مواضيع في الثقافة الصحية

عشر خرافات طبية متداولة بين الناس ( الجزء الأول )

10- النشاط الناتج عن تناول السكر :

تقول الخرافة أن السكر يجعل الأطفال أكثر نشاطا ! .

يقول الدكتور فيرمان و الدكتور كارول و هما طبيبا أطفال في مستشفى ريلي للأطفال أنه و في 12 دراسة مختلفة الأشكال درست أثر السكاكر على الأطفال لم يثبت أن للسكر أي دور في زيادة أو إنقاص نشاط الأطفال . الدراسات تضمنت أنواع مختلفة من الأغذية المحتوية على السكاكر سواء منها الصنعية أو الطبيعية و لم يتم ملاحظة أي فرق بين الأطفال الذين تناولوا الأطعمة الحاوية على السكاكر و الآخرين الذين لم يتناولوها , و مما يثير الانتباه أنه في بعض الحالات تم إخبار الوالدين أن الطفل من الذين يتناولون السكاكر رغم أن الطفل لم يكن كذلك في الواقع و كان ما لاحظه الوالدان هو زيادة نشاط الطفل !. إذن كل تلك الخرافة هي من توهمات الأهل في الغالب .

9- حرارة الجسم :

تقول الخرافة أنك تخسر أكثر حرارة جسمك عن طريق رأسك .

دراسة عسكرية أجريت قبل عدة سنوات على الجنود بعد تعريضهم لظروف باردة جدا أظهرت أن أكثر مكان خسر منه الجنود الحرارة هو رؤوسهم , ربما كان ذلك السبب في انتشار هذه الخرافة و لكن ما لا يتم ذكره في هذه الدراسة أن رؤوس الجنود لم تكن مغطاة جيدا في حين كانت أجسادهم مغطاة بشكل كبير و بملابس دافئة جدا . الحقيقة أن ما يتم خسارته من حرارة من الرأس لا يتعدى ال10 % بينما يتم خسارة الـ 90% من بقية أجزاء الجسم .

8- استهلاك الماء :

تقول الخرافة أنه يجب عليك أن تستهلك 8 أكواب من الماء يوميا على الأقل .

أصل هذه الخرافة هو أن إحدى الوكالات الحكومية عام 1945 قالت بأن الجسم البشري يحتاج إلى 8 أكواب من السوائل يوميا . ما قصدته تلك الوكالة هو حاجة الجسم من ” السوائل ” و ليس من “الماء” المشروب فقط أي السوائل التي تأتي عن طريق الطعام و المشروبات التي نشربها غير الماء كالشاي و العصائر . و لكن مع الزمن تحولت كلمة السوائل بشكل أو بآخر إلى كلمة الماء . الواقع هو أنه عندما تحس برغبة في الشرب فاشرب و إلا فلا .

7- التصاق العلكة :

تقول الأسطورة أن العلكة بحاجة لـ 7 سنوات حتى تخرج من الجسد .

عندما كنا أطفالا كان الكبار يخبروننا بمثل هذا الكلام و ذلك كي لا نقوم ببلع العلكة . هذا الكلام مشابه للقول بأن ما تبتلعه من بذور سوف ينمو في بطنك ليصبح شجرة . و صحيح أن الكبار يعلمون أن هذه الجملة الأخير مجرد خرافة لتحذير الأطفال من ابتلاع البذور لكنهم يعتقدون أن العلكة بالفعل تبقى 7 سنوات في داخل جسمنا عند ابتلاعها . و لكن الحقيقة أنها عندما تبتلع فإنها تخرج كما بقية الفضلات و بنفس السرعة .

6- طقطقة المفاصل :

تقول الخرافة أن طقطقة الأصابع سيسبب التهاب المفاصل الرثياني عند التقدم في السن !.

صوت الطقطقة بين المفاصل ناجم عن تحرك العظام و تشكيلها لفقاعات غازية ما تلبث أن تنفجر مصدرة تلك الأصوات . من الشائع أن تسمع شخصا يحذر من يطقطق أصابعه من أنه سيطور التهاب مفاصل لاحقا عندما يتقدم في السن . و لكن ذلك في الواقع غير الصحيح و رغم أن الطقطقة قد تضعف المفاصل عند كثرتها و طول ممارستها و لكنها بريئة من التهمة الموجهة إليها في السبب بالتهاب المفاصل الرثياني .


خرافات طبية

“حروق الأيدي.. ونزيف الأنف.. وهيجان العين”، إذا أردت أن تعالج تلك الأعراض فمن المؤكد أنك تلجأ إلى مجموعة من الخرافات الطبية التي يمارسها الملايين حول العالم، والتي ظلت مرتبطة بهم لمئات السنوات، ولكن الأبحاث والدراسات الطبية كشف كذبها.

الخرافة الأولى التي يمارسها الكثير حول العالم تمثلت في إصابة العين بهيجان في حالة القراءة داخل غرفة معتمة، ولكن الأبحاث كشفت كذب تلك الخرافة.

وأشارت الأبحاث إلى أن احمرار العين وهيجناها يأتي نتيجة الإرهاق الشديد، وعدم العناية الكافية بها.

إذا تعرضت لنزيف في الأنف فقد ينصحك بعض الأصدقاء بإرجاع رأسك إلى الخلف من أجل إيقاف النزيف، ولكن تلك العادة خاطئة، خاصة وأنها تحوّل النزيف إلى المعدة مما يسبب حالة من الهيجان، وقد تلجأ إلى التقيؤ.

DR OZ نصح بضرورة وضح الرأس إلى الأمام مع الضغط على الأنف لمدة 5 دقائق وقد تزيد إلى عشر دقائق حتى يتم وقف الزيف.

يلجأ الكثير إلى وضع الثلج على الجلد المصاب بحروق، ولكن الدراسات الطبية فنّدت تلك النصيحة، خاصةً وأن الجلد أثناء الحرق يكون حساسا جدا ويصاب باختراق من نثرات الثلج.

أما الخرافة الرابعة والأخيرة، تمثلت في ترك الجرح مكشوفا حتى ينشف، ولكن DR OZنصح بضرورة وضع ضمادات على الجرح حتى لا يصاب بأي نوع من البكتريا ويلوثه.

==================================

خرافات طبية.. لا تستند إلى أدلة علمية قوية

من بينها كثرة تناول المياه وقلة استخدام الدماغ ونمو الشعر بعد الوفاة

الرياض: الدكتورة عبير مبارك 
هناك كثير من المعتقدات الراسخة لدى الناس حول ما هو جيد أو ما هو سييء لصحة الإنسان، إلا أنها ليست في حقيقة الأمر صحيحة، إذْ يثبت لاحقاً، وبطريقة علمية، أنها غير صحية، وتُصنف بالتالي لدى الوسط الطبي على أنها «خرافات طبية» medical myths. والإشكالية فيها، كما قالت الدكتورة راشيل فريمان، ضمن العدد المعنون بعدد الكرسمس والصادر في 22 ديسمبر الماضي للمجلة الطبية البريطانية، أن حتى بعض الأطباء مخدوع بها، ويكرر إلقاءها على مسامع من يسأله عنها! دعونا نستعرض أسئلة من نوع، هل على الإنسان أن يتناول، على أقل تقدير، 8 كؤوس من الماء يومياً؟ هل صحيح أننا لا نستخدم إلا أقل من 10% من أدمغتنا؟ هل القراءة تحت ضوء خافت شيء يُسهم في إضعاف قوة الإبصار لدى المرء؟ هذه ثلاثة من سبعة أسئلة صحية مطروحة بشكل لافت، ويتداول الناس حولها إجابات يرونها لا تقبل التشكيك بالنسبة لهم. لكن السؤال: هل هذه الإجابات صحيحة؟ وهل ثمة أدلة علمية تدعم صحة هذه المعتقدات الصحية؟

ما يُقال، كأمر مؤكد لا يقبل النقاش، أن على المرء أن يتناول 8 كؤوس من الماء يومياً على أقل تقدير، وأننا لا نستخدم سوى 10% من أدمغتنا، وأن الشعر والأظافر يستمران في النمو حتى بعد وفاة الإنسان، وأن حلاقة الشعر تُسهم في زيادة سرعة نموه وزيادة غمق لونه وزيادة خشونته وغلظته، وأن القراءة تحت ضوء ضعيف تقلل من قوة إبصار العينين، وأن تناول لحم الديك الحبش (الرومي) يُؤدي إلى النعاس، وأن الهاتف الجوال يتسبب في إيجاد حقل من الطاقة الكهرومغنطيسية القادرة على إحداث تشويش على الأجهزة في المستشفيات.

