المقالات والدراسات الاقتصادية

البشرية تنتقل الى عصر جديد ما بعد الراسمالية الصناعية
د. ندى الغاد
————————————————–
متى يحدث التطور وتنتقل البشرية من عصر الى عصر
وهل البشرية على ابواب ثورة ام انها دخلت الباب منذ سنوات ؟
والى اين تسير البشرية .. وما هي القضايا التي تشغل علماء العالم ..
وما هو المتوقع .. ؟؟
مقدمة :
هل لديكم الرغبة لقراءة تحليل علمي يساعد على فهم الى اين تسير البشرية.؟
هل لديكم الرغبة بالتعرف على المسافة الهائلة بين ما يشغلنا نحن العرب وما يشغل علماء الغرب .؟
هل لديكم الرغبة للتعرف كيف تنتقل الامم والشعوب من عصر الى عصر ؟
هل لديكم الرغبة بالمعرفة العلمية لدور الاقتصاد في تغيير وجه الكون ؟
اتمنى ان تكون لدى بعضنا الرغبة .. لانه بدون معرفة ان تطور وسائل الانتاج الاقتصادي هي التي تؤدي الى التغيير والانتقال من عصر الى عصر لا يمكن ان يكون هناك تغيير ولا تطوير لاي مجتمع كان .. مهما كان عدد المخلصين ..
تباين الرؤى
اصدقائي الاعزاء كلنا يعترف بان البشرية شهدت عبر التاريخ تطورات هائلة وانتقلت من عصر الى عصر .. لكن ليس الكل متفق على الدافع الاساسي والرئيسي لهذا الانتقال ..
فالبعض مثل المتدينين وفقهاء الدين يرجعون السبب الى ارادة رب العالمين وان عبارة هذه ارادة الله كافية عندهم لتفسير كل شيء غامض او غير غامض ..
والبعض ينسب سبب التطور الى الصراع الطبقي وان التناقضات بين من يملك وبين من لا يملك هي الدافع وراء كل تغيير حدث في مسار البشرية ويتبنى هذه الرؤية الشيوعيين عموما اضافة الى اليسار الماركسي
وهناك وجهة نظر اخرى تعزو كل تطور وتغير شهدته البشرية الى العلم والعلوم وتعتبر ان التطور العلمي هو الذي ادى الى تطور المجتمعات والامم والشعوب
وهناك وجهة نظر رابعة ترى ان الاقتصاد هو العامل الرئيسي دون انكار او التقليل من شان العلم والمعرفة باعتبار ان العلم والمعرفة استخدما في التطور الاقتصادي بصورة رئيسية .. وان الدافع الرئيسي لكل العلوم تقريبا هو الدافع الاقتصادي ..
وليس هدفنا الان مناقشة هذه النظرات الفلسفية للامور ..
متى يحدث التطور ؟ ….
قليلون هم من قرأوا عن تطوّرالبشرية عبر التاريخ ولكن اظن ان كثيرون قرأوا عن التطور الذي شهدته البشرية في القرنين (19 و 20) ، هذا التطور الذي ادى الى تغيرات أساسية في المجالات الإقتصادية والإجتماعية والسياسية ، وعلى مستوى مجتمعات ودول العالم .
ووفق قراءة متأنية لتفاصيل رحلة التطور في اوروبا بدءا من اول عمل ثوري حققه الاوربيون على طريق عصر النهضة والمتمثل بالاكتشافات الجغرافية (اكتشاف طريق راس الرجال الصالح .. واكتشاف الامريكيتين ) وما ادى اليه هذا الاكتشاف العظيم من حصول عدد من الدول الاوروبية (اسبانيا البرتغال بريطانيا فرنسا ) على ثروات هائلة (ذهب وملح وبهارات ) وهنا تجد الاشارة الى ان الملح والبهارات كانت اعلى سعرا من الذهب في نهايات العصور الوسطى (كونها تشكل المادة الحافظة للطعام)
وادى هذا التطور النوعي في الملكية الاقتصادية وفي السيطرة على طرق المواصلات التجارية .. ادى الى نمو نوعي في مجال تطوير وسائل الانتاج التي بدأت في مجال تطوير وسائل النقل عبر البحار .. بعد اكتشاف الفحم وادوات الزراعة .. التي ادت الى فائض في الانتاج الامر الذي دفع الى تطوير وسائل لتصنيع الفائض وهكذا ايضا في مجال صناعة الالبسة وتطوير بناء الطرق والمنازل والى جانب هذا كله كان هناك تطور ايضا في مكافحة الامراض بعد ان قضى الطاعون على مصف سكان اوروبا في بداية عصر النهضة ..
اذن يمكن القول ان التطور في امتلاك مصادر ثروة هائلة عبر الاكتشافات الجغرافية والسيطرة على طرق المواصلات وهذا طبعا انجاز اقتصادي هائل .. ترتب عليه تطوير وسائل الانتاج .. ترتب على ذلك تطور معارف وقدرات قوى الانتاج .. ترتب على ما سبق كله ان الدول التي حققت هذا التطور وتحديدا كانت لا تزال هي بريطانيا في المقدمة تليها فرنسا فاسبانيا فالبرتغال ثم تبعتها بعض الدول كهولندا والمانيا .. اصبحت هي الدول القوية وهي التي على وشك ان تتحكم في العالم سياسيا .. بعد ان بدأت مؤشرات على انهيار الدولة العثمانية بعد ان فقدت طرق التجارة التقليدية التي تمر باراضي المسلمين قيمتها .. وتحولت التجارة الى طريق راس الرجال الصالح وانتهى عصر ما كان يعرف بطريق الحرير بين اوروبا واسيا ..
وبالتدريج وخلال نحو 100 سنة من التراكم في مختلف المجالات والميادين .. حققت اوروبا ومعها الولايات المتحدة واليابان قفزة هائلة في مجال الصناعة الالية وخرج تلك الدول من الصناعات اليدوية واغلب الاعمال اليدوية .. وباتت الماكينة هي معيار القوة والسطوة والسلطة .
واستمر العالم الذي امتلك الماكينة خلال ال 100 سنة الماضية مهيمنا مسيطرا متفوقا متقدما على كل ما يعرف بدول العالم الثالث التي لم تمتلك تلك الماكينة والتي بقي نمط انتاجها الاقتصثادي على حاله دون اغيير او تطوير ..
اذن التغيير يحدث عندما تصبح وسائل الانتاج القديمة لا تفي بحاجة المجتمع ويظهر مكانها وسائل انتاج جديدة عطائها افضل ومردودها افضل وتوفر حاجات اكثر وتحقق فوائد اكثر ..
عندها تحدث الثورة التي تكون كما سبق وذكرت عن طريق التراكم الكمي الذي يؤدي الى تغيير نوعي ..
قد لا اكون قد اتيت بجديد في هذا لاسرد التاريخ وقد يعتبره البعض سطحي .. وقد يراه البعض انه بعيد عن الاسلوب الاكاديمي العلمي .. الى اخر الرؤى .. وكلها لا تهمني ما يهمني هو تبسيط الامور حتى تصل بسهولة الى الجمهور .. فهم همي وهم غايتي وليس الاكاديميين ولا من لا يمكن تغيير مواقفهم حتى لو قصفت رؤوسهم بقنابل نووية
والى اين يتجه العالم
——
ان التطوّر النوعي يحدث فقط عندما تبدأ الثورات في وسائل الانتاج بالظهور، فينقل معها نمط الانتاج وعلاقات الانتاج الى مراحل اعلى فاعلى حتى تصبح السمة العامة للمجتمع ذات خصائص جديدة بقوانين جديدة بقواعد جديدة بمطالب جديدة بثقافة جديدة برؤى جديدة باحتياجات جديدة ..
وكل هذا يؤدي بدوره الى تفاعلات جديدة وتطورات جديدة متصاعدة في رحلة تطور لا تتوقف طالما هناك بشر في هذا الكون .. فالتطور يؤدي الى تطور في مراحل جديدة متصاعدة لم يسبق لها مثيل .. اما الثبات فهو يؤدي الى الموت والفناء او التهميش والعيش على اطراف الكون ..
وعالمنا اليوم دخل مرحلة جديدة تماما من التطور .. حيث الثورة في وسائل الانتاج تحققت من خلال الانتقال من الالة – الماكينة ,, الى وسائل جديدة تماما ..
فقد مر العالم بثورة دولاب الخياطة ثم ثورة الالة البخارية ومحركات البخار ثم الثورة التكنولوجية ورافقتها الثورة الذرية .. وخلال نفس الفترة حدثت ثورات هائلة في ميادين العلوم الفيزيائية والكيميائية وعلوم الاحياء ..
وحققت هذه الثورات للبشرية مكاسب هائلة لا يجادل في ذلك احد .. لكنها ومع عظمتها ودورها الرائع في ارتقاء البشرية الى مرحلة غير مسبوقة الا انها مثلها مثل ما سبقها من وسائل انتاج .. وصلت الى زمن باتت فيه غير قادرة على منافسة وسائل الانتاج الجديدة .. فاخذت تنزوي تدريجيا وتحل محلها وسائل انتاج جديدة ..
وخلال عملية الانتقال من نمط انتاج يعتمد على وسائل انتاج الى نمط انتاجي جديد يعتمد على وسائل انتاج جديدة تحدث اضطرابات ونوع من الفوضى هنا وهناك .. وتحدث حالة من عدم الاستقرار .. وكل ذلك امر طبيعي جدا ..
وليس كما يفسره البعض بانه علامات على انهيار الراسمالية ..
وتحاول القوى القديمة مالكة وسائل الانتاج القديمة ان تقاوم بكل قوة وبكل ما تكتلكه من امكانيات عرقلة تطور وسائل انتاج جديدة وبما انها تتطور رغما عنها فانها تحاول عرقلة دخولها الى ميادين الانتاج .. لكن كل ذلك دون جدوى
ما هي الوسائل الجديدة ؟
ان من ابرز واهم واول وسائل الانتاج الجديدة هي ما تعرف بتقنية الميكرو كومبيوتر التي شهدت تقدما هائلا وكانت قاعدة التطوير في وسائل الاتصالات والطاقة والمواصلات .
لكن البشرية (طماعة لا تتوقف عند حد) واصلت تطوير منتجات جديدة في وسائل الانتاج وبدات الصناعة تعرف ما يسمى ب (النانو تكتولوجي) وبدات تتخلى تدريجا عن تقنية الميكروكمبيوتر .. ( طبعا لم يتم التخلي عنها كلية فالتخلي كلية عنها ربما يحتاج الى سنوات لكن تراجعت نسبة الاعتماد عليها نسبيا)
ووفق هذه التكنولوجيا تصبح “الذرة” وسيلة متاحة للاستخدام كوسيلة انتاج صغيرة جدا ومع ان ذلك خلق مشكلة اقتصادية سوف تتفاقم لكن دون خوف حيث ان كل تطور جديد تات معه مشاكل جديدة ،
ويصف العلماء المشكلة بقولهم “ان تخفيض لاحق في حجم العناصر المكوّنة لأجهزة “الميكروايليكتريك” الصغيرة المعروفة بالـ “نانو ايليكترونيك، لا يمكن تنفيذها لأن العناصر الإليكترونية المستعملة، من الديودات، والموزعات الذكية، المؤلفة للقطع المستعملة، لا يمكنها أن تكون أقل رقة من طبقة الذرة. حتى في أجهزة الكمبيوتر البصرية السريعة والحديثة تظهر المشكلة الأخرى، وهي هندسة الكومبيوترات ذاتها وصلتها بعملية “السرعة”، اذ انه لا نستطيع أن تتجاوز السرعة القصوى للمادة ألا وهي “سرعة الضوء”.
لكن هناك علماء يردوا على وجهة النظر هذه بقولهم ان ما ما يقال عن ازمة قيل سابقا كلما ظهرت وسائل انتاج جديدة ,, ومع ذلك رسخت وثبتت تقنية الطاقة الكهرومائية خلال ال 100 سنة الماضية رغم انها الحقت ضررا كبيرا بالثروة السمكية في الكثير من الدول .. كماالحقت ضررا في بعض الاراضي الزراعية لسبب السدود
ايضا وجود السيارات الحديثة والطائرات والسفن الحديثة ومحطات توليد الكهرباء تسبب في ازدياد نسبة ثاني اوكسيد الكربون في الجو .. وارتفعت معدلات المشاكل البيئية
والصحية ..
ومع ذلك اعتمد العالم على هذه المنتجات واستخدمها بكثافة وكفاءة خلال ال 100 سنة الماضية ..
بالاضافة الى ما قيل بشأن المنتجات الالكترونية على انواعها وما تسببه من مشاكل اجتماعية او بيئية او صحية .. الا ان بعضها تصدرت كل منزل في الكون تقريبا ..
ومن المشاكل التي برزت في عصر الصناعة تلك التي تتعلق بالمواد الخام .. حيث يردد الكثير من العلماء والخبراء ان العالم على وشك الدخول في ازمة (مواد خام) بعد هذا الاستنزاف الهائل لها .. الامر الذي سيؤدي كما ادى في السابق من التاريخ الى حروب لا نهاية لها ..
لكن علماء اخرين يقولون ان العالم لن يشهد اي ازمة ندرة في المواد الخام .. بل بالعكس سيشهد العامل فائضا هائلا في المواد الخام ضاربين مثل الفحم الذي كان محورا رئيسيا لصراع دولي قديما الا انه لم يكن له اي قيمة في نصف القرن الماضي ..
وكذلك سيكون حال النفط وحال الحديد وحال معظم المعادن حيث يتم استبدال معظمها وتطوير معادن جديدة بفضل ثورة النانو الالكترونية .. حيث ان التقدم التكنولوجي الهائل يقلص ويحد من حاجة الاقتصاد للموارد الطبيعية لانتاج الطاقة او المواد الخام الاخرى
لكن انتبهوا فلا شيء يتم بين ليلة ونهار ..
مصير القوى البشرية
من خلال التطور الهائل في تقنية النانو تم صنع الانسان الالي ,, وهذا الانسان الالي سوف يكون بديلا للانسان (البشري) في معظم الانشطة الاقتصادية سواء في الصناعة او الزراعة او قطاع الخدمات .. او في مجال التجارة ..
ملاحظة : لمن يرغب ممكن طلب قائمة بالانشطة التي تدار من خلال الانسان الالي
ولكن هذا الانسان لن يلقى على الرصيف او يتم رميه بالبحر .. فالقوة البشرية التي نهضت على اكتافها الانتاج الوفير من السلع التي تمكنت وسائل الانتاج الجديدة من انتاجها سوف تظل محافظة على مكانتها ولكن في اطار وسياق وميادين الصناعة الجديدة ..
فالصناعة الجديدة تحتاج الى قوة بشرية ضخمة جدا للعمل في مجال التكنولوجيا الجديدة خارج حدود ونطاق الدولة الاقليمية كما هي العادة .. فالدول الاقليمية الكبرى سيفيض خيرها ان جاز القول ليغطي عددا كبيرا من دول العالم الثالث .. طبعا ليس منة او كرم اخلاق بل انسجاما وبدافع مصلحتها ..
