخصية الفردية والشخصية الاعتبارية .. وفي الحوار بين الافراد هناك قواعد واصول متعارف عليها بين الامم والشعوب كافة .. وعنوانها ادب الحوار والابتعاد عن الشخصنة والتشهير (اقرأ مقال دكتور حسني الحديدي) في هذه الصفحة ..

لكن الحوار مع الشخصية الاعتبارية يهدف اما الى مدح هذه الشخصية او ادانتها او عرض اسئلة واستفسارات مطلوب منها او من ينوب عنها الرد عليها ..

والشخصية الاعتباري هي المؤسسة والحزب والحكومة والشركة والجمعية وما شابهها من كيانات مؤسساتية

وبالتالي فان هذه المؤسسات الحوار معها وان كان لا بد وان يستند الى ادب الحوار الا انه يستهدف النقد بالدرجة الاساسية اما نقدا ايجابيا او نقدا سلبيا .. ولا توجد شخصية اعتبارية فوق النقد بوجهيه .. من اعلى مؤسسة بالدولة الى اصغرها .. ولا يوجد حزب ايا كان اسمه فوق النقد ايا كان اسمه او عقيدته او سياسته .. وهكذا باقي المؤسسات

ومبرر كتابة هذه القطعة ما يصلني من رسائل من اصدقاء لهم في القلب مكانة مرموقة من الاحترام والتقدير والتبجيل يدعوني فيها الى عدم توجيه النقد الحاد لحزب او جماعة الاخوان المسلمين واحيانا يتسع الامر ليشمل احزابا دينية اخرى لها مسميات سياسية مثل حركة حماس او حركات السلف والتيارات السياسية الاسلامية .

ومع احترامي الشديد لوجهات النظر هذه الا ان في ذلك ما يخالف المنطق السياسي .. ويخالف المنطق الايجابي الذي على الانسان السوي ان يتسم به .. وهو ان يدعو لوجهة نظره السياسية والفكرية التي يؤمن بها ويبين اخطاء ومساويء وجهة النظر السياسية والفكرية لقوى الخصوم السياسيين والفكريين

لان المنطق يقول ان هذا هو الواجب لمن هو ملتزم ومؤمن بخط فكري سياسي معين ان يبين ايجابيات خطه وسلامة سياساته .. وهذا ما تقوم به جماعات الاخوان المسلمين وحزب التحرير وجماعات السلف والليبراليين واليساريين والقوميين واحزاب اليمين بتدرجاتها واحزاب وجماعات اليسار بتدرجاتها

وما انني انتمي سياسيا وفكريا للتيار الديمقراطي الوطني .. وانتمي الى الفكر الليبرالي في مفهومة للدولة ونظام الحكم فانه من المنطقي والطبيعي ان اجادل الخصوم السياسيين والفكريين ايا كان اسمهم او مسماهم .. ومن حق خصوم التيار الذي انتمي اليه ان يجادلوا وينتقدوا ويكشفوا ما يعتقدوا انه زيفا وخطئا وخطيئة في سياسات التيار الذي انتي اليه .

والامر الطبيعي جدا ان نرى جميع الاحزاب والجماعات والتيارات تستخدم كل قوتها وامكاناتها للدفاع عن وجهات نظرها .. وهذا هو الطابع الايجابي الي يميز المجتمعات الحية عن تلك التي تقبع في كهوف السكينة والخضوع والاستبداد

لذا يا اصدقائي .. لو انني استمع لنصيحتكم التي اعلم كم هي صادرة من حسن النوايا .. لكنت اغلقت الصفحات ال 200 التي انشاتها على الفي سبوك .. واغلقت ال 60 صفحة على g+ و110 صفحات على اليوتيوب .. و 90 صفحة على IN وصفحات تويتر و صفحات LIKD وغيرها وان اعتذر لنحو 86 الف صديق وصديقة ينشرون يوميا الاف المنشورات دفاعا عن قضايا الامة العربي .. اذا استمعت لنصيحة بعض الاصدقاء علي ان انوي الى مجرد معلمة وربة بيت تبارز غيرها من ربات البيوت في صناعة انواع الطعام ..