وحاولت الدكتورة فريمان والدكتور أرون كارول، من كلية الطب بجامعة أنديانا الأميركية، توضيح حقيقة صحة هذه الأمور الطبية السبعة، وتوصلوا إلى أنها كلها خرافات لا تستند إلى أدلة علمية قوية.

التناول اليومي للسوائل

* لا يوجد أي دليل علمي على أن الحاجة اليومية للجسم من السوائل يجب تأمينها من الماء بكمية لا تقل عن 8 كؤوس منه، بل على العكس، تقول الدراسات أن غالبية الناس يحصلون على كفاية حاجتهم اليومية من السوائل عبر تناول العصير والحليب والمشروبات المحتوية على الكافيين، كالشاي والقهوة. وعلى حد قول الباحثين فإن ثمة أدلة علمية على أن الإكثار إلى حد كبير من شرب الماء له آثار صحية خطيرة.

واضافا إن أصل هذه الخرافة الطبية هو تلك النصائح الصادرة عام 1945 والقائلة إن المناسب للبالغين هو تناول لترين ونصف لتر يومياً من السوائل وأن معظم هذه السوائل يأتي ضمن الأطعمة. وحينما يتم حذف الجزء الثاني من الجملة، فإن المرء يتصور أن عليه تناول كمية لترين ونصف لتر من السوائل، ككمية منفصلة عن تلك التي تشتمل عليها الأطعمة من سوائل.

استخدام الدماغ

* وهذه إحدى أكبر الخرافات المتداولة بين الناس وبين البعض في الوسط الطبي. ولو كان صحيحاً أن المرء على أفضل تقدير يستخدم فقط 10% من دماغه لما كان هناك من معنى للطرفة التي تقول أن أحدهم حينما أرادوا بيع دماغ فلان من الناس، وجد أن ثمنه عالياً، بسبب أنه لم يستخدمه بعد، إذْ لا فرق بين من لم يستخدمه مطلقاً وبين من أقصى ما يستخدمه منه هو 10% فقط! والدراسات الإكلينيكية التطبيقية التي استخدمت وسائل متقدمة جداً للتصوير الوظيفي لعمل أجزاء الدماغ لم تُظهر أن ثمة مناطق خاملة لا تتفاعل أو لا تعمل على الإطلاق. بل حتى تلك التقنيات الدقيقة التي فحصت مدى النشاط على مستوى الخلايا الدماغية، لم تجد أن ثمة فراغات أو أجزاء غير نشطة.

وحتى الفحوصات التي يتم إجراؤها على منْ أُصيبوا بتلف في أجزاء من الدماغ، جراء إصابات الحوادث أو الجلطات في الأوعية الدموية الدماغية، لا تتوافق نتائجها مع منْ يقولون بأن الإنسان لا يستخدم إلا 10% من طاقة دماغه، لأنها أثبتت أن تلك المناطق التالفة لا تزال لديها مستويات من النشاط.

ولعل أصل هذه الخرافة الطبية يعود إلى أكثر من 100 عام مضت حينما أطلقها بعض الباحثين لأسباب مجهولة ودون توفر تقنيات لتقييم عمل أجزاء الدماغ. وثمة من يدعي أن مصدر الخرافة هذه هو العالم ألبرت أنشتاين، إلا أنه لا يُوجد فيما تركه لنا أي دليل يدعم ذلك. والملاحظ أن أكثر الناس استخداماً لهذه الخرافة هم أولئك الذين يعملون على تقديم مقترحات وبرامج لتحسين القدرات الذاتية في الذكاء والتفكير وتنظيم الحياة اليومية.

الشعر والأظافر

* وهذه خرافة لعل أكثر مستخدميها هم المصدرون لأفلام الرعب والحياة في المقابر أو الكهوف أو غيرها. وربما أصلها هو ذلك الخداع والوهم البصري الذي يُصور الأظافر والشعر بأنه زاد طولاً بعد الوفاة، نتيجة لانكماش الجلد وفقده للسوائل فيه. ولذا تبدو الأظافر أطول والشعر أطول على جثث المومياء.

والصحيح أن نمو الأظافر ونمو الشعر ينتج عن تفاعلات حيوية وهرمونية في الجسم الحي، وهي تزول بالوفاة، وبالتالي يتوقف نمو الشعر والأظافر آنذاك.

خشونة الشعر

* الخرافة الاخرى هي خشونة الشعر بعد الحلاقة. وهنا أيضاً يقول الباحثان إن خداعاً بصرياً يحصل عند رؤية الشعر النامي بعد الحلاقة، لأن الشعر حينما يُترك لينمو ويطول، دون أن تتم حلاقته، فإن سُمكه يتناقص عند نهايات أطرافه، ولذا يبدو هذا الشعر رقيقاً بالمقارنة مع سُمك بدايات نمو الشعر من تحت الجلد. ومعلوم بداهة أنه كلما تمت حلاقة الشعر، كلما بقي ينمو بنفس السُمك دون أن يُترك لينمو طويلاً ويرق سُمكه.

وأضاف الباحثان أن الشعر الذي خرج من الجلد يكون ميتاً ذلك الحين، أي غير قابل للزيادة في سُمكه بخلاف الشعر الذي يمر بعملية التكون في منطقة ما تحت الجلد. وكلما طال الشعر فإنه يتعرض بشكل أكبر لأشعة الشمس وللتفاعل مع المواد الكيميائية في الهواء، ما يُخفف من غمق لونه ويجعله باهتاً وأقل لمعاناً. في حين أن حلاقة الشعر تدفع إلى تكوين شعر جديد لم يتأثر بعد بأشعة الشمس أو الملوثات في الهواء، ما يجعله يبدو غامقاً.

القراءة والضوء الخافت

* المخاوف من أن تتسبب القراءة تحت ضوء خفيف في ضرر على قدرات النظر ربما مبعثها الشعور بالإجهاد في العينين حال القراءة والتركيز البصري في وجود إضاءة ضعيفة. والسبب هو أن الإضاءة الضعيفة تجعل من الصعب على العين التركيز في النظر كما أن العين تلجأ آنذاك إلى تقليل تكرار حركة إغلاق الجفن، أو رمش العين، ما يُؤدي إلى جفاف العين.

وما يُؤكده الاختصاصيون في طب العيون هو أن القراءة حال وجود ضوء ضعيف لا يتسبب في تلف أو ضعف في قدرات الإبصار، بل قد يتسبب في الإجهاد المؤقت الذي لا يؤدي إلى تغيرات دائمة في العين.

تناول الديك الرومي

* وقال الباحثان إن أصل فكرة تسبب تناول لحم الديك الرومي (الحبش) في حالة من النعاس، هو المعرفة بأن أحد الأحماض الأمينية المكونة للبروتينات في لحومه، هو تريبتوفان tryptophan. ومعلوم أن تريبتوفان له علاقة بالاستغراق في النوم وله دور في تقلبات المزاج نحو الخمول كما أنه يتسبب في النعاس.

إلى هنا لا توجد مشكلة، إلا أن المشكلة هي أن لحم الديك الحبش يحتوي على كمية من تريبتوفان مقاربة لتلك الموجودة في لحم الدجاج أو لحم العجل! بل الأشد هو أن مصادر أخرى للبروتينات مثل بعض أنواع الجبن، تحتوي على كميات عالية من تريبتوفان، تفوق تلك الموجودة في لحم الديك الرومي.