حيث ان مصالحها تتطلب ان ترتقي مجتمعات العالم الثالث لانه كلما ارتقت وتطورت كلما كان السوق اكثر حيوية ونشاطا وكانت الفائدة اكبر ..
وكما هو متوقع يعلق بعض الساسة على هذا الاحتمال بالقول (انه نوع جديد من الاستعمار) .. ويرد عليهم ساسة اخرين بالقول .. ان تضييق الهوة بين الشعوب هو مصلحة وخدمة للشعوب ,,
ولهذا لا يتصور العلماء انه ستكون في ازمة في مجال الطاقة البشرية حتى لو اصبحت السفن والطائرات والسيارات والمصانع والسوبر ماركت والمكتبات ودور السينما وغيرها تدار دون بشر ..
فكنا تم الاستغناء عن مكنسة القش وعن الفاكس وعن الهاتف الارضي وغيرها فسوف يتم الاستغناء عن الكثير من المهن ليحل محلها مهن اخرى
التطور لن يقف عند حد ..
يقول استاذ الفيزياء في جامعة كولورادو “يجب ان نعترف انه على الرغم من الافكار المثيرة للإعجاب في السنوات الأخيرة من أواخر القرن العشرين، الا ان الأزمة في العلوم الأساسية النظرية والتجريبية – الواضحة والجلية- قد اقر بها المفهوم العلمي، ولم تنتهي المشكلة عند هذا الحد، فبالإضافة إلى حجم الظواهر العلمية الغريبة والشاذة (اي الظواهر الطبيعة التي لا نستطيع شرحها، والتي نراها في التجارب العلمية المتواصلة)، وهي في تزايد تصاعدي مستمر. كل ذلك يشهد على “عدم كفاءة العلوم الحديثة” لحل المشاكل المتنامية في كل الإتجاهات”.
نعم صحيح .. ولم يدع احد انه تم حل جميع المشاكل .. بل بالعكس لا احد يتوقع انه سوف تجل المشاكل في يوم ما .. لان ذلك اليوم الذي لا تعود فيه مشاكل موجودة سيكون هو يوم نهاية العالم .. لان حياة البشرية وبقائها ونموها وتطورها قائم على مواجهة المشاكل ولابحث عن حلول لها ,,
ويلاحظ علماء الانسانيات ان معظم التجارب والابحاث والدراسات انما تتم لحسابات اقتصادية وهدفها الربح المادي وليس حاجات المجتمع الاساسية ..
وايضا هذا صحيح تماما وموثق ولا يحتاج الى برهنة نظرية لان لا احد ينفي ذلك فالاقتصاد هو الدافع لكل شيء ..
وبعض علماء الانسانيات والذين يبدو متأثرين بالروحانيات يروا في ذلك ازمة فيقولوا “يمكن للمرء أن يتوقع افكارا جديدة غير اقتصادية مادية، سوف تؤدي إلى إعادة النظر في المفاهيم العلمية تدريجيا مع انحدار الكبير لأزمة التكنولوجيا والأفكار العلمية التقليدية.
ويضيفوا ان هذا المفهوم الجديد، القائم على أساس علوم الفيزياء العصرية الجديدة، سيخلق مجموعات من المفاهيم التكنولوجية الحديثة، التي سوف تتشكل دون أن يكون لها وجود ولا جذور، لا في قاعدة التكنولوجيات ولا في العلوم التقليدية. لكن دون ظهور هذا المفهوم الجديد، ستظل تلك التكنولوجيات الحديثة غير بارزة وواضحة الا اذا ترقت الى مستوى “المبادىء الفيزيائية الحديثة”.
وطبعا لا يتوقعوا الارتقاء الى مستوى المباديء الفيزيائية الحديثة ..
وهذه الاطروحات معتادة وليست جديدة .. فدائما مع التحولات الكبرى على الصعيد المادي والعلمي والعقلي يظهر من يلجأ الى الروحانيات في تفسير التطورات والتغيرات بسبب عجزه عن فهم هذه التطورات من ناحية ومن ناحية اخرى كونه ليس شريكا فيها
وتؤكد جميع الدراسات العلمية ان نهاية الالفية الثانية كانت تاريخ تغييرالنظريات في العلوم الطبيعية، ومع ظهور معطيات جديدة يتم تغيير جذري في مفاهيم المجتمع البالية حول بنية العالم المحيط بالبشرية
تكنولوجيا الالتواء ثورة هائلة في حياة البشرية
مع ثورة النانو سيكون العالم دخل عصرا جديدا تماما
جاء في مجلة (ساينس) إن برنامج أنشتاين الذي يقوم على توحيد القوى الأربع في نظرية واحدة التي تعرف بـ “نظرية الحقل الموحد”، هذا البرنامج بدأ يتحقق تدريجيا، وقد وصلت النتائج إلى المعادلات الفيزيائية للنظرية المعروفة بالـ vacuum physique.
وهناك حلول بدأت تتشكل عمليا لقيام نظام توضع فيها هذه المعادلات لتشمل الكهرومغناطيسية، النووية، الجاذبية والإلتواء. وبذلك يكون قد تم حل لمعضلة النظرية الفيزيائية التوحيدية superunification،
واضافت المجلة ” إن تحقيق برنامج كليفورد- أنشتاين وضع الأسس النظرية التي تحققت عمليا فيما بعد بواسطة نظرية Vacuum Physique التي نجحت على الأقل نظريا ليس فقط على توحيد كل من نظرية الكهرومغناطيسية، الجاذبية، التفاعلات القوية والضعيفة، بل دمجت معها نظرية حقول الإلتواء champs de torsion (الحقول التي تم إنشاؤها مع التدوّر الكلاسيكي spin classique)” .
هذا الفكر والمنطق الجديد، سوف يساعد في المستقبل القريب على توسيع وعي الانسان في ادراك أسرار للطبيعة المحيطة بنا إلى حد كبير، وهذا ما لم يستطع أن تفعله في القرن العشرين كل من نظرية النسبية، الفيزياء الذرية، نظرية الكمات الميكانيكية ونظرية الكهرومغناطسية معا.
إستنادا إلى المفهوم الجديد، إن الخصائص الإستثنائية والغير إعتيادية لحقول الإلتواء اتاحت تطوير مجموعة من التكنولوجيات المعقدة، مبنية على مباديء جديدة تسمى ” تكنولوجيات الإلتواء” les technologies de torsion التي تقدمت على الفور في هذا الإتجاه. هذه التكنولوجيات تشمل كل فروع الإقتصاد العالمي وكل الميادين الإجتماعية، والسياسية والثقافية والعلمية
فمجالات التأثير التي احدثته، تتضمن طاقة الإلتواء، نقل الإلتواء، إتصالات الإلتواء، إقتصاد إنتاج الإلتواء لمواد البناء، جيولوجيا الإلتواء، الجيوفيزياء، الإنتاج الكيميائي، علم البيئة، إنتاج مواد لحل مشكلة النفايات الذرية، عملية تنقية وتنظيف الأراضي من التلوث الإشعاعي، الزراعة والطب.
وقسم من هذه التكنولوجيات يتم الآن إستخدامها في التجارة: علم المعادن وعلم البيئة. وقسم على وشك أن يتحقق في تكنولوجيا الإتصالات، وبعض مجلات الطب. أما في ما يتعلق بباقي المجالات، هناك تأكيدات بعض سلسلة من التجارب الناجحة، عن إحتمال البدء بالعمل بها على أرض الواقع بكفاءة عالية. أيضا سوف تقام تجربة على الطاقة الدافعة للإلتواء في الفضاء الخارجي في القريب العاجل. إن التكنولوجيات التي وضعت تحت خطة تجريبية هي تكنولوجيا إستخدام النفايات الذرية في الإقتصاد، وأيضا تكنولوجيا تنقية وتنظيف الأراضي من التلوث الإشعاعي.
إن عملية تنفيذ تكنولوجيا الإلتواء هي في مرحلة التنفيذ منذ أكثر من 15 سنة، ذلك يعني أن هذه الثورة التقنية الجديدة، هذا النوع من التكنولوجيات لم يسبق لها مثيل في العالم كله من قبل.
============================
الراسمالية هل هي عدوة العرب ؟ هل تنهب خيرات العرب – د.خلود العبد الله
دراسة حول الرأسمالية – الجزء الاول ما هي الراسمالية وهل الدول الراسمالية معادية للبلاد العربية وهل فعلا تنهب خيراتنا
مقدمة :
بناء على طلب احد الاصدقاء بان اكتب عن الراسمالية (بدافع سوء نية طبعا) لظنه انني ادافع عن الدول الراسمالية وربما وصل الامر الى قناعته بانني مأجورة او مستأجرة من الراسمالية للدفاع عن الدول الراسمالية او عميلة او باحسن النوايا مخدوعة ومضللة ..
وقد وعدته ان اكتب عن الراسمالية رغم ان الاقتصاد ليس مجال تخصصي ولكن لدي قدر من الخبرة وبمساعدة بعض الزميلات المتخصصات امكنني الخروج بدراسة يمكن ان تكون معقولة
وتم تقسيم الدراسة الى خمسة ابواب هي :
الاول : من هي الدول الرأسمالية وهي كل دولة راسمالية هي عدوة لبلادنا وشعوبنا العربية وتنهب خيراتها وفق المصطلحات الدارجة عند اليسار العربي ؟؟
الثاني : ما هي الراسمالية .. مفهومها فلسفتها اسسها قواعدها
الثالث : الواقع الراسمالي الحالي هل الراسمالية حقيقة في مأزق ؟؟ وانها على وشك الانهيار ؟
الباب الرابع : تصنيفات اجزاء الراسمالية (كيف يعمل الاقتصاد في النظام الراسمالي )
الباب الخامس : هل هناك قوة او جماعة او دولة او مجموعة دول تسيطر على اقتصاد العالم ؟
امل ان تلقى الدراسة تقديرا لديكم مع الرغبة الشديدة والترحيب الحار بالاراء المعارضة والمخالفة لان ذلك ان يغني الدراسة ويطورها
مع ضرورة الملاحظة باتباع اصول الحوار وفي مقدمته عدم مخاطبة الكاتب وانما محاكاة النص ..
وشكرا سلفا لحضراتكم
الجزء الاول (1)
هل الدول الراسمالية في العالم عدوة للشعوب العربية ؟
الجواب على السؤال قطعا لا .. بالتاكيد لا ..
لكن ما يحزن ويخلق في الحلق غصة ان الاغلبية الساحقة من كتاب اليسار او اعضاء احزاب واليساريين عموما حتى لو لم يكونوا منتمين الى احزاب يستخدمون في الغالب وفي اغلب احاديثهم عبارات وجمل مطاطة وعمومية لا يمكن احتوائها في اطار محدد وقابلة لعدة تفسيرات متناقضة
ومن اكثر هذه الجمل استخداما تلك التي تقول (الراسمالية عدوة الشعوب) وتلك التي لا تستخدم كلمة امبريالية الا كشتيمة وتصنيف بان من يوصف بها هو عدو لتطلعات شعوبنا وبلادنا ..
وبالاجمال اليسار يعتبر الدول الراسمالية دولا معادية وعدوة وتعتدي على بلادنا وتنهب خيراتها وتقف حائلا دون تقدمها وهي في المحصلة سبب كل البلاوي والمشاكل والازمات التي تمر بها بلادنا وفق ثقافة تقوم على فكرة المؤامرة التي لا تتوقف على بلادنا ..
ولكن هل هذه الاتهامات وهذه الرؤية حقيقية ؟؟
الواقع يقول انها ليست حقيقية .. بل اتهامات عامه عمومية وتعويمات طائشة
لابين ذلك …
في العامم حسب سجلات الامم المتحدة يوجد (204دولة) في العالم منها 193 معترف بها و11 بصفة مراقب ..
وهذه الدول كافة (ال 204) كلها دول راسمالية بما فيها ال 22 دولة عربية .. فهل يعقل ان تستخدم عبارة “الدول الراسمالية معادية وعدوة لبلادنا” اذن . ؟ طبعا لا يجوز لان في العبارة اجمال وجمع الصالح بالطالح ..
لنأت الى مزيد من التفاصيل ..
اليابان وكوريا وتشيلي والمكسيك والهند والباكستان ونيكاراغوا وجنوب افريقيا واندونيسيا وتركيا وايران .. كل هذه الدول هي دول راسمالية .. فهل هذه الدولة معادية لتطلعات شعوبنا العربية وتعتدي عليها وتنهب خيراتها ؟؟
بالتاكيد لا
اذن اول ما يجب الالتزام به بحدة هو تحديد العبارة فعندما يقال راسمالية عدوة يجب ان يتم تحديد من هي الدول المقصودة بهذه العبارة
طبعا سيرد علي البعض ويقول (ولو وهل تحتاج الى توضيح مؤكد المقصود بها امريكا والغرب )
يا استاذ يا صاحب الغرب طيب لنرى اذا كان الغرب معاديا وعدوا ام لا    ………..
دول اوروبا الغربية تضم: إسبانيا، البرتغال، فرنسا، إيطاليا، ألمانيا، النمسا، سويسرا، المملكة المتحدة، إيرلندا، الدانمارك، لوكسمبورغ، هولندا، بلجيكا، مالطا، الفاتيكان، أندورا، سان مارينو وليختنشتاين. (17 دولة)
واذا اضفنا لها دول اوروبا الشمالية وهي السويد النرويج الدنمارك فنلندا آيسلندا (5 دول) يصبح اجمالي دول اوروبا الغربية (جنوب ووسط وشمال 22 دولة )
وال 22 دولة تتبع النظام الاقتصادي الراسمالي القائم على حق الملكية الفردية وحرية السوق والمنافسة .
السؤال الان هل ال 22 دولة اوروبية هي عدوة للدول العربية ؟؟
طبعا لا بكل تاكيد لا ولا اظن احدا يجادل بالامر …
طيب اذن لا امريكا الجنوبية معادية ولا اسيا معادية ولا اوروبا الشرقية معادية ولا افريقيا معادية ولا استراليا ونيوزلندا معادية وطبعا ولا الصين ولا اليابان ولا اي دولة من جنوب شرق اسيا نهبت او تنهب خيرات بلادنا ولا تحتل ولا استعمرت
اذن الواقع يقول ان التعبير الشائع عن عداء الدول اراسمالية لبلادنا وشعوبنا يتقلص ويصبح المقصود به دول بعينها محددة فمن هي هذه الدول يا ترى ؟
مؤكد في مقدمتها الولايات المتحدة تليها بريطانيا ففرنسا فالمانيا نسبيا اقل فايطاليا اقل وباقي الدول كهولندا او اسبانيا او اليونان او ايرلندا وكذلك الدول الخمس بشمال اوروبا ايضا لا تدخل على ما اظن في نطاق الدول المعادية
اذن فالتركيز الحقيقي يقول ان العبارة الشائعة تتعلق بشكل رئيسي بكل من الدول الثلاث امريكا بريطانيا فرنسا ..
هذا هو الثلاثي الراسمالي المستهدف بالعبارة الشائعة عند اليسار والتي تقول ان الدول الراسمالية معادية وعدوة وتنهب خيرات المنطقة وتدعم العدو الصهيوني وهي التي تريد تفتيت المنطقة وتنفذ خطة الفوضى الخلاقة او خطة الشرق الاوسط الجديد او اي خطة والسلام ..
