ما هي الامبريالية ؟ اخطأ لينين بقوله الامبريالية اعلى مراحل الراسمالية

ما هي الامبريالية ؟

– هل الامبريالية هي اعلى مراحل الراسمالية كما قال لينين ..؟
– فهناك امبريالية يونانية وفارسية ورومانية وامبريالية اسلامية
– قراءة لينين للمستقبل كانت خاطئة فجات مقولته خاطئة
====================================
بقلم د. سلام حياة
ربما مصطلح الامبريالية من اكثر المصطلحات التي يرددها اليسار العربي ..دون ان يقدم لها مدلولا او تريفا حتى بات نوعا من الشتيمة والتحقير اكثر منه تعبيرا سياسيا ..
فما هو المعني الحقيقي للامبريالية ..؟؟
حسب اشهر التعريفات السياسية لمصطلح الامبريالية وفق تعريب المصطلح عن اللغة الانجليزية انه يعني التسلط حسب الترجمة الحرفية ..
و أصبح مصطلح الإمبريالية مرادفاً للدول الإستعمارية و الإستغلال الذي يتم من قبل الدول الكبرى على الدول الصغيرة و الفقيرة و قد بدأ شيوع استخدام مصطلح الإمبريالية الجديدة في العالم عندما بدأت الدول الأوروبية الكبرى بالعمل فيما عرف بالإستعمار و ذلك في منتصف القرن التاسع عشر ، و قد أطلق مصطلح الدول الإستعمارية أو الإمبريالية على بريطانيا و فرنسا في البدء لكونهما الدولتان اللتان بدأتا في إستعمار الأراضي الجديدة في كل من إفريقيا و آسيا
اذن المعنى الدقيق للامبريالة هو الاستعمار .. والتسلط السياسي او الاقتصادي ..
هل تتفقوا مع هذا الفهم ..؟؟
اذا تم الاتفاق يرجى بناء عليه اعادة النظر باستخدامكم لكلمة الامبريالية ..
لتكتشفوا ان الامبريالية ليست جديدة .. بل قديمة قدم التاريخ .. وبنا عليه هل يكون كلام لينين صحيحا بمقولته (الامبريالية اعلى مراحل الراسمالية) ؟؟
 
هل الامبريالية هي اعلى مراحل الراسمالية كما قال لينين ..؟
فهناك امبريالية يونانية وفارسية ورومانية وامبريالية اسلامية
=====================
بناء على ان الامبريالية (Imperialism) تعني الاستعمار والتسلط .. والاستعمار يعني الاحتلال المباشر وغير المباشر الاراضي الغير اي كانت الحجة او الدعاوي ..
واسم الامبريالية مشتق من الكلمة اللاتينية إمبريوم، وتعني الحكم والسيطرة على أقاليم كبيرة. يمكن تعريفها بسعي دولة لتوسيع سلطتها وتأثيرها عبر الاستعمار، استخدام القوة العسكرية، ووسائل أخرى
 
اذا التاريخ يقول انه كان هناك استعمار واحتلال وتسلط على مر التاريخ .. يعني كان هناك امبريالية على مر التاريخ .. يعني انها ليست اعلى مراحل الراسمالية ؟
 
فوفق هذه التعريف المتفق عليه الحضارة اليونانية كانت امبريالية فسيطرت على معظم العالم القديم والحضارة الرومانية ايضا كانت امبريالية وريثة الحضارة اليونانية والفرس كانوا ايضا في زمن ما امبرياليين حيث امتدت سيطرتهم من حدود الصين الى حدود ليبيا ..
والدولة الاسلامية كانت دولة امبريالةي ويتفاخر المسلمون بان دولتهم سيطرت على معظم العالم القديم
 
اذن لينين اخطأ ومقولته غير صحيح فالامبريالةي ليست اعلى مراحل الراسمالية لانه الامبريالة موجودة قبل ان توجد الراسمالية ..
 
قراءة لينين للمستقبل كانت خاطئة فجات مقولته خاطئة
اولا يجب الاعتراف والموافقة بانه لا يعتد باي قراة مستقبلية الا باعتبارها مجرد راي وليس حقيقة مطلقة .. وبهذا فقد اخطأ كل الماركسيين وما زالوا عندما اعتقدوا ان مقولة لينين مقدسة وان ليني لا ينطق عن الهوى
المنطلق الذي انطلق منه لينين كان مع الثورة الصناعية في أوروبا حيث اشتعل حمى التصنيع في أوروبا الغربية باسرها في بدايات القرن العشرين مما دفع الحكومات إلى البحث عن أراضي جديدة للتسويق و الحصول على المواد الخام .
هذا الوضع دفع لينين إلى القول بأن الإمبريالية أعلى مراحل الرأسمالية ، ذلك أنه رأى في تلك الفترة أن الحتمية التاريخية لتطور النظام الرأسمالي العالمي هو أن يزيد الإنتاج عن احتياجات البشر الأساسية، و يؤدي تراكم الثروات في يد القلة الرأسمالية إلى وجود عدم توازن بين دول المركز و دول الأطراف ، فضلا عن الفجوة بين المدن الصناعية و المدن الزراعية داخل الدولة الواحدة ، لذا سوف تتجه الرأسمالية إلى الإستعمار العسكري للحصول على الموارد الرخيصة الموجودة في الدول الفقيرة أو دول الأطراف ، و تقوم بتصنيعها و إعادة تصديرها إلى تلك الدول مرة أخرى في شكل منتجات وتستفيد من الأرباح .
 
وها هي الوقائع امامكم اعزائي .. لا شيء مما قاله لينين تحقق .. لا زاد الانتاج عن حاجة البشر بل بالعكس ينخفض .. وهناك تحذيرات قوية من نقص الغذاء ..
اما عن تراكم الثروات بيد القلة .. فعلى مر التاريخ والثروة متركزة بيد القلة ..
واما بخصوص عدم التوازن بين المركز والاطراف فهذه حقيقة تاريخية ثابتة فعلى مر التاريخ كان هناك عدم توازن بين المركز والاطراف ..
انا عن الفجوة بين المدن الزراعية والمدن الصناعية فالواقع بكذب لينين ليس فقط انها لم تحدث بل اختفت المدن الزراعية .. واصبحت الزراعة ممكننة تؤديها الالات كما تؤدي الالالت دورها في المصانع وارتقى الريف لينافس المدينة ..
اما توقعاته بان الراسمالية سوف تتجه للاستعمار العسكري فالوقائع تقول ان الزمن المعاصر هو اقل زمن على مر تاريخ البشرية يوجد فيه استعمار ..
اما عن الحصول على الموارد فالصناعات القنية المعرفية الحديثة لا تحتاج الى موارد الدول الفقيرة فهناك المواد الفلزية والكيميائية والتقنية الرقمية هي اساس التطور الهائل للراسمالية
اما الحديث عن اعادة التصدير للدول الفقيرة .. فالواقع يكذب توقعات لينين لان الواقع يقول الن التجارة بين الدول الغنية (دول المركز تشكل 85% من اجمالي التجارة العالمية .. وهذا يدحض نبوة لينين ايضا .
وهكذا يتضح ان مقولة لينين (الامبريالية اعلى مراحل الراسمالية) غير صحيحة ولا دقيقة ولا تمت للصحة باي شكل ..

وهذا يفترض ان يكون من ضمن المراجعات الهامة التي يجب ان تجريها احزاب اليسار العربية

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s