كما أن كثيراً من الخبراء يقولون إن تأثيرات مادة تريبتوفان البروتينية، الموجودة في لحم الديك الرومي، على الجسم تعتمد على مدى وجود كميات من أطعمة أخرى في موائد حفلات تناول الديك الحبش. ومعلوم أن تناول كميات كبيرة من الطعام يُؤدي إلى نقص توفير الأوكسجين للدماغ، ما يُشعر الإنسان بالنعاس.

تشويش الهاتف الجوال

* وأكد الباحثان على وجود أدلة ضعيفة وقليلة لإثبات تلك الخرافة التي تقول بأن الهاتف الجوال يُشوش على أجهزة المستشفيات. وتتبع الباحثان مصدر الأمر، ووجدا مقالة نُشرت في الصفحة الأولى من مجلة وول ستريت جورنال ضمت مائة تقرير حول احتمالات حصول تشويش فيما بين الهاتف الجوال قبل عام 1993. وبعدها، على حد قول الباحثين، منعت المستشفيات استخدام الهاتف الجوال فيها. وأكد الباحثان على أن القليل من الأدلة علمية ما يدعم تلك النصيحة. وكمثال قال الباحثان إن الدراسات القديمة في بريطانيا أوضحت أن استخدام الهاتف الجوال تسبب في تشويش عمل 4% من الأجهزة، حينما يكون الهاتف الجوال بقربها لمسافة أقل من متر. وأن 0,1 % منها كان تشويشا واضحاً.

وأشارت دراسة أحدث، أجريت في عام 2007، إلى أن الهاتف الجوال لن يتسبب في أي تشويش في 300 تجربة تمت في 75 غرفة معالجة طبية. وأن الباحثين في هذه الدراسة قالوا إن احتفاظ العاملين في المستشفيات بهواتفهم الجوالة قلل من الأخطاء الطبية وسهّل التواصل معهم عند الحاجة إليهم

===================

10 خرافات واشاعات طبية رائجة

———————
1.قرحة الفم المعدية اولاً يقصد بالقرحة هنا هو الحبوب والجروح الثائرة حول الفم والتي يطلق عليها قرحة البرد “Cold Sore”. حيث يشاع بين الناس انها معدية جداً ويتم انتقالها عن طريق التقبيل والاحتكاك المباشر. والحقيقة ان هذا غير مثبت إطلاقاً. والكثير يمارس حياتة الطبيعية بدون ملاحظة انتشارها منه الى اي شخص اخر.
2. صفع الوجه عند ارتجاج المخ في ردة فعل مباشرة للإنسان وبناءا على اعتقادات خاطئة، يتم صفع المصاب بضربات الرأس وارتجاجات المخ على وجهه حتى لايفقد وعيه ويدخل في غيبوبه ابديه! هذه خرافة اخرى، عند اصابة الانسان بألم شديد سواءاً من ضربة رأس او خلافه فإن نظام الجسم بشكل تلقائي يدخل في الإغماء او النوم حتى يفقد الانسان بالإحساس بالألم. واذا كان مقدر للشخض ان يدخل في حالة إغماء عنيفة ففي العادة الصفع على الوجه لايفيد. لذا عند اصابة احدهم لاسمح الله بإرتجاج المخ يلزم نقله لأقرب مستشفى واستغلال وقت الصفع في عملية مفيدة للمصاب.
3. مص الجرح في الغالب الكثير مننا قد جرب عملية مص الجرح حين الإصابة به في ردة فعل طبيعية او بناءاً على اشاعة رائجة بين الناس ان مص الجرح يخفف الألم او يطهر الجرح. الصحيح ان هذة العملية مضرة جداً لأن الفم مليء بالبكتيريا وهو بيئة غير نظيفة غالباً. وهذه العملية غالباً ماتؤدي الى انتقال البكتيريا الى الدم وبالتالي دخولها بشكل رسمي للجسم والإصابة بالمرض.
4. العطس يسبب توقف ضربات القلب خرافة اخرى وسبب انتشارها ان القلب يتغير نمط نبضاته عند العطس. لذا انتشرت شائعة ان القلب يتوقف عن النبض عند العطس! وسبب اختلاف ضربات القلب عند العطس هو اختلاف واختلال الضغط داخل التجويف الصدري الذي ينتج عن تغير بسيط في طريقة نبض القلب وهو سبب فيزيائي طبيعي جداً.
5. الشوكولا وحبوب الشباب يروج بين الكثير ان الشوكولاتة تسبب ظهور حب الشباب على الوجه. وهذا في العادة غير صحيح. وانما الدهون الزائدة في بعض انواع الشوكولا تسبب ظهور هذه الحبوب عند الإفراط في اكلها. وهذا لايحدث الا عند بعض الناس وليس كل من هو عرضة لحب الشباب. سبب ظهور حبوب الشباب هو تزايد معدل الهرمونات الجنسية في الدم عند البلوغ لذا نجد الكثير يلاحظ ظهورها عند ممارسة عادات معينة. اذاً هذه خرافة جديدة نضمها للأخريات. الصحيح ان الدهون السبب وليست الشوكولاتة.
6. قلة حاجة كبار السن للنوم هذة احد الخرافات المنتشرة ايضاً وهي انه مع كبر سن الإنسان يقل حاجتة للنوم. وهذه فكرة خاطئة جداً لأن الإنسان بعد البلوغ تثبت حاجة النوم لديه لحين وصوله سن 65 عاماً ومن ثم يزداد معدل حاجة النوم لديه اكثر من المعتاد. نتجت هذه الخرافة لأنه في الغالب كبار السن يجدون صعوبة في الخلود للنوم اكثر من المعتاد وذلك لكثرة مشاكل الحياة وتزايد الأفكار المؤرقة للكثير من همّ مصاعب العيش ومستقبل الأبناء وما الى ذلك.
7. حقن الدواء داخل القلب مباشرةً هناك لقطة مشهورة جداً في الفلم الرائع بلب فكشن “Pulp Fiction” وفيها يقوم البطل جون ترافولتا بإنقاذ صديقهم المدمن بحقنه مباشرةً في القلب حتى ينعشه من جرعة مخدرات زائدة. راج وشاع بين الناس ان افضل واسرع طريقة لإيصال تأثير الحقنة هو حقنها مباشرةً في القلب. بينما الصحيح ان هذا الإجراء الطبي لايتم في المستشفيات الا في حالات خاصة جداً حين يتوفى المريض ويصعب انعاشه مجدداً حتى بالصدمات الكهربائية، حينها يحقن اطباء الطواريء مادة الادرينالين Adrenalin داخل القلب مباشرةً لأنها تفيد في إعادة الإنقباض والحركة للقلب وبالتالي انعاش المريض من السكتة القلبية. ولايفيد هذا الإجراء الا عند استخدامها بعد توقف القلب بوقت قصير جداً. لذا خرافة حقن الأدوية في القلب غير صحيحة الا في هذه الحالة. 8. تطعيم الانفلونزا دائماً مايشاع مابين العامة ان حقنة التطعيم ضد الانفلونزا غالباً ما تؤدي إلى الإصابة بالانفلونزا بعد اخذها. والحقيقة ان هذه الفكرة مجرد خرافة حيث ان محتوى الحقنة على الرغم من احتواءها على فيروس الانفلونزا الا انه يتم قتله او اضعافه بشكل كبير قبل تحضيره لحقنه داخل الإنسان. حيث يقوم الجسم بالتعرف عليه وتكوين اجسام مضادة جاهزه للدفاع عن الجسم حين الإصابة بالفيروس الحقيقي النشط. شاعت هذه الإشاعة كثيراً مع بدء انتشار فيروس انفلونزا الخنازير. ولكن الحقيقة انها خرافة والقليل جداً الذي يصاب بالفايروس بعد الحقن.
9. الفوط الصحية النسائية المفقودة! من المفاجيء جداً لغرف الطواري في المستشفيات هو استقبالهم لبعض الفتيات اللاتي يعتقدن انهن بشكل او باخر فقدن احد الفوط الصحية بداخلهن وانهن لم يستطعن ايجادها بعد عناء بحث طويل بالداخل. هذه احدى الخرافات الطبية الاخرى حيث يعتقد البنات ان هناك فتحات بالداخل تؤدي لأماكن مجهولة وقد تكون الفوطة انتهى بها المطاف هناك. لذلك مرةً اخرى..عليكن البحث في مكان اخر. 10. العدسات اللاصقة المفقودة هناك الكثير من مستخدمي العدسات اللاصقة الذين يعتقدون ان هناك عدسة مفقودة داخل اعينهم وانها بطريقة او بأخرى التفت حول العين وانها لاصقة خلف العين! وغالباً مايحدث هذا معهم عندما يفقدون احد عدساتهم ولايتذكرون اين هي وحينها تبدأ الشكوك انهم لم يخلعوها ابداً وانما قد تكون التفت و “زلقت” خلف اعينهم! المريح في الموضوع ان الامر برمته يعتبر خرافة حيث انه لايوجد تجويف خلف العين. لذا عليك البحث عنها على سجاد غرفتك او نسيان الأمر بالكامل وشراء عدسة جديدة.
=============================================