وبذاك تكون النيران موجهة عند اتهام الراسمالية الى اطار صغير جدا عما بمكن ان يعبر عنه الكلام العام حول عداء الراسمالية دون تحديد من المقصود بالكلام ..
2 – الدول الراسمالية الثلاث (امريكا بريطانيا فرنسا) اعداء من من الدول والشعوب العربية؟
——————————————
والان علينا ان نعرف ما معنى العداء الذي تمارسه هذه الدول الثلاث امريكا بريطانيا فرنسا (طبعا هناك تعاطف بهذه الدرجة او تلك او توافق من قبل المانيا وايطاليا مع مواقف هذه الدول الثلاث وهناك ايضا تقاطعات وتوافقات تتم حول هذا الموضوع او ذاك بين دول القارة الاوربية والولايات المتحدة وكذلك معهم ايضا بعض الدول الاسيوية والافريقية واستراليا كذلك ..
لكني احاول التركيز على الدول المركزية الرئيسية لنرى درجة عدائها لبلادنا وشعوبنا ودولنا وحكوماتنا حتى نعرف بالضبط ان كانت دول معادية او صديقة ام لا هذا ولا ذاك ؟؟
من الضروري الاشارة هنا انه لا يوجد موقف موحد عند جميع الشعوب العربية من اي مسالة كانت بما فيها الموقف من الراسمالية كفكر اقتصادي ولا من الدول الراسمالية
فلنرى الحقيقة كما هي
زعيم الدول الراسمالية التي تعتبر معادية لتطلعات شعوب العرب حسب الرؤية اليسارية هي الولايات المتحدة الامريكية لدرجة ان باقي الدول كلها تعتبر توابع لامريكا .. لذا اعتقد انه من خلال تبيان حالة العلاقة مع امريكا وموقف الدول العربية حكومات وشعوبا منها يوضح الصورة بشكل قريب من الدقة على اصعدة مختلفة
لنرى
اولا : العلاقات السياسية : ترتبط الولايات المتحدة بعلاقات سياسية ممتازة ومميزة في الوقت الحالي مع جميع الدول العربية باستثناء سوريا فقط لا غير .. اما في السابق فقد كانت العلاقات سيئة مع مصر الناصرية ومع العراق البعثية ..
ثانيا : العلاقات الاقتصادية : ترتبط الولايات المتحدة باتفاقيات تجارية وتعاملات اقتصادية مع جميع الدول العربية باستثناء سوريا ايضا
على الصعيد الثقافي ترتبط الولايات المتحدة بروابط ثقافية مختلفة مع جميع الدول العربية باستثناء سوريا ..
(مع ملاحظة انه في المسائل الثلاثة الخاصة بسوريا انه قبل اشتعال الحرب الاهلية الحالية لم تكن تختلف علاقات الولايات المتحدة مع سوريا عن غيرها من الدول العربية ).
رابعا : العلاقات العسكرية .. ايضا هناك علاقات عسكرية وتبادل خبرات وتسليح واسلحة وخدمات لوجستية واستخباراتية متبادلة بين مختلف الدول العربية والولايات المتحدة .
——————-
اذا الواقع يقول انه لا يوجد عداء بين الدول العربية (حكومات) وبين الولايات المتحدة وبالتالي لا توجد عداوات مع بريطانيا او فرنسا او هولندا او اسبانيا
اذن العداء بين من ومن ؟ .. من الذي يعادي امريكا في بلاد العرب ؟؟
تعالوا لنرى ربما الشعب العربي يعادي امريكا لنرى ذلك
——————–
3 – هل شعوب العرب تعادي الولايات المتحدة والغرب الراسمالي ؟
———————–
اعتقد ان المدخل للبحث في هذا الموضوع يجب ان ينطلق من تصنيف مستويات الشعوب العربية ..
وباختصار شديد ظهر مصطلح جديد في مصر يقول (حزب الكنبة) اي الجماهير الغفورة باللبناني اي العوام او العامة باللغة الفصحى ..
وحزب الكنبة هذا يشكل الاغلبية الساحقة من الجماهير في كل بلاد العرب، .. وحزب الكنبة هذا من ابرز ميزاته هو تدني مستوى الوعي وتفشي الامية السياسية بشكل عميق وايضا الامية الاقتصادية وبالطبع الامية الاجتماعية
وحزب الكنبة هذا (معاهم معاهم عليهم عليهم) يعني مع التيار ..
اذن حزب الكنبة هذا ليس لديه موقف من امريكا او بريطانيا او من حكومته او من اي شيء (بدو يعيش ويخلف على الله)
وبذلك تم اخرج 90% من شعوب العرب خارج الحسبة
—————
اذا تبقى 10 % واحسن ما يزعل حدن نخليهم 20% ولا تزعلوا
ال 20% هؤلاء منهم 5% ينتمون للطبقة البرجوازية (اي لطبقة الاعداء) حسب تصنيف اليساريين وهؤلاء مصالحهم مرتبطة بالغرب الراسمالي (ابن الكلب) وبالتالي خارج الحسبة .
تبقى 15 % من سكان الوطن العربي من لهم اهتمام بالشان السياسي فما هو موقفهم من الراسمالية المتوحشة ؟
وفق اكثر الدراسات والابحاث والتقييمات والتصنيفات لا يتجاوز عدد اليسار العربي من هذه النسبة (ربع واحد بالمئة يعني بين كل 400 شخص قد تجد منهم واحد يساري) … وهذا ما تكشف عنه الاحداث الجماهيرية والانتخابات وغيرها
وفي ما عدى اليسار لا احد يعادي الولايات المتحدة باعتبارها راسمالية .. هناك عداء ورفض لمواقها السياسية المؤيدة للعدو الصهيوني يعني سبب العداء مشاعر قومية وليس وعي وادراك طبقي معادي للراسمالية ..
هل انا مخطئة باستنتاجي ايها السادة ..
اذا كنت مخطئة يسعدني تبيان الخطأ ..
وهكذا يتبين لي ان الحديث عن عداء شعوبنا للراسمالية غير موجود الا لدى اليسار او حتى بعض اليسار وليس كله فهناك يسار عربي خرج من اطار القوالب الجامدة وتوسعت افاقه قليلا ..
————————-
4 – ما هي الخيرات التي تنهبها الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا واوروبا من المنطقة العربية كما يدعي اليسار .. ؟؟
———————-
واذا وجدت فاين وكيف يتم نهبها ؟؟
لنجيب على هذه الاسئلة
سوف يفاجا كثيرون جدا عندما يعرفوا ان بلادنا من افقر بلاد الارض وانها لا تحتوي على اي نوع من الثروات .. لا اراض زراعية ولا ماء ولا موارد معدينة (لا ذهب ولا فضة ولا نحاس ولا حديد ولا حتى تنك) ولا حتى طبيعة ولا غابات 80% من مساحة الاراضي العربية صحراء قاحلة وشريط ساحلي محدود والباقي جبال جرداء صماء في معظمها ..
والله يا سادة كنت اتمنى يكون هنا شيء .. يمكن يكون موجود بس لسة ما اكتشفوه بعده بباطن الارض يمكن
هذا يا سادة ما تقوله احصاءات منظمات الامم المتحدة المتخصصة ولست انا من يقول ومن هو غير مقتنع فبامكانه ان يرجع الى موقع الاونكتاد على الانترنت ويطلع على البيانات وايضا الى تقرير التنمية العربية وايضا الى تقرير الامم المتحدة الاقتصادي لسنة 2013 وكلها موجودة على مواقع الجهات المعنية ومتاحة للجميع (وهذا من فضائل ثورة المعلومات التي مكنت اي كان من الوصول للمعلومة من مصادرها .
: توجد من الموارد صنفان فقط هما
البترول والبوتاس
البترول موجود في دول مجلس التعاون الخليجي والعراق وليبيا والجزائر وقليلا منه في سوريا والسودان ..
والبوتاس موجود بالمغرب بصفة رئيسية حيث تحتل المركز الثاني بانتاج البوتاس وقليلا منه في الاردن
هذا الموجود ببلادنا بترول وبوتاس فقط لا غير
طيب هل الامبريالية تنهب البترول والبوتاس ..؟ هذا اذا افترضنا ان هذه الثروة هي ثروة مشتركة لكل العرب مع ان الواقع يقول انها ثروة خاصة بالشعب الذي تتواجد في ارضه
ومع ان اليسار الشيوعي تحديدا لا يعترف بالقوميات وبالتالي يستغرب ان يعتبر ان النفط السعودي هو نفط عربي مثلا ..
ومع ذلك لنتابع لنرى ان كان النفط ينهب ام لا ينهب
ضروري جدا نمر بسطرين ثلاثة حول تاريخ اكتشاف النفط في الخليج والعراق مهم جدا ان نتعرف على الواقع في ذاك الحين
لنتابع قصة النفط وتاريخ اكتشافه فهو مهم جدا لايضاح الصورة وازالة الغبش عن العيون
=========================
5 – حكاية النفط – النفط في العراق
هناك 3 محطات في تاريخ النفط في العراق
– الاولى زمن الاحتلال العثماني وما بعد سقوطه حتى عام 1931
– الثانية من عام 1931 حتى عام 1975 عام التأميم
– الثالثة حتى اليوم
يمكن ايجاز قصة النفط في الفترة الاولى انها كانت محدودة جدا وتسيطر عليه شركة تركية لكن جدواه ليست ذات قيمة .. لكن شركة النفط البريطانية بذلن جهود كبيرة بعد اكتشافها للنفط في ايران كي تنقب عن النفط في العراق، وقد واجهت صعوبات في البداية الى ان تمكنت بالتحالف مع المانيا قبل ان يدب الخلاف بينهما من اقناع السلطان العثماني بالحصول على امتياز للتنقيب
ثم انهارت السلطنة العثمانية واصبحت بريطانيا هي المنتدب على العراق وتمكنت سنة 1928 من الحصول على امتياز للتنقيب عن النفط من الحكومة العراقية لكن الاتفاق سقط بعد ذلك ومن خلال مفاوضات مريرة تم ابرام اتفاق جديد سنة 1931 هذه ابرز بنوده :
اتفاقية النفط الجديدة لعام 1931
—————————–
لم تستطع الشركة الالتزام ببعض شروط اتفاقية 1925 بالرغم من اعطائها سنة اضافية مما نتج عنه الغاء تلك الاتفاقية في تشرين اول 1928 والدخول في مفاوضات جديدة. وقد كان من حسن حظ الحكومة العراقية تلقيها عرضاً مغرياً من شركة النفط البريطانية المدعومة برؤوس اموال بريطانية وايطالية والمانية والتي اصبحت تدعى فيما بعد بشركة نفط الموصل.
دخلت الحكومة العراقية وشركة نفط العراق في مفاوضات جديدة كان الجانب العراقي عندها قد اكتسب خبرة جيدة في فن المفاوضات اضافة الى قوة موقفه بعد حصوله على عرض شركة انماء النفط البريطانية الذي يفوق بكثير ما جاء في اتفاقية 1925 مع شركة نفط التركية. لذلك كانت المفاوضات معقدة ومطولة ابلى فيها الجانب العراقي بلاء حسنا حيث استمرت لمدة ثلاث سنوات خلال فترة حكومة توفيق السويدي التي استقالت في آب 1929 ثم خلال فترة حكومة عبد المحسن السعدون الذي انتحر في13 تشرين ثاني 1929 لتنتهي اخيراً بتوقيع الاتفاقية الجديدة في 24 آذار 1931 خلال فترة حكومة نوري السعيد.
تمكن العراق في هذه الاتفاقية من الحصول على مكاسب جديدة اهمها ما يلي :
1 – ضريبة سنوية مقدارها تسعة الاف باوند استرليني (ذهب) تستمر حتى تاريخ البدء بتصدير النفط. يلي ذلك ستون الف جنيه استرليني (ذهب) عند انتاج اول اربعة ملايين طن من النفط ثم يليها عشرون الف جنيه استرليني عن انتاج كل مليون طن اضافي.
2- بلغ سنوي قدره اربعمائة الف باوند استرليني (ذهب) حتى تاريخ البدء بتصدير النفط. تعتبر نصف المبالغ المدفوعة ضريبة ايجار غير قابلة للرد والنصف الآخر يعاد الى الشركة من الاستحقاقات الحكومية السنوية التي تزيد عن اربعمائة الف باوند استرليني.
3 – تحدد عائدات النفط الحكومية السنوية خلال العشرين سنة الاولى من تاريخ التصدير باربعمائة الف باوند استرليني كحد ادنى بغض النظر عن مستوى الانتاج.
4 – تقوم الشركة بتامين احتياجات العراق من المشتقات النفطية باسعار محددة.
5 – تقوم الشركة بمد خط انابيب تصدير النفط بطاقة سنوية لا تقل عن ثلاثة ملايين طن بحلول نهاية عام 1934.
6 – قلصت مدة الامتياز من 75 الى 70 سنة.
7 – حددت مساحة الامتياز ب 32 الف ميل مربع غرب نهر دجلة من شمال العراق.
8 – بقي سعر النفط المحدد باربعة شلنات (ذهب) للطن الواحد بدون تغيير.
التأميم
بقي النفط تحت رحمة الشركات الاجنبيه وسياساتها حتى بدأت تتبلور فكرة التاميم وكان اول من نادى الى التاميم هو الدكتور محمد سلمان حسن لأول مرة في العراق لتأميم النفط ، من خلال دراسة عميقة جدا القيت في نقابة الاقتصاديين كمحاضرة سنة 1966 ونشرت بكتاب تحت عنوان’ نحو تأميم النفط العراقي ‘ في دراساته نحو( تأميم النفط العراقي )
فبعد سقوط الحكم الملكي في العام 1958 اعارت الحكومة الجديدة اهتماما خاصا لقضايا النفط فشكلت لأول مرة وزارة خاصة للنفط في العام 1959 اعقبها طلب الحكومة من الشركات اعادة النظر باتفاقية الامتياز لتحسين الشروط وتطبيق ما اعتقدته الحكومة من حقها وفق هذه الاتفاقية. وبعد فشل المحادثات قامت الحكومة باصدار القانون الشهير رقم 80 في 11 كانون الاول من عام 1961 الذي وضع 99.5% من اراضي الامتياز تحت سيطرة الحكومة العراقية وترك للشركات الاجنبية مساحات الحقول المنتجة للنفط فقط.
لذلك ساءت العلاقة بين الحكومة والشركات النفطية لكن مع ذلك لم تتخذ الحكومة اية اجراءات جديدة ضد الشركات حتى العام 1964 عندما اقدمت على انشاء شركة النفط الوطنية العراقية وعهدت اليها بجميع الاراضي الخارجة عن سيطرة الشركات.