اعتذر منكم ايها الاصدقاء .. واطمئنكم بانني مصممة منذ ان زرعت والدتي في عروقي انتمائي لفلسطين ومنذ ان والدي في عقلي انني عربية كنعانية تمتد بلادي من المحيط الى الخليج على ان اكون رفيقة لكل المناضلين في هذا العالم من اجل الحرية والديمقراطية وسلام البشرية واقامة الحق والعدل الانساني .. وان اتصدى بكل ما اوتيت من قوة للخصوم السياسيين الذين تقوم عقيدتهم على التسلط والاستبداد تحت اي مسمى كان ديني او الحادي وما بينهما .

وطالما ان جماعات الاخوان المسلمين تنتمي الى خصومي فانها ستكون هدفا لنقدها وكشف مقاصدها واهدافها واحرض الناس على الانفضاض عنها والانتماء للتيار الذي انتمي اليه .. ومن عنده وجهة نظر اخرى فاهلا ومرحبا برايه ووجهة نظره … فالمباراة بين القوى السياسية في المجتمعات الديمقراطية لا تتوقف و لاتنتهي .. اما من يخفون رؤوسهم ويناون بانفسهم عن المواجهة ..فهم من وجهة نظري سلبيون يجلسون في مقاعد المتفرجين .. وليسوا ضمن الفريق .. وانا لا احسن الجلوس في مقاعد المتفرجين .. بل اعمل باقصى ما استطيع لاكون ضمن الفريق .. وسط الملعب .

=================================

الى النتن ياهو .. لاعلاقة لليهود بفلسطين وابراهيم النبي العربي ليس نبيكم .. ولم تطأ فدم يهودي ارض فلسطين في التاريخ

تتقدم دولتنا الفلسطينية اليوم بطلب للانضمام الى عضوية الامم المتحدة بصفة مراقب بخطى ثابتة وتصميم اكيد على نيل الاعتراف بشعبنا وحقه الطبيعي بان يكون له دولة مستقلة وشعب مستقل .. اركانه ثابتة في التاريخ منذ 600 الف سنة ..

ويعترض النتن باهو رئيس دولة الاغتصاب الصهيونية على ما تقدم عليه السلطة الفلسطينية ويطلب من العالم رفض الطلب الفلسطيني قائلا انه يعمل على فصل الروابط التاريخية للشعب اليهودي الممتدة لاربعة الاف سنة .

وهذه هي الحجة القانونية والسياسية التي قامت على اساسها الحركة الصهيونية ومن ثم دولة اسرائيل .. أي ان جوهر الادعاء الصهيوني يقوم على حجة تاريخية تتصل بالروايات التوراتية الكاذبة حول قصة ابراهيم في التوراة وادعائها بهجرته من اور العراق الى القدس في بلاد الشام .

وفي الوقت الذي يستخدم اليهود قصصهم التوراتية الاسطورية التاريخية بكثافة وحولوها الى ايديولوجية نجد في المقابل لا يوجد أي اهتمام فلسطيني او عربي بالتاريخ .. بل والاسواء والادهى من ذلك ان جميع العرب والفلسطينيين يرددون قصص التوراة نفسها التي يرددها نتنياهو وقادة العدو الصهيوني .. ولو ابدى العرب اهتماما متواضعا بالتاريخ لاكتشفوا ان ما يدعيه اليهود هو كذب فاضح .. وذلك استنادا الى القران الكريم والى العقل والمنطق .

فابراهيم التوراة ليس ابراهيم النبي العربي .. وابراهيم العربي لم يولد في العراق ولم يذهب الى فلسطين ولم يتزوج هاجر الجارية المصرية ولم يدفن في فلسطين اطلاقا .. وكذا الامر اسحق ويعقوب وداوود وسليمان انبياء اليهود فلم تطأ اقدامهم فلسطين ولم تقم دولة لليهود في فلسطين

انه تاريخ مزور تاريخ كله افتراء اسطوري لا اساس علميا او منطقيا او اثرا تاريخيا حقيقيا في الواقع .. فلو ان ادعاء نتن ياهو صحيحا فكيف لم تفلح كل جهود الصهيونية وعلمائها وخبرائها ومعهم انصارهم من علماء المسيحية الانجليكية لامكنهم اكتشاف ولو اثر تاريخي واحد في فلسطين مهما كان صغيرا..