أشهر الخرافات المنتشرة عن الإسعافات الأولية وما يجب فعله حقًّا

————————————–

الإسعافات الأولية من الإجراءات المصيرية والحتمية التي قد تساهم في إنقاذ حياة إنسان أو تؤدي للعكس تمامًا، لذلك لا يجب أن نجهلها فلا نجد ما نساعد به أحباءنا وقت الحاجة ولا يجب أن نتعلمها أو نقوم بها بشكل خاطئ فتؤدي إلى نتائج عكسية تمامًا. الآن أخبرني ما الذي ستفعله لو أن أحد أصدقائك قد تعرض للسعة قنديل بحر أثناء السباحة؟

ماذا لو كانت نحلة أو ثعبان؟ اعتقد أنك لو بحثت عن الإجابة على الإنترنت ستصل لما نحن بصدد نفيه اليوم، لقد حان وقت صرف وطرد العديد من الخرافات المنتشرة عن الإسعافات الأولية وتعلم الصحيح منها فقط، لتتعرف على أشهر وأكثر خرافات الإسعافات الأولية انتشارًا وطريقة الاستجابة الصحيحة لكل حالة طارئة من الحالات التي سنذكرها.

طريقة إزالة إبرة النحلة

إذا تعرضت للسعة نحلة من قبل فأنت حتمًا تدرك ما قد تؤدي إليه تلك اللسعة من مضاعفات، وقد تؤدي في أسوأ الأحوال إلى الموت إذا كانت لدى الضحية حساسية ضد سم النحلة، وما يهم حقًا في هذا الموقف هو سرعة إزالة إبرة النحلة من موضع اللسعة وليس طريقة إزالتها. الدبابير والفصائل الأخرى تشبه النحل من حيث تأثير وخطورة لسعتها ولكن الفرق هو أن الدبابير لا تترك إبرتها في جسد المصاب ويمكنها أن تقوم باللسع مرات عديدة. ما الذي يجب فعله؟

الوقاية خير من العلاج، ابتعد عن النحل ومسكنه ولا تقم بحركات مفاجئة إذا إقتربت منك إحداها وانسحب فورًا لأن النحل يصدر روائح يستدعي من خلالها باقي النحل عند الشعور بالخطر وإذا كنت لا تزال موجودًا عند وصول التعزيزات فتابع الخطوات التالية لأنك ستحتاجها. انتزعها، اسحقها، اكشطها، لا يهم الأمر والمهم هو أن تزيل إبرة النحلة بأسرع ما يمكن لتحد من خطورة النتائج التي ستترتب على اللسعة وتأثيرها عليك.

إذا كان المصاب لديه حساسية من سم النحل فيجب الاتصال بالإسعاف فورًا ولا تنتظر ظهور الأعراض للقيام بذلك، أعراض الحساسية المفرطة تتمثل في الاحمرار، التورم، الحكة وقصور في التنفس. مضادات الهستامين يمكن أن تقلل من سرعة ظهور الأعراض ولكنها لن توقفها لذا لا يجب الاعتماد عليها كليًّا.

بالنسبة لغير المصابين بالحساسية سوف تختفي الأعراض بمرور بعض الوقت وقد يبقى التورم لمدة يوم، ولكن يجب الذهاب للمستشفى في حالة التعرض لأكثر من عشر لسعات أو إذا ما كانت اللسعات في الأنف أو الفم أو الحلق، لأن الورم في تلك المناطق قد يؤدي غلى ضيق في التنفس حتّى لغير المصابين بالحساسية المفرطة. يمكن وضع الثلج على مكان الورم لتخفيفه ولكن تجنب وضعه مباشرة على الجلد، واستخدم منشفة في المنتصف ولا تترك الثلج لأكثر من 20 دقيقة في نفس الموضع لكي لا تتعرض لقضمة الصقيع، وهو أمر أسوأ بكثير من لسعة النحلة.

التنفس في كيس ورقي

الركض يجعلنا نتنفس بسرعة، وكذلك الإصابة بالالتهاب الرئوي أو حتى الإجهاد والتوتر، هناك أسباب كثيرة تتسبب في حدوث فرط التنفس أو التنفس بسرعة كبيرة، ولكن بغض النظر عن السبب، لا يمكن اعتبار التنفس في كيس ورقي حلًّا صحيحًا لهذه المشكلة كما هو شائع، في الواقع قد يكون هذا أمرًا خطيرًا.

متلازمة فرط التنفس عبارة عن حالة نفسية عاطفية تكون مصحوبة دائمًا بإاضطرابات الذعر، تجعل الشخص يتنفس بشكل أسرع من اللازم ما ينتج عنه فقد كبير في معدل ثاني أكسيد الكربون من الجسم، وبالرغم من أن ثاني أكسيد الكربون نتيجة ثانوية لعملية الأيض في جسم الإنسان ويخرج دائمًا أثناء عملية الزفير إلا أننا بحاجة لكمية قليلة لتحافظ على اتزان مستوى الحموضة في الجسم. عندما نفقد كمية كبيرة من ثاني أكسيد الكربون، تبدأ بعض الأنسجة في التوقف عن العمل وتتخدر بعض المناطق ونفقد الإحساس بها، مثل الشفاه والأصابع، ثم تبدأ عضلات اليدين والأقدام في التشنج والتقلص.

استخدمت طريقة الكيس الورقي لسنين عديدة بهدف علاج متلازمة فرط التنفس، وفكرته هي إعادة تنفس الهواء الذي نخرجه أثناء الزفير والمحمل بثاني أكسيد الكربون مرة أخرى لتعويض النقص، في الواقع هذه الفكرة صحيحة ولكنها ليست بالسرعة ولا الكفاءة التي طالما اعتقدها الأطباء، وهذه ليست المشكلة الحقيقية لأنه بالرغم من عدم كفاءتها لم يثبت أنها تضر المصابين بفرط التنفس، ولكن المشكلة الحقيقية تكمن في استخدامها في الحالات الأخرى التي تتشابه أعراضها مع أعراض فرط التنفس مثل النوبات القلبية والربو، في هذه الحالة سيحصل المريض على كمية أقل من الأكسجين عبر تنفسه من خلال الكيس الورقي وهو ما سيزيد خطورة النوبة القلبية، وهناك حالات موثقة لهذا الأمر كانت عواقبها وخيمة.

وما يزيد الطين بلة هو أن هناك بعض الدراسات الحديثة التي تربط بين نوبات الذعر ومعدلات ثاني أكسيد الكربون المرتفعة، ما يعني أن زيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون بأية وسيلة قد يزيد من حدة نوبة الذعر التي يعاني منها الشخص.