وازدادت رغبة الحكومة في لعب دور اكبر بعد تلكؤ الشركات في تنفيذ رغباتها في زيادة الانتاج وتحسين شروط الاتفاقيات المعقودة معها.ومما عزز من موقف الحكومة ان شركة النفط الوطنية قد قوى عودها وبدأت عمليات استكشاف واسعة بمساعدة بعض الدول الصد يقة في الاراضي التي تمت السيطرة عليها . وبعد مفاوضات مضنية بين الطرفين اصدرت الحكومة القرار رقم 69 في 1972/6/1 الذي تم بموجبه تأميم عمليات شركة نفط العراق وتبع ذلك تدريجيا تأميم الشركات النفطية العاملة في شركة نفط البصرة والموصل وحتى التأميم الكامل لجميع اعمال ومصالح شركات النفط الدولية النفطية في العراق بموجب القانون رقم 200 لعام 1975 وبذلك اصبح جميع قطاع النفط تحت سيطرة الحكومة العراقية.
———————————–
من يرغب بالمزيد من المعلومات خول النفط العراقي يجد دراسة منشورة في ملفات مجموعة اقتصاد المعرفة التابعة للاعلام الجديد
وهذا رابطها :
صادرات النفط العرقية
الوضع النفطي في العراق اليوم
قالت شركة تسويق النفط العراقية “سومو”، اليوم الإثنين 16 فبراير 2015 إن حجم الصادرات النفطية للبلاد خلال عام 2014 بلغ 918 مليون برميل، بإيرادات بلغت أكثر من 84 مليار دولار بانخفاض 6 % تقريبا مقارنة بعام 2013.
وبلغت صادرات العراق من النفط خلال عام 2013 حوالى 872.3 مليون برميل أي بمعدل 2.39 مليون برميل يوميا، بعائدات إجمالية 89.22 مليار دولار.
وأضافت “سومو” في بيان رسمي على موقعها الالكتروني، أن إجمالي الصادرات النفطية للعام الماضي بلغت 918.141 مليون برميل، بارتفاع 5 % مقارنة بعام 2013، مشيرة إلى أن معدل التصدير الشهري بلغ 76.511 مليون برميل، بمعدل بلغ 2.450 مليون برميل يوميا.
وأوضحت أن لإيرادات المتحققة من مبيعاتها للنفط الخام بلغت 84.215 مليار دولار، وبمعدل 7 مليار دولار شهريا.
ويعتمد العراق على واردات النفط لتمويل 95 % من الموازنة، وينتج نحو 2.5 مليون برميل يوميا، مع توقعات بزيادة الإنتاج إلى 4 ملايين برميل يوميا.
بلغ إنتاج العراق من النفط الشهر الماضي 3.5 مليون برميل يوميا، حسب ما قال نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة.
وأضاف حسين الشهرستاني في لقاء مع صحفيين أن الصادرات سجلت أعلى مستوى على الإطلاق عند 2.8 مليون برميل يوميا خلال الشهر نفسه.
يشار إلى أن العراق يملك رابع أكبر احتياطي نفطي في العالم، يقدر بنحو 143.1 مليار برميل، ويعتمد على إيرادات النفط لتمويل ما يقرب من 95 في المائة من دخل الموازنة، بيد أن أسعار النفط تراجعت إلى نصف أسعارها في يونيو الماضي لتصل إلى نحو 55 دولارا للبرميل.
7 – النفط السعودي
السعودية ثالث منتج للنفط – تريليون ريال عائدات لـ2015
تعد السعودية ثالث أكبر منتج للنفط في العالم بعد الولايات المتحدة وروسيا لهذا العام، بحسب تقرير منظمة أوبك، بإنتاج بلغ 9.6 مليون برميل يوميا في أكتوبر الماضي.
وبحسب توقعات صندوق النقد الدولي، ستبلغ عائدات السعودية من النفط تريليونا وخمسين مليار ريال هذا العام، لتنخفض إلى تريليون ريال في عام 2015.
وتتمتع السعودية بقدرة إنتاجية إضافية بحدود 2.7 مليون برميل يوميا. كما لديها احتياطيات نفطية مؤكدة قدرها 268 مليار برميل، بحسب تقديرات إدارة معلومات الطاقة الأميركية.
وتصدر المملكة حوالي 7.5 مليون برميل يوميا من النفط الخام، إضافة إلى 794 ألف برميل يوميا من المنتجات البترولية.
وتمثل الإيرادات النفطية نحو 90% من إجمالي إيرادات المملكة السنوية. أما فيما يتعلق بسعر برميل النفط لتعادل المصروفات والإيرادات في الميزانية السعودية، فيقدره صندوق النقد الدولي عند 86 دولارا لهذا العام، على أن يرتفع إلى قرابة 91 دولارا العام المقبل.
ومثلما تطورت مسالة النفط في العراق كذلك كان الامر في السعودية وباقي دول العالم تقريبا سواء في الخليج او الجزائر وليبيا او فنزويلا والمكسيك وبريطانيا والنرويج .. وايران وروسيا ..
وهناك مسالة هامة جدا .. يبدو في مخيلة اليسار العربي ان النفط السعودي هو سلعة امريكية تسيطر عليه شركات امريكية وتتصرف به كما تشاء
وهذا الكلام عار عن الصحة تماما فالنفط السعودي تسيطر عليه شركة ارامكوا وهي ثالث اكبر شركة نفطية في العالم وتخضع بالكامل لقوانين الشركات من حيث الواردات والصادرات والمحاسبة الدقيقة
ومن لديه شكوك بامكانه ان يدخل على موقع ارامكو على الانترنت ويطلع على جميع البيانات والتقارير السنوية والحسابات وكل ما يشاء من تفاصيل
تبقى مسالة هامة جدا وهي من الذي يستورد النفط السعودي والخليجي ؟
يبدو ايضا ان هناك معلومات مضللة عند الكثيرين مفادها ان النفط الخليجي تحتكر صادراته الولايات المتحدة وهذا ايضا عار عن الصحة تماما
وهذا هو اتجاه صادرات النفط الخليجية في البوست التالي
8 – الى اين يصدر النفط الخليجي ؟
بلغ إجمالي مبيعات الخليج العربي من النفط عند 16.6 مليون برميل يوميا في عام 2013
وتم تصديرها الى العالم وفق الجدول التالي :
اولا الى اسيا : استوردت آسيا 9.7 ملايين برميل يومياً
ثانيا الى الصين : استوردت الصين 2.4 مليون برميل يوميا
ثالثا الى الولايات المتحدة : استوردت الولايات المتحدة 2.1 مليون برميل يومياً
رابعا الى اوروبا : أوروبا استوردت 1.7 مليون برميل يوميا
خامسا الى أمريكا اللاتينية : استوردت امريكا اللاتينية 200 ألف برميل يوميا
وهذا يبين لكم يا سادة ان النفط الخليجي لا ينهب ولا يتحكم به غير اهله واصحابه وان امريكا الراسمالية ليست اكبر المستوردين بل ان امريكا هي اكبر منتج للنفط في العالم تليها روسيا كما بينا في البوست السابق
كما ان في كل دول الخليج مؤسسات وطنية تدير المرافق النفطية فمؤسسة البترول الكويتية تحتل المركز العاشر كاكبر شركة نفط في العالم وشركة نفط ابو ظبي من اكبر شركات النفط العشرين في العالم ..
وان اكبر شركة نفطية في العالم ليست امريكية ولا اوروبية بل شركة صينية يا سادة كما ورد في منشور لاحدى الزميلات في صفحة اقتصاد المعرفة
وللعلم فان اكبر مستورد للنفد في العالم هي الصين بكمية قدرها 5.4 مليون برميل يوميا في عام 2013 ..
ويمكنكم ايضا الدخلو على موقف=ع شركة النفط الصينية وتتطلعوا على الارقانم بدقة
واظن ان هناك ما يستدجعي وبشدة تغيير مفرداتكم ومصطلحاتكم والتعابير التي تستخدموها في وصف المسائل المتعلقة بنفط الخليج ..
وهناك قضية في منتهى الاهمية لا يعرفها كما يبدو احد من المشغولين بالقرقرة السياسية وهي حالة الصراع الدموي بين دول اوبك التي تضم جميع المنتجين العرب تقريبا وبين بريطانيا والنرويج وكندا في السوق النفطية .. وربما لا يعرف الكثيرون ان احخد اسباب تراجع اسعار النفط حاليا هو اغراق السوق بالنفط البريطاني والبنرويجي
مطلبو تحديث الثقافة مطلوب تجديد المعلومات مطلوب التعامل مع الارقان في القضايا الاقتصادية
وهكذا على ما اعتقد تبين لكم ان حكاية النهب للنفط (نهب الثروات) مجرد اوهام لا اساس لها من الصحة
ومن لديه برهنة على خطأ ما ادعي فليتفضل ببياناته
الفوسفات في البلاد العربية
1 – الفوسفات في المغرب
المغرب هو ثالث منتج عالمي للفوسفات وأول مصدر لهذه المادة إذ يتوفر على %75 من الاحتياطي العالمي الذي يتوزع بنسب متفاوتة بين أربع مناطق أساسية وهي: بن جرير و بوكراع و خريبكة و اليوسفية .
يختزن باطن الأرض المغربية ثلثي الاحتياطي العالمي من الفوسفات. يتوزع هذا الاحتياطي بنسب متفاوتة بين أربع مناطق هي : أولاد عبدون، كنتور ، وادي الذهب و مسقلة. هذه الأخيرة لم تفتح بعد للاستغلال.
2 – الفوسفات في مصر
يعتبر الفوسفات في مصر واحداً من أهم الرواسب المعدنية من الناحيتين ، التعدينية والاقتصادية ،لأن إنتاجه كان ولا يزال يشغل مكاناً بارزا في مجال التعدين. ويرجع السبب في ذلك على الانتشار الواسع لتواجد الفوسفات في مصر إذ إنه يوجد على هيئة حزام من رواسب الفوسفات يمتد إلى مسافة حوالي 750 كم طولا من ساحل البحر الأحمر شرقا على الواحات الداخلة غربا.
أما أهميته الاقتصادية فتتلخص في أنه يصدر إلى الخارج بكميات كبيرة كما يتم تصنيع جزء منه على شكل أسمدة كيميائية تصنف كنوع من السوبر فوسفات .
3 – الفوسفات في الأردن
يعنبر الفوسفات واحدا من أهم المعادن الموجودة في الأردن ويتواجد في منطقة الطفيلة وفي منطقة الشيدية في معان التي يقدر الاحتياطي المؤكد من خام الفوسفات فيها بحوالي 5. 1 مليار طن.
وها هو الفوسفات العربي السلعة الثانية الموجودة في بلاد العرب يمكن القول انه الحمد لله ان هناك مشترين لها مع الدعاء بالا تنجح المختبرات بايجاد بدائل لها

      وهكذا انتهى الجزء الاول

JULY 20, 2015 BY NEWMEDIA2015
===============================
الرأسمــاليـــة الجزء الثاني
ما هي الراسمالية ؟ تعريف :
الرأسمالية هي نظام اقتصادي يمتلك فلسفة اجتماعية وسياسية يقوم على أساس تنمية الملكية الفردية والمحافظة عليها، وعلى مفهوم حرية السوق، وحرية المناقسة ، والاحتكام لقوانين السوق لتحديد الاسعار .
وجوهر النظام الراسمالي هو (حق التملك الفردي) وهذا الجوهر هو ذاته الذي كان سائدا في العصور الوسطى في العصر الاقطاعي في اوروبا وفي العصر الاسلامي في الشرق
ولكنه في الزمن المعاصر اطلقت الحرية للسوق بشكل اكبر واوسع مما كانت عليه في اي مرحلة من مراحل التاريخ
أســس الرأسماليــة:
ان اسس الراسنمالية تشتمل :
– البحث عن الربح بشتى الطرق والأساليب إلا ما تمنعه الدولة لضرر عام كالمخدرات مثلاً.
– تقديس الملكية الفردية وذلك بفتح الطريق لأن يستغل كل إنسان قدراته في زيادة ثروته وحمايتها وعدم الاعتداء عليها وتوفير القوانين اللازمة لنموها واطرادها وعدم تدخل الدولة في الحياة الاقتصادية إلا بالقدر الذي يتطلبه النظام العام وتوطيد الأمن.
– المنافسة والمزاحمة في الأسواق.
– نظام حرية الأسعار وإطلاق هذه الحرية وفق متطلبات العرض والطلب، واعتماد قانون السعر المنخفض في سبيل ترويج البضاعة وبيعها.
ما هي أشكال رأسمــالية:
– الرأسمالية التجارية التي ظهرت في القرن السادس عشر إثر إزالة الإِقطاع، إذ أخذ التاجر يقوم بنقل المنتجات من مكان إلى آخر حسب طلب السوق فكان بذلك وسيطاً بين المنتج والمستهلك.
– الرأسمالية الصناعية التي ساعد على ظهورها تقدم الصناعة وظهور الآلة البخارية التي اخترعها جيمس وات سنة 1770م والمغزل الآلي سنة 1785م مما أدى إلى قيام الثورة الصناعية في إنجلترا خاصة وفي أوروبا عامة إبان القرن التاسع عشر. وهذه الرأسمالية الصناعية تقوم على أساس الفصل بين رأس المال وبين العامل، أي بين الإِنسان وبين الآلة.
– نظام الكارتل الذي يعني اتفاق الشركات الكبيرة على اقتسام السوق العالمية فيما بينها مما يعطيها فرصة احتكار هذه الأسواق وابتزاز الأهالي بحرية تامة. وقد انتشر هذا المذهب في ألمانيا واليابان.
– نظام الترست والذي يعني تكوين شركة من الشركات المتنافسة لتكون أقدر في الإِنتاج وأقوى في التحكم والسيطرة على السوق.
الدول الراسمالية
– وجدت بدايات الرأسمالية في إنجلترا وامتدت الى فرنسا وألمانيا واليابان والولايات المتحدة الأميركية ومن ثم الى في معظم القارة الاوروبية ومعظم دول العالم .
حيث يمكن القول ان دول العالم كافة في الوقت الحالي هي دول راسمالية
==============
كيف وجدت الرأسمالية .. ومن اوجدها :
– كانت أوروبا محكومة بنظام الإمبراطورية الرومانية التي ورثها النظام الإقطاعي.
– لقد ظهرت ما بين القرن الرابع عشر والسادس عشر الطبقة البورجوازية تالية لمرحلة الإِقطاع ومتداخلة معها.
– تلت مرحلة البورجوازية مرحلة الرأسمالية وذلك منذ بداية القرن السادس عشر ولكن بشكل متدرج.
أولاً – ظهرت الدعوة إلى الحرية وكذلك الدعوة إلى إنشاء القوميات اللادينية والدعوة إلى تقليص ظل البابا الروحي.
ثانيا – ظهر المذهب الحر (الطبيعي) في النصف الثاني من القرن الثامن عشر في فرنسا حيث ظهر الطبيعيون ومن أشهر دعاة هذا المذهب:
( فرانسوا كيزني فرنسا – جون لوك – تورجو و ميرابو و جان باتست ساي و باستيا.(
– ظهر بعد ذلك المذهب الكلاسيكي الذي تبلورت أفكاره على أيدي عدد من المفكرين الذين من أبرزهم:
– آدم سميث (1723-1790) وهو أشهر الكلاسيكيين على الإِطلاق، ولد في مدينة كيركالدي في اسكوتلنده، ودرس الفلسفة، وكان أستاذاً لعلم المنطق في جامعة جلاسجو، سافر إلى فرنسا سنة (1766م) والتقى هناك أصحابَ المذهب الحر. وفي سنة (1776م) أصدر كتابه (بحث في طبيعة وأسباب ثروة الأم) هذا الكتاب الذي قال عنه أحد النقاد وهو (أدمون برك): “إنه أعظم مؤلف خطه قلم إنسان”.