منذ عام1948 لم تتوقف جهود الاسرائيليين وعتاة اليهود المتطرفين من ايجاد أي اثر تاريخي لليهود في فلسطين .. فلا هيكل ولا قبر ولا جرة فخار ولا صحن من الطين ولا منزل ولا جدار .. فكيف يدعي الكذاب نتنياهو ان هناك علاقة بين اتباع ديانته بفلسطين منذ 4 الاف سنة ..

ثم كيف لا يستخدم الفلسطينيون الحقيقة التاريخية المثبتة بالاف الادلة على ان اصلهم الكنعاني عاشوا بفلسطين منذ 15 الف سنة قبل الميلاد .. وان الفلسطيني الاصلي قبل الكنعاني عاش بفلسطين قبل 600 الف سنة قبل الميلاد وهذا مثبت بالادلة والاكتشافات والاثار ..

عيب علينا ايها الفلسطنيون ان نردد قصص اليهود وروايتهم التورواتية التلمودية .. عيب على امة العرب ان تمتليء كتب الطلاب في المدارس بقصص التوراة والتلمود .. وان يتوقف العرب تماما عن قراءة التاريخ بعد ذلك .. وتقف ثقافتهم التاريخية عند حدود ما تعلموه في المدرسة

التاريخ ايها الاخوة والاخوات هو سياسية .. علم سياسي بامتياز .. وليس مجرد قصص للتسلية .. فمن المؤسف جدا ان جميع السياسيين في بلاد العرب اميون بامتياز في علم التاريخ .. نعم التاريخ علم كما قال ابن خلدون .. فمن العيب ان يستخدم نتنياهو التاريخ لتثبيت حقوق شعبه في بلادنا بينما يردد العرب ذات الرواية التي يرددها نتنياهو بل باسانيد اكبر واشد تاثيرا عندما يرجعوا رواياتهم تلك الى القران الكريم

فللاسف رجال الدين ورجال السياسة والمثقفين والعوام العرب كلهم يدعمون ويؤيدون رواية نتنياهو القائلة بان حق اليهود في فلسطين يرجع لاربعة الاف سنة .. ثم يتساءلوا لماذا فلسطين ضائعة ولماذا يتعاطف العالم مع اليهود ولماذا اسرائيل تشكل تهديدا لكل بلاد العرب من الفرات الى النيل .. وللحديث بقية

 =================

الدكتور العزيز عبد الحكيم عثمان

تحية واحترام

مااوردته من نص انجيلي بكل تفاصيله بل اكثر دقه مما ورد يوجد في التراث الاسطوري للامة السومرية .. قبل ظهور الاديان بثلاثة الاف سنة .. وما تود اثباته بان صحة رواية الخلق بالقران تؤكدها ما جاء بالكتاب المقدس .. فهل تعتقد بان روايات الكتاب المقدس بعهديه القديم والجديد هو كتاب موثوق ليكون مرجعا للعلماء والباحثين .. هل يمكن لسيادتك ان تقدم اي برهان علمي .. انثربيولوجي على صحة الرواية التوراتية ونسختها الانجيلية

المسالة ليست متعلقة بالدين الاسلامي فحسب بل في جوهر الفكر الديني والتفسير الساذج لما جاء من اساطير في الكتاب المقدس

اتمنى بدلا من اعادة نسخ الكتاب المقدس لانه يتوفر بايدي جميع المهتمين بتاريخ بلادنا ان تتفضل بتقديم اي برهان مادي علمي واقعي انثر بيولوجي لاثبات قصة الخلق الدينية