ما الذي يجب فعله؟

الطريقة المثلى للتغلب على فرط التنفس هو الحفاظ على الهدوء والتنفس ببطء ولكن ليس بعمق، هذه الطريقة أثبتت جدارتها، والأفضل أنها لن تؤدي لموت أحد. وإليكم الخطوات بشيء من التفصيل. في البداية أمن نفسك لأن ضحايا فرط التنفس قد يعانو من الجزع والحصر النفسي وهو ما قد يؤدي لسلوك عدواني وخطير. استخدم صوتًا هادئًا لطمأنة المصاب، عليك أن تدرك أن الجزع معدٍ وكذلك الهدوء، فحاول أن تتغلب على جزع المصاب بهدوئك ولا تفقد أعصابك فتصبح مثله. تأكد أن المصاب يعاني فعلًا من فرط التنفس وليست نوبة قلبية أو حالة أخرى مشابهة، أشهر الأعراض تتمثل في قصور في التنفس وتخدير في الأصابع والشفاه بالإضافة لرعشة وتشنج في اليدين والقدمين. شجع المصاب على التنفس ببطء وهدوء، ويمكن أن تنصحه بحبس نفسه لفترة ثم الزفير ثم تكرار الأمر حتى يبدأ بالشعور بأنه أفضل، وإذا اشتكى من ألم في الصدر اتصل بالإسعاف فورًا لأن هذا يعني أنه يعاني من نوبة قلبية. وأخيرًا يجب أن تدرك أن فرط التنفس حالة نفسية وليست مرضًا عضويًّا وبالتالي التزام الهدوء أهم خطوة للتغلب عليه، كما يجب أن تتجنب التنفس عبر كيس ورقي تمامًا لأنه لن يحل مشكلة نقص ثاني أكسيد الكربون، كما أنه سيؤدي إلى انخفاض نسبة الأكسجين.

البول ولسعات قنديل البحر

حاولت البحث عن مصدر هذه المعلومة ولكن لم أجده، والسؤال الآن هو هل يساعد البول على التخلص من ألم لسعة قنديل البحر؟ بالطبع لا وفي الواقع قد يزيد البول الأمر سوءًا. يتسبب قنديل البحر في لسع الإنسان لأنه يترك خلايا تعرف باسم nematocysts على الجسم عند لمسه، وهي عبارة عن إبر ملفوفة وموجودة على المجسات الخاصة بقنديل البحر وبمجرد إطلاقها تفرز السم في جسم الضحية، وتختلف كمية ونوع السم حسب القنديل نفسه وعدد خلايا nematocysts ومساحة المنطقة العارية من الجلد وسمكه، كما يمكن أن يترك قنديل البحر مجسًّا أو اثنين بعد اللسعة وتكون مغطاة بخلايا nematocysts. لسعات قنديل البحر متفاوتة في خطورتها وفقًا لنوع القنديل نفسه وتزداد خطورتها بالنسبة للأشخاص المصابين بحساسية مفرطة بالرغم من أن بعض الأنواع لديها سم يؤدي لموت الإنسان حتى وإن لم يكن مصابًا بالحساسية.

الخدعة تكمن في إزالة خلايا السم هذه بدون إطلاق السم منها، الضغط أو الماء أو بعض المواد الكيميائية الأخرى قد تتسبب في إطلاق السم. ما الذي يجب فعله؟ استخدم الرمل أو منشفة لإزالة المجسات المتبقية بدون لمسها، إذا قمت بلمسها ستتعرض للسعات أكثر.

قم بشطف المنطقة المصابة لإزالة خلايا السم المتبقية، وهنا تتضارب الآراء حول المادة التي يجب شطف المنطقة المصابة بها، فهناك البول كما ذكرنا والخل والكحوليات والأمونيا والماء، بعض الباحثين في أستراليا، موطن أكثر أنواع قناديل البحر فتكًا بالإنسان أمضوا سنوات في دراسة لسعات قناديل البحر، والشيء المتفق عليه هو أن أيًّا من تلك المواد لم يثبت كفاءته، الخل أثبت أنه أفضل الطرق لشطف لسعات قنديل البحر لأنه يقوم بمعادلة الخلايا السمية التي لم ينطلق السم منها بعد، ومعظم الأبحاث تشير بأفضلية استخدام ماء البحر أو الماء الساخن في الشطف في حالة عدم وجود الخل ولا ينصح بالماء العذب لأنه سيساعد على إطلاق السم وبنفس المنطق نجد أن البول يتكون من مياه عذبة وبعض مخلفات الجسم وبالتالي فسوف يعمل على إطلاق السم أيضًا.

الميل للخلف عند نزيف الأنف

من الشائع في حالات نزيف الأنف إمالة رأس المصاب للخلف بهدف وقف النزيف، أو بالنسبة للبعض لتجنب سقوط الدم على الملابس، بغض النظر عن الدافع دعونا نتفق على أن النتيجة واحدة وهي أنك ستبتلع دماءك، وبما أن معدتك لا ترحب بالدم كوجبة غذاء فسوف تبدأ في تقيؤ هذه الدماء، وفي النهاية ستتسخ ملابسك بالدماء ولن يتوقف النزيف لنعود لنقطة البداية مرة أخرى.

نزيف الأنف من الحالات الشائعة المخيفة وتصيب الأطفال بشكل أكثر من البالغين، وقد يحدث نتيجة تهيج الغشاء الانفي أو بسبب صدمة أو ضربة على الأنف، وقد يدل نزيف الأنف على حالات أكثر خطورة لذا لا يجب الاستهانة به واستشارة الطبيب في الحال. ما الذي يجب فعله؟ في البداية كما ذكرنا قم بإمالة المصاب للأمام وليس للخلف كما ذكرنا فالدماء بحاجة للذهاب لمكان ما وليس من الأفضل أن تذهب لمعدتك أو قصبتك الهوائية وتؤدي لحدوث اختناق.

قم بالضغط على الأنف في المنطقة التي تقع أسفل النتوء العظمي مباشرة بحيث تكون أصابعك فوق العظام والمنطقة الناعمة في نفس الوقت، إذا استمر النزيف قم بتعديل قبضتك لأنه لا ينبغي أن يحدث نزيف طالما كنت ممسكًا الأنف بهذه الطريقة، بهذه الطريقة نقوم بالضغط على الشعيرات الدموية التي تغذي الغشاء الأنفي لتقليل تدفق الدم وعمل تخثر او تجلط للدم، أبقِ الأنف على هذا الحال لمدة خمس دقائق ولا تفلت الأنف بعد الدقائق الخمسة لفحص النزيف. بعض مضي الدقائق الخمسة، قم بتخفيف ضغط قبضتك لترى ما إذا كان النزيف قد توقف، إن لم يكن كذلك قم بتكرار الأمر لمدة عشر دقائق هذه المرة وكرر الأمر لمرة ثالثة إذا لم يتوقف النزيف.

إذا لم يتوقف النزيف بعد المحاولة الثالثة فقد حان وقت زيارة الطبيب، وفي حالة الشعور بدوار أو ضعف أو دوخة فيجب الاتصال بالإسعاف، وقد يؤدي استمرار النزيف إلى حدوث صدمة وفقدان للوعي. قد يساعد الثلج على انقباض الأوعية الدموية لذلك يمكن استخدامه بالإضافة للخطوات السابقة، ويجب الانتباه لعدم نفخ الأنف بعد توقف النزيف لكي لا يتم إزالة التجلط الدموي الذي يمنع تدفق الدم ويعود النزيف مجددًا. نزيف الأنف بعد تعرض الرأس لصدمة قد يدل على إصابة في المخ خاصة إن لم يكن هناك أي أثر خارجي للإصابة، وفي هذه الحالة يجب الاتصال بالإسعاف فورًا.

الكحول والحُمّى

يتميز الكحول بأنه يتبخر سريعًا وهذا يضفي شعورًا جيدًا، ومن الشائع في بعض الدول استخدام أنواع معينة من السوائل الكحولية من أجل تخفيف درجة الحرارة والحمى، ولكن لسوء الحظ يمكن للجلد أن يمتص هذا الكحول ويؤدي إلى نتائج سيئة، لذا إيّاك وشرب الكحول وإياك وتمسيد أو فرك جسدك به بغية تخفيف درجات الحرارة للمصابين بالحمى.