– دافيد ريكاردو (1772-1823) قام بشرح قوانين توزيع الدخل في الاقتصاد الرأسمالي، وله النظرية المعروفة باسم “قانون تناقص الغلة” ويقال عنه إنه كان ذا اتجاه فلسفي ممتزج بالدوافع الأخلاقية لقوله: “إن أي عمل يعتبر منافياً للأخلاق ما لم يصدر عن شعور بالمحبة للآخرين”.
– روبرت مالتوس (1766-183) اقتصادي إنجليزي كلاسيكي متشائم صاحب النظرية المشهورة عن السكان إذ يعتبر أن عدد السكان يزيد وفق متوالية هندسية بينما يزيد الإِنتاج الزراعي وفق متوالية حسابية كما سيؤدي حتماً إلى نقص الغذاء والسكن.
– جون استيوارت مل (1806-1873) يعدُّ حلقة اتصال بين المذهب الفردي والمذهب الاشتراكي فقد نشر سنة (1836م) كتابه (مبادئ الاقتصاد السياسي)
– اللورد كينز (1946-1883) صاحب النظرية التي عرفت باسمه (الكينزية) والتي تدور حول البطالة والتشغيل والتي تجاوزت غيرها من النظريات إذ يرجع إليه الفضل في تحقيق التشغيل الكامل للقوة العاملة في المجتمع الرأسمالي، وقد ذكر نظريته هذه ضمن كتابه (النظرية العامة في التشغيل والفائدة والنقود) الذي نشره سنة 1936م.
– دافيد هيوم (1711-1776م) صاحب نظرية النفعية التي وضعها بشكل متكامل والتي تقول بأن “الملكية الخاصة تقليد اتبعه الناس وينبغي عليهم أن يتبعوه لأن في ذلك منفعتهم”.
– أدمون برك من المدافعين عن الملكية الخاصة على أساس النظرية التاريخية أو نظرية تقادم الملكية.
============================
نظرة فقهاء وجماعات الاسلام الى الراسمالية
اثرت ان اضع هذه المعلومات هنا حتى من يتابعنا لا يكررها سواء من منطلق ديني اسلامي او من منطلق يساري او شيوعي ..
ملخص دراسة اعدتها (مجموعة اسود السنة) انتبهوا لاسود السنة يا اصدقاء ماذا يقولوا…………………….
عيوب الرأسماليه
الرأسمالية نظام وضعي يقف على المساواة مع الشيوعية وغيرها من النظم التي وضعها البشر بعيداً عن منهج الله الذي ارتضاه لعباده ولخلقه من بني الإنسان، ومن عيوبها:
– الأنانية: حيث يتحكم فرد أو أفراد قلائل بالأسواق تحقيقاً لمصالحهم الذاتية دون تقدير لحاجة المجتمع أو احترام للمصلحة العامة.
– الاحتكار: إذ يقوم الشخص الرأسمالي باحتكار البضائع وتخزينها حتى إذا ما فقدت من الأسواق نزل بها ليبيعها بسعر مضاعف يبتز به المستهلكين الضعفاء.
– لقد تطرفت الرأسمالية في تضخم شأن الملكية الفردية كما تطرفت الشيوعية في إلغاء هذه الملكية.
– المزاحمة والمنافسة: إن بنية الرأسمالية تجعل الحياة ميدان سباق مسعور إذ يتنافس في سبيل إحراز الغلبة، وتتحول الحياة عندها إلى غابة يأكل القوي فيها الضعيف، وكثيراً ما يؤدي ذلك إلى إفلاس المصانع والشركات بين عشية وضحاها.
– ابتزاز الأيدي العاملة: ذلك أن الرأسمالية تجعل الأيدي العاملة سلعة خاضعة لمفهومي العرض والطلب مما يجعل العامل معرضاً في كل لحظة لأن يستبدل به غيره ممن يأخذ أجراً أقل أو يؤدي عملاً أكثر أو خدمة أفضل.
– البطالة: وهي ظاهرة مألوفة في المجتمع الرأسمالي وتكون شديدة البروز إذا كان الإنتاج أكثر من الاستهلاك مما يدفع بصاحب العمل إلى الاستغناء عن الزيادة في هذه الأيدي التي تثقل كاهله.
– الحياة المحمومة: وذلك نتيجة للصراع بين طبقتين إحداهما مبتزة يهمها جمع المال من كل السبل وأخرى محروقة تبحث عن المقومات الأساسية لحياتها، دون أن يشملها شيء من التراحم والتعاطف المتبادل.
– الاستعمار: ذلك أن الرأسمالية بدافع البحث عن المواد الأولية، وبدافع البحث عن أسواق جديدة لتسويق المنتجات تدخل في غمار استعمار الشعوب والأمم استعماراً اقتصادياً أولاً وفكرياً وسياسياً وثقافياً، وذلك فضلاً عن استرقاق الشعوب وتسخير الأيدي العاملة فيها لمصلحتها.
– الحروب والتدمير: فلقد شهدت البشرية ألواناً عجيبة من القتل والتدمير وذلك نتيجة طبيعية للاستعمار الذي يعتمدون على مبدأ الديمقراطية في السياسة والحكم، وكثيراً ما تجنح الديمقراطية مع الأهواء بعيدة عن الحق والعدل والصواب وكثيراً ما تستخدم لصالح طائفة الرأسماليين أو من يسمون أيضاَ (أصحاب المكانة العالية).
– إن النظام الرأسمالي يقوم على أساس ربوي، ومعروف أن الربا هو جوهر العلل التي يعاني منها العالم أجمع.
– إن الرأسمالية تنظر إلى الإنسان على أنه كائن مادي وتتعامل معه بعيداً عن ميوله الروحية والأخلاقية، داعية إلى الفصل بين الاقتصاد وبين الأخلاق.
– تعمد الرأسمالية إلى حرق البضائع الفائضة، أو تقذفها في البحر خوفاً من أن تتدنى الأسعار لكثرة العرض، وبينما هي تقدم على هذا الأمر تكون كثير من الشعوب أشد معاناة وشكوى من المجاعات التي تجتاحها.
– يقوم الرأسماليون بإنتاج المواد الكمالية ويقيمون الدعايات الهائلة لها دونما التفات إلى الجاجات الأساسية للمجتمع ذلك أنهم يفتشون عن الربح والمكسب أولاً وآخراً.
– يقوم الرأسمالي في أحيان كثيرة بطرد العامل عندما يكبر دون حفظ لشيخوخته إلا أن أمراً كهذا أخذت تخف حدته في الآونة الأخيرة بسبب الإصلاحات التي طرأت على الرأسمالية والقوانين والتشريعات التي سنتها الأمم لتنظيم العلاقة بين صاحب رأس المال والعامل
==============================
مقارنة بين اسس المذهب الراسمالي والمذهب الاشتراكي
المذهب الراسمالي الحر … نقيض المذهب الاشتراكي المقيد
————————-
المذهب الرأسمالي يرتكز على مبدأ الحرية الفردية بانواعها الاربعة وهي (الحرية السياسية، الحرية الاقتصادية ، الحرية الفكرية ، الحرية الشخصية)
والحرية الاقتصادية تتمثل في حق التملك لوسائل الانتاج وتملك الثروة المنقولة والثابتة وكذلك حق الاستهلاك وان المصلحة الشخصية هي الدافع لتحريك عجلة الاقتصاد وهي التي سينتج عنها التنافس الذي سيؤدي الى تحسين مستوى الانتاج كما ونوعا وزيادة العرض من السلع والخدمات مما يؤدي الى توفير خيارات عديدة للمستهلك في تملك ما يحتاجه من المعروض
وعلاقات تتسم بالاستقلالية الفردية والأجور وساعات العمل واختيار العمل وكل ذلك مرتبط بالطموح الفردي والذي يصب في النهاية في خدمة الدولة بتطوير قدراتها الاقتصادية وتعظيم ناتجها القومي الاجمالي .. ويؤدي الى المنافسة في الابداع وتحسن قدرات العمل والالة والوسائل وعليها تتطور العلاقات الاجتماعية كافة
ان الموقف الحقيقي للرأسمالية من الدولة ككيان سياسي واجتماعي يقوم على فلسفة العقد الاجتماعي الذي يقول انه لا بد من تنازل افراد واعضاء المجتمع عن بعض حقوقهم لصالح المجتمع (وان ذلك شر لابد منه)
وبذلك استخدم وصف الحارس او الحارسة في وصف الدولة حيث سيقتصر دورها على حماية المجتمع وجباية الضرائب لتغطية نفقات توفير الخدمات الاساسية والضمان الاجتماعي لافراد الشعب ويقوم النظام الرأسمالي على فكرة ثابتة وهي تقديس الحرية الفردية
في المقابل المذهب الاشتراكي
من يدقق النظر في المذهب الاشتراكي يراه هو ايضا نهجا رأسماليا ولكن بدلا من فرديته ومركزية الفرد فيه اصبحت الدولة هي المركز وهي التي تمتلك وسائل الانتاج وهي التي تتحكم بكل ما يتعلق بحياة البشر الاستهلاكية وفرض العمل وحجم الانتاج والاسعار وحقوق التملك للمنقول والنقدي وكل شيء
اي عمليا الغاء اي دورللفرد الانسان الا انه مجرد ترس في الة انتاج كي يتمكن من الحصول على ما يلبي حاجاته الاساسية من مأكل ومشرب وملبس ومسكن بأقل شروط واقل تكلفة ممكنة بسبب غياب المنافسة وعدم وجود حرية اختيار العمل
وبدلا من التنافس بين الافراد في النظام الرأسمالي في مجال الانتاج والاستهلاك تقوم الدولة في النظام الاشتراكي بهذا الدور عبر مفهوم التنظيم الاشتراكي للمجتمع وذلك بخلق الدوافع او الباعث لدى الانسان الفرد
ان كلا المنهجين قائم بالمقام الاول على مبدأ الحرية فالراسمالية تنادي بالحرية الفردية وبالتالي لا قيمة ولا وزن لأي تنظيم اجتماعي يحد من الحرية الفردية ,
كما ان المنهج الماركسي انطلق من مبدأ الحريات الاجتماعية ونادى بتقديس الطبقة العاملة وتعسف في تطبيق المبدأ الى الحد الذي نادى بديكتاتورية البروليتاريا
اذن كلا المنهجين اتسما بالغلو كل بالدعوة الى افكاره لقد نظر كلا المذهبين الى الصراع والتدافع كأساس وجوهر للحركة الاجتماعية فالماركسية امنت بالصراع الطبقي كونه المحرك لتطور لمجتمعات وانتقالها من مرحلة لاخرى
في حين ان الراسمالية نظرت الى سباق المصالح والمنافسة الفردية كونه المعيار في تحريك النشاط الاقتصادي
===========================
الزراعة في الولايات المتحدة
خصائص الزراعة الامريكية
تتميز الزراعة في الولايات المتحدة بعدد من الخصائص منها :-
الانخفاض الكبير في عدد الايدي العاملة في الزراعة : اذ انحفض عدد اليد العاملة في الزراعة فقد كانت تشكل (72%)من عدد السكان عام (1880) فانخفض الى (53%) من عدد السكان لعام (1900) ,واستمرت النسب في الانخفاض فوصلت الى (2%) عام 1980 في الولايات المتحدة ,ويرجع ذلك الى زيادة استعمال الالات في العمليات الزراعية , اذ اخلت الالة سنة 1830 في مزارع القمح والمزارع الاخرى بعد ذلك وتنوعت بين الالات الزراعية والحاصدات ومكائن حلب الابقار وغير ذلك .
سعة مساحة الاراضي الصا لحة للانتاج الزراعي : بالنسبة لعدد السكان اذ ان هذه المساحات تشكل ( 1/5) مساحة الولايات المتحدة , وهي تصنف على انها اراضي صالحة للمحاصيل الزراعية و(39%) ايضا تصنف ضمن الارضي المخصصة للرعي وانتاج الغذاء
الزراعة للغرض التجاري :- تتميز الزراعة الامريكية بانها مخصصة لغرض البيع في الاسواق المجاورة او البعيدة في داخل القارة ام في خارجها , وليس لغرض الاكتفاء الذاتي , فضلا عن التوسع في مراكز السكن والتطور الصناعي الكبير في القارة ,مما يشجع على انتاج غلات زراعية لغرض البيع في الاسواق الداخلية او الخارجية .
الزيادة في الانتاج الزراعي :- يتصف الانتاج الزراعي (النباتي والحيواني )سواء بالنسبة للوحدة المنتجة ام النوعية بانه غزير الاننتاج وفي زيادة مستمرة ,اذ ازداد الانتاج الى اكثر من (70%) في اقل من (40) سنة وذلك يرجع لعدد من الاسباب منها:-
أ- تطبيق مايعرف اليوم بالزراعة العلمية المعتمدة على البحوث العلمية في المميزات وفي الحقول التربية الحيوانية لغرض الحصول على سلالات نباتية وحيوانية تعطي مردودا ايجابيا للوحدة المساحية ,وهذا يحدد من التوسع الافقي والتركيز على زيادة الانتاج عموديا .
ب- استعمال واسع للمكننة في الانتاج الزراعي على نطاق واسع مما زاد ذلك من قدرة العمل الزراعي ,وساعد على اختصار الوقت وتقليل الجهود وسد النقص في الايدي العامل .
جـ-استعمال المخصبات الكيمياوية , اذ ازداد استعمال المخصبات الكيمياوية اليوم الى اكثر من (اربع مرات) عما كان عليه في الثلاثينيات.
د- استعمال قاتل الاعشاب الضارة والمبيدات الكيمياوية للسيطرة على الامراض التي تصيب المحاصيل الزراعية والحيوانية التي كان لها الدور الكبير في زيادة الانتاج الزراعي ورفع قدرة الارض الانتاجية .
سعة مساحة المزارع : وهو نتيجة لاستعمال الالات والمكائن على نطاق واسع من دون استعمالها اقتصاديا والذي يتطلب وجود مزارع كبيرة المساحة يتماشى حجمها مع متطلبات تشغيل الالات والمكائن الزراعية بصورة اقتصادية , وقد ازداد حجم المزارع زيادة كبيرة ليتناسب مع تشغيل المكائن والانتاج للغرض التجاري , ونتيجة لذلك ازداد حجم المزارع الواحدة الى (160 فدان) عام 1935 ووصل الى (359 فدان ) عام 1967 م.