مع التحية

 ==================

صديقاتي العزيزات في تونس العظيمة .. تحية

كم اتمنى من حضراتكم وانتم بكل اقتدار تسعون لبناء تونس الجديدة ان تساهموا بتحرير فلسطين .. بتصحيح المعارف الشائعة عن تاريخ فلسطين وتاريخ بلاد الشام ومصر والعراق .. التي كل ما يتردد بشأنها هو روايات تاريخية توراتية تلمودية هي ذاتها التي يستند عليها العدو الصهيوني في اغتصابه فلسطين وحصوله على تعاطف شعوب العالم الغربي عموما .. هذه الروايات التي تقول بان الانبياء ابراهيم واسحق واسماعيل ويعقوب واولاده وداوود وسليمان عاشوا بفلسطين .. وتلك الروايات التي تقول بان اليهود اقاموا دولة لهم في فلسطين قبل الميلاد . وتلك التي تقول ان الله وهب ارض فلسطين لابراهيم وذريته من بعده .. ان كل ما سبق والاف التفاصيل الاخرى كلها ايها الاصدقاء روايات كاذبة لا يوجد عليها اي دليل مادي في التاريخ .. وللاسف العرب المسلمون والمسيحيون يرددون هذه الروايات التي لا يوجد لها اي سند تاريخي او مرجع مكتوب او منقوش على صخر او حتى من خلال صحن فخاري الا في توراة اليهود .. وانجيلها الذي زوره اليهود.

ايها الاخوة الاعزاء .. تحرير فلسطين وهي جزء عزيز من ارض العرب مسؤولية الجميع .. والتحرير لا يتم بجيوش وعسكر فقط .. وخصوصا في قضية فلسطين التي جوهر اغتصابها يقوم على ادعاء تاريخي مزور وزائف روجه اليهود وصدقه العالم .. يقول : ان فلسطين هي ارض الميعاد .!!!. ويساهم في نشر وترويج هذه الاكذوبة رجال الدين المسلمين ورجال السياسة والمثقفين وطلاب المدارس حتى علماء التاريخ العرب الذين يشوب صفتهم هذه الشك والنقصان عندما لا يكونوا سوى نساخ لما كتبه الاولون دون بحث او تمحيص .

 ==================

الاصدقاء والصديقات تحية واحترام

ذكرت مصادر مطلعة ان اللوبي اليهودي في الولايات المتحدة يقوم منذ فترة بنشاط مكثف في الاوساط والمؤسسات الشعبية الامريكية لاقناعهم بيهودية دولة اسرائيل والقيام بالضغط على حكومتهم للاعتراف بان اسرائيل دولة يهودية ..

وقالت المصادر ان اللوبي اليهودي يستند في دعوته على مسالتين اساسيتين الاولى هي : ان ايران دولة اسلامية .. وان العرب المسلمين يسعون لاقامة دول اسلامية ..

والثانية ان دولة اسرائيل تقوم على الارض التي وعد الله بها نبيه ابراهيم وذريته من بعده وانها ارض الميعاد التي سينزل فيها السيد المسيح مرة ثانية ليخلص البشرية من الاثام .. مما يستدر عطف المسيحيين .

وعندما يتصدى لهم العرب المسلمين ويحاولا توضيح الهدف الحقيق لدعوتهم هذه واثارها المدمرة على الشعب الفلسطيني وانه في حال الاعتراف بها كدولة يهودية فانها ستقوم بتهجير اكثر من مليون فلسطيني مسلم ومسيحي يعيشون في فلسطين ويشكلون 20 بالمائة من اجمالي السكان .

لكن اللوبي يرد على العرب بالاستشهاد بايات من القران الكريم والاحاديث النبوية ويتهمون المسلمين بانهم يكفرون بالدين الاسلامي .. ويستخدمون ادلة ايات مسجلة على فيديو مترجمة ومقابلات تلفزيونية مع شيوخ مسلمين ادلة ويقولون لهم ان الله الذي يعبده المسلمين يعترف بان الله الاكبر وعد النبي ابراهيم بارض فلسطين المقدسة له ولذريته من بعده ويستخدمون الى جانب القران الانجيل والتوراة ..

كما يستخدموا التاريخ بما فيه التاريخ الاسلامي والعربي ويقنعوا الامريكان بان تاريخ العرب والمسلمين يعترف بان ابراهيم جد اليهود خرج من العراق وقصد فلسطين وخاطبه الله في الطريق ووعده بالارض المقدسة لذلك تسمى بارض الميعاد ..

واذا جادلهم العرب وفالوا ان هذا التاريخ توراتي خاطيء استشهدوا باشرطة فيديو لمشايخ مسلمين معاصرين .. يؤكدوا روايتهم ..