مص سم الثعبان

بالطبع كما نعلم جميعًا فإن عضة الأفعى لا يستهان بها، فإذا كانت لسعة النحلة تتطلب تدخلًا سريعًا فلك أن تتخيل مدى السرعة التي يجب التعامل بها مع عضة الثعبان. لا شك أن أغلبنا قد شاهد تلك اللقطة في الأفلام عندما يقوم أحدهم محاولًا إنقاذ صديقة بعد أن عضه ثعبان ما بعض موضع الجرح ومص السم ثم بصقه مرة أخرى.

هذا التصرف بالطبع عار من الصحة ولا أساس له سواءً استخدمت فمك أو إبرة لسحب السم من موضع الجرح، لأن السم ببساطة لن ينتظرك حتى تقوم بذلك وسوف ينتشر مع الدم بمجرد دخوله إلى سائر الجسد وبالتالي أنت بهذا تكون قد أسديت للأفعى معروفًا وقدمت لها شخصين مقابل عضة واحدة.

ما الذي يجب فعله؟

في البداية عليك أن تتصل بالإسعاف ولا تنتظر ظهور أعراضٍ للقيام بذلك. لا تقم بأي نشاط أو مجهود، عليك أن تبقى هادئًا لكي لا تزيد من معدل ضربات القلب وتزيد من سرعة انتشار السم. قم بغسل الجرح بماء دافئ وصابون. قم بإزالة أية ملابس أو إكسسوارات محيطة بمنطقة الجرح لأنه في الغالب سيتورم، وقد تؤدي تلك الأشياء إلى موت الأنسجة. قم بلف ضمادة ضغط مرنة وابدأ من النقطة الأقرب للقلب وقم باللف في اتجاه الأصابع، وعليك أن تتوقع حدوث صدمة أو فقدان للوعي.

علاج الخناق بالبخار

الاستحمام بالماء الساخن له فوائد جمة، ولكن علاج الخناق ليس أحدها بالتأكيد، ضع طفلك في السرير ليرتاح حتى تذهب الكحة ويصبح أفضل واحتفظ بالحمام الساخن لنفسك. الخناق هو عبارة عن التهاب يصيب الحنجرة والقصبة الهوائية ويتسبب في حدوث صعوبات في التنفس، وتكثر الإصابة به لدى الأطفال، ومن الشائع أن وضع الطفل في حمام بخار ساخن سوف يساعد على التخلص من أعراض هذا المرض، فهل هذا صحيح؟ على الأرجح لا. لا توجد على حد علمنا أية دراسات أو أبحاث تشير إلى فائدة الحمام الساخن والبخار في حالة الخناق لدى الأطفال، وبالرغم من وجدو بعض الدراسات التي تشير إلى فائدة الرطوبة في هذه الحالة إلا أن الواقع لا يؤكد ذلك. الخناق يتسبب في كحة عنيفة ومرتفعة الصوت وفي الغالب يشفى المصاب تلقائيًّا بدون علاج بعد فترة، في حالة عدم اختفاء الكحة خلال يوم أو اثنين فيجب زيارة الطبيب؛ لأن الخناق قد يتطور لأسوأ من ذلك.

الزبدة والحروق

لعلكم لاحظتم أن هناك علاقة غريبة بين الأطعمة والإسعافات الأولية، على كل حال الزبدة والزيت لهما دور هام في الطبخ وإذا لم ترغب في زيادة الحروق سوءًا عليك أن تتركهما في المطبخ. الزيوت عمومًا تحتفظ بالحرارة وهو عكس ما يريده المصاب بالحروق تمامًا. علاج الحروق يعتمد على مدى خطورتها وفقًا لعمقها ومساحتها والأفضل دائمًا أن تلجأ للطبيب، وبغض النظر عن خطورة الحروق التي سنبينها بعد قليل يمكنك أن تغسل منطقة الحرق بماء لعدة دقائق ثم تقوم بدهن مرهم للحروق مؤقتًا.

ما الذي يجب فعله؟

قم بغسل منطقة الحرق بماء بارد وبضغط منخفض ولا تستخدم الثلج نهائيًّا لأنه قد يؤدي لقضمة الصقيع (موت الأنسجة) خاصة أن الجلد قد تضرر مسبقًا بسبب الحرق. لا تتردد في الاتصال بالإسعاف إذا كانت هناك بقعٌ سوداء أو قرح وفقاقيع في منطقة الحرق. استخدم مرهمًا أو بخاخ الحروق لتخفيف الألم ولا تقم بفرقعة الفقاقيع، واستمر في التبريد باستخدام الماء ما استطعت. لا تستخدم الزبدة أو السمن أو الزيوت عمومًا لأنها ستؤدي لنتائج وخيمة، حيث ستحتفظ بالحرارة لفترة أطول. يمكنك استخدام بعض المهدئات للتغلب على الاأم مثل الإيبوبروفين أو الأسيتامينوفين.

شرب الكحول للتغلب على البرد

الاعتماد على الكحول للتدفئة ليست فكرة جيدة، الكحول قد يشعرك بالدفء والاندفاع والتوهج ولكنه في الواقع سيؤدي إلى انخفاض حرارة الجسم في الجو البارد. يتميز الكحول بدرجة تجمد أقل من الماء، حيث تتجمد بعض المشروبات الكحولية (40% كحول) عند درجة حرارة -6 مئوية، وهذا الأمر ليس له أية علاقة بالخصائص الكيميائية. تنطبق الأساسيات الفيزيائية على الكحول أيضًا، فكما نعلم أن المشروبات الباردة ستؤدي لسحب الحرار من الجسم بينما ستؤدي المشروبات الساخنة إلى إضافة حرارة للجسم، للكحوليات سمعة بأنها تجعل من يشربها يشعر بالدفئ في الجو البارد لأنها تجعلهم يشعرون بذلك. يعمل الكحول على تمدد الأوعية الدموية وبالتالي ينتقل تدفق الدم إلى سطح الجلد حيث النهايات العصبية المسؤولة عن التغير في درجة الحرارة وبالطبع سيساهم تدفق الدماء التي تبلغ درجة حرارتها 37 درجة مئوية في زيادة الشعور بالدفء. لنعود الآن للطقس البارد والصقيع، عندما ينتقل المزيد من التيارات الدموية نحو سطح الجلد بفعل شرب الكحول سيؤدي هذا فعليًّا بعد الشعور المؤقت بالدفئ إلى انخفاض درجة حرارة الدم نتيجة برودة الطقس، وهو ما سيقود في النهاية إلى زيادة الشعور بالبرودة نظرًا لانخفاض درجة حرار الجسم الداخلية.

الإبقاء على المصابين في الرأس في حالة يقظة

“لا تسمح له بالنوم”،

بالتأكيد سمعت هذه الجملة من قبل في التلفاز وفي ملاعب كرة القدم حيث تكثر إصابات الرأس، ويحرص الجميع على الإبقاء على المصاب في حالة يقظة وعدم السماح له بإغلاق عينيه، كيف يمكن أن يساعد الإبقاء على الشخص المصاب في الرأس في حالة يقظة؟ في الواقع هذا لا ساعد على الإطلاق. المعتقد السائد هو أن السماح للشخص المصاب في الرأس بالنوم سيؤدي إلى موته، فهل من الضروري عدم السماح للشخص المصاب في الرأس بفقدان الوعي؟

الإجابة لم تتغير وما زالت لا. إيقاظ المصابين في الرأس كل ساعة كان أداة تقديرية لسنوات عديدة (للاطمئنان على المصاب) ولكن العلاج اليوم قد تغير بظهور تقنيات جديدة مثل الأشعة وأجهزة الرنين المغناطيسي، وفي بعض الأحيان قد يكون إيقاظ المصابين لفترة تذكرتهم للنجاة (وليس الإبقاء عليهم مستيقظين). قبيل انتشار أجهزة الأشعة والمسح الدماغي، كان يتم إرسال المصابين في الرأس الذين لم يفقدوا الوعي إلى المنزل مع إرشاد ذويهم بإيقاظهم كل ساعة أو أكثر، وفي حالة عدم الاستجابة يتم إرجاعهم للطوارئ مرة أخرى. أما الآن في ظل وجود التقنيات الحديثة، يمكن للأطباء معرفة حالة الدماغ وقياس مدى استجابته حتى في حالات عدم الوعي وليس هناك أي داعٍ لمحاولة إيقاظ المصاب للاطمئنان عليه، ولا يوجد أية طريقة يمكننا بها إبقاء المصاب مستيقظًا إذا أراد عقله أن يغيب عن الوعي، وليس علينا في هذه الحالة سوى التوجه إلى المستشفى للاطمئنان عليه ومعرفة حالته. استخدام سدادة الأوردة لوقف النزيف في الواقع هذه الطريقة قد توقف النزيف فعلًا، ولكن التكلفة باهظة الثمن. استخدام سدادة الأوردة والضمادات فوق الجروح النازفة يوقف تدفق الدم بشكل حاد، ما يعني أنك من أجل إيقاف النزيف من جرح صغير ستقتل الأنسجة في ذراعك بأكمله، وفي حالة قيامك بهذا الأمر بطريقة صحيحة ستجبر الأطباء على بتر ذراعك. بغض النظر عن خطورة النزيف، يجب أن تدرك أنه يمكن إيقافه وإذا لم توقفه سيؤدي إلى فقدان للوعي ثم الموت بكل بساطة.