———————————————
النموذج الامريكي للراسمالية
دور الزراعة في الاقتصاد الامريكي :
– يوجد 10 الاف باحث في مجال الزراعة في معاهد متخصصة
– تمتلك 50% من جرارات العالم ما يعادل 9 ملايين جرار و 7200 طائرة رش
– تمتلك 1مليون و 300 الف حاصد دراسة و 5 ملايين الة زراعية متخصصة
– الولايات المتحدة اول دولة منتجة ومصدرة للمواد الغذائية في العالم اذ تصدر 60 % من انتاجها وتشكل المنتجات الزراعية 11 % من قيمة صادراتها الاجمالية
– ساهم الزراعة بنسبة 3 % بالمئة فقط في الدخل القومي
———————————————-
تحتل الولايات المتحدة الأمريكية المركز الاول على الصعيد العالمي في الانتاج الزراعي وفي تصدير الانتاج الزراعي اذ تصدر 60 % ونحنل (المرتبة الأولى في إنتاج الذرة والصويا. والمرتية الثانية في إنتاج القطن،الشمندر ،والمرتبة الثالثة في إنتاج القمح والرابعة في إنتاج الأبقار).
– ارتفاع مساهمة الزراعة الأمريكية في التجارة العالمية حيث تصل حصة الولايات المتحدة الأمريكية من مجموعات الصادرات العالمية 60 بالمائة بالنسبة للذرة و 40 بالمائة بالنسبة للصويا و32 بالمائة بالنسبة للقطن والقمح 20 بالمائة.
– تنوع الإنتاج ويمكن معاينة ذلك من خلال التوزيع المجالي للإنتاج الزراعي بالولايات المتحدة الأمريكية:
الذرة والصويا: تنتشر زراعتهما بالسهول الوسطى.
القمح: تنتشر زراعته على الخصوص على ضفتي نهر الميسوري من الشمال نحو الجنوب. (السهول الوسطى والعليا(
الزراعة المختلطة: تنتشر بالجنوب قرب خليج المكسيك (فواكه،حوامض،قطن)
الفواكه والحوامض: تنتشر زراعتها بأقصى الجنوب ثم بالسواحل الغربية (ما بين سان فرانسيسكو و لوس أنجلس(
تربية الأبقار والدواجن: بالشمال (ديترويت) أما التربية الواسعة للأبقار و الأغنام فتنتشر بمنطقة جبال الأبلاش.
– ارتباط الفلاحة الأمريكية بالسوق الخارجي،تروج أغلب صادراتها من القمح نحو آسيا وأوربا الشرقية أما أهم صادراتها من الصويا فهي موجهة نحو اليابان والشرق الأوسط وكذا أوربا الغربية .
===================================
المشاريع الصغيرة
المشاريع الصغيرة في الدول الراسمالية هي القاعدة الاقتصادية على عكس ما هو شائع في ثقافة اليسار
فمثلا تمثل المشاريع الصغيرة نحو 90% من إجمالي الشركات في معظم اقتصاديات العالم،
كـما تسهم هذه المشاريع بحوالي 46% من الناتج المحلي العالمي،
كما أنها توفر نحو 60 % من إجمالي فرص العمل حول العالم،
وتساهم بنسبة كبيرة في الناتج المحلي للعديد من الدول، فعلى سبيل المثال تساهم المشاريع الصغيرة والمتوسطة بنحو 85%،من إجمالي الناتج المحلي في إنجلترا و80% في سنغافورة ونحو 51% في الولايات المتحدة الأميركية، و40 % في ألمانيا .
=======================
الصناعة في الولايات المتحدة
تفيد الأرقام الصادرة عن مؤسسات رسمية في دولة الولايات المتحدة ان حجم الإنتاج الصناعي في أمريكا يتجاوز قيمته 2 ترليون دولار . وهذا الإنتاج الصناعي لأمريكا يمثل حوالي 20% من الإنتاج الصناعي العالمي.
أما الصادرات الصناعية الأمريكية فتصل قيمتها لأكثر من 1.3 ترليون دولار. مقارنة بصادرات الخدمات التي لا تتجاوز 600 مليار دولار. أي أن الخدمات تشكل ما يقارب 30%، أما الصناعة فنسبتها حوالي 70% من الصادرات الأمريكية.
وفيما يتعلق بالوظائف تشير أحدث الدراسات الاقتصادية الأمريكية، أن كل وظيفة في قطاع صناعة السيارات مثلا في أمريكا تخلق أكثر من عشر وظائف في الإقتصاد بالمجمل.
ويصل عدد الوظائف المرتبطة بصناعة السيارات بأمريكا لأكثر من 8 ملايين وظيفة.
في المقابل، نجد أن إجمالي عدد موظفي أكبر اربع شركات تقنية وهي (آبل ومايكروسوفت وجووجل وفيس بوك) – التي قد تصنف كخدمات أو اقتصاد معرفي – لا يتجاوز 190 الف موظف
==========================
صناعة السلاح بالولايات المتحدة
تحتل صناعة الدفاع الأمريكية المرتبة الأولى عالميا سواء من حيث حجم الإنتاج أو من حيث نصيبها من تجارة السلاح الدولية.
فنلاحظ، وفقا لما نشرته مجلة الايكونومست Economist فى عددها الصادر بتاريخ 16 يونيو الماضي ، أن ثلاث شركات أمريكية هي
( Lockheed Martin,
Boeing McDonnell Douglas,
Raytheon/Huges/Texas Instruments )
تحتل وبالترتيب المراكز الثلاثة الأولى على مستوى العالم من حيث مبيعاتها من الأسلحة ذلك فضلا عن كون إحدى عشر شركة أمريكية تقع بين أكبر عشرين شركة من حيث مبيعات الأسلحة على مستوى العالم لنفس العام، وبنسبة تبلغ نحو 68%
==========================
حجم البنوك الامريكية 2.5 ترليون دولار
أصدرت مجلة “فوربس” قائمتها لأفضل 100 بنك ومؤسسة مصرفية في الولايات المتحدة لعام 2015 للسنة السادسة على التوالي، وذلك استناداً إلى بيانات شركة “إس إن إل فاينانشيال”.
وقامت المجلة بتقييم البنوك الأمريكية وفقاً لتسعة تدابير للصحة المالية منها: العائد على متوسط حقوق المساهمين، صافي هامش الفائدة، بالإضافة إلى نسبة القروض المتعثرة لإجمالي القروض وغيرها، وذلك من أجل ترتيب بنوك أمريكية يتراوح حجمها من 2.5 تريليون دولار مثل “جي بي مورجان تشيس” إلى “بانك فرست ” الذي يمتلك أصولاً بقيمة 6.4 مليار دولار.
وجدير بالذكر أن البنوك اتخذت خطوات هائلة منذ أن هددت الأزمة المالية العالمية بانهيار النظام المصرفي العالمي، حيث وفقاً لمؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية انكمش عدد البنوك في الولايات المتحدة إلى 329 بنكاً اعتباراً من سبتمبر/أيلول الماضي، مقارنة مع 515 بنكاً في العام الماضي.
فيما يلي أفضل عشرة بنوك أمريكية لعام 2015
بنك سيجنيتشر 26 إجمالي الأصول (مليار دولار)
بنك أوف هاواي 15 إجمالي الأصول (مليار دولار)
بنك يونايتد 18 إجمالي الأصول (مليار دولار(
بنك إس في بي فاينانشال جروب 36 إجمالي الأصول (مليار دولار
بنك ستيت ستريت 275 إجمالي الأصول (مليار دولار(
بنك فرست ريبابليك بنك 47 إجمالي الأصول (مليار دولار(
بنك بروسبرتي بانكشيرز 21 إجمالي الأصول (مليار دولار(
بنك كولين/ فروست بانكرز 27 إجمالي الأصول (مليار دولار(
بنك كوميرس بانكشيرز 23 إجمالي الأصول (مليار دولار(
بنك بانك فرست 6 إجمالي الأصول (مليار دولار(
=============================
12 تريليون دولار عائدات أكبر 500 شركة أمريكية
1 – احتفظت عملاقة التجزئة “وول- مارت” بمركزها الأول في لائحة أكبر 500 شركة أمريكية وفقاً لقائمة “فورتشن 500” لعام 2014 الصادرة أمس، وبعائدات بلغت 476 مليار دولار، وأرباح 16 مليار دولار في العام المالي المنتهي في 31 يناير/كانون الثاني 2014 .
2 – وجاءت “إكسون موبيل” في المركز الثاني بعائدات 438 مليار دولار،
3 – و”شيفرون” ثالثة (220 ملياراً)،
4 – و”بيركشير هيثواي” رابعة (182 ملياراً)،
5 – في حين صعدت “أبل” مركزاً واحداً عن العام السابق إلى المركز الخامس في القائمة الجديدة بعائدات قدرها 171 مليار دولار .
وبلغت العائدات المجمعة لأكبر 500 شركة أمريكية نحو (21 .12 تريليون دولار)، بزيادة 2 .1% عن العام السابق، في حين بلغت أرباحها 08 .1 تريليون دولار بزيادة 7 .31% عن قائمة 2013 .
ومن الشركات الامريكية العملاقة ايضا ضمن قائمة ال 20 اكبر شركة امريكية
كونوكو فيليبس 184,966 (مليار دولار ارباح)
فانيميه 153,825 (مليار دولار ارباح)
جنرال ألكتريك 151,628 (مليار دولار ارباح)
بيركشاير هاثاواى 136,185 (مليار دولار ارباح)
جنرال موتورز 135,592 (مليار دولار ارباح)
بنك أوف أمريكا 134,194 (مليار دولار ارباح)
فورد موتورز 128,954 (مليار دولار ارباح)
هوليت باكارد “اتش بي” 126,033 (مليار دولار ارباح)
أيه تي أند تي 124,629 (مليار دولار ارباح)
جي بي مورجان. 115,475 (مليار دولار ارباح)
سيتي جروب 111,055 (مليار دولار ارباح)
مكيسون 108,702 (مليار دولار ارباح)
فيريزون 106,565 (مليار دولار ارباح)
أيه أى جي 104,417 (مليار دولار ارباح)
اى بي ام 99,870 (مليار دولار ارباح)
كاردينال هيلث 98,602 (مليار دولار ارباح)
فريدي ماك 98,368 (مليار دولار ارباح)
=================================
صورة بانورامية حول حركة رؤوس الاموال في العالم في 2014
———————————
قال مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (اونكتاد) في جنيف إن الصين تخطت الولايات المتحدة كأكبر مقصد للاستثمار الأجنبي المباشر في العالم العام الماضي.
وأظهرت بيانات أولية نشرت يوم الخميس الموافق 29 يناير 2015 أن الولايات المتحدة تصدرت دول العالم لفترة طويلة في اجتذاب الاستثمار الأجنبي المباشر -الذي يتمثل بشكل رئيسي في الاندماجات والاستحواذات عبر الحدود ومشروعات جديدة للشركات في الخارج- لكن صافي التدفقات الاستثمارية إليها في العام الماضي هبط بحوالي الثلثين إلى 86 مليار دولار.
ويرجع ذلك بشكل كبير إلى صفقة بين فيرازيون الأمريكية للاتصالات وشريكتها البريطانية فودافون والتي تضمنت إعادة شراء أسهم وهو ما أدى إلى نزوح استثمار أجنبي بقيمة 130 مليار دولار من الولايات المتحدة.
وفي الوقت نفسه ارتفع نصيب الصين من الاستثمار الأجنبي المباشر حول العالم ليصل إلى 128 مليار دولار العام الماضي.
وقال جيمس زهان مدير قسم الاستثمار والمشاريع في اونكتاد ورئيس الفريق الذي أعد التقرير السنوي إن الولايات المتحدة ربما تشهد تعافيا في الاستثمار الأجنبي المباشر هذا العام لكن صعود الصين اكتسب زخما مع تغير في نوعية المشروعات الجاذبة لهذا الاستثمار في ثاني اكبر اقتصاد في العالم.
وأضاف زهان “هناك زيادة في الاستثمار الأجنبي المباشر في قطاع الخدمات وتباطؤ لنموه في الصناعات التحويلية. وداخل قطاع الصناعات التحويلية ينمو الاستثمار في التكنولوجيا المتطورة بينما يتراجع في المشروعات ذات العمالة الكثيفة.”
وقال ان مشروع قانون جديدا للاستثمار الأجنبي يتضمن تخفيفا للقيود سيجعل الصين أكثر جاذبية رغم أن بعض القطاعات ستظل مغلقة أمام المستثمرين الأجانب.
وعلى مستوى العالم تراجعت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر العام الماضي إلى 1.26 تريليون دولار مسجلة ثاني أكثر المستويات انخفاضا منذ بداية الأزمة المالية.
وفي 2014 شهدت اقتصادات كثيرة زيادة في الاستثمار الأجنبي المباشر حيث اجتذب الاتحاد الأوروبي 267 مليار دولار بزيادة 13 بالمئة عن 2013 وإجتذبت الهند 35 مليار دولار بزيادة 26 بالمئة.
وساهمت المخاوف الأمنية في تباطؤ الاستثمار في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بينما ساعد هبوط اسعار السلع الاولية في تراجع تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى أمريكا اللاتينية بنسبة 19 بالمئة إلى 153 مليار دولار.
وهوت التدفقات إلى روسيا 70 بالمئة مقارنة مع عام 2013 لتصل إلى حوالي 19 مليار دولار
=====================
دولة الرفاهية في أوروبا
وصفت بعض دول الرفاهية بأنها أكثر الدول تطورًا واتساعًا. ومن الشائع أيضًا القول بوجود “نموذج اجتماعي أوروبي” مميز، وقد اتفق الاقتصاديون على حقيقة وجود نماذج اجتماعية مختلفة في الاتحاد الأوروبي. وعلى الرغم من أن كل بلد أوروبي لديه خصوصياته، فيمكن للمرء أن يميز بين أربعة نماذج رفاهية أو اجتماعية مختلفة في أوروبا:
1 – النموذج الشمالي، في الدنمارك وفنلندا والنرويج والسويد وهولندا.
2 – النموذج القاري، في النمسا وبلجيكا وفرنسا وألمانيا ولوكسمبورج.
3 – النموذج الأنجلو سكسون، في أيرلندا والمملكة المتحدة.
4 – نموذج البحر الأبيض المتوسط، في اليونان وإيطاليا والبرتغال وإسبانيا.
وصف النماذج :
النموذج الشمالي
يقدم هذا النموذج أعلى مستويات التأمين الاجتماعي. فمن بين خصائصها الرئيسية الطبيعة العامة للتأمين استنادًا إلى مبدأ “المواطنة”. ولذلك، ازدادت إمكانية الحصول على المخصصات الاجتماعية، بأقل شروط.
وفيما يتعلق بسوق العمل، تتسم هذه الدول بنفقات مهمة في سياسات سوق العمل النشط الذي يهدف إلى إعادة الدمج السريع للبطالة في سوق العمل. كما تتسم بنسبة عالية من العمالة العامة. وتزداد نسبة العضوية بالنقابات العمالية وتعد قوة مهمة جدًا في صنع قرار، وهو ما يؤدي إلى التخلص من الأجور المنخفضة أو التوزيع العادل للدخول.
ومن خصائص النموذج الشمالي أيضًا مستوى تثبيت ضريبة مرتفع.
النموذج القاري
يشترك النموذج القاري مع النموذج الشمالي في بعض الأمور المتشابهة. ومع ذلك، فإن أكبر حصة من نفقاتها مخصصة لمعاشات التقاعد. ويستند هذا النموذج إلى مبدأ “الأمن” ونظام إعانات غير مشروط بالتوظيف (كما في حالة فرنسا أو بلجيكا، فإن الشرط الوحيد للإعانات هو أن تكون أكبر من 25 عامًا).