ويعاني نشطاء العرب المسلمين في الولايات المتحدة مشقة كبيرة في الرد عليهم .. علما بان ايات القران الكريم تقول ان النبي ابراهيم هو نبي ولد وعاش ومات في الارض المقدسة التي بارك حولها وهي مكة ومحيطها وليس فلسطين .. وان المسجد الاقصى الذي بارك الله حوله ليس مسجد القدس .. لكنهم لا يملكوا ما يعزز وجهة نظرهم من قبل المؤرخين العرب والمسلمين

ويناشد المسلمين العرب بالولايات المتحدة المؤرخين العرب ان يمدوهم بالراي هل فعلا قصص اليهود صحيحة .. وهل رب العالمين اهداها لهم .. واذا كانت كذلك فلماذا يدعي العرب انها بلادهم ويطالبوا بتحريرها واقامة دولة فلسطينية ؟؟؟ وتمنوا من الجميع المساعدة

 ===================

الاخ العزيز فايز البيانوني .. عندما اقول اتحدى فلا اقول ذلك من فراغ بل استنادا الى ايات القران الكريم الحكيم .. واعود فاتحدى وعلى اساس من الايتين اللتين اوردتهما .. فاين في أي منها ذكر بان اسماعيل ابن ابراهيم .. ان كلمة بني تقال حتى اليوم لاي شخص توده اصغر منك سنا .. فانا اقول لطلابي يا بني وهذا لا يعن يانهم ابنائي ..

ادعوك لقراءة القران جيدا وفهمه جيدا قبل ان تعرض اياته دليلا ليس فيها دليل مع التحية

وهاتان هما الايتان ارجو من الجميع ان يخطئوني اذا كنت مخطئة

قال الله تعالى (أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَـهَكَ وَإِلَـهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَـهاً وَاحِداً وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ) (البقرة : 133 ) صدق الله العظيم مارأيك فى هذه الإجابة

قال الله تعالى (قُولُواْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ) (البقرة : 136 )صدق الله العظيم

 =======================

شكرا للصديقة المغربية – أزول سلام ربي

انّ رّقي اللغة يرجع إلى مدى مدنية الناطقين بها وكثرة إبداعاتهم الأدبية و العلمية والصناعية وليس إلى كتاب سمّاوي أُنزل بها، فالكتاب ُينزّل بلسان النّبي الموحى إليه والقوم المرسل إليهم وليس لأسباب تفوّق لغته على لغات أخرى، والقرآن يشير إلى ذلك في عدة آيات.

ولذلك نجد مثلا أنَّ الإنجيل أُنزل بالآرامية بالرغم أن عيسى عليه السّلام عبراني ، وسبب ذلك أنّ اللغة آلآرمية هي التي كانت منتشرة أكثر من العبرية أثناء تلك الحقبة الزمنية وفي تلك المنطقة، رغم وجود الرّوم في نفس المنطقة التي كانت لغتهم اللاتينية أكثر رّقي و تطوّر من الآرامية والعبرية، لأن الخطاب الإلاهي موجّه لعامة النّاس لكي يُفهم و يُستوعب من طرف الجميع وبدون إستثناء مع مراعاة إمكانياتهم وتفاوتاتهم العقلية واللغوية والإستوعابية.

بالمفهوم الحالي الكتاب المقدّس يُنزٌل بالعامية، و ليس باللغة الأكاديمية التي تستوجب دخول النّاس إلى المدرسة لتعلّمها، فلأصل في الخطاب الإلاهي هو الفهم المطلق. ومنه فاللغة العربية أنذاك كانت هي عامية قريش.

إنّ الإعجاز اللغوي للقرآن ليس سببه اللغة العربية بعينها، و إنّما لأنّه كلام الله القادر على كل شيء فلا يُعجزه شيء، فلذلك فلا يمكن أن نتصوّر أنّ الكتب الأخرى المنزّلة باللغات الأخرى و الغير المحرّفة أقل إعجازا منه، فهي أيضا لها إعجاز لغوي كالقرآن لأنّها أيضا من كلام الله.

الدين السّماوي جاء ليصحح المعتقدات لا لطمس الهويات

الإسلام دين التوحيد لا التعريب

 ======================

الى السيدة هالة يحيى ومن يشاركها رايها

قالت السيدة هالة يحيى في احد تعليقاتها على منشور لي مايلي : ” يا دكتورة حضرتك ليس لديك خلفية بمبادئ الإسلام بالرغم من كونك في مسلمة”.