ما الذي يجب فعله؟ أولى خطوات وقف النزيف هو سد الثغرة، الدم يجب أن يتخثر أو يتجلط لوقف النزيف، ولن يتخثر طالما أنه يستمر في التدفق، لذا يجب أن نوقف التدفق في البداية لنسمح له بالتخثر. أفضل طريقة لوقفه عن التدفق هي إيقافة عن التدفق. قم بالضغط على الجرح بشكل مباشر، يمكنك استخدام الشاش أو الضمادات أو المناشف أثناء الضغط لأنها ستساعد على تماسك الدم وتخثره وإذا امتلأت بالدماء لا تقم بإزالتها ولكن أضف طبقة جديدة واستمر في الضغط لأن إزالتها سيؤدي لإهدار عامل التخثر، كما ستسمح بإعادة تدفق الدم مرة أخرى. الجاذبية تجعل تدفق الدم نحو الأسفل أسهل من الأعلى، وبالتالي لتسهيل عملية إيقاف النزيف قم برفع موضع الجرح لنقطة أعلى من مستوى القلب مصدر الدفع، مع استمرار الضغط ليصبح تدفق الدم أبطأ. نقاط الضغط التي يجب أن تضغط عليها هي مناطق العروق الرئيسية الموجود بالقرب من سطح الجلد ويجب أن تضغط عليها بحيث يكون موضع الضغط أقرب للقلب من الجرح. وأخيرًا، إياك واستخدام سدادة الأوردة لخطورتها التي سبق توضيحها، ولا يجب استخدامها إلا في الحالات القصوى عندما يكون الاختيار محصورًا بين الحياة وعضو من أعضاء الجسم.

====================================

معلومات طبيه غريبة تهمك…..

——————————

تخلص من آثار الحروق .. عندما تحرق إصبعك عرضياً على فرن الغاز، نظف الجلد واضغط بشكل خفيف على مكان الحرق بأصابع يدك الأخرى. الثلج سيخفف ألمك بسرعة أكبر. لكن الطريقة الطبيعية ستعيد الجلد المحروق إلى درجة الحرارة الطبيعية، فيصبح الجلد أقل تشوهاً. ليسا ديستيفانو، أستاذ مساعد في كلية ولاية ميشغان الجامعية. …. عالج الم الأسنان دون فتح فمك … لماذا لا تجرب فرك قطعة ثلج على باطن يدك، على المنطقة الغشائية على هيئة v بين إبهامك وسبابتك. لماذا لان هناك توجد ممرات الأعصاب التي تحفز الدماغ وتمنع إشارات الألم الصادرة من الوجه والأيدي دراسة كندية. … حتى لا تصاب بالدوخة …. ضع يدك على شيء ثابت لان اليد تحتوي على أعصاب تعطي الدماغ مؤشر بأنك متوازن. بعد الإشارة التي ترسلها القوقعة، الجزء المسئول عن التوازن في الأذن. يعوم الجزء المسئول عن التوازن في سائل من نفس كثافة الدم. بينما يخفف الكحول الدم فيصبح أقل كثافة وترتفع القوقعة مما يسبب الدوخة. الدكتور سكوت شافير، رئيس مركز الأذن والأنف و الحنجرة في نيوجيرسي. …خفف وخز الألم في جانبك الأيمن …. هل تشعر بوخز مؤلم عندما تركض، هذا لأنك تخرج الهواء ‘تزفر’ بينما تضرب قدمك اليمنى الأرض. مما يضع ضغطاً على كبدك (الموجود على الجانب الأيمن من الجسم)، ويسبب شداً للحجاب الحاجز الذي يرسل أشارة بوخز جانبي. ببساطة تعلم أن تزفر عندما تضرب قدمك اليسرى الأرض. كتاب العلاج المنزلي للرجال … أوقف نزيف الدم من الأنف …. أغلق انفك وارجع رأس للخلف، بالطبع أذا كنت تريد الاختناق بدمك. أما الطريقة الصائبة فهي وضع قطن على لثتك العليا التي تقع أسفل الأنف واضغط عليه بقوة. لماذا؟ يأتي أكثر النزف من جبهة الحاجز، جدار الغضروف الذي يقسم الأنف، والضغط عليها يوقف النزيف. بيتر ديسماريس اختصاصي أذن وأنف وحنجرة في مستشفى اينتابيني، في ديربان، جنوب أفريقيا. … اجعل قلبك يتوقف .. هل تريد أن تهدأ ضربات قلبك ؟ انفخ على إبهامك. لماذا؟ يمكن السيطرة على عصب فاغوس، الذي يتحكم بمعدل نبضات القلب، من خلال التنفس. وسوف تستعيد معدل نبضات قلبك إلى الوضع الطبيعي. بن أبو ، اختصاصي خدمات طبي طارئِ في جامعةِ بيتسبيرج. حافظ على بصرك … البصر الرديء سببه وراثي ولكن الاستعمال الخاطئ للعيون أيضاً يسبب ضعف البصر مثل التحديق المستمر في شاشات الحاسوب، وللتخفيف من هذه المشكلة يمكنك القيام بهذا التمرين البسيط . بعد كل ساعة، قم بأخذ نفس عميق، وأغلق عيونك، ثم انفخ الهواء وأرخي جميع عضلاتك، كرر هذا التمرين وستشعر بأن الضغط على عيونك قد خف

للحكة أو الدغدغة في الحنجرة …

إذا أصابتك حكة أو دغدغة في الحنجرة، افرك أذنك! لماذا؟ هناك أعصاب محفزة في الأذن، وعند حك الأذن تقوم بعمل رد فعل في الحنجرة يمكن أن يسبب تشنج العضلة، هذا التشنج يخفف الحكة المزعجة أو الدغدغة. الدكتور سكوت شافير، رئيس مركز الأذن والأنف و الحنجرة في نيوجيرسي. … لا تشعر بالألم … هل تخاف من الحقنة؟ ومن لا يخاف منها. ولكن الآن بإمكانك التخلص من الخوف والألم معاً عن طريق السعال أثناء اخذ الحقنة. حيث اكتشف باحثون ألمان بان السعال أثناء الحقن يقلل الألم لان السعال يسبب ارتفاع مؤقت مفاجئ في ضغط الصدر والقناة الشوكية ويمنع تركيب إجراءات الشعور بالألم في الحبل الشوكي. تاراس اوزشينكو، مؤلف دراسة الظاهرة …تخفيف احتقان الأنف .. هل تعاني من احتقان الأنف المزمن ولم تنفع معك الأدوية، أليك طريقة أرخص وأسرع وأسهل للتخفيف من ضغط الجيوب قم بدفع لسانك ضد سقف فمك بالتناوب، ثم اضغط بين حواجبك بإصبع واحد. هذا يسبب هز عظمة فومر التي تمر عبر الممرات الأنفية إلى الفم، وهذه الهزات تسبب تحرك الاحتقان، بعد20 ثانية ستشعر بأن الاحتقان بدء بالتحلل. ليسا ديستيفانو، أستاذ مساعد في كلية ولاية ميشغان الجامعية.

كافح الحرقة دون ماء … هل تزعجك الحرقة عندما تنام. أصبح الحل أسهل. أثبتت الدراسات بأن النوم على الجانب الأيسر يقلل من الشعور بالحرقة. حيث يرتبط المريء والمعدة بوصلة عند الزاوية، فعندما تنام على اليمين تصبح المعدة أعلى من المريء، مما يسمح للطعام والأحماض بالتسرب إلى المريء والحلق. بينما عندما تنام على الجانب الأيسر تصبح المعدة أدنى من المريء وهكذا تصبح الجاذبية لمصلحتك. انتوني ستاربولي، متخصص بأمراض المعدة والأمعاء وأستاذ مساعد في كلية نيويورك الطبية. ملحوظة : النوم على الشق الأيمن من السنة فلذا ينبغي و الأفضل أن تنام و معدتك خفيفة ماذا تفعل لو علقت عظمة سمكة فى البلعوم هناك من يحب السمك ومن كثرة حبه ياكله بعظمة يحب كثير من الناس اكل الاسماك لانها لذيذة ومفيدة لصحة الانسان ولكن قد يعاني البعض من مشكلة عظامها اذا علقت في البلعوم وغالبا ما تكون مشكلة مزعجة . اكيد مزعجة طريقة شعبية لازالة العظام . تأخذ اولا بعض حبات الزيتون وتضعها في قدر مع بعض الماء البارد وتغليها علي النار لمدة ، ثم تشرب هذا العصير الساخن شيئا فشيئا وتبلعه جرعة بعد جرعة لكي يمر عصير لبوب الزيتون لوقت اطول علي العظمة . وبعد دقائق تختفي العظمة تلقائيا ويختفي معها الازعاج من البلعوم . اذا كنت لا تصدق فعالية هذه الطريقة فيمكنك ان تضع بعض عظام السمك في مثل هذا العصير لترى ماذا يحدث ، ستصبح عظام السمك بعد دقائق لينة جدا كانها مكرونة مطبوخة

==================================

النظام الغذائي وعلاقته بصحة الدماغ

الجسم السليم في العقل السليم، مقولة لطالما سمعناها؛ وقد وجد العلماء دعمًا لهذا القول المأثور في البحث. حيث تبين أن الوجبات الغذائية السيئة يمكن أن تؤثر سلبًا على الصحة النفسية في جميع مراحل الحياة، من نمو الجنين إلى سن الشيخوخة؛ ووجدت دراسات قدمت مؤخرًا في الاجتماع السنوي لجمعية علم الأعصاب أن النظام الغذائي الغربي الحديث لا يعتبر نموذجيًا حيث أن استهلاك الأم لهذه الوجبات قد يعيق تطور دماغ الطفل وهو لا يزال في رحم أمه، وان النظام الغذائي نفسه يمكن أن يؤدي إلى الاكتئاب بين المراهقين، كما أنه يساهم في العته ومرض باركنسون لدى البالغين الأكبر سنًا.

وتناولت إحدى الدراسات اتباع نظام غذائي عالي الدهون عند حوامل القرود، ووجد الباحثون في مركز أبحاث أوريغون القومي في بيفرتون، ولاية أوريغون، أن أجنة القرود الذين تعرضوا لنظام غذائي عالي الدهون في الرحم ولدوا مع القليل من ألياف الدوبامين ومستقبلات في منطقة الدماغ تسمى قشرة الفص الجبهي.
وقال المؤلف الرئيسي للدراسة الدكتورة هايدي ريفيرا، وهي باحثة في المركز أن الدوبامين يساعد على الشعور بالمتعة في الدماغ، وقد نمت هذه القرود و هي تعاني من حنين أكثر للأطعمة اللذيذ، والدهون، والأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية لاشباع شهيتهم، ونتيجة لهذا التغيير في السلوك، طورت هذه القرود أنسجة دهنية زائدة في وقت مبكر.
و في دراسة مماثلة أجريت على الفئران، وجد الباحثون في جامعة ديوك أن النظام الغذائي الغني بالدهون للأم يؤدي إلى التهاب الدماغ عند الجنين، مما يؤدي إلى القلق وفرط النشاط في النسل. وقال الدكتور ستاتشي من ديوك والذي أشرف على الدراسة أنها تدعم الملاحظات في البشر حيث أن السمنة أثناء الحمل ترتبط مع اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط في الطفولة.

النظام الغذائي والدماغ في سن المراهقة
وجد باحثون في مدرسة الطب بجامعة إيموري في أتلانتا أن اتباع نظام غذائي عالي الفركتوز قد يؤدي إلى تفاقم الإضطرابات عند المراهقين مثل الاكتئاب. ووجد فريق بقيادة طالب الدراسات العليا كونستانس هاريل أن الفئران التي تغذت على نظام غذائي عالي الفركتوز لمدة 10 أسابيع أظهرت استجابة هرمونية متغيرة للإجهاد على المستوى الجيني، وقد كانت مماثلة لتلك التي تلاحظ عند الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب، وقال هاريل أن مثل هذا التأثير العميق يثير القلق خاصة خلال سنوات المراهقة البشرية، التي تعتبر مرحلة حرجة لتطوير استجابة الضغط في الدماغ.
السمنة والخرف
وجد باحثون من الجامعة الوطنية الاسترالية أن السمنة قد تسهم في الخرف. وجاءت دراسة بقيادة الدكتور نيكولا Cherbuin و التي تابعت 420 من البالغين الأصحاء الذين كانوا في 60 من العمر في بداية الدراسة. كما تابع الباحثون التغييرات في وزن أجسام المشاركين وكذلك حجم الحصين عندكل شخص، والحصين هي منطقة في الدماغ تلعب دورًا حاسمًا في الذاكرة طويلة الأجل؛ واستمر التتبع على مدى فترة ثماني سنوات. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن زيادة الوزن ترتبط بانكماش حجم الحصين بنسب غير طبيعية، وبالتالي فإن السمنة تؤثر على صحة الدماغ لدى البالغين الأكبر سنًا بشكل سلبي، كما أكدت الدراسة أن السمنة تؤدي إلى زيادة خطر الخرف وزيادة خطر الإصابة بمرض الزهايمر، وقد تبين أن تقييد السعرات الحرارية يبطء عملية الشيخوخة عند الفئران والقردة.
كما حدد الباحثون في جامعة موناش في ملبورن، أستراليا، الهرمون الذي يمكن أن يوفر نفس المزايا؛ فقط دون الحاجة للحد مما يأكله الناس بشكل كبير. و يتعلق الأمر بهرمون جريلين، أو ما يسمى “هرمون الجوع” الذي يساعد على تنظيم الشهية. وقد عمل فريق موناش مع الفئران التي وضعت على نظام غذائي مقيد السعرات الحرارية وكانت معدلة وراثيًا بحيث لن تنتج هرمون جريلين، وتبين أن هذه الفئران لا تعيش لفترة أطول من الفئران التي لم تكن على النظام الغذائي، مما يدل على أن جريلين قد يكون عنصرًا أساسيًا في توفير مزايا طول العمر في مثل هذا النظام الغذائي.
ثُم حقن الباحثون الفئران مع مرض باركنسون بهرمون جريلين فوجدوا تغيرات في أدمغة الحيوانات ترتبط بانخفاض فقدان الخلية من الشلل الرعا ، وأكد جاكلين بايليس، وهو طالب دراسات عليا الذي قدم الدراسة، أن هذه هي المرحلة الأولى من البحث، ولكن النتائج واعدة لعلاج الشلل الرعاش.

وقال الدكتور رالف DiLeone من جامعة ييل، وهو خبير في علم الأعصاب لم يشارك في أي من البحوث و الدراسات المستقلة، أن هناك آثار معقدة للنظام الغذائي والسمنة على صحة الدماغ، والوظائف العقلية والسلوك؛ وأن فهمنا لتلك العلاقات قد يؤدي في النهاية إلى علاجات أفضل للعديد من الاضطرابات العصبية