وفيما يتعلق بسوق العمل، فإن السياسات النشطة أقل أهمية مما كانت عليه في النموذج الشمالي؛ وعلى الرغم من معدل العضوية المنخفض، فإن نقابات العمال لديها صلاحيات مهمة فيما يتعلق بصنع القرار في الاتفاقيات الجماعية.
ومن الجوانب المهمة الأخرى في النموذج القاري معاشات الإعاقة.
نموذج الأنجلو سكسون
يتميز هذا النموذج بانخفاض مستوى النفقات عن سابقاتها. ومن أهم خصائصه الضمان الاجتماعي للملجأ الأخير. فقد زادت من الدعم المقدم للأشخاص في عمر العمل وقللت من المعاشات. فالحصول على الدعم مشروط (بشكل أكبر) على التوظيف (فهذا مشروط مثلاً على أن تكون قد عملت سابقًا).
أما عن سياسات سوق العمل النشطة فهي ذات أهمية. وبدلاً من ذلك، فإن النقابات العمالية لديها صلاحيات أصغر لصنع القرار مقارنة بالنماذج السابقة، وهذا هو أحد الأسباب التي تفسر ارتفاع توزيع الدخل والعدد الأكبر من الوظائف ذات الأجور المنخفضة.
نموذج البحر الأبيض المتوسط
يتوافق هذا النموذج مع بلدان جنوب أوروبا الذين طوروا من دولة الرفاهية في وقت متأخر عن سابقيهم (خلال سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي). وهذا النموذج يقدم أدنى حد من النفقات، ويستند بقوة على معاشات التقاعد والمستوى المنخفض للضمان الاجتماعي. فتوجد في هذه الدول نسبة أعلى من التفرقة بين حقوق ومنزلة الأشخاص الذين يتلقون الدعم؛ حيث إن من الآثار المترتبة عليه الحصول المشروط على المخصصات الاجتماعية.
ومن الخصائص الرئيسية لسياسات سوق العمل تشريع حماية العمال واللجوء المتكرر إلى سياسات التقاعد المبكر كوسيلة لتحسين ظروف العمل. أما عن الاتحادات النقابية، فقد كانت تميل إلى أن يكون لها عضوية مهمة وهو أحد التفسيرات خلف توزيع الدخول المنخفضة مقارنة بالنموذج الأنجلو سكسون.
==========================
الضمان الاجتماعي في الولايات المتحدة
في الولايات المتحدة ضمان اجتماعي يشمل جميع المواطنين الامريكيين وبيتضمن توفير المقومات الاساسية لحياة كريمة للمواطن من خلال نظام مساعدات واسع يشتمل على :
– راتب تقاعدي بعد تجاوز السن القانونية للعمل
– راتب بطل بطالة في حال لم يجد المواطن وظيفة
– تأمين صحي كامل لكبار السن والعاطلين عن العمل او المصابون بعجوزات جزئية او كلية
– دفع اجرة المسكن للمرأة المطلقة او الارملة اذا كانت لا تعمل او دعم جزئي لاجرة المسكن اذا كانت تعمل
– توفير الغذاء الاساسي لكل فرد من افراد المجتمع (فود ستامب )
– العلاج المجاني الكامل
– التعليم المجاني كاملا حتى العمر 18 سنة مع تعليم جامعي شبه مجاني في الجامعات الحكومية التابعة للولايات وتقديم قروض وتسهيلات مالية في للطلاب عموميا يسددوها بعد التخرج وبعد مرور سنة من العمل
– مواصلات الطلاب مجانية – الكتب مجانية وجبة افطار في المدارس مجانية
– تكليف محامي (مجانا) للدفاع عن المتهم الفقير
** هذه ابرز الخدمات المجانية وهناك خدمات اخرى تفصيلية وجزئية كثيرة جدا
=======================
الشركات هي التي توفر ميزانية الدولة
نظام الضرائب هو عبارة عن القيام بتحصيل مبالغ من أجل تمويل الخدمات الحكومية ونشاطاتها. الحكومات في مختلف مستوياتها المحلية أو على مستوى البلدية أو الولاية أو المستوى القومي تطلب من الأشخاص والمؤسسات أن تدفع الضرائب. وتستخدم الحكومات إيرادات الضرائب لتدفع تكلفة الشرطة ومكافحة الحرائق والبرامج الصحية والمدارس والطرق والدفاع الوطني وخدمات عامة أخرى كثيرة. تُفرض الضرائب المباشرة على مداخيل وثروات الأفراد والشركات. أما الضرائب غير المباشرة فتفرض على المبالغ التي ينفقها الأفراد والشركات.
طبعا كما هو معروف انه في النظام الراسمالي الحر لا تمتلك الحكومة وسائل انتاج ولا مؤسسات اقتصادية تجارية او صناعية فمن اين تحصل الحكومة الامريكية على هذه الاموال الطائلة التي تصل الى نحو 4 تريليون دولار سنويا هي قيمة الميزانية السنوية للسنة المالية 2014 .. علما بان ايرادات الدولة بلغت اقل من 3 تريليونات دولار بقليل
من اين تحصل الحكومة على هذه المبالغ الهائلة لتنفقها على المجتمع ؟
تحصل عليها من الضرائب اساسا الى جانب نسبة بسيطة من رسوم الخدمات والجمارك .
وينبغي الاشارة الى ان الفقراء معفيين تقريبا اعفاء تاما من الضرائب حتى ضريبة المبيعات في الولايات الفقيرة محدودة جدا او معومة ولا توجد ضريبة على الدخول التي تقل عن 20 الف دولار سنويا ..
لكن العوائد الضخمة تأتي من الشركات والمصانع والبنوك والمؤسسات الاقتصادية الكبرى وشركات الطيران وشركات النفط ومختلف انشطة قطاع الخدمات
وانواع الضرائب هي .. ضرائب الممتلكات، وضرائب الدخل الشخصي ، والضرائب على المعاملات. و ضريبة العائد على رأس المال. وضريبة المبيعات
وتتراوح نسبة الضريبة ما بين 25% تقريبا الى المبيعات لتصل الى نحو 80% على ارباح بعض الشركات حيث تزيد نسبة الضريبة كلما زادت الارباح . ..
وبذلك تكون الشركات هي التي تدفع قيمة الخدمات الاجتماعية للمواطنين وانواع الرعاية االاجتماعية التي تقدمها الدولة للمواطنين والتي ذكرنا اهمها في البوست رقم (13)
هذه هي صورة المجتمع الراسمالي مختصرة مكثفة وفي التفاصيل صورة انسانية كثيرة جدا بل انها غير مسبوقة في اي زمان خصوصا في دول الرفاه الراسمالية في شمال اوروبا
==================
اوهام انهيار الرأسمالية
هناك جملة يرددها الاسلاميون واليساريون على السواء تقول ان النظام الراسمالي على وشك السقوط ، ولا اعلم اذا كان هؤلاء واولئك يقصدوا بهذه الجملة “انھيار الولايات المتحدة” ام “انھيار النظام الاقتصادي الرأسمالي بأكمله” ؟؟
وعلى اية حال اعتقد ان الجملة تنبيء عن مجرد اوهام واحلام نابعة من انتماءات عقائدية ولاهداف سياسية فلا النظام الراسمالي على وشك السقوط ولا الولايات المتحدة على وشك السقوط ..
وتعالوا لنبرهن على صحة ما اعتقد ..
وفق سجلات التاريخ لم يحدث قط انه تم انهيار نظام اقتصادي دون ان يكون ذلك نتيجة لصعود نظام اقتصادي جديد ..
لذا استوجب سؤال السادة المتدينين اتباع ومنظري جماعات الاسلام السياسي وكذلك منظري اقسام من اليسار .. هل تبلورت لديكم معلومات عن ظهور وصعود نظام اقتصادي جديد ليحل محل النظام الراسمالي؟
اعتقد لا يوجد جواب حقيقي معلوماتي رقمي واقعي عند السادة من اليمين او اليسار .. فكل ما لديهم وتعزخر به المكتبات الاسلامية مجرد مدونات انشائية وخيالات تغص بالاماني والرغبات وتزخر بالاوهام .. ولا يقل عنها انشائية وعاطفية المدونات اليسارية .
لان الواقع يقول ان النظام الاقتصادي الراسمالي يتطور ويواصل صعوده بسرعة تفوق اضعافا مضاعفة زمن ظهوره واضعافا مضاعفة عما كان عليه قبل قرن .
وحتى لا نغرق في بحر الانشاء والنشويات كاصحاب نظرية الانهيار الوشيك للراسمالية يجب ان نستند الى ادلة وبراهين رقمية تؤكد ان
التنبؤات بانھيار الراسمالية كنظام اقتصادي يعد ضربا من الخيال ومجرد امنيات دوافعها سياسية عقائدية .
ولنتناول حقائق من واقع الولايات المتحدة التي تتصدر النظام الاقتصادي الرأسمالي في العالم بل تعتبر مركزه الرئيسي
===================
الولايات المتحدة لا يمكن ان تفلس
سوف اتناول بعض الحقائق من النظام الراسمالي الامريكي وهي كما اشرت زعيمة الراسمالية المعاصرة واكثر الدول تقدما في مجال الانتاج الراسمالي .. وسوف يظهر لحضراتكم استحالة افلاس الولايات المتحدة وبالتالي استحالة سقوط النظام الراسمالي فيها وبالتبعية استحالة سقوط النظام الراسمالي العالمي هذا في ضوء المعطيات والحقائق المعلومة والتي لا يوجد ما يناقضها ,,,
اما ماذا يخبيء المستقبل فحتى الان لا احد تنبأ وقدم البراهين على صحة نبوءته .
لنرى الحال في امريكا
وكلم ربما تابعتم التحاليل والتقارير عن افرس امريكا خصوصا بعد ازمة الرهن العقاري في عام 2008 وهذا كله لم يكن له وزن ولا اعتبار عملي يدركه من له أدنى معرفة بالاقتصاد النقدي الدولي، ولذا فقد تفاعلت سوق السندات الامريكة مع هذه الاطروحات بشكل عكسي فما تزال السندات
الحكومية الامريكية في ارتفاع منذ ذلك الوقت وفي المقابل حدثت موجة الھروب من السندات الاوربية إلى الامريكية
ونعود للسؤال هل يمكن أن تفلس أمريكا ؟
بالطبع لا.
طيب ولماذا يستحيل أن تفلس أمريكا وقد أفلست دول من قبل كروسيا والارجنتين والبرازيل وغيرھا؟
وإن كان إفلاس أمريكا مستحيل فكيف تخاطر مؤسسات مسلمة (مؤمنة) كبرى ومحللين اسلاميين وبساريين كلتر في العبث بمصداقيتھم ؟
=================
الولايات المتحدة لا يمكن ان تفلس
ما معنى الافلاس وكيف يحدث ؟
افلاس الدولة يعني عجز الحكومة عن سداد ديونھا المستحقة عليھا سواء
أكانت على شكل سندات أو قروض مباشرة.
لذا فان الولايات المتحدة التي تستدين بعملتھا الوطنية يستحيل عمليا ان تفلس (بعد فك الربط عن الذھب) لان البنك المركزي يستطيع طباعة الدولارات وتسديد الدين.
بينما الدول التي أفلست كروسيا والارجنتين وغيرھما إنما أفلست لان ديونھا كانت بالدولار أي بعملة أجنبية لا تستطيع طباعتھا، ولذا فالدول
الاوربية اليوم المنضمة لليورو كلھا معرضة للافلاس لانها لا تستطيع طباعة اليورو فحالھا كحال ولاية من الولايات الامريكية مثل كاليفورنيا أو تكساس وغيرھما فھم عرضة للافلاس لانهم لا يستطيعون طباعة الدولار
اما الدين الامريكي المتراكم من عجوزات الميزانيات للحكومة الامريكية من الثمانينيات حتى الا قد بلغ أكثر من ١٤ تريليونا وھو بالدولار و ٧٠% منه دين محلي، لذا فان افلاس أمريكا مستحيل.
فمن أين جاءت هذه الاقلام بھذه الترھات؟ ومن اين
تاتي حكايات مجالس العرب بھذه النبوءات ؟؟
=====================
الولايات المتحدة لا يمكن ان تفلس
وفق الدستور الامريكي فان الجھة الوحيدة التي تمتلك حق اعلان الافلاس في الولايات المتحدة ھو الكونجرس ونظريا يحق له أن يمنع الحكومة الامريكية من الاستدانة بعد تجاوز ھذا الدين ١٤ تريليونا بقليل. وخدمة الدين جزء من الانفاق الحكومي. أي أن على حكومة أوباما او أي حكومة اخرى أن ترفع الضرائب وتخفض الانفاق لتقلص العجز فتستطيع أن تنفق على خدمة الدين وإلا فسوف تفلس بعجزھا عن خدمة الدين !
افلاس أمريكا ليس ھو فقط انھيار للنظام المالي العالمي القائم (نظرا لان الدولار ھو عملة الاحتياط) بل ھو أيضا تدمير شامل للامبراطورية الامريكية وھيبتھا ومكانتھا، فھل يتصور أحد أن أمريكيا عضو في الكونجرس بل نصف أعضاءه) يقدمون على افلاس بلدھم ؟
اعتقد في ھذا الطرح نوع الاستحالة إلى حد الخرافة .
والحقيقة انھا ليست المرة الاولى او النادرة التي يتم الحديث فيھا عن افلاس امريكا وانھيارھا ففي الستينيات والسبعينيات. كثرت الاحاديث حول افلاس امريكا وأشھر من كتب في تلك الفترة وتحدث عن مؤامرة الحكومة في سرقة أموال الشعب الامريكي بفك الدولار عن الذھب كان
” قرين سبان بمقالة عنوانھا »الذھب وحرية الاقتصاد» عام ١٩٦٦ وذلك عندما كان شابا لم يدرك بعد خفايا السياسة ، ثم يا سبحان أصبح أشھر اقتصادي في العالم وترأس البنك الفدرالي الامريكي اطول فترة
عرفتھا أمريكا فأنقذ الدولار في الثمانينيات ثم ھندس الازمة المالية العالمية الماضية في 2008 لمصلحة بلاده .)
ھذه الاحاديث والتوقعات الاوربية منھا والامريكية غاب عنھا أنه قد تقرر في دھاليز السياسة الامريكية احلال الدولار محل الذھب أي انھا صاحبة القرار في ما حدث ، مما جعل أمريكا المالك المحتكر الاوحد للذھب الجديد والمسيطرة على عرش النظام النقدي العالمي خلال العقود الماضية
=============================
لماذا لن تفلس امريكا .؟؟
للاسباب التالية :
لانها :
الولايات المتحدة الأمريكية هي ثاني أكبر اقتصاد وطني في العالم.
في الربع الثاني من 2014 قُدر الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي ب17.311 تريليون دولار، ما يعادل ربع الناتج العالمي .
ناتجها المحلي الإجمالي عند القوة الشرائية المتعادلة هو الأكبر أيضاً من أي بلد في العالم، حوالي 16% من الإجمالي العالمي.