فاطمئن السيدة هالة انني قرأت ما يزيد على 200 كتاب بالعلوم الاسلامية ولدي مراجع لكل شاردة وواردة من كتب التراث والتاريخ والفلسفة والاقتصاد سواء لدوافع لها علاقة بعملي او لها علاقة بانتمائي الوطني فلسطين وما يفرضه على ذلك من مواجهات فكرية وسياسية مع اللوبي اليهودي هنا على وجع الخصوص او مع التيارات والجماعات السياسية في بلادنا العربية .. ثم لا بد من التنويه هنا للسيدة هالة انني على اشتباك وتواصل مع 92 الف صديق وصديقة من مختلف بلاد العرب ولدي حساب على 260 صفحة خاصة على الفيس بوك تحتوي على نحو 3 ملايين صديق في انحاء العالم العربي .. فلا تظني انني مثلك لدي صفحة فيسبوك مجانية فيها 2000 صديق .. فكل كلمة اكتبها على أي صفحة من صفحاتي تذهب الى 3 ملايين صديق .. واذا رفعتها على السيرفر الذي استخدمه والذي تمتلكه الجامعة التي اعمل بها يصل ما اكتبه الى حوالي30 مليون شخص في انحاء العالم .. فانا يا سيدة هالة اتعامل مع الفيسبوك باعتباره احدث جهاز اعلامي في الدنيا وتقول الدراسات ان وسائط الاتصال التي كانت فيما سبق تسمى اجتماعية سوف تتفوق على جميع وسائل الاعلام المعروفة وفي طليعتها القنوات الفضائية

اما من لا يزال يعتبر ان الفيس بوك هو وسيط اجتماعي للصداقة والتعارف فهو للاسف ومعذرة للوصف كمن يتعامل مع الريشة في الكتابة

وحتى تتطلع السيدة هالة وكل من يرغب بالاطلاع والمعرفة فانني ازودهم بعنوان مكتبة تحتوي على 60 الف كتاب في العلوم الاسلامية فليتصل بي

مع التحية للجميع راجية من يرغب النقاش ان يفتح علي النافذة .. ومن يرغب بالاداء برأيه فليكن ما يكتبه مفيدا للقاريء وليس عبارة مبتورة يفهم منها مع او ضد او تعابير فيها شخصنة وشخصية الكاتب

 ================

تكتولوجيا الاعلام

على الرغم من حقيقة أن الإذاعة التقليدية لا يزال يتلقى القبول معقولة بين الناس، مستقبلها لا يزال غير مؤكد نظرا لهيمنة تكنولوجيا الاتصالات الحديثة، أظهرت دراسة حديثة.

الدراسة في 63 صفحة، لمست محتويات التي تم إصدارها من قبل شركة راديو والخليج TV (GRTVC) ونقلته وكالة الأنباء السعودية، عن تأثير تكنولوجيات الاتصال الحديثة مثل محطات إذاعية عبر الإنترنت، آي بود، ومشغلات MP4، و الهواتف الذكية على الراديو التقليدية.

الدراسة، التي أعدها صالح بن سعود كاتب، أستاذ الإعلام في جامعة الملك عبد العزيز، واستعرض في عمق طبيعة المنافسة بين القنوات الإعلامية الحديثة والإذاعة التقليدية، وإلى أي مدى يمكن أن تحتفظ هذه الأخيرة جمهورها في ظل هذه المنافسة.

ذكر المؤلف مسألة مثيرة للجدل أثارت عقود مضت على التغيير الذي يمكن أن يتحقق عندما يتحول من النظام التناظري إلى البث السمعي الرقمي.

وقالت الدراسة حاليا، خيارات أصبحت أكثر تنوعا من أي وقت مضى بفضل لأنظمة الصوت الرقمية، والتي استحوذت على اهتمام مستمعي الراديو التقليدية، وخاصة جيل الشباب.

من جانبه، المدير العام للGRTVC، سعيد عبد الله بن أبي رأس، وشدد على أهمية الدراسة، حيث أنها تتعامل مع الموضوع الذي يهم مشغلي الراديو التقليدية في العالم العربي، الذين استثمروا بكثافة للحصول على تراخيص جديدة FM

  1.     
  2.     

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s