الدولار الأمريكي هي العملة الأكثر استخداماً في المعاملات التجارية الدولية وتشكل أكبر احتياطي نقدي في العالم.
العديد من البلدان تستخدم الدولار الأمريكي كعملة رسمية لها، وفي الكثير من البلدان الأخرى تعتبره هو عملتها بحكم الأمر الواقع.
تمتلك الولايات المتحدة اقتصاد مختلط وقد حافظت على استقرار معدل نمو ناتجها المحلي الإجمالي،
معدل البطالة المعتدل، والمستويات المرتفعة للأبحاث والاستثمار الرأسمالي.
شركائها التجاريين الكبار الستة هم كندا، الصين، المكسيك، اليابان، ألمانيا، وكوريا الجنوبية.
وايضا …………
الولايات المتحدة لديها وفرة من الموارد الطبيعية، بنية تحتية متطورة، وإنتاجية مرتفعة.
ولديها تاسع أكبر ناتج محلي إجمالي للفرد (اسمي) في العالم
وعاشر أكبر ناتج محلي إجمالي للفرد (ق.ش.م.) في العالم، في 2013.
الولايات المتحدة هي أكبر منتج للنفط في العالم والغاز الطبيعي.
وهي ثاني أكبر بلد تجاري في العالم بعد الصين.
أصبحت أكبر اقتصاد وطني بالعالم (لا يشمل الامبراطوريات الاستعمارية) منذ تسعينيات القرن التاسع عشر على الأقل.
في 2014، كانت الولايات المتحدة ثاني أكبر مُصنع في العالم، حيث تشارك بخمس الإنتاج الصناعي العالمي.
من بين أكبر 500 شركة في العالم، هناك 132 شركة مقرها الولايات المتحدة، ضعفي أي بلد آخر.
للولايات المتحدة واحداً من أكبر وأكثر الأسواق المالية نفوذاً. بورصة نيويورك هي أكبر بورصة في العالم من حيث رأس المال السوقي.[
تبلغ إجمالي الاستثمارات الأجنبية في الولايات المتحدة 2.4 تريليون دولار،
بيما يبلغ إجمالي الاستثمارات في البلدان الأجنبية أكثر من 3.3 تريليون دولار.
في 2013 كان إنفاق المستهلك يشكل 71% من الاقتصاد الأمريكي.
تمتلك الولايات المتحدة أكبر سوق مستهلك في العالم، بنفقات الاستهلاك النهائي للأسر المعيشية تساوي خمسة أضعاف اليابان.
سوق العمل الأمريكي جذب المهاجرين من جميع أنحاء العالم ويعد صافي معدل الهجرة بها أكبر في العالم.
الولايات المتحدة هي واحدة من أعلى اقتصاديات الأداء في الدراسات مثل مؤشر إيست دوينگ للأعمال، تقرير التنافسية العالمية، وأخرى.
في أغسطس 2014، وصل معدل البطالة إلى 5.9%، في حين أن معدل البطالة U-6 الحكومي الأشمل، والذي يشمل العاطلين بدوام جزئي، وصل إلى 11.8%. عند 11.3%،
الاعانات الحكومية تصل إلى 1.5 مليون أسرة في 2011، وتشمل 2.8 مليون طفل.
أغنى 10% من الأغنياء يملكون 80% من إجمالي الأصول الإجمالي.
في نهاية الربع الأول من 2010 كان إجمالي الدين العام والخاص 50.2 تريليون دولار، أو 3.5 أضعاف الناتج القومي الاجمالي
في ديسمبر 2013، كان إجمالي الدين العام حوالي 0.7 ضعف ن.م.إ.
يصل إجمالي الأصول المالية الداخلية إلى 131 تريليون دولار، وإجمالي الخصومات 106 تريليون دولار.
في الربع الأول من 2014 وصل الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للولايات المتحدة إلى 2.1%، أول انخفاض منذ 2011.[2] ومع ذلك، ففي النصف الثاني من 2014، نمى الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي إلى 4.6%، عكس الانكماش الذي شهده الربع الأول ومتجاوزاً التقديرات السابقة.
وبذلك ينتهي الجزء الثاني من الدراسة (الراسمالية)
من يرغب بمعلومات دقيقية وشاملة وتفصيليى عن جميع ما يتعلق بالولايات المتحدة الامريكية يمكنه الاطلاع على الدراسة المنشورة في مجموعة اقتصاد المعرفة التابعة لمجموعة الاعلام الجديد
انتهى الجزء الثاني من دراسة (الراسمالية
========================================
الراسمالية الجديدة – الرأسمالية الذهنية او المعرفية
الثقافة القديمة مرافقة ومتلازمة مع الاقتصاد القديم
فيما يخطو العالم خطوات جبارة نحو المرحلة الثالثة من الاقتصاد الراسمالي وهو اقتصاد المعرفة الرقمية متجاوزا المرحلة الاولى الراسمالية التجارية والمرحلة الثانية الراسمالية الصناعية فان الشيوعيين العرب (وغير العرب) واليساريين العرب (وغير العرب) ما زالوا عالقين عند مرحلة المفاهيم الاقتصادية للمرحلة الانتقالية بين الراسمالية التجارية والراسمالية الصناعية في نهايات القرن التاسع عشر .. لذا فان قدرتهم على التغيير او التطوير لا تتجاوز الحدود الصفرية .
فالاقتصاد العالمي تطور بشكل هائل خلال العقود الثلاثة الاخيرة وبدأ عصر جديد للراسمالية بالتشكل هو عصر المعرفة الرقمية
ويتناقض مفهوم الرأسمالية المعرفية, مع التمايز الكلاسيكي بين الثروة الاقتصادية من جهة، والكيانات الأكثر ذاتية وغير المادية من جهة أخرى.
فوفقا لبعض التفسيرات الماركسية، على سبيل المثال، فالثروة الاقتصادية هي دائما موضوعية ومادية، ونتاج العمل product of labor يفهم بأضيق معنى الكلمة – العمل على او مع المواد الطبيعية، والعمل المناسب بتحويل تلك المواد إلى منتجات مادية. فتكون المعرفة الإنسانية، في هذه الحالة، ذات صلة بعملية التحويل, بمعنى تضمنها مهارات محددة، وتقنيات، وآليات، الخ.
ولكن في العقود الأخيرة، حيث انتقل الاقتصاد بشكل متزايد بعيدا عن الصناعات التقليدية، بدأ العديد من الماركسيين القبول بالرأي القائل بأن المنتجات المعرفية – بشكل مستقل عن أية حاملات مادية – تمثل ثروة، وربما يكون لهذه الثروة قيمة.
ففي عصر المعرفة اصبحت القيمة الراسمالية لشركة مايكروسوفت مثلا اعلى لاضعاف عدة القيمة الراسمالية لشركة جنرال موتورز لصناعة السيارات او شركة فورد او تويوتا او نيسان وربما تفوق القيمة السوقية للشركات الاربع الكبرى ..
واصبحت شركة جوجل تعالد في قيمتها الراسمالية عدة مرات اضخم شركة نفطية في العالم .
وتتجاوز القيمة الراسمالية لشركة سامسونغ الكورية الجنوبية اضخم مصانع الحديد او الكهربائيات او اي من انواع المصانع التقليدية
وتسيدت صناعات البرمجة المعرفية الاقتصاد العالمي لتعلن الدخول الفعلي في عصر جديد للراسمالية قائم على المعرفة الذهنية والبرمجة الذكية لتحل محل الصناعات التقليدية التي ميزت عصر الراسمالية الصناعي .
فهل يدرك يساريوا العالم العربي حجم التحولات هذه ؟؟ وهل يدرك الاقتصاديون العرب الى اين يجب ان تتجه برامج التنمية ؟؟ نأمل ذلك
-=========================================
ايهما يسبق الاخر المصنع ام الجامعة
المصنع اولا وسيظل اولا الى ان يحل محله اسلوب انتاج جديد
د. ندى الغاد
الصناعة هي التي بادرت بتطوير الجامعات .. وحطمت التقليد وفرضت الجديد
وما زالت تفرض على الجامعات كل ما تريد .. فمن يظن ان تطور التعليم يحدث بارادة حكومية فهو مخطيء لان مصدر الفعل الاساس يفرضه التطبيق العملي وليس الفكرة ..
لما كانت نقطة الحوار تطرح سؤالا حول من الذي له الدور الرائد في تطور الدول والمجتمعات هل هو الاقتصاد بمعنى نمط الانتاج الاقتصادي وفي عصرنا هو نمط الانتاج الصناعي ام التعليم عبر المدرسة والجامعة اللتان توفران المعارف العلمية
واذا تناولنا الموضوع من حيث تاريخ النشأة أي ايهما اقدم بالظهور الجامعات ام المصانع ، فالجامعات كمؤسسات اقدم بكثير من المصانع حيث تعتبر جامعة بولونيا في روما، أول جامعة ، إذ تأسست عام 1088 تعود أصول العديد من جامعات القرون الوسطى إلى المدارس الكاثيدرائية المسيحية أو مدارس الرهبانية التي تعود إلى القرن السادس الميلادي، وقد عملت هذه المدارس كمدارس لمئات من السنين قبل أو تتحول إلى جامعات في العصور الوسطى.
وكان هناك مؤسسات التعليم العالي الأخرى قائمة في كل من اليونان القديمة وروما القديمة والإمبراطورية البيزنطية والعالم العربي والهند والصين وعدد من بلدان امريكا اللاتينية لاحقا.
وكانت هذه الجامعات تدرس اساسا علوم اللاهوت والدين و الفلسفة وعلوم القانون والطب لاحقا .
والجامعة وفق الاسس التقليدية المتعارف عليها هي مؤسسة أوروبية بامتياز فيها ترسخت قواعد اختيار المعلمين وطرق التدريس ، والحقوق وتحديد ووضع المناهج (المقررات الدراسية) وأهداف البحث، وكذلك منح الدرجة العلمية المعترف بها ، والكليات الأربع التي كانت معروفة في العصور الوسطى بأشكالها المختلفة فهي: الفلسفة والاداب والفنون والعلوم والعلوم الإنسانية – القانون والطب واللاهوت، وقد تكون منها تخصصات فرعية عديدة خاصة العلوم الاجتماعية والدراسات التقنية. والعلوم والمعرفة الأكاديمية وأساليب المعرفة التي نشأت وشكلت جزءاً من التقاليد الفكرية الأوروبية.
ويؤرخ المؤرخون ظهور الجامعات في العالم وفق التسلسل التالي :
أوروبا الغربية: منذ القرن الحادي عشر/ القرن الثاني عشر الميلادي
أوروبا الشرقية: منذ القرن الرابع عشر/ القرن الخامس عشر الميلادي
الأمريكيتين: منذ القرن السادس عشر الميلادي
أستراليا: منذ القرن التاسع عشر الميلادي
آسيا وأفريقيا: منذ القرن التاسع عشر/ القرن العشرين الميلادي، عدا الفلبين حيث أسست جامعة سانتو توماس وجامعة سان كارلوس في القرنين السابع عشر والقرن السادس عشر على التوالي.
وتشير الوثائق التاريخية الى ان اقدم جامعات العام هي جامعة بولونيا كما ذكرنا تاسست عام 1088 تلتها جامعة باريس تأسست في منتصف القرن الثاني عشر، ثم جامعة أوكسفورد حصلت على الميثاق الباباوي عام 1254. وجامعة كامبردج حصلت على الميثاق الملكي عام 1231، جامعة سلامنكا في اسبانيا عام 1218، جامعة بادوا 1222 بايطاليا، جامعة نابولي بايطاليا والتي تعتبر اول جامعة حكومية في العالم سنة 1224 جامعة سيينا 1240 بايطاليا .
وما ان جاء عام 1500 حتى كان في غالبية الدول الأوروبية جامعات وبعد ذلك بدأت الجامعات في الانتشار إلى البلدان الأخرى في جميع أنحاء العالم.
اما المصانع فقد نشأت في القرن الثامن عشر مع الثورة الصناعية الكبرى في اوروبا واحدثت تطورا صناعيا شمل العديد من الميادين فازدهرت صناعة الغزل والنسيج وظهرت المصانع والأفران عالية الحرارة لصهر الحديد. وأصبحت الآلات بحاجة إلى مصادر جديدة للطاقة فاستخدم الفحم الحجري ثم البخار فالكهرباء في تشغيل المحركات والآلات وفي تسيير البواخر والقاطرات
ولكن ورغم اقدمية نشوء الجامعات وانتشارها الا تركيزها كان على العلوم اللاهوتية والادبية والفلسفة الى ان جاءت الثورة الصناعية الكبرى فحطمت المفاهيم القديمة وادخلت قيما ومفاهيم جديدة، حيث لم تعد الدراسة الجامعية مجرد نظرية ميتافيزيقية بعيدة عن الحياة, بل صارت دراسة حية , جعلت من الجامعة جزءا من الحياة , لا برجا عاجيا معزولا عنها , ومن ثم ضمت الجامعات إلى كلياتها التقليدية – الكليات التكنولوجية والطب والهندسة والزراعة والصيدلة وكافة انواع العلوم الفيزياء والكيمياء والاحياء ولكل منها له العديد من التفرعات. فوفرت القوي العاملة المدربة التي يحتاجها الاقتصاد الجديد وكانت هذه النقلة من أهم العوامل التي ساعدت في تحقيق هذا الإنجازات الاقتصادية الهائلة فيما بعد, وكلما تطورت الصناعة احتاجت الى المهارات الجديدة التكنولوجية والإدارية في الصناعة, فتتجاوب معها الجامعات ومعاهد التعليم العالي, بتوفير التعليم والتدريب المناسبين لهذا الإنجاز.
ومما تقدم يظهر بجلاء ان الذي يحدد طرق التدريس والمناهج ومقررات الجامعة هو نمط الانتاج الاقتصادي وليس العكس وللمزيد من البرهنة لنلقي نظرة على التعليم في المانيا (لا استخدم النموذج الامريكي لان الكثير من الاصدقاء العرب
=======================================

مفهوم التنمية الإقتصادية

المقدمة العامة: تعتبر التنمية بمفهومها الشامل والمعاصر عملية تخص جميع مستويات الحياة ومجالاتها، وهي فكرة ولدت بين الحربين العالميتين واتسعت الآن، وتجسيد هذه العملية يتوقف على عدة عوامل تتفاوت أهميتها من ظرف لآخر، ومن بلد لآخر. وفي الموضوع الذي سنتناوله في بحثنا هذا كما هو مشار إليه حول عملية التنمية وسنتطرق بصفة خاصة إلى التنمية الاقتصادية، كما سنحاول التعرض إلى مشكل تمويل التنمية في الدول النامية. وهذا في محاولة للإجابة على التساؤلات التالية: – ما هي التنمية والمستويات التي تمسها ؟ – ما هي التنمية الاقتصادية ؟ واستراتيجياتها ؟ – ما هو الدافع لعملية التنمية الاقتصادية وما هي مختلف العوائق التي تتعرض لها ؟ – كيف يعتبر التمويل من أهم عقبات التنمية ؟ وكيف يتم إنعاش مصادره